في أقـ.ـوى تصريح عربـ.ـي.. الصحراء مغـ.ـربية والبولـ.ـيساريو ميلـ.ـيشيا إيـ.ـرانية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال: متابعات

في أقـ.ـوى تصريح عربـ.ـي.. الصحراء مغـ.ـربية والبولـ.ـيساريو ميلـ.ـيشيا إيـ.ـرانية

أكد عز الديـ.ـن سعـ.ـيد الأصـ.ـبحي، سفير اليمن في الرباط، دعم بلاده الدائم لمغربية الصحراء، محـ.ـذرا مما أسماه “تعـ.ـميم إيـ.ـران نموذج ميلـ.ـيشيا الحـ.ـوثي على بقية المنطقة العربية”.

وفي معرض حديثه عن الدعم الذي تقدمه إيران للحـ.ـوثيين في اليمن، قال الأصـ.ـبحي خلال مؤتمر صحفي عقد في الربـ.ـاط أمس الجمعة، إن “المغـ.ـرب كان يقظا منذ البداية بشأن مخط.ـطات إيران بالمنطقة من خلال إعلانه قـ.ـطع عـ.ـلاقاته مع طهران بعد اكتشـ.ـافه خـ.ـطورة تسليـ.ـح النظام الإيراني لجـ.ـبهة البولـ.ـيساريو”.

واعتبر السـ.ـفير أن لدى “إيران مـ.ـشروعا يقوم على الفوضـ.ـى وزعـ.ـزعة استقرار المنطقة، وخـ.ـطابها قائم على تصـ.ـدير الـ.ـثـ.ـورة”، مؤكدا دعم اليمن للمـ.ـغرب في الإجراءات التي أعلنها بـ.ـخصوص قطـ.ـع علاقـ.ـاته مع إيران، “لأنه لا يمكن قبول المـ.ـس بسيادة المملكة المغربية”.

وانتـ.ـقد الأصـ.ـبحي ما وصفه بالتـ.ـدخل الإيراني في الملف اليمني، وقال: “لا يمكن أن نسمح أن يتحـ.ـول اليمن إلى حـ.ـديقة خلـ.ـفية لإيران، تضـ.ـغط من خلالها لزعـ.ـزعة الاستقرار والأمـ.ـن بالمنطقة”، محـ.ـذرا من “تعـ.ـميم إيران نموذج ميـ.ـليشيا الحـ.ـوثي على بقية المنطقة العربية”.

وأعرب السفير اليمني عن دعم بلاده لمخـ.ـطط الحـ.ـكم الذاتـ.ـي بأقاليم المـ.ـغرب الجنوبية، باعتبار هذا المقترح “يضمن الاستقرار لكل المنطقة” ويمثل “خطـ.ـوة إيجابية ونموذجا لحل مـ.ـختلف المـ.ـشاكل”.

وأشاد الأصبحي بتجربة المغرب في مسار اللامـ.ـركزية، مؤكدا أن اليمن يسعى إلى ترجـ.ـمة هذه التجربة لتحقيق سـ.ـلام داخلي وصيانة وحدته التـ.ـرابية.

جعلتها سيدة العالم.. ثروة نادرة لا يمتلكها أحد سوى المغرب

“المغرب مكان رائع جدا للعثور على الحفريات خاصة في مناجم الفوسفات التي تتوفر على رواسب البيئات البحرية”، هكذا علقت الباحثة كاتي سترونج من جامعة ألبرتا الكندية التي قادت فريق بحث دولي أعلن اكتشاف نوع جديد من الزواحف البحرية القديمة كانت تعيش في البيئة البحرية التي يوجد فيها المغرب اليوم.

وتختزن الأرض المغربية ما يعادل 70% من موجودات الفوسفات في العالم، ويعد دعامة من دعائم الاقتصاد المغربي. فما هو الفوسفات؟ وما هي استخداماته؟ وما سر هذه الثروة؟

ما هو الفوسفات؟

الفوسفات صخرة رسوبية تشكلت منذ ملايين السنين بسبب تراكم المواد العضوية في قاع المحيطات، وتوجد احتياطيات الفوسفات في أفريقيا وأميركا الشمالية وكازاخستان والشرق الأوسط وأوقيانوسيا، وأكبر رواسبه في العالم توجد بالمغرب.

وتتكون صخور الفوسفات المستخدمة في التطبيقات الزراعية عادة من “خامس أكسيد الفوسفور” (P2O5) بتركيز 30%، وكربونات الكالسيوم بتركيز 5%، و4% أو أقل من أكسيد الألومنيوم والحديد.

وحسب تقديرات هيئة المسح الجيولوجي الأميركية (USGS) فإن احتياطيات الفوسفات القابلة للاستخراج اقتصاديا ستستمر قرونا عدة وفقا لمعدل الإنتاج العالمي الحالي، حيث تدفع الموارد الموجودة تحت سطح البحر في المحيط الأطلسي والمحيط الهادي التقدير ليكون كافيًا لمدة 1200 عام.

ثروة اقتصادية
يعد الفوسفات ثروة اقتصادية، حيث يعالج الفوسفات الصخري لاستخراج الفوسفور الأولي الذي يعد بمنزلة مخزون مهم للصناعات الكيميائية، والفوسفات هو المصدر الطبيعي للفوسفور.

المصدر: هسبريس ووكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.