السعودية تبدأ الرد.. بيان عسكري عاجل لكبرى الدول العربية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

السعودية تبدأ الرد.. بيان عسكري عاجل لكبرى الدول العربية

تم تد.مـ.ـير وإسـ.ـقاط الطائرة بدون طيار المهـ.ـاجمة والقادمة من جهة البحر قبل الوصول لهـ.ـدفها”، وأنه “تم اعتراض وتد.ميـ.ـر الصـ.ـاروخ الباليستي

توعدت وزارة الدفاع السعودية مساء الأحد بالرد على الهـ.ـجوم الذي استهدف مرافق شركة أرامكو بمدينة الظهران وميناء نفـ.ـطي شرق المملكة.

وقال العميد تركي المالكي، المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية والتحالف في اليمن، إن “محاولة الاعـ.ـتداء على إحدى ساحات الخزانات البترولية في ميناء رأس تنـ.ـورة

ومرافق شركة أرامكو السعودية بالظهران اعتـ.ـداء إرهـ.ـابي جبان استهـ.ـدف إمدادات وأمـ.ـن الطاقة العالمي”، حسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية.

وأضاف المالكي أنه “تم ولله الحمد تد.مـ.ـير وإسـ.ـقاط الطائرة بدون طيار المهـ.ـاجمة والقادمة من جهة البحر قبل الوصول لهـ.ـدفها”، وأنه “تم اعتراض وتد.ميـ.ـر الصـ.ـاروخ الباليستي،

الذي أُطلق لاستهـ.ـداف مرافق أرامكو السعودية بالظهران، وقد تسبب اعتراض الصـ.ـاروخ وتد.ميره في سقوط الشظـ.ـايا بالقرب من الأعيان المدنية والمدنيين”.

وأكد المالكي أن وزارة الدفـ.ـاع السعودية “ستتخذ الإجراءات اللازمة والراد.عة لحماية مقـ.ـدراتها ومكتسـ.ـباتها الوطنية بما يحفظ أمن الطاقة العالمي ووقف مثل هذه الاعـ.ـتداءات الإرهـ.ـابية لضـ.ـمان استقرار إمدادات الطاقة وأمن الصادرات البترولية وضمان حركة الملاحة البحرية والتجارة العالمية”.

ومن جانبه صرّح مصدر مسؤول في وزارة الطاقة، أن إحدى ساحات الخـ.ـزانات البترولية، في ميناء رأس تنورة، في المنـ.ـطقة الشرقية، الذي يُعد من أكبر موانئ شحن البترول في العالم، قد تعرضت، صباح اليوم، لهجـ.ـومٍ بطائرةٍ مُسيرةٍ دون طيار، قادمة من جهة البحر.

وأوضح أنه لم ينتج عن محاولة الاستهـ.ـداف، ولله الحمد، أي إصـ.ـابات أو خسائر في الأرو.اح أو الممتلكات حسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأشار المصدر إلى محاولةٍ مُتعمدة أخرى للاعتـ.ـداء على مرافق شركة أرامكو السعودية، حيث سقـ.ـطت، مساء اليوم، شـ.ـظايا صـ.ـاروخٍ باليستي بالقرب من الحي السكني التابع لشركة أرامكو السعودية في مدينة الظهران، الذي يسكنه الآلاف من موظفي الشركة وعائلاتهم، من جنـ.ـسياتٍ مختلفة، مبيناً المصدر أنه، بفضل الله، لم ينجم عن هذا الاعـ.ـتداء أي إصـ.ـابات أو خسائر في الأر.واح أو المُمتلكات.

وحـ.ـذر المسؤول من أن “هذه الأعمال (تؤثر) على أمن الصادرات البترولية، وحرية التجارة العالمية، وحركة الملاحة البحرية، فضلاً عن تعريض السواحل والمياه الإقليمية لكوارث بيئية كبرى، يمكن أن تنجم عن تسرّب البترول أو المنتجات البترولية”.

هذا وأعلنت ميليـ.ـشيات الحوثيين باليمن أنهم شـ.ـنوا هجـ.ـوما واسعا على “العمق السعودي” حيث أطلـ.ـقوا 14 طائرة مسيرة و8 صـ.ـواريخ باليستية باتجاه السعودية استهـ.ـدفت منشآت لـ”أرامكو” في رأس التـ.ـنورة وأهـ.ـدافا عسـ.ـكرية في الد.مام وعسير وجازان

وقالت مصادر إعلامية إنه سمع دوي انفـ.ـجارات عـ.ـنيفة الأحد في العاصمة اليمنية صنعاء، معقـ.ـل جماعة “أنـ.ـصار الله” الحـ.ـوثيين.

وأكدت على أن مقـ.ـاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية شـ.ـنت سلسلة غارات استهـ.ـدفت معسكـ.ـر الصيانة في حي النهضة، وجبل عطان، وذلك بعد سلسلة هـ.ـجمات من قبل الحـ.ـوثيين بطائرات مسيرة على عدة مناطق داخل السعودية.

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الأحد، بأن التحالف دمـ.ـر في الجو 10 طائرات مسيرة ملغـ.ـومة أطلقها الحوثيون.

وأشار التحالف في بيان له إلى أن “الواقـ.ـع على الأرض وانتصـ.ـارات الجـ.ـيش اليمني والقبائل بمأرب يفسران وتيرة التصعيـ.ـد الإرهـ.ـابية من الميليـ.ـشيا الإرهــابية المدعومة من إيران”، لافتا إلى أن “رفع الحـ.ـوثيين من قائمة الجماعات الإرهـ.ـابية فُسّر بطريقة عدائية من قبل الميليـ.ـشيا”.

وأصدرت وزارة الخارجية السعودية، اليوم السبت، بيانًا مهمًّا بشأن تفجـ .ـير استـ .ـهدف دولة عربية وأدى إلى سقـ .ـوط قتـ .ـلى وجـ .ـرحى.

وأعربت وزارة الخارجية، في بيانها عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنـ .ـكارها الشـ .ـديدين للهجـ .ـوم الذي استـ .ـهدف مطعمًا في العاصمة الصومالية مقديشو، وتسبب في مقتـ .ـل وجـ .ـرح عدد من الأشخاص.

وجددت الوزارة التأكيد على موقف المملكة الرافض للعنـ .ـف والتطـ .ـرف والإرهـ .ـاب بجميع أشكاله وصوره.

كما تقدّمت الخارجية السعودية، العـ .ـزاء والمواساة لذوي الضـ .ـحايا ولجمهورية الصومال الفيدرالية معبرة عن تمنياتها بالشفاء العاجل للجـ .ـرحى.

وتشهد الصومال تفجـ .ـيرات وأحداثًا دموية آخرها استـ .ـهداف سيارة مفخـ .ـخة قبل أيام مطعمًا في العاصمة الصومالية مقديشو؛ ما أسفر عن مقـ .ـتل نحو 20 شخصًا وإصـ .ـابة 30 آخرين.

وكانت سيارة مفـ .ـخخة انفجـ .ـرت الشهر الماضي، خارج مجمع البرلمان الصومالي في مقديشو وبالقرب من القصر الرئاسي، ما أسفر عن مقـ .ـتل سبعة أشخاص على الأقل وإصـ .ـابة عشرة آخرين، وفق الشرطة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.