استعدادات لمحاكمة ماهر الأسد في إحدى الدول الأوروبية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

استعدادات لمحاكمة ماهر الأسد في إحدى الدول الأوروبية

الجدير ذكره أن الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي أدرجت شقيق رئيس النظام المذكور على لوائح العـ .ـقوبات، لمشاركته بارتكـ .ـاب جـ .ـرائم في سوريا.

كشفت مصادر إعلامية عن استعدادات في إحدى الدول الأوروبية لمحاكمة شقيق رئيس النظام السوري، ماهر الأسد، لمسؤوليته عن ارتكـ .ـاب جـ .ـرائم حـ .ـرب ضـ .ـد السوريين.

ووفقًا لموقع “تلفزيون سوريا” فإن عدة جماعات حقوقية تستعد لرفع دعـ .ـوى ضـ .ـد قائد ميليـ .ـشيا الفرقة الرابعة، ماهر الأسد، خلال الأيام القادمة، في دولة أوروبية، لم يسمّها.

وأوضحت المصادر أن شقيق رئيس النظام المذكور هو من أحد كبار المشاركين في الهجـ .ـوم الكيميائي على الغوطة الشرقية بريف دمشق، قبل ثمان سنوات.

ويعتبر ماهر الأسد من أبرز المتورطين مع شقيقه، بشار، في جرائم قتل وإبادة بحق الشعب السوري، وقد شاركت ميليـ .ـشياته بمعظم الهجمات التي تعرض لها المدنيون السوريون على امتداد مناطق الجغرافيا السورية.

الجدير ذكره أن الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي أدرجت شقيق رئيس النظام المذكور على لوائح العـ .ـقوبات، لمشاركته بارتكـ .ـاب جـ .ـرائم في سوريا.

وقبل أيام قالت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية، إنها تتـ.ـوقع انتـ.ـشار محـ.ـاكمات لضبـ.ـاط المخـ.ـابرات والمسؤولين السابقين التابـ.ـعين للنظام السوري

بتهـ.ـمة تعـ.ـذيب المعـ.ـارضين وارتكـ.ـابهم جـ.ـرائم ضـ.ـد الإنسـ.ـانية، بعد المحـ.ـاكمة التي خضـ.ـع لها ضـ.ـباط اثنين في ألمانيا ولقوا حـ.ـكما بالسـ.ـجن.

وفي مقال للكاتب إيغور سوبوتين، نشرته الصحيفة قال إنه “من المـ.ـتوقع انتشار محـ.ـاكمة أعـ.ـضاء سابقين في النخبـ.ـة السـ.ـياسية والعسـ.ـكرية السورية في الغرب”

ولفت إلى أن “هذا الاسـ.ـتنتاج يتولد من الحـ.ـكم الذي صدر في ألمانيا على الضـ.ـابط السابق في المخـ.ـابرات السورية إياد الغـ.ـريب بتهـ.ـمة المشـ.ـاركة في ارتـ.ـكاب أعمال تعـ.ـذيب”.

ونقلت الصحيفة قول الممثل الأمريكي السابق للانتـ.ـقال السياسي في سوريا، فريدريك هوف، إن “أحد أهم عنـ.ـاصر استراتيجية بقـ.ـاء سادة القصـ.ـر الرئاسي في دمشق هو إشـ.ـراك أكبر عدد ممكن من الناس في أعمالهم من أجل التحـ.ـوط من المساءلة”.

وأكد هوف أن “الحكـ.ـم على الغريب بسبب الدور الذي لعبه في منظـ.ـومة التعـ.ـذيب والقتـ.ـل الجماعي، ضـ.ـد المعـ.ـارضين السياسيين، يعد بلا شك خطوة نحو المسؤولية القـ.ـانونية المشتركة لأولئك الذين غادروا سوريا وحاولوا اللجوء إلى الدول الغربية”.

ولفت إلى أن “المسؤولية الهـ.ـائلة للقيادة العليا والمتوسـ.ـطة في سوريا ليست سوى الجانب الآخر من المشكلة”، مؤكداً أن “السـ.ـوريين مهتـ.ـمون بشدة بالقضـ.ـاء على مصدر هذا النشاط الإجـ.ـرامي في أسرع وقت ممكن، (عائلة الأسد) وأقرب الدوائر إليها”.

ورأت الصحيفة الروسية أن ظهور قيـ.ـصر مؤخراً في برنامج “60 دقيقة” على قناة “CBS” الأمريكية، وصدى المحـ.ـاكمة في ألمانيا، ربما يشـ.ـير إلى موجـ.ـة جديدة من جمع الأدلـ.ـة ضـ.ـد النظام السوري.

وكان رحـ.ـب مسؤولون أوروبـ.ـيون والسفارة الأمـ.ـريكية في سوريا، بـ “الحـ.ـكم التاريخي” الذي أصدرته محكـ.ـمة كوبلنز العليا بحق الرقيب السوري المنشـ.ـق إياد الغريب، في وقت أعـ.ـرب حقوقيون سوريون عن إشادتهم بالقرار معتبرين أنه بداية المحـ.ـاسبة لمجـ.ـرمي الحـ.ـرب.

وكان عبر “المركز السوري للدراسات والأبحاث القـ.ـانونية”، عن ترحيبه بالحـ.ـكم الصادر عن محكمة كوبلز العليا الألمانية، للعنـ.ـصر السابق في مخـ.ـابرات النظام، إياد الغريب، بالسجـ.ـن لمدة أربع سنوات ونصف السنة، داعياً الدول الأوروبية لسن قـ.ـوانين على غـ.ـرار قـ.ـانون قيصـ.ـر الذي صدر في الولايات المتحدة الأمريكية لتحمي قيم العـ.ـدالة وحقـ.ـوق الإنسان

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.