سنسويها أرضا.. إيران توجه صـ.ـواريها نحو تل أبيب وتعلن رسميا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

سنسويها أرضا.. إيران توجه صـ.ـواريها نحو تل أبيب وتعلن رسميا

وبحسب المصدر فإن القائد العراقي أبلغ عناصر الميليشـ.يات، بوجود قرار بالرد على أي قصـ.ف أميركي جديد، وفي مكان غير متوقع، حسب قوله.

بعد التهـ.ـديدات التي أطلقها وزير الدفـ.ـاع الإسرائيلي “بيني غانتس” الأسبوع الماضي، بدءت إيران اليوم بالرد وعبر وزير دفـ.ـاعها “أمير حاتمي”.

وخلال مناسبة في العاصمة الإيرانية طهران، هـ.ـدد حاتمي إسرائيل بحال ارتكتب أي قصـ.ـف لبلاده، معرباً عن استعداد جيتـ.ـشه للرد على إسرائيل.

وقال التلفزيون الإيراني الرسمي اليوم الأحد، أن حاتمي رد على نظيره الإسرائيلي بيني غانتس الذي قال في وقت سابق إن بلاده تقوم بتحديث خـ.ـططها لضـ.ـرب المواقـ.ـع النـ.ـووية الإيرانية.

وأوضح حاتمي خلال فعالية بالعاصمة طهران، أن إيران تمتلك القـ.ـدرة العسـ.ـكرية اللازمة لحمـ.ـاية أمـ.ـن واستـ.ـقرار البلاد.
وأضاف: “لا أحد في المنطقة يريد الكيـ.ـان الصهـ.ـيوني، لذلك كان عليهم بناء جدار حولهم، كما أنهم أحيانا يهـ.ـددون إيران بسبب اليـ.ـأس”.

وقال: “إذا ارتبكوا خـ.ـطأ فـ.ـادحا، فسوف نسـ.ـوي تـ.ـل أبـ.ـيب وحـ.ـيفا بالأرض”، وأشار حاتمي إلى أن “فصـ.ـائل المقـ.ـاومة” يقصد “ملـ.ـيشيـ.ـات إيران” المدعـ.ـومة من قبل بلاده في لبنان وسوريا والعراق واليمن، تمثل “القـ.ـوة الناعمة” لإيران ضـ.ـد إسرائيل.

وتعـ.ـارض إسرائيل عودة الولايات المتحدة الأمريكية للاتفـ.ـاق النـ.ـووي مع إيران الذي أبرم عام 2015، وانسحبت منه الإدارة الأمريكية السابقة عام 2018.

وكشفت مصادر إعلامية لتلفزون سوريا أن الميليـ.شيات الإيرانية في شرق سوريا، وضعت في حالة تأهـ.ب قصـ.وى، بعد تحرك عسـ.كري أميركي في المنطقة.

وبحسب المصادر فإن قياديا عراقيا في الحـ.رس الثـ.وري الإيراني، أبلغ الميليـ.شيات الإيرانية في غرب الفرات بضرورة الاستعداد والتأهـ.ب.

ولفتت  أن الميليشـ.يات الإيرانية، نشرت صـ.واريخ قصيرة المدى على أطراف نهر الفرات، ومناطق أخرى بريف دير الزور، وبلدة “معدان” في الرقة حيث تولى عمليات نقل الصـ.واريخ عناصر من “حزب الله”، بلباس وسيارات مدنية

وبحسب المصدر فإن القائد العراقي أبلغ عناصر الميليشـ.يات، بوجود قرار بالرد على أي قصـ.ف أميركي جديد، وفي مكان غير متوقع، حسب قوله.

والجمعة، قال وزير الدفـ.ـاع الإسرائيلي بيني غانتس، إن الجيـ.ـش الإسرائيلي يعمل “طيلة الوقت” على تحديث الخـ.ـطط الخاصة “باستهـ.ـداف المنـ.ـشآت النـ.ـووية الإيرانية، ومستعد للعمل بصورة مستقلة”.

وأضاف غانتس أن “منظمة حزب الله، تمتلك مئات آلاف الصـ.ـواريخ”، وعرض خـ.ـارطة سـ.ـرية، تم إخفـ.ـاؤها عن الكاميرا، قال إنها تُظهر “انتشار صـ.ـواريخ ومنصـ.ـات إطـ.ـلاق وقـ.ـواعد هذه المنظمة في لبنان”.

وكان وزير الدفـ.ـاع الإسرائيلي” بيني غانتس” قد صرح خلال مقابلة تلفزيونية له عبر قناة “فوكس نيوز”، بأن جيـ.ـشه سيـ.ـواجـ.ـه إيران “بشكل مستقل” في حال رفـ.ـض العالم إبعاد إيران عن امتلاك سـ.ـلاح نـ.ـووي.

كما أكد “غانتس” إن الجـ.ـيش الإسرائيلي يعمل بشكل مستمر على تحسين استعداده لضـ.ـرب المواقـ.ـع النـ.ـووية الإيرانية.

أضاف غانتس أن العمل لتطوير استعدادات الجـ.ـيش لن يتوقف حتى يتم توجيه الضـ.ـربات لتلك المواقـ.ـع، وفق تعبيره.

وعبر اللقاء التلفزيوني طالب وزير الدفـ.ـاع الإسرائيلي بضرورة إنـ.ـهاء ما قال إنه طموح إيران النـ.ـووي.

وأكد “غانتس” بأنه يحبذ لو تمكن العالم من ثني طهران عن امتلاك سـ.ـلاح نـ.ـووي، محـ.ـذراً من أن إسرائيل ستتصرف بشكل مستقل إذا لم يحصل ذلك.

وتأتي تصريحات غانتس بشأن الاستعدادات لضـ.ـرب المواقـ.ـع النـ.ـووية الإيرانية في وقت تقول تل أبيب إنها تبحث عن “خيارات صعبة” لمنع إيران من إنتاج سـ.ـلاح نـ.ـووي.

وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولون إسرائيليون آخرون قالوا إن طهران باتت قريبة جدا من حيازة سـ.ـلاح نـ.ـووي، وإن إسرائيل ستحول دون حدوث ذلك.

واتهم وزير الدفـ.ـاع الإسرائيلي ملـ.ـيشـ.ـيا حزب الله، التي تتخذ الجنوب اللبناني مقراً لها، بامتلاك مئات الآلاف من الصـ.ـواريخ، وبتوجيه عدد منها إلى أهداف مدنية في إسرائيل.

وأطلع غانتس مراسل شبكة فوكس نيوز التي كانت تجري معه اللقاء، على ما قال إنها قائمة لأهداف سـ.ـرية تظهر صـ.ـواريخ حزب الله في مناطق مدنية على طول الحـ.ـدود الإسرائيلية.

وفي ذات اللقاء أوضح المسؤول الإسرائيلي، أن حزب الله لديه قائمة بأهداف كثيرة في إسرائيل في حال وقـ.ـعت مواجـ.ـهة بين الطرفين.

وأكد وزير الدفـ.ـاع الإسرائيلي بأن جيـ.ـشه سيلاحق حزب الله ليحـ.ـد من نشاط الملـ.ـيشيـ.ـا المدعـ.ـومة إيرانياً، داخل الأراضي اللبنانية أو السورية على حـ.ـدّ سواء.

وبحسب “غانتس” فإن حزب الله قام بنقل مواقـ.ـعه العسـ.ـكرية والسياسية إلى داخل المناطق المدنية للتمويه وللتقليل من خـ.ـطر الضـ.ـربات الإسرائيلية عليها.

وتعمد إسرائيل إلى ضـ.ـرب أهداف لحزب الله داخل الأراضي السورية وخاصة المحاذية للحـ.ـدود مع الجولان السوري المـ.ـحتل.

وكان غانتس قد اعتبر أن إيران قد تكون مسؤولة عن الانفـ.ـجار الذي تعرضت له سفينة الشحن “إم في هيليوس راي”، بحسب السلـ.ـطات الإسرائيلية، كجزء من زيادة الضـ.ـغط من أجل إعادة التفـ.ـاوض على الاتفاق بشأن برنامجها النـ.ـووي لتحسين شـ.ـروطه مع واشنطن.

وأشار غانتس أن إسرائيل ستواصل العمل ضـ.ـد أي تهـ.ـديد بالتعاون مع شراكاتنا الجديدة والقديمة، خاصة الولايات المتحدة، حتى لا تتمكن إيران من تطوير قدرة نـ.ـووية.

كما أن إسرائيل تتـ.ـهم إيران بأنها السبب وراء التـ.ـلوث البيئي الذي طال سواحلها الأسبوع الماضي.

ووفق وزارة الصحة الإسرائيلية، فإن المتسبب الأساسي للتـ.ـسرب هو سفينة ليبية كانت مبحرة عبر البحر الأبيض المتوسط محملة بالنفط المـ.ـهرب من إيران للسواحل السورية، في خـ.ـرق واضح للقانون الدولي الذي يمـ.ـنع بشكل قطـ.ـعي التعامل النفطي مع نظام الأسد.

وتسببت التـ.ـسريبات النفطية بتـ.ـلوث تقول الدول المتـ.ـضررة منه بأنه يحتاج إلى سنوات طويلة للتعافي منه.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.