توتر في الساحل معقل الأسد.. اعتـ.ـقال ضابط كبير وابنته تحذر من أمور كبرى

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

توتر في الساحل معقل الأسد.. اعتـ.ـقال ضابط كبير وابنته تحذر

تداولت صفحات موالية لنظام الأسد، خبر اعتـ.قال ضابطين أحدهما يعمل في سجـ.ن صيدنايا العسـ.كري.

وتحدثت الصفحات الموالية، عن اعـ.تقال نظام الأسد للعميد “يوسف يوسف” من مرتبات إدارة القضاء العـ.سكري، و ابن عديله وهو ضابط طـ.يار في سجـ.ن صيدنايا.

هذا و يشوب توتر في منطقة وادي العيون في الساحل السوري، على خلفية اعـ.تقال العنيد “يوسف”.

وتجوب دوريات نظام الأسد المنطقة، بحثا عن أقارب له، بحسب ماذكرت ابنته “ندى”.

وناشدت “ندى يوسف”،”بشار الأسد” لوضع حد التجـ.ـاوزات التي تعرضت لها أسرتها، محذرة من أمور لا تحمد عقباها.

وجاء اعتـ.قال العميد يوسف، على خلفية تقارير رفعها رئيس محكمة الإرهـظاب في نظام الأسد اللواء “محمد كنجو حسن” ضده.

وتتحدث التقارير عن اتصالات أجراها العميد “يوسف يوسف” مع جهات تسيء للقضاء و الدولة،الامر الذي نفته ابنته ندى.

وفيما يخص الطيار المعتـ.قل و الذي كان يعمل في سـظجن صيدنايا، فلم تبين الصفحات اسمه و ظروف اعـتقاله.

وتحتفظ محكمة الإرهـ.اب في نظام الأسد، و التي تأسست عام 2012 بسجل سيء الصيت، حيث تم تحويل كل معارض الأسد إليها، وسط غياب أبسط إجراءات العدالة.

ماذا يجري في القرداحة معقل عائلة بشار؟.. تطورات

أفاد تقرير بتفاقم آثار الأزمة الاقتصادية في مناطق سـ.ـيطرة الحكومة السورية، مشيراً إلى توتر في القرداحة، معـ.ـقل عائلة بشار الأسد.

وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، في تقرير له، إنه لا تزال مناطق نفوذ النظام السوري بمختلف المحافظات تشهد أوضاعاً كـ.ـارثية، بما يخص الواقع المعيشي

الذي ينذر بمجاعة حقيقية إذا ما استمرت على الوتيرة ذاتها، وسط ارتفاع جنوني في أسعار السلع الأساسية، وعجز الأهالي عن تأمين أبسط احتياجاتهم اليومية، فضلاً عن الأزمات الكبيرة والطوابير للحصول على مادة الخبز والمحـ.ـروقا.

وذكر المرصد أن مدينة القـ.ـرداحة، شهدت خـ.ـلافات كبيرة في الأوساط المؤيدة لبشار الأسد، بين أشخـ.ـاص من عائلة الأسـ.ـد وعوائل أخرى، لأمور تتعلق باستيراد وتجارة الإلكترونيات والحواسيب، وأمور أخرى تتـ.ـعلق بهذا الشأن، لا سيما في ظل الانهيار الاقتصادي الكبير.

كما شهدت ضـ.ـواحي اللاذقية توتراً كبيراً بين الميليـ.ـشيات المسـ.ـلحة الموالية للنظام فيما بينها، على خلفية صـ.ـراعات داخلية، حسب «المرصد».

وأضاف المرصد: «في قرية بحمرا المحـ.ـاذية للقرداحة التي تعد مسقـ.ـط رأس غازي كنعان، رئيس شعبة الاستخـ.ـبارات السورية الأسبق في لبنان، وقعت اعتـ.ـقالات طالت أشخاصاً، على خلفية كتابة عبارات مناهـ.ـضة للنظام السوري، حيث نفذت أجهزة النظام الأمنية مداهـ.ـمات، واعـ.ـتقلت عدة أشخاص».
عكس السير

اقرأ أيضا: فـ.ـتاة شبه عارية تجوب شوارع حلب.. ما الذي يحدث في سوريا؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً لفـ.ـتاة ظهرت بوضع صـ.ادم بسبب الظروف الصـ.ـعبة التي يعـ.ـيشها السوريون منذ نحـ.ـو 10 سنوات.

وبحسب الفيديو الذي رصدته الوسيلة, ظهـ.ـرت صبية عـ.ارية تماماً إلا ما يستـ.ـر عـ.ـورتها وصـ.درها وهي تمـ.ـشي بشوارع مدينة حلب تطلـ.ـب طعاماً.

الفتاة أثارت انتباه الناس وتوقفت عند أحد المحلات فتـ.ـجمع مواطنون حولها وهم يسـ.ـتفسرون عن وضعها وما تريده.

وقال ناشطون إن الجـ.وع أجبر الفتاة على الخـ.ـروج بهذه الحالة الغريبة واللافتة للأنظار.

وأوضح الناشطون أن الفتاة لا تريد المال بل تريد طعـ.ـاماً بسبب جـ.ـوعها وفقرها الذي أوصـ.ـلها إلى هذه الحالة.

وأكد الناشطون أن نظام الأسد أوصل السوريين إلى مراحل لم تـ.ـمر على سوريا وشعـ.ـبها من قبل كعـ.ـقاب لهم لمعـ.ـارضتهم الحكـ.ـم وانتفاضـ.ـتهم.

الفيديو لاقى استهجاناً واسعاً من قبل معظـ.ـم شراح المجتمع السوري لا سيما أن المشـ.ـهد غير مألوف في بلد كسوريا.

وعبر كثير من المتابعين عن اسـ.تيائهم من المشـ.ـهد وما يحمله من آلا م لصـ.ـبايا سوريا ومعـ.اناتهن في ظل الظروف المعيشية والاقتصادية القـ.اسية.

وحمل متابعون على مواقع التواصل الاجتماعي نظام الأسد المسؤولية الكاملة عن الفـ.ـوضى ومشاهد البـ.ـؤس التي وصل إليها أهالي سوريا.

معلقون شـ.ـككوا برواية جوع الفتاة لا سيما وأنهم اعتبروا أنها من طـ.ـبقة راقية ولا تعكس ملامحها وصـ.ـبغة شعرها حالة البؤس والفقر.

وذهب آخرون إلى أن تنـ.ـاقل الفيديو لا يليق بالسوريين الذين لم يـ.ـبخلوا على أحد في يوم من الأيام معتبرين أنه يشـ.ـوه صورة المدينة.

وزاد آخرون أن الفتاة قد تكون مجـ.ـبرة على هذا التصرف أو مدفوعة من شخص آخر أو فقدت عقلـ.ـها لسبب ما لاسيما نعيش فوضى أمنية.

وتعاني مناطق سيطرة الأسد من أزمة وقـ.ـود خـ.ـانقة، ازدادت وتيـ.ـرتها منذ بداية الأسبوع الحالي، وتسبـ.ـبت بجـ.ـمود اقتصادي وطبـ.ـي واجتماعي، وبأزمة مواصلات غير مسبوقة، دفعت البـ.ـعض لاستخدام الدواب والعـ.ـربات القديمة في التنـ.ـقل.

وقبل ايام صرّح وزير خارجية نظام الأسد “فيصل المقداد” بأن “سوريا تتخذ كل التسهيلات التي تساعد في تهيـ.ـئة الظروف التي تضمن أوضاعاً معيـ.ـشية جـ.ـيدة للعائدين”، متهـ.ـماً الدول الغربية بالتعامل مع ملـ.ـف اللاجئين السوريين بطريقة “مسيّـ.ـسة”، تعتمد على “التضـ.ـليل”.

وقال المقداد خلال استقباله وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة اللبناني “رمزي مشـ.ـرفية”، أمس السبت: “سوريا ترحـ.ـب بعودة كل اللاجئين إلى وطنهم وتقـ.ـوم باتخاذ كل الإجراءات والتسـ.ـهيلات التي تساعد في تهـ.ـيئة الظـ.ـروف التي تضـ.ـمن عودة آمـ.ـنة وأوضاعا معيـ.ـشية جيدة للعائدين”، حسب تعبيره.

وأضاف: “ولكن بعض الدول الغربية تتعامل مع هذا المـ.ـلف بطريقة مسيسة معتمدة على وسائل التضـ.ـليل وتشـ.ـويه الحـ.ـقائق والضغـ.ـوط على الدول المستـ.ـضيفة للاجئين”.

من جانبه، قال الوزير اللبناني إن “الأوضاع الضـ.ـاغطة التي يعيـ.ـشها البلدان لبنان وسوريا في ظل انتشار جائـ.ـحة كور.ونا والظـ.ـروف الاقتصادية الصعبة، تجعل هذا الملف أولوية”، آملا بتحقيـ.ـق تقدم في هذا المـ.ـسار، بحسب ما نقلت وكالة “سانا”.

واتفق الجانبان على “القيام بجهود مشتركة تشجع اللاجئين على العودة إلى بلدهم، ومطـ.ـالبة المنظمات الدولية بعدم وضع أي عراقيل مصـ.ـطنعة أمام العودة الآمـ.ـنة والطـ.ـوعية لهؤلاء اللاجئين إلى مدنهم وقراهم في بلدهم سوريا”.

الجدير بالذكر أن مناطق سيطـ.ـرة النظام في سوريا تعاني من أوضاع إقتـ.ـصادية مزرية وفـ.ـقر مدقـ.ـع يعانيه الأهالي والسكان، ساهم بانتشـ.ـار جـ.ـرائم القتـ.ـل والسـ.ـطو والسـ.ـرقة وتجارة المخـ.ـدرات وارتفاع معدل حالات الانتحـ.ـار، في ظل الفـسـ.ـاد المستشري في أجهزة النـ.ـظام ومؤسـ.ـساته.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.