تحرك عسكري هو الأول من نوعه لبايدن في سوريا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

تحرك عسكري هو الأول من نوعه لبايدن في سوريا

وتستطيع منظومة “Avenger” أن تحمي المشاة الأمريكيين من التهـ.ديدات الجوية، إذ إنها صممت أصلاً لمواجـ.ـهة الصـ.واريخ الباليسـ.تية والصـ.واريخ الصغيرة.

ذكرت مصادر إعلامية أن الولايات المتحدة ربما تستخدم مـ.ضاد الطيران “Avenger” في سوريا والعراق لإبطال مفعول الطائرات المسيّـ.رة المعـ.ـادية.

وبحسب مجلة “Forbes” الأمريكية، فإن هناك احتمالية لاستخدام واشنطن مـ.ضادات الطيران الدفاعية “Avenger” لحماية قـ.واتها من التهـ.ديد المتزايد الذي تمثّله الطائرات المسيّـ.رة المناهـ.ضة لها.

ورصد تقرير المجلة صوراً على مواقع التواصل الاجتماعي، في 24 من شباط الماضي، تظهر فيها شاحنات تحمل منظـ.ومة “Avenger”.

وكانت الشاحنات تمر عبر الطريق السريع الواصل بين العراق وسوريا قبل أن تصل إلى محافظة دير الزور شرقي سوريا، وفق جريدة “عنب بلدي”.

منظـ.ومة “Avenger”
ومنظـ.ومة “Avenger”، إلى جانب قـ.ـاذفات صـ.واريخ “FIM-92 Stinger”، معدّة لحـ.ماية القـ.وات البرية الأمريكية من الطائرات المسيّـ.رة والهليكوبتر.

بالإضافة كذلك إلى صـ.واريخ “كروز” التي تحلق على ارتفاع منخفض.

وكانت القوات الأمريكية تعرضت في الفترة الماضية لأكثر من هجـ.وم في العراق وسوريا نتيجة عدم وجود أنظمة دفـ.ـاع جوي ضمن قواعدها.

ومنها، الهجـ.وم الذي نفذته إيران بالصـ.واريخ الباليسـ.تية في كانون الثاني 2020 انـ.تقاماً لمقتـ.ل القيادي في “الحرس الثوري الإيراني” قاسم سليماني.

بالإضافة إلى إسقاط طائرة مسيّـ.رة قـ.ذائف هاون على القوات الأمريكية المنتشرة في حقول النفط بدير الزور عام 2020 أيضاً.

وتستطيع منظومة “Avenger” أن تحمي المشاة الأمريكيين من التهـ.ديدات الجوية، إذ إنها صممت أصلاً لمواجـ.ـهة الصـ.واريخ الباليسـ.تية والصـ.واريخ الصغيرة.

أيام سوداء قادمة والإعلان رسميا.. بايدن يحـ.ـسم الأمر بشأن الأسد وهذا ما سيحدث

أكدت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن الولايات المتحدة متمسكة في بتنفيذ قـ.ـانون “قيصر” الذي يتضمن فـ.ـرض عقـ.ـوبات على شخـ.ـصيات وكيانات داعـ.ـمة لـ”نظام الأسد” في سوريا.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن متحدث باسم الخارجية الأمريكية، أن إدارة بادين لن تتـ.ـهاون في تطبيق قانـ.ـون قيصر مع الحفاظ على المسار الدبلومـ.ـاسي وتسهيل العمـ.ـل الإنساني والإغـ.ـاثي، للوصول إلى حل سـ.ـلمي في البلاد.

وأضاف أن الإدارة الجديدة أخذت على عاتقها أمراً مهماً في تطـ.ـبيق القانون، بألا تستـ.ـهدف خطوط التجارة أو المساعدات أو الأنشطة الإنسـ.ـانية للشعب السوري، كما أن القـ.ـانون لن يسـ .ـتهدف الاقـ.ـتصاد اللبناني ولا الشعب اللبناني.

وأشار إلى أن القانون يستـ .ـهدف الأشخاص أو الكيـ.ـانات التي تدعم نظام الأسد وتعيق التوصل إلى حـ.ـل سـ.ـياسي سلمـ.ـي للنـ.ـزاع، على النحو الذي دعا إليه قرار مجلس الأمـ.ـن رقم 2254.

ولم يعلق المتحدث حول التعيينات الأمريكية الجديدة أو الأسماء المقـ.ـترحة في الملف السوري، بعد أنباء تحدثت أن الدبلوماسي ديفيد براونشتاين، سينتقل للعمل في القواعد الأميركية شرقي سوريا خلفاً للسفير وليام روبوك.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية فرضت خلال الأشهر الماضية حزمة من العـ .ـقوبات على كيانات وشخـ.ـصيات سـ.ـياسية وعسـ.ـكرية وإعلامية تابعة لنظام الأسد، بالإضافة لمصارف وشخصيات إيرانية، بموجب “قيصر”.

يُذكر أن قـ.ـانون “قيصر” ينص على تجـ.ـميد مساعدات إعادة الإعمار، وفرض عقـ .ـوبات على نظام الأسد وشركات متعاونة معه ما لم يحاكم مرتكبو الانتـ .ـهاكات، ويستهدف أيضاً كيانات روسية وإيرانية تدعم أو تتعاون مع نظام الأسد.

بشأن رئاسة سوريا عوضاً عن بشار.. 3 نقاط هامة في الاجتماع مع روسيا يكشفها سليمان

اعتبر الفنان السوري جمال سليمان أن ذهاب نظام الأسد نحو انتخابات رئاسية بهذه الظروف المـ.أساوية للسوريين موقف سافر وأن أي انتخابات بهذا الظرف لن يكون لها شرعية وطنية.

وقال سليمان وهو عضو منصة القاهرة لموقع الناس نيوز ورصدت الوسيلة إن النظام يتبع سياسة الإنكار والتجاهل للثمن الباهظ الذي تدفعه سوريا كل يوم.

وأكد أنه لم يتراجع عن الترشح لرئاسة سوريا ولم يتراجع عن دعوة كل سورية وسوري يجدون بأنفسهم الكفاءة أن يتقدموا ويعربوا عن رغبتهم واستعدادهم لشغل هذه الوظيفة.

وأضاف أنه لا مكان ولا شرعية لأي انتخابات إلا في ظل الظروف الآمنة والمحايدة التي ذكرت في وثيقة جنيف والقرار 2254.

واستبعد جمال سليمان أن توافق القوى الكبرى على إجراء الانتخابات وتعترف بنتيجتها.

وتابع: لا أظن أن المجتمع الدولي سيعترف بهكذا انتخابات, ولن يساهم بإحلال سلام شامل ومستدام، ولن يشارك بإعادة إعمار، وستغرق سوريا بمزيد من المعـ.اناة.

ودعا سليمان أن تنفتح المعارضة على طيف أوسع من السوريين والسوريات الذين يؤمنون بالمشروع الوطني السوري الديمقراطي.

وأرجع جمال سليمان عدم مشاركته بالجولة الأخيرة من مفاوضات اللجنة الدستورية الأخيرة إلى ارتباطاته المهنية.

وأردف: “ضحـ.يت بالكثير بالسابق ولن أستطيع فعل ذلك الآن وخاصة أن لاتقدم جوهري بمسار الدستورية التي كان من الممكن أن تكون بوابة للانتقال السياسي”.

وحمل المسؤولية إلى النظام الذي يسوف ويلعب لشراء الوقت ليكرس الواقع الحالي وينفذ الانتخابات الرئاسية وفق دستور 2012.

وأوضح أن لقاءه في موسكو تركز على ثلاث نقاط: أولها بأن الانتخابات الرئاسية القادمة لا يمكن أن يكون لها أي شرعية وطنية وهي ضـ.رب بعرض الحائط للقرار الأممي 2254.

وبين أن طريقة تعاطي النظام مع اللجنة الدستورية سيؤدي إلى موتها مشيراً إلى ضرورة وجود مرحلة انتقالية تفتح الطريق نحو المستقبل.
الوسيلة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.