البيت الأبيض يهـ.ـدد بالتحرك مجددا.. وسوريا في الواجـ.ـهة- تطورات عاجلة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

البيت الأبيض يهـ.ـدد بالتحرك مجددا.. وسوريا في الواجـ.ـهة- تطورات عاجلة

قال البيت الأبيض مساء يوم الأربعاء إنه لا يزال يقيم تأثير الهجـ.ـوم الصـ.ـاروخي الأخير في العراق.

وشدد البيت الأبيض على أنه سيتـ.ـحرك مجددا إذا خلص التقييم إلى ضـ.ـرورة الرد على الهجـ.ـوم الصـ.ـاروخي.

وأضاف البيت الأبيض أن الولايات المتحدة سترد على هـ.ـجوم قاعدة عين الأسد لو اتضح أنه مدعوم من إيران

وبين البيان قمنا بالرد على الهجـ.ـمات الأخيرة المدعومة من #إيران وهذا سيكون النموذج الذي سنتبعه من الآن فصـ.ـاعدا

وأعلن مصدر أمني عراقي، اليوم الأربعاء، تعرض قـ.ـاعدة عين الأسد التي تستخـ.ـدمها القوات الأمريكية في محـ.ـافظة الأنبار العراقية غربي البلاد لقـ.ـصف بالصـ.ـواريخ.

وقال المصدر لـRT، إن “مجموعة صـ.ـواريخ سقـ.ـطت على القاعدة التي تضـ.ـم قوات أمريكية، ويقدر عدد الصـ.ـواريخ التي سقطـ.ـت بنحو 11 صـ.ـاروخا”.

وأضاف: “لم يتم الـ.ـتأكد حتى الآن إذا ما كانت هناك إصـ.ـابات في صفوف الجـ.ـنود الأمريكان أو العراقيين”.

من جهتها قالت خلية الإعلام الأمـ.ـني الحكومية، إن “10 صـ.ـواريخ نوع (غراد) سقطت على قاعـ.ـدة عين الأسد الجوية”.

وأضافت، أن “الهـ.ـجوم لم يـ.ـسفر عن أي خسائر، وتمكنت القوات الأمنية من العـ.ـثور على منصة إطـ.ـلاق الصـ.ـواريخ”.

وفي فبراير الماضي أطلقت إيران 16 صـ.ـاروخا، من ثلاثة مواقع، سقط 11 منها في قاعدة عين الأسد، في ردة فـ.ـعلها على مقتـ.ـل قائد فيلق القـ.ـدس الإيراني السـ.ـابق قاسـ.ـم سـ.ـليماني.

يذكر أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، زار قاعدة عين الأسد عام 2018 والتقى بقوات بلاده هناك في زيارة وصفت بـ”السرية”.

اقرأ ايضا: سيبصر النور قريبًا.. مصدر مقرب من “مناف طلاس” يكشف عن مشروع جديد لقيادة سوريا

وقال الموقع نقلًا عن مصدر عسكري مقرب من “طلاس” إن المشروع يحتاج فترة زمنية من التحضيرات والنشاطات المعلنة وغير المعلنة قبل الخطوات العملية باتجاه المخرجات النهائية للمشروع

أفاد موقع “القدس العربي” في تقرير نشره، اليوم الاثنين، بأن مصدر مقرب من، العميد مناف طلاس، كشف عن وجود “مشروع وطني” يتم الإعداد له لقيادة سوريا.

وقال الموقع نقلًا عن مصدر عسكري مقرب من “طلاس” إن المشروع يحتاج فترة زمنية من التحضيرات والنشاطات المعلنة وغير المعلنة قبل الخطوات العملية باتجاه المخرجات النهائية للمشروع

مشيرًا إلى أن هذا المشروع الوطني قطع شوطًا مهمًا، ومناقشته لدى الدول الصديقة للشعب السوري.

وأضاف المصدر أن المشروع سوف يبصر النور قريبًا، وهو لا يتعلق بمجموعة صغيرة تنشط في منطقة محددة وإنما يتعلق بمجموعة على مستوى الدور الوطني السوري ويشمل نشاطها كافة مناطق الأطراف السورية الفاعلة، بالإضافة إلى المحاور الدولية المهتمة بالملف السوري.

وأردف المصدر أن المشروع هو آلية عمل توافقية لكافة الفرقاء على الأرض وقد نجح هذا المنطق في الطرح وأثبت قابلية للتطور، ولذلك نلاحظ هجومًا على المشروع من بعض القوى من النظام والمعارضة والتي تتبنى فكر السلطة الإلغائية.

وأضح المصدر قائلًا نحن لا نقدم لأي مواطن سوري وعودًا غير منطقية، حيث تركز مقاربة المشروع على استراتيجية (رابح – رابح) وتجنب الخيارات التي فشلت كافة الأطراف السورية والدولية في فرضها في سوريا

وباتت عالقة حاليًا بدون أي تقدم منذ سنوات وهذه الوعود التي نقدمها تنسجم مع القرار الدولي 2254 وتقدم خطوات عملية لتنفيذ المشروع بأقل الخسائر ومكاسب تشمل كافة الأطراف السورية والأطراف الدولية وتحافظ على مؤسسات الدولة السورية، وكذلك على بقاء الدولة السورية لتكون مسؤولة عن المرحلة الانتقالية وإعادة الاعمار.

يذكر ن صحيفة “الشرق الأوسط”، قالت في تقرير نشرته في وقت سابق، إن معارضين سوريين في منصتي “موسكو” و”القاهرة” قدموا عرضًا خطيًا إلى روسيا لتنفيذ “القرار 2254″، وتضمن اقتراح تشكيل مجلس عسكري خلال مرحلة انتقالية يتم الاتفاق حول مدتها.

هيئة حكم انتقالي وإزالة بشار.. منصة القاهرة تطلق تصريحات عاجلة وتعلن الموافقة

أعلنت منصة القاهرة، المنضوية ضمن هـ.ـيئة التفاوض السورية المعـ.ـارضة، موقفها من تشكيل المجـ.ـلس العسكـ.ـري الانتقـ.ـالي بقيادة العـ.ـميد “مناف طلاس”.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية، عن فراس الخالدي، منـ.ـسق منصة القاهرة، تأكيده أن المنـ.ـصة تنـ.ـي نفيًا قاطعًا تقديم وثيـ.ـقة للروس تتضـ.ـمن إنشاء مجلس عسكري انتقالي.

وأضاف أن الثـ.ـورة السورية لم تقـ.ـم لتشكيل مجلـ.ـس عسكـ.ـري، وإنما كان هـ.ـدفها تطـ.ـبيق حكم ديمقراطي يحقق طمـ.ـوحات السوريين بجميع أطيافهم.

وأوضح أنه لا يوجد ورقة مشـ.ـتركة بين منصتي القاهرة وموسكو سوى هيـ.ـة التفاوض السورية، وأن أي خطوة خارج القرار الأممي 2254 مرفـ.ـوضة.

وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” ذكرت قيام منصـ.ـتي القاهرة وموسكو بتقديم وثيقة إلى روسيا تتضـ.ـمن اقتـ.ـراحًا بتشكيل مجلـ.ـس عسكـ.ـري انتـ.ـقالي يقود إلى الحل في البلاد.

الجدير ذكره أن المـ.ـمثل والمعارض السوري والعضو لدى منصة القاهرة، جـ.ـمال سليمان، أعلن في وقت سابق أنه طرح فكرة تشكيل مجلس عسـ.ـكري على الروس بصفته الشخصية، مشيرًا إلى أنه لم يحضر المؤتمر ممثلًا عن منصة القاهرة.

1400 ضابط بدأوا.. ومجلس عسكري بديلا عن الأسد مفـ.ـاجأة غير متوقعة ورئيس التحرك يعتذر عن التصريح

أفادت مصادر مطلعة بأن العميد المنشق مناف طلاس اعتذر عن التصريح لإحدى الإذاعات المعارضة حول الأنباء المتداولة عن طرح تشكيل مجلس عسكري انتقالي في سوريا بقيادته.

وأشار راديو روزنة المعارض إلى أن احد مقدمي البرامج العاملين في الراديو أجرى اتصالاً هاتفياً مقتضباً مع العميد “طلاس”، يوم الخميس الماضي، طلب خلاله الاستفسار حول حقيقة زيارته إلى العاصمة الروسية موسكو مؤخراً، فاعتذر الأخير عن الإجابة.

وعند سؤاله حول عدم رغبته بالتصريح لوسائل الإعلام عن الأنباء المتداولة، أجاب طلاس:

“لا لا”.يأتي ذلك في ظل تداول معلومات تخص طرح فكرة تشكيل مجلس عسكري يقود مرحلة انتقالية في سوريا، يتألف من ضباط في النظام السوري وآخرين من المعارضة

برئاسة العميد المنشق مناف طلاس. وكتب المعارض والفنان السوري جمال سليمان، عبر صفحته في فيس بوك، أنه قدم بصفته الشخصية “فكرة تشكيل مجلس عسكري كصيغة بديلة لجسم الحكم الانتقالي الواردة في وثيقة جنيف”

ذلك خلال لقائه مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قبل أسابيع.وحول تفاعل الجانب الروسي مع فكرة تشكيل المجلس العسكري، أضاف سليمان “أظن أن عند الروس من يرى أنه المخرج الوحيد

ولكن يبدو أن هناك تيارات أخرى ترى غير ذلك، أو أن الوقت لم يحن بعد و الصفقات لم تنضج”. من جانبه صرح قائد “حركة تحرير وطن” العميد فاتح حسون لـ”روزنة”

أن “الحركة لا ترى أنه يمكن أن يقود المرحلة الانتقالية مجلس عسكري بدون وجود مظلة سياسية وهيئة قضائية”.وأشار العميد حسون، المتواجد ضمن الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري

إلى أن “حركة تحرير وطن تدعم الحل الذي توافق عليه مؤسسات الثورة السورية وفق بيان جنيف1 والقرار 2254، بحيث يكون هناك مرحلة انتقالية تقودها هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات لا مكان للأسد وأركان نظامه”.

من جهته قال الناطق باسم “وحدات حماية الشعب الكردية” نوري محمود، إن لديهم تواصل دائم مع العميد مناف طلاس، واصفاً إياه بـ”المثمر” ويأمل أن يفضي إلى نتيجة تخدم الشعب السوري ومستقبل البلاد.

وأضاف أن طرح اسم الأخير يناسب الحل في سوريا “لأن آراءه قريبة للواقع وهو شخص مناسب كونه لم ينزاح إلى طرف أو أجندات خارجية إنما كان له مواقف إلى جانب الشعب السوري”.

وأردف محمود أن “المشروع لم يطرح بشكل كامل، ونرى أن الوجود الأمريكي والروسي قريب من مثل هذه الحلول وبإمكانهم يكونوا داعمين لمثل هذا الحل”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.