الوضع يتأزم وبايدن يشـ.ـعلها.. القادم غير سار

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

الوضع يتأزم وبايدن يشـ.ـعلها.. القادم غير سار

تصاعدت حدة التوتر العسـ.ـكري بين روسيا وأمريكا مؤخرًا، بسبب أزمـ.ـة أوكرانيا، ما ينذر بحـ.ـرب وشيكة مد.مرة وشيـ.ـكة في المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنـ.ـتاغون”، جون كيربي، في مؤتمر صـ.ـحفي، أمس الجمعة، إن عدد القوات الروسية التي يجري حشـ.ـدها على حدود أوكرانيا والقرم، هو الأكبر منذ عام 2014.

وأضاف” كيربي”: “تتابع واشنطن عن كثـ.ـب الحـ.ـشود العسكـ.ـرية الروسية على طول الحدود الشرقية لأوكرانيا والقرم”.

وفما يتعلق بإرسال سفن حربية أمريكية إلى البحر الأسود، أوضح المسؤول الأمريكي أن هذه العـ.ـمليات الحـ.ـربية “روتينية”، مشيرًا أن هذا تطـ.ـور طبيعي للأحـ.ـداث بالنسبة للجـ.ـيش الأميركي.

وأوضح أن واشنطـ.ـن تنسق عملية دخول السـ.ـفن في البحر الأسود مع تركيا، بموجب اتـ.ـفاقية “مونترو”، وفقًا لقناة “سي إن إن” الأمريكية.

وأكد متحدث “البنتاغون” أن الجـ.ـيش الأمريكي سيبحر ويطير ويتـ.ـحرك على الأرض حيث مسـ.ـموح بذلك، داعيًا روسيا أن توضح تحركاتها العسـ.ـكرية في شرق أوكرانيا.

وفي المقابل، حذر سياسيون وخبراء روس واشنطن من عواقب إرسال سفن حـ.ـربية إلى البـ.ـحر الأسود، باعـ.ـتبار أن وجود عسكريين أمريكيين في أوكـ.ـرانيا سيتـ.ـطلب من روسيا اتـ.ـخاذ تدابير إضافية لضمان أمنها.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتـ.ـري بيسكوف، يوم أمس الجمعة، أن “من حـ.ـق بلاده تحـ.ـريك قواتها على أراضيها بالطريقة التي تحلو لها”.

وجاء ذلك بعد ساعات من مطالبة المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، في اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بإنهاء الحـ.ـشد العسـ.ـكري بالقرب من الحدود مع أوكرانيا”، وفقًا لوكالة “سبوتنيك”.

وعلى صعيد متصل، أجرت القوات البحرية الروسية تدريبات عسـ.ـكرية في كامتشاتكا، بشمال شرق روسيا شارك فـ.ـيها أكثر من 1400 جندي ونحو 250 وحدة من المعدات العسـ.ـكرية والخاصة في التدريب.

وفي ذات السياق، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ونظيريه الفرنسي جان إيف لودريان، والألماني هايكو ماس، خلال اتصال هاتفي دعمهما لأوكرانيا في مواجهة “التحـ.ـركات العسـ.ـكرية الروسية على حدودها”.

وتصـ.ـاعدت في الآونة الأخيرة حدة التوتر العسكري بين روسيا وأوكرانيا، مع اشتـ.ـداد وتيرة الاشتـ.ـباكات بين متمـ.ـردين انفصاليين تدعـ.ـمهم موسكو مع قوات أوكرانية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.