ما قصة مقتـ.ـل حيدرة بهجت سليمان على يد عائلة مخلوف؟

سوشال-متابعة

ما قصة مقتـ.ـل حيدرة بهجت سليمان؟

وحيدرة دليل على التضـ.ـليل الذي يمـ.ـارسه النظام بالتسويق لنفسه على أنه نظام حـ.ـداثي راق، على حد تعبير الصحفي السوري نضال معلوف.

تداول صحفيون وناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية خبرًا يفيد بمقـ.ـتل حيدرة سليمان ابن اللواء بهـ.ـجت سليمان.

وبحسب ما نشر متداولو الخبر، اليوم، الأحد 7 من آذار، فإن أصـ.ـابع الاتهـ.ـام تشير إلى رامي مخلوف في الحـ.ـادثة المزعـ.ـومة.

وجاء في الخبر أن حيدرة سليمان خـ.ـطف في بلدة دريكيش في طرطوس مع اثنين من مرافقيه وعثر لاحقًا على جـ.ـثته معهم.

لكن حيدرة نفى الخبر وشارك منشورًا، اليوم، من الصحفي في قناة العالم الإيرانية، إبراهيم شير، يؤكد أنه بخير وأنه تواصل مع قبل دقائق.

وحيدرة هو ابن بهجت سليمان، سفير سوريا في الأردن، والذي طرد عام 2014، بسبب ما وصفته الأردن بـ “الإسـ.ـاءة إلى رموزه” وتوفـ.ـي في 25 من شباط الماضي.

واللواء سليمان ورد اسمه في التقرير الأول لمحـ.ـقق اللجنة الدولية باغـ.ـتيال الحريري، ديتليف ميليس.

وحمل أسرار النظام السوري، داخليًا وخارجيًا، بالإضافة إلى اطـ.ـلاعه العام على أحوال آل الأسد وحـ.ـكمهم في سوريا، وجـ.ـريمة اغـ.ـتيال الحريري تحديدًا.

في 2018 أثار حيدرة، ضجة بين السوريين بعد نشر سلسلة تسجيلات مصورة يتضامن فيها مع زوجة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، التي أعلنت إصـ.ـابتها بمرض السـ.ـرطان

واستعمل ألفاظًا “نابية” وتهـ.ـديدًا لمعارضي النظام، بالتنكـ.ـيل بهم، والإجـ.ـهاز على المعتقـ.ـلين لدى النظام، متحـ.ـديًا كل القوانين، فيما اعتبره ناشطون وصـ.ـحفيون، انعكـ.ـاسًا لـ “جوهر النظام السوري”.

وحيدرة دليل على التضـ.ـليل الذي يمـ.ـارسه النظام بالتسويق لنفسه على أنه نظام حـ.ـداثي راق، على حد تعبير الصحفي السوري نضال معلوف.
عنب بلدي

اقرأ أيضا: لو صدقت التوفعات.. اسمان مرشحان لقيادة سوريا عوضا عن البهرزي!!

لكن الولايات المتحدة الأمريكية وفي خضم الحديث عن نهـ.ـاية الأسد في سوريا، اعترفت عبر تسريبات من أحد سياسيها، أنها دعت روسيا للحفاظ على الأسد في المرحلة الحالية.

في حال صدقت التوقعات والتسريبات الخارجة من مراكز صناعة القرار السوري حول اقتراب موعد استـ.ـغناء روسيا عن بشار الأسد كرأس لنظام خدم المخـ.ـططات العالمية نحو نصف قرن، فمن هو البديل المحتمل؟

كثيرة هي الأسماء التي تجول بين أروقة الاجتماعات الثقافية والسياسية السورية، وكثر هم من يروجون لأنفسهم عبر منصات التواصل الاجتماعي على أنهم زعماء لسورية المستقبل.

مناف طلاس
هو ابن أحد أهم رجالات حافظ الأسد “مصطفى طلاس” سني ينحدر من مدينة الرستن، يروج داعموه بأنه الشخصية الأكثر قبولاً في سوريا كونه سني من جهة وكونه ما زال يلعب على الحبلين من جهة ثانية.

يحظى طلاس بقبول دولي جلبه من والده الذي يعرف أصول التعامل مع الجارة إسرائيل من جهة، وكيف يرضي الأمريكيين من جهة ثانية، والأهم أنه من المكون السني الغاضب.

مدينته الرستن انتفـ.ـضت بوجه الأسد وشهدت انشقـ.ـاقات كبيرة فرادى وجماعات، لكن أهالي الرستن لا يحبونه كثيراً.

انتظر طلاس لحين فشـ.ـل كل الجهود العسـ.ـكرية للثـ.ـورة السورية ليقدم حله “السحري” في حل المعـ.ـضلة السورية، وأتى طرح طلاس للعلن في الوقت الذي تروج روسيا فيه بإمكانية استغـ.ـنائها عن الأسد.

والحل الذي يطرحه طلاس عسـ.ـكري في جوهره فهو بن بيئة عسـ.ـكرية، حيث قال طلاس في لقاء مع القدس العربي أنه سيبدأ بتشكيل مجلس عسـ.ـكري قوامه نحو 1400 ضابط منشق.

وبحسب الصحيفة يقول طلاس: إن المطالب بتشكيل جسم عسـ.ـكري للثـ.ـورة جاءت، بعد فشـ.ـل الأطراف السياسية في الوصول إلى اتفاق وسطي مرضٍ لجميع الأطراف.

ولفت طلاس في حديثه إلى أن «المجلس العسـ.ـكري يجب أن يكون جنباً إلى جنب مع مجلس سياسي يتم تشكيله بناء على قـ.ـواعد وطنـ.ـية، ويعمل هذان المجلسان كهيئة حكم انتقالي تؤمن الظروف المناسبة خلال مرحلة الحكم الانتقالي، حتى الوصول إلى دولة مدنية ديمقراطية يحكمها القانون».

كما وتحدث أن المؤشرات الأولى بخصوص المشروع لا زال يقتصر على الترحيب الدولي، مشيراً إلى أن مشروع المجلس العسـ.ـكري ليس منصة حـ.ـكم عسـ.ـكرية إنما هو مشروع مرتبط بمشاريع متوازية في جنيف وأستانة عليها توافق دولي.

وأوضح طلاس في حديثه للصحيفة التي تتخذ من لندن مقراً لها، أن المرجع في الشخصيات المختارة في المجلس العسـ.ـكري هو التوافق بين الأطراف السورية والتوافق بين الأطراف الدولية، كما أن المهام الرئيسية للمجلس الانتقالي في المرحلة الأولى هو استعادة الضـ.ـباط المنـ.ـشقـ.ـين الذين يشكلون نسبة عالية من التخصصات المطلوبة لبناء الدولة السورية.

الاسم الثاني المطروح على الساحة هو فهد المصري
دمشقي، يقول بأنه معـ.ـارض لحكم الأسد منذ “طفولته”، عقد اتفـ.ـاق علني مع إسرائيل ويروج لنفسه على أنه رئيس سوريا المستقبلي، لكن لا توجد دولة دعمته بشكل علني وصريح، الأمر الذي يجعل عمله فقط على مستوى المبادرة.

لكن المصري لا يتوانى بتسمية نفسه “رئيس سوريا المستقبلي” ويخرج بين الفينة والأخرى متوجهاً للشعب السوري، كما سبق وأن أرسل رسالة للشعب الإسرائيلي عبر حسابه الرسمي في الفيس بوك.

يرى البعض في المصري واجهة لـ “رفعت الأسد” حيث تقول التسريبات بأنه خرج من دمشق نهاية القرن الماضي، واستقر في باريس وكان يعمل في أحد صالونات رفعت الأسد.

وبحسب المعلومات القليلة المتاحة عن ماضي الرجل، فإن رفعت عمل على “تكبير” المصري، لكن من غير المعروف الآن إذا كان يدعمه أم لا.

ولم يكن المصري معروف لولا تغريد لمستشار مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلي والإعلامي الإسرائيلي “إيدي كوهين”، حيث كانت تلك التغريدة، كفيلة بإشعال نقاشات حادة على مواقع التواصل الاجتماعي حول مصير الأسد، ومستقبل سوريا، وإمكانية ترشح “فهد المصري”، أو كما بات يسمى “سادات سوريا” لرئاسة سوريا.

قد صرح كوهين في تغريدة على تويتر أنّ تموز –الماضي- سيشهد نهـ.ـاية الأسد، وأنّه سيتم اختيار رئيس جديد، وتساءل: “هل سيكون فهد المصري الرّئيس الجديد لسوريا”؟ بحسب تغريدة كوهين.

عمل المصري مذيعاً في بداية الثّورة السّورية بلندن، وظهر متحدثاً باسم القيـ.ـادة المشتركة للجـ.ـيش الحـ.ـرّ.

وفي كانون الأول 2016، أعلن تأسيس جبـ.ـهة تضم قيـ.ـادتين سيـ.ـاسية وعسـ.ـكرية تحت اسم جبـ.ـهة الإنقـ.ـاذ الوطـ.ـني في سوريا.

وعام 2017 انتخب المصري رئيساً للمكتب السياسي، بينما انتشر 35 من أعضاء الجبهة ليكونوا ممثلين رسميين لها في 35 دولة في أنحاء العالم.

واستطاعت جبهة الإنقاذ التي أسسها المصري الحصول على اعتراف رسمي بها من أمريكا في عام 2019، حيث اعتبرتها الولايات المتحدة جزءاً من نضال الشعب السوري.

لكن الولايات المتحدة الأمريكية وفي خضم الحديث عن نهـ.ـاية الأسد في سوريا، اعترفت عبر تسريبات من أحد سياسيها، أنها دعت روسيا للحفاظ على الأسد في المرحلة الحالية.