الملكة نور توجه رسالة مفاجئة للجميع

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال–متابعة

الملكة نور توجه رسالة مفاجئة للجميع

نشرت الملكة نور، أرملة العاهل الأردني الراحل الحسين بن طلال، توضيحات، بشأن التغريدة التي أطلقتها صباح اليوم، والتي تضمنت عبارات انتقاد صريحة للملك

مرفقة بتقرير لـ”فورين بوليسي” تحدث عن أن النظام في الأردن لا يريد الإصلاح.

وقالت الملكة نور تعليقا لمعلوماتكم: “لم أكتب ما يلي، وكان جزءا من إعادة التغريد عبر تويتر”، مشيرة إلى عبارة “هناك أدلة على سوء إدارة الملك أكثر بكثير من وجود مؤامرة أجنبية ضده”

وهي العبارة التي وردت في افتتاحية تقرير “فورين بوليسي”.

وتحدث تقرير “فورين بوليسي” المشار إليه، وترجمته “عربي21” في وقت سابق، عن الأحداث التي شهدها الأردن، وكان محورها “الأمير حمزة”، والحديث عن صراع على الحكم.

واعتبرت المجلة أن العائلة الهاشمية “واجهت عددا من التحديات الخارجية والداخلية، وعادة ما تم التخلي عن الإخوة الذين ينتظرون العرش من أجل الأبناء

لكن لم يحدث أن نشرت العائلة غسيلها الوسخ وتحولت إلى مصدر للقيل والقال بين السكان”.

وأضافت أن الحكومة “لم تقدم وبعد عشرة أيام من إعلانها عن مؤامرة للانقلاب على الملك وزعزعة استقرار البلد، أي دليل، كما أنها لم تقدم معلومات عن الجهات الخارجية التي قالت إن المعتـ.ـقلين كانوا يتعاونون معها ومع أخ الملك الأمير حمزة بن الحسين، ما يعني أن الحكاية لا معنى لها”.

وتابعت: “كل ما شاهدناه (وفقا لذلك) هو قصة قديمة في العالم: معركة على الخـ.ـلافة بين أخوين، فقد وضع الملك عبد الله الثاني أخاه ولي العهد السابق تحت الإقامة الجـ.ـبرية إلى جانب 18 شخصا من المتـ.ـآمرين المزعومين.

وبدلا من الكشف عن أمير قاد عصـ.ـيانا، أظهرت كل الحادثة ملكا يميل بشكل متزايد للاستبداد ويشعر بعـ.ـدم الأمان”.

زعيم عربي تدخل في الأمر وتم اعتراض رسائله وفك تشفيرها.. معلومات تنشر للمرة الأولى عن زلزال الأردن

نقل موقع “ميدل إيست آي” البريطاني تصريحات خطيـ.ـرة جدا عن مصدر مقرب من التحقيـ.ـقات الجارية بقـ.ـضية الأمير حمزة بن الحسين المتـ.ـهم بتـ.ـزعم محاولة انقـ.ـلاب فاشـ.ـلة ضـ.ـد الملك.

وصرح المصدر للموقع البريطاني بأن المخـ.ـابرات الأردنية اعترضت رسائل مشـ.ـفرة بين رئيس الديوان الملكي الأردني السابق باسم عوض الله، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وكانت السعودية أو دولة عربية تسارع لإصدار بيان داعم لملك الأردن ومندد بمحاولة الانقـ.ـلاب الفاشل الذي أعلنته السلطـ.ـات. وقتها، ما أثار الشـ.ـك حول ولي العهد السعودي.

إلى ذلك نقل “ميدل إيست آي” عن المصدر، قوله إن باسم عوض الله قُبض عليه بعد أن اعـ.ـترضت أجهزة المخـ.ـابرات الأردنية وفكّت رموز رسائل صوتية ونصـ.ـية مشفرة بينه وبين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

تفاصيل الرسائل السـ.ـرية التي جرى تسريبها
وحسب الموقع فقد ناقش الرجلان كيف ومتى يجب استـ.ـخدام الاضـ.ـطرابات الشعبـ.ـية المتـ.ـصاعدة في الأردن، التي أذكاها الاقتصاد المتدهـ.ـور في المملكة ووبـ.ـاء كوفيد -19، لزعـ.ـزعة استقرار حـ.ـكم الملك عبد الله الثاني، وفق ترجمة “عربي 21”.

هذا واعتُبرت الرسائل بين عوض الله ومحمد بن سلمان دليلاً قاطـ.ـعًا بما يـ.ـكفي عـ.ـلى مؤامـ.ـرة دبـ.ـرتها قوة أجـ.ـنبية للأردنيين لمـ.ـشاركتها على. الفور مع نـ.ـظرائهم الأمريكيين. ثم قـ.ـاموا بإبـ.ـلاغ الرئيس الأمريكي جو بايدن، وفق “ميدل إيست آي”.

ولفت الموقع البريطاني إلى أنه لم يـ.ـتم عرض الرسائل على مصدر “ميدل إيست آي” بنفـ.ـسه ولكن تم إبـ.ـلاغه بمحتـ.ـوياتها.

وبناءً على هذه المعلومات، اتصل بايدن بالملك عبد الله قبل إصدار بيان دعم قوي في الساعات التي تلت الاضـ.ـطرابات في الأردن.

ثم استكـ.ـمل بايدن البيان بكلماته الخاصة، ولدى سؤاله عما إذا كان قلقًا بشأن الوضع في الأردن، قال بايدن للصحفيين: “لا، لست كذلك. لقد اتصلت للتو لأخبره أن لديه صديقًا في أمريكا. ابق قويا.”

اعتبر الأردنيون هذا الأمر على أنه تحـ.ـذير من بايدن شخصيًا لمحمد بن سلمان من الإطـ.ـاحة بعبد الله.

وقال مصدر مقرب من الديوان الملكي في عمان، إن الرسالة موجـ.ـهة أيضا للشركاء الاستراتيجيين لولي العهد، بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

وقال المصدر: “كانت تلك الرسـ.ـالة بمثـ.ـابة تحـ.ـذير لمحمد بن سلمان وأنصاره الإقلـ.ـيميين محمد بن زايد ونتنياهو، الذين شاركوا أيضًا، كما. كانت بمثـ.ـابة بيان دعم لعبد الله”، في إشـ.ـارة إلى ولي العهد السعودي والإماراتي بأسماء مستعـ.ـارة.

كما تم الإبـ.ـلاغ عن طبيعة المعلومات الاستـ.ـخباراتية التي تم فـ.ـك شفـ.ـرتها بشكل منفصل من قبل صحفي أردني يعتبر صوت الديوان الملكي.

وقال التقرير إن الملك عبد الله، بذل جهـ.ـودًا كبيرة لخـ.ـنق المؤامرة بهدوء دون الاضطرار إلى مواجـ.ـهة الأمير حمزة أو اعتقـ.ـال المتـ.ـورطين.

وفي 8 آذار/ مارس، قبل أسبوع من حـ.ـادثة مستـ.ـشفى السلـ.ـط التي هـ.ـزت الأردن، حيث توفـ.ـي ستة مرضى كوفيد بسبب نفـ.ـاد. الأكسجين، وهو الحدث الذي جـ.ـذب حمـ.ـزة إلى المدينة في زيارة رفيعة المستوى، سافر عبد الله إلى الرياض مع ابنه ولي العهد الأمير الحسين في لقاء شخصي مع محمد بن سلمان.

كان هـ.ـدف عبد الله هو إخبار محمد بن سلمان بأنه يعرف ما يجري والحصول على تأكـ.ـيداته بأنه هو وابنه يحظيـ.ـان بدعم ولي العهد السعودي.

قال مصدر أردني مطلع على الزيارة لموقع “ميدل إيست آي”: “لقد كان صـ.ـريحا بأن يقول لمحمد بن سلمان أنه يعرف ما يجري”.

زعزعة استـ.ـقرار الأردن
قال له إن زعـ.ـزعة استـ.ـقرار الأردن لن تساعد أحداً. أخبر ولي العهد أنه يريد أن يتأكـ.ـد من أنه يدعـ.ـمه ويدعم ابنه.

كان رد محمد بن سلمان واضـ.ـحا. تعهد بتقديم دعمه الشخصي للملك الأردني وابنه.

وقال المصدر: “عانـ.ـق محمد بن سلمان كلاهما. لكن الجميع يتذكر كيف جـ.ـثا على ركبتيه لتقبـ.ـيل يد ابن عمه محمد بن نايف في الليلة ذاتها التي حل محله وليا للعهد بطريقة مذلة”.

عندما رأى عبد الله استمرار إرسال الرسائل المـ.ـشفرة، وعندما ظـ.ـهر حمزة في السلـ.ـط مستنكرًا فشل السـ.ـلطات في توفير ما يكفي. من الأكسجين للمستشفى، وصفت الزيارة بأنها “الق.ـشة التي قصـ.ـمت ظهر البعير”، أدرك الملك أنه لم يكن أمامه خيار سوى مواجـ.ـهة أخيه غير الشقيـ.ـق واعتقـ.ـال المتآمـ.ـرين المزعـ.ـومين.

بعد ذلك تم إرسال يوسف الحنيطي، قائد الجيـ.ـش الأردني، إلى قصر حمزة لإيصال رسالة مفادها أن الأمير “تجاوز الخط الأحمر”. وأنه قيد الإقامة الجبـ.ـرية.

عوض الله لا يزال رهـ.ـن الاعـ.ـتقال. في الأسبوع الماضي، أفادت الأنباء أن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان توجه إلى. عمان لتأمين الإفراج عن عوض الله الذي يحمل الجـ.ـنسية السعودية.

كما جاء الوزير برسالة دعم رسمية من الملك سلمان للملك عبد الله. ومع ذلك، قالت مصادر لموقع “ميدل إيست آي” إن عبد الله. رفض حضـ.ـور الاجتماع.

بعد اعتـ.ـقال الأمير حمزة واعتقـ.ـال عوض الله، بذلت محاولات لفهم ما إذا كانت هناك صلات بين الرجلين.

أخبرت مصادر موقع “ميدل إيست آي” أن العلاقة بين عوض الله والأمير حمزة كانت طـ.ـويلة الأمد.

ونفى أصدقاء الأمير حمزة ذلك، قائلين إنهما التقـ.ـيا فقط بينما تلقى عوض الله التعـ.ـازي بوفـ.ـاة شقيـ.ـقه قبل شهرين.

رسائل باسم عوض الله إلى الأمير حمزة
وفقًا لمصدر عربي اعتبر نفسه في السابق صديقًا لعوض الله، بدأ رجل الأعمال الأردني في إرسال الرسائل إلى حمزة بعد فترة وجيزة. من انفصاله عن الملك عبد الله في تشرين الثاني/ نوفمبر 2018.

كان عوض الله مقربا من عبد الله. وشغل منصـ.ـب رئيس الديوان الملكي ثم وزير المالية. ثم أقيل من منصبه، لكن استمرت العلاقة. الوثيقة بين عوض الله والملك.

تم تعيينه مبعوثًا خاصًا للديوان الملكي الأردني إلى المملكة العربية السعودية، وادعى أنه شارك في التفاوض على إنشاء مجلس التنسيق. السعـ.ـودي الأردني، وهي آلية تم إطـ.لاقها في عام 2016 والتي كانت عمان تأمل أن تجلـ.ـب مليارات الدولارات.

كتب مروان المعشـ.ـر، وزير الخارجية الأردني السـ.ـابق ونائب رئيس معـ.ـهد كارنيغي: “لم يقدم السـ.ـعوديون أي مساعدة ثنائية مباشرة. للأردن منذ عام 2014. حزمة خلـ.ـيجية مجمعة بقيمة 2.5 مليار دولار من الكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

بعد موجـ.ـة جديدة من الاحتجاجات في الأردن في 2018 اتخذت إلى حد كبير شكل ضـ.ـمانات قـ.ـروض وودائع في البنك المركزي. الأردني، مع القليل من الدعم المباشر للميزانية، إن وجد. وفي الوقت نفسه، قامت الإمارات العربية المتحدة وقطر بتمديد حزم ثنائية أصغر”.

وقالت مصادر إن الديوان الملكي الأردني يعتبر هذا الدعم المخفف جزءًا من استراتيجية طويلة الأمد لخنق المملكة وزعزعة استقرارها.

بعد ذلك بعامين، في حزيران/ يونيو 2018، عندما تعرض الملك لضـ.ـغوط من احتـ.ـجاجات الشارع ضـ.ـد إجراءات التقشـ.ـف، أقال. عبد الله رئيس الوزراء آنذاك هاني الملقي.

تفاخـ.ـر عوض الله أمام أصدقائه العرب بأنه سيـ.ـحل محل الملقي. لم يحدث ذلك، وفي تشرين الثاني/ نوفمبر من ذلك العام تم فصله. من منـ.ـصب المبعوث إلى الرياض.

قال المصدر العربي لموقع “ميدل إيست آي”: “بدأ عوض الله الحديث بشكل سلـ.ـبي للغاية عن عبد الله، سواء في إحـ.ـاطته الإعلامية. لمحمد بن سلمان ومحمد بن زايد”.

“لم يكن عوض الله العامل الوحيد، لكنه أصـ.ـبح جزءًا من الأجـ.ـندة السعودية والإماراتية لممـ.ـارسة المزيد من الضغط على الأردن للامتثال التام لها”.

الأمير حمزة ينفي
ونفى الأمير حمزة أنه كان جزءا من مؤامـ.ـرة أجنبية.

وقال حمزة متحدثًا باللغة الإنجليزية في الفيديو الذي نقله محاميه إلى “بي بي سي”، إنه لم يكـ.ـن جزءًا من أي مؤامـ.ـرة أجنبية ونـ.ـدد بالفـ.ـساد في النظام الحـ.ـاكم.

وقال: “وضع رفـ.ـاهية (الأردنيين) في المرتبة الثانية من قبل النـ.ـظام الحـ.ـاكم الذي قرر أن مصـ.ـالحه الشخصية ومصالحه المالية وأن فـ.ـساده. أهم من حـ.ـياة وكرامة ومستقبل عشـ.ـرة ملايين شخص يعـ.ـيشون هنا”.

وعدت السلطـ.ـات في عمان الأردنيين بإجراء تحقـ.ـيق شفـ.ـاف، وما زالت وسائل الإعلام الرسمية تتحدث عن جدية الفتـ.ـنة المزعومة.

وكتب خيـ.ـطان في الغد: “إلى أن ينتهي الـ.ـتحقيق ويصدر لائحة الاتهـ.ـام بحق المتـ.ـهمين، مع كل الاعتـ.ـرافات السافرة الواردة فيها، عندها. يدرك الرأي العام حـ.ـجم وخطورة هذه القضيـ.ة وكثير من الناس”. سوف تتـ.ـلقى إجابة على سؤال سيطر على المجال العام حول سلامة ربط الأمير حمزة بباسم عوض الله.

لماذا استمرار اعتـ.ـقال باسم عوض الله يثيـ.ـر قلق السعودية ؟
هذا وأكدت وكالة “فرانس برس” الدولية، أنه على الرغم من النفي السعودي لعلاقة المملكة بقضية الأمير الأردني حمزة بن الحسين. إلا أن اعتقـ.ـال باسم عوض الله يثير قلق الرياض.

خـ.ـلافات غير مسبوقة
وقالت الوكالة الدولية، إن السعودية نفت بشدة أي علاقة لها بالخـ.ـلافات غير المـ.ـسبوقة داخل العائلة المالكة في الأردن التي برزت أخيراً.

واستدركت الوكالة: “لكن اعتـ.ـقال مستشـ.ـار مقرب من ولي العهـ.ـد السعودي محمد بن سلمـ.ـان أثار القلـ.ـق في الرياض حيث تقول مصادر إن السلطـ.ـات السعودية تضغـ.ـط لإطلـ.ـاق سـ.ـراحه”.

واتـ.ـهمت الحكـ.ـومة الأردنية في الرابع من نيسان/أبريل ولي العـ.ـهد السابق الأمير حمزة (41 عاما) وأشخاصًا آخرين بالضـ.ـلوع. في “مخططات آثـ.ـمة” هدفها “زعـ.ـزعة أمن الأردن واستقـ.ـراره”. واعـ.ـتقل نحو 20 شخصا بينهم رئيس الديوان الملكي الأسبق باسم عوض الله.

من هو باسم عوض الله؟
وباسم عوض الله كان أيضًا وزير تخطيط أسبق، ولعب دورًا رئيسًا في إدارة الوضع الاقتصادي في المملكة.

وفي 2008، انتقل إلى دبي وأسس شركة “طموح” التي خاضت مجال الأعمال من الباب الواسع.

وتحدثت تقارير عن صلات له مع العديد من السياسيين في الإمارات والسعودية. وعبّرت الرياض علنا عن دعمها للعاهل الأردني. الملك عبد الله الثاني، بعد التطورات الأخيرة.

ويرفض مسؤولون سعوديون التكـ.ـهنات التي أثيرت في بعض وسائل الإعلام الغربية حول وقـ.ـوف المملكة وراء الخلاف العلني بين. الملك وأخـ.ـيه غير الشقيق الأمير حمزة.

وأكدوا أن مثل هذه الخـ.ـلافات الداخلية قد تكون لها آثار خطيـ.ـرة على الأنظـ.ـمة الملكية الأخرى في المنطقة.

واندلـ.ـعـت الأزمة وسط مخـ.ـاوف في الأردن الذي يتـ.ـحدّر معظم سكانه من السكان من أصول فلـ.ـسطينية، من إمكانية. أن يهـ.ـدد أي تقارب سعودي اسرائيلي محتـ.ـمل وصـ.ـاية المملكة الهاشـ.ـمية على الأماكن المقـ.ـدسة في القدس وبينها المسجد الأقصى.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.