عاجل: روسيا تبدأ تحركا عسكريا مخيفا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

عاجل: روسيا تبدأ تحركا عسكريا مخيفا

أعلنت روسيا، الثلاثاء، إرسال 15 سفينة حـ.ـربية إلى منـ.ـطقة البحر الأسود، في ظل التـ.ـوتر الأخـ.ـير القائم على الحدود مع أوكرانيا.

وقال المكتب الإعلامي التابع للمنـ.ـطقة العسـ.ـكرية الروسية الجنوبية، في بيان، إنه جرى إرسال 15 سفـ.ـينة حـ.ـربية من القطع التابعة لأسطول بحر قزوين.

وأضاف أن إرسال السفن جاء في إطار عملـ.ـيات التفتـ.ـيش لتفقد جاهزية قـ.ـواتها العـ.ـسكرية في المنطقة.

وكان وزير الدفاع الروسي سيـ.ـرغي شويغو أعلن الثلاثاء الماضي، بدء تدريبات عسكـ.ـرية للتأكد من الجاهزية القتـ.ـالية للقوات المسلـ.ـحة.

وأفاد آنذاك أن القـ.ـوات ستجري تدريبات تكـ.ـتيكية في مناطق مخـ.ـتلفة من البلاد، مضيفًا أنه من المقرر إجراء ما مجموعه 4048 تمـ.ـريناً عسكـ.ـرياً خلال أبريل/نيسان الجاري.

دعم الناتو
من جانبه، طالب وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، حلف شمال الأطلسي “ناتو” بتقديم المزيد من الدعـ.ـم لبلاده ضد روسيا، بما فيه الدعـ.ـم العسـ.ـكري.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، الثلاثاء، عقده كوليبا مع ينس ستولتنبيرغ الأمين العام لحلف الناتو في بروكسل.

وأشار كوليبا إلى زيادة روسيا حـ.ـشدها العسـ.ـكري على حدود أوكرانيا وفي مناطـ.ـقها المحتـ.ـلة من قبل الأولى، مـ.ـبيناً أن التحـ.ـركات العسـ.ـكرية الروسية تتـ.ـمركز في شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس، شرقي البلاد.

وأوضح كوليبا أ ن روسيا تصرفت على استعـ.ـجال عند ضمها القرم عام 2014، وأن بلاده لم تكن مستعدة حينها للمواجـ.ـهة.

وأكد أن “أوكرانيا وأصدقاءها الآن حذرون”، مـ.ـشدداً على أنه في حال قامت روسيا بالتصـ.ـعيد، فإن ذلك ستكون له عواقب من كل جانب.

وشدد على أن أوكرانيا لا تريد الحـ.ـرب، وتفـ.ـضل الحوار والدبلوماسية.

ودعا حلف الناتو إلى دعم بلاده بشكل “يـ.ـردع روسيا ويقلّـ.ـص نياتها العـ.ـدائية، إلى جانب دعـ.ـم مباشر يهـ.ـدف إلى تعزيز الصـ.ـناعات الدفـ.ـاعية الأوكرانية”.

وبين الفينة والأخرى تنـ.ـدلع اشتـ.ـباكات في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا بين القوات الحكـ.ـومية والانفصاليين الموالين لروسيا الذين أعلنوا استـ.ـقلالهم عام 2014، ما أدى إلى مقـ.ـتل أكثر من 13 ألفاً منذ ذلك الحين.

وتوصلت الأطراف المتحـ.ـاربة شرقي أوكرانيا في فبراير/شباط 2015، إلى اتفاق لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، يقضي بسـ.ـحب الأسلـ.ـحة الثقيلة والقوات الأجنبية من أوكرانيا، بالإضافة إلى سيطـ.ـرة الأخيرة على كامل حـ.ـدودها مع روسيا بحلول نهاية 2015، وهو ما لم يتحقق بعد.

ومنذ نحو 7 سنوات تشهد العلاقات بين كييف وموسكو توتراً متصـ.ـاعداً بسبب ضـ.ـم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قـ.ـانونية، ودعمها الانفـ.ـصاليين في منطقة “دونباس” شرقي أوكرانيا.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.