روسيا غاضبة جداً بعد الضـ.ـربة القوية بحق أبرز قادتها

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

روسيا غاضبة جداً بعد الضـ.ـربة القوية بحق أبرز قادتها

وأكدت أن روسيا “ستواصل الدفاع عن مصالحها الوطنية بشكل ثابت وحازم”، قائلة: “نحث الزملاء على عدم اللعب بالنـ.ـار”.

خرجت روسيا عن اللهجـ.ـة الدبلوماسية المألوفة وذلك عقب فـ.ـرض الولايات المتحدة الأمريكية عقـ.ـوبات جديدة على مسؤولين بارزين فيها، على خلفية تسـ .ـميم واعتـ .ـقال المعارض الروسي الشهير أليكسي نافالني.

وقالت متحدثة وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا، ردا على الخطوة الأمريكية: إن العقوبات الأمريكية بالتزامن مع العـ.ـقوبات الأوروبية بمثابة هجـ .ـوم معـ.ـادٍ ضـ.ـد روسيا، مشيرة أن البيت الأبيض يحاول ترسـ.ـيخ صورة العـ.ـدو الخارجي دون الاهتمام بمشاكله الداخلية.

وأضافت اليوم الأربعاء وفقا لوكالة سبوتنيك الحكومية “إن بلادها سترد وفق “مبدأ المعاملة بالمثل” على العقـ.ـوبات الأمريكية المفروضة ضـ.ـدها على خلفية قضية تسـ .ـميم واعتـ .ـقال المعارض أليكسي نافالني”.

وأكدت أن روسيا “ستواصل الدفاع عن مصالحها الوطنية بشكل ثابت وحازم”، قائلة: “نحث الزملاء على عدم اللعب بالنـ.ـار”.

واعتبرت أن فرض عقـ.ـوبات على روسيا بدعوى تسـ .ـميم المعارض نافالني بمواد كيـ.ـماوية عسـ.ـكرية “سبب سخيف”.

ووصفت الخطوتين الأمريكية والأوروبية بالقول:”كل هذا مجرد ذريعة لمواصلة التدخل المفتوح في شؤوننا الداخلية”.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على 7 مسؤولين في الحكومة الروسية، الثلاثاء، على خلفية تسـ .ـميم المعارض نافالني في أغسطس/ آب الماضي.

وقال مسؤول حكومي أمريكي رفيع لوكالة الأناضول إن “جهاز الاستخـ.ـبارات يقيم بثقة عالية أن ضـ.ـباط جهاز الأمن الفيدرالي الروسي استخدموا غـ.ـاز الأعصـ.ـاب المعروف باسم نوفيتشوك لتسـ .ـميم زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني في 20 أغسطس 2020”.

وطالت العقوبات شخـ.ـصيات بارزة في الحكومة الروسية لها ارتباط مباشر بقضـ.ـية اعتـ .ـقال نافالتي في مقدمتهم المدعي العام الروسي إيغور كراسنوف ورئيس لجنة التحقيق المركزية الكسندر باستريكين ورئيس هيئة تنفيذ الأحكام الكسندر كالاشنيكوف وقائد الحرس الوطني فيكتورسولوتوف، وفق وكالة دي دبليو الألمانية.

وتأتي هذه العـ.ـقوبات بعد أسبوع واحد من فرض دول الاتحاد الأوروبي عقـ.ـوبات مشابهة ضـ.ـد روسيا.

وطالت العقوبات الأوروبية حينئذ 4 مسؤولين روس كبار ضالعين في سجـ .ـن نافالني وقمع أنصاره بحسب موقع أوروبا نيوز.

وفي 17 كانون الثاني الماضي اعتـ.ـقلت السلطات الروسية نافالني (44 عاما) فور وصوله مطار “شيريميتيفو” في موسكو، قادما من ألمانيا التي قضى فيها 5 أشهر لتلقي العـ.ـلاج.

وفي 2 شباط المنصرم حكم القضاء الروسي بسجـ .ـن نافالني 3 سنوات ونصف السنة مع النفاذ في “قضية احتيال سبق أن صدر ضده حكم فيها مع وقف التنفيذ على خلفيتها”.

وفــ.ـرضت الولايات المتحدة الأمريكية الثلاثاء عقـ.ـوبات على كيانات ومسؤولين في روسيا، على خلفية تسـ.ـميم المعـ.ـارض الروسي “أليكسي نافالني”.

وذكر مسؤول أمريكي أن تقـ.ـديرات الولايات المتحدة الاستخـ.ـباراتية خـ.ـلصت إلى أن السـ.ـلطات الروسية تقف وراء تسـ.ـميم “نافالني” بغـ.ـاز الأعصـ.ـاب.

وشملت العـ.ـقوبات عدة كيـ.ـانات روسية، و7 مسؤولين رفيعي المستوى، ووفقاً للمسؤول الأمريكي، فإن سياسة بلاده تجاه روسيا سـ.ـتكون مختلفة عن تلك التي انتهـ.ـجتها الإدارة الأمريكية السابقة.

وأكدت وكالة “DPA” الألمانية أن الاتحاد الأوروبي فـ.ـرض بدوره عقـ.ـوبات على مسؤولين كبار في روسيا، على خـ.ـلفية القـ.ـضية ذاتها.

وأفادت الوكالة بأن الوثيـ.ـقة القـ.ـانونية الأوربية بهذا الخصوص، تم اعتمادها بشكل رسمي، وسيتم نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي قريباً جداً.

وتستهـ.ـدف العقـ.ـوبات الأوروبية، رئيس لجـ.ـنة التحـ.ـقيقات الروسية “ألكـ.ـسندر باستريكين”، وقائـ.ـد الحـ.ـرس الوطـ.ـني الروسي “فيكتور زولوتوف”، ومدير دائرة السـ.ـجون الفـ.ـدرالية “ألكسندر كلاشنيكوف”، والمدعي العام الروسي “لإيغور كراسنوف”.

وفُـ.ـرضت العـ.ـقوبات على روسيا، بعد تسـ.ـميم المعارض الروسي البارز “أليكسي نافالني” في شهر آب / أغسطس العام الماضي بغـ.ـاز الأعـ.ـصاب “نوفيتشوك”.

وعقب نـ.ـجاته من المـ.ـوت، وعودته من رحلة العـ.ـلاج في ألمانيا، اعتقـ.ـلت السـ.ـلطات الروسية “نافالني”، وحكمت عليه بالـسجـ.ـن مع النـ.ـفاذ 3 سنوات ونصف، بتهـ.ـمة انتهـ.ـاكه شروط الإقامة الجبرية وتنقله في البلاد دون إذن، أو ظرف قاهر.

يذكر أن روسيا أعلنت عزمها الرد على العقـ.ـوبات الأوروبية ضـ.ـد مسؤولين روس، وأكدت أن الإجراءات الأوربية من شأنها تدـمـ.ـير العـ.ـلاقات مع موسكو.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.