قائد عسكري يجيب ويشرح قصة الانسحاب

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

قائد عسكري يجيب ويشرح قصة الانسحاب

نـ.ـفى مصدر عسكري أخباراً انتشرت خلال اليومين الماضيين على عدة مـ.ـواقع إعـ.ـلامية، تفيد بأن روسيا سحـ.ـبت قواتها من مدينة “سراقب” في ريف إدلب الشرقي، نحو مطار حماة العسكري.

وذكرت مواقع إعلامية مؤخراً أن روسيا أجـ.ـلت قواتها من مدينة “سراقب” نحو مدينة معرة النعمان جنوب إدلب، ومنها إلى مطار حماة العسكري.

وقالت إن روسيا سحبت من المدينة، دبـ.ـابات وعـ.ـربات عسكـ.ـرية، ومنـ.ـظومات رمـ.ـاية مدفـ.ـعية وصـ.ـاروخية.

وأكد مصدر عسكري خاص لـ “نداء بوست” عدم صـ.ـحة الأنباء المذكورة، حيث شدد على أن الوحـ.ـدات العسكرية لم ترصد أي انسحاب للقوات الروسية من “سراقب”.

وأردف بالقول: “ما حصل أن روسيا فتحت معبراً في منطقة ترنبة قرب سراقب، بدعوى خروج المدنيين من إدلب نحو مناطق سيطرة النظام، ولكن القوات أخلت المعبر فيما بعد نظراً لفشل جهودها بهذا الخصوص، خاصة أنه لم يسجل خروج أي شخص من إدلب”.

وتتخذ روسيا من مدينة سراقب الواقعة على طريق حلب – دمشق الدولي شرقي إدلب ثكنة عسكرية لقواتها، بعد السيطرة عليها قبل عام من الآن

عقب معـ.ـارك مع الفصائل الثورية المدعومة من تركيا، كما أصبحت المدينة ذاتها معـ.ـقلاً للميـ.ـليشيات الإيرانية التي ساندت قوات النظام في المعـ.ـركة.

اقرأ أيضا: بايدن غاضـ.ـب جدا بسبب سوريا وهذا ما قاله.. تصريحات رسمية من السلطة العليا

—————————————————————————————————————–

وقال المتحدث باسم البنتـ.ـاغون جون كيربي إن الولايات المتحدة دمـ.ـرت تسع منشآت وألحـ.ـقت أضـ.ـرارا بمنشـ.ـآت أخرى في الهـ.ـجوم. قُـ.ـتل ما لا يقل عن 22 مسـ.ـلحاً عراقيا متحالفا مع إيران ودمـ.ـرت ثلاث شاحنات ذخيـ.ـرة في الهجـ.ـوم .

بعث الرئيس الأمريكي جو بايدن برسالة نارية إلى الكونغـ.ـرس رد فيها على بعض النواب الديمقراطيين الذين انتقـ.ـدوه في توجيه ضـ.ـربة عسكـ.ـرية لمواقع الميليـ.ـشيات الإيرانية في سوريا، الجمعة.

وقال بايدن في الرسالة بحسب ما نشر موقع بلومبيرغ في وقت متأخر أمس، :” لقد أمـ.ـرت بالضـ.ـربة العسكرية من أجل الحمـ.ـاية والدفاع عن أفرادنا وشـ.ـركائنا ضـ.ـد هذه الهجـ.ـمات، وهجـ.ـمات مـ.ـماثلة في المستقبل”.

وأكد أن أوامره جاءت منسجمة مع السلـ.ـطات التي يمنحها له الدستور.

وأوضح بايدن في رسالته خطورة الميلـ.ـيشيات الإيرانية على مصالح الولايات المتحدة في المنطقة وضـ.ـرورة التصدي لها وقال بالنص:”هذه الميلـ.ـيشيات غير حكـ.ـومية، ومتور.طة في الهجـ.ـمات الأخيرة ضـ.ـد الولايات المتحدة، وأفراد التـ.ـحالف في العراق”.

وأضاف أنها هي من نفـ.ـذت الهجـ.ـوم الصـ.ـاروخي على قاعدة عسكـ.ـرية أمريكية في أربيل في 15 شباط المنصـ.ـرم، والذي أسـ.ـفر عن إصـ.ـابة جـ.ـندي أمريكي، وأربعة متـ.ـعاقدين مدنيين توظـ.ـفهم الولايات المتحدة، ومقـ.ـتل متعـ.ـاقد آخر.

وجاءت الرسالة ردا على انتقـ.ـادات أعضـ.ـاء ديمقراطيين في الكونغـ.ـرس بغـ.ـرفتيه (النواب والشيوخ)، لقرار بايدن استـ.ـخدام القوة العسـ.ـكرية بعد خمسة أسابيع فقط من تنـ.ـصيبه رئيسا للولايات المتحدة، وفق الرسالة التي أفـ.ـرج عنها البيت الأبيض ونشـ.ـرتها وكالة بلومبيرغ.

وكان بعض الديمقراطيين قد اسـ.ـتدعوا بايدن، قائلين إنه لم يبلغ الكونغـ.ـرس مسبقا عن الضـ.ـربة الأمر الذي استفـ.ـز الرئيس وجـ.ـعله يؤكد في رسالته على أنه القـ.ـائد الأعلى للجـ.ـيش ويستـ.ـطيع فعل ذلك دون إخـ.ـطار الكونغرس. كما أنه تصـ.ـرف بموجب الحق الطبيعي للولايات المتحدة في الدفـ.ـاع عن النفس المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة.

أبرز المنتقـ.ـدين
وقال السيناتور تيم كين من ولاية فرجينيا الذي جادل منذ فترة طويلة أن الرؤسـ.ـاء بحـ.ـاجة إلى الحصـ.ـول على موافـ.ـقة المشـ.ـرعين لمعظم العمليات العسكرية، يوم الجمعة إنه يجب على الأمـ.ـريكيين الاستماع إلى أسباب الإدارة بشأن الضـ.ـربات “ومبررها القانوني للعمل دون الحضـ.ـور إلى الكونغـ.ـرس.”

وقال النائب روخانا من كاليفورنيا إنه لا يوجد مبرر لرئيس ما ليـ.ـأمر بضـ.ـربة لا تكون دفـ.ـاعا عن النفس بدون تفـ.ـويض من الكونغرس.

مفارقة عجيبة
وفي مفارقة عجيبة، فقد أيّد السيـ.ـناتور جيمس إنهوف من أوكـ.ـلاهوما، وهو أعلى جـ.ـمهوري في لجنة القـ.ـوات المسـ.ـلحة بمجلس الشيوخ وغيره من الجمهوريين الضـ.ـربات التي نفذها بايدن، بينما اتنتـ.ـقده نواب ديمـ.ـقراطيون من الحزب الذي ينتمي إليه الرئيس بايدن.

والجمعة أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أنها استهـ.ـدفت في غـ.ـارات جوية مواقع تابعة لكتـ.ـائب ميليـ.ـشيا”حـ.ـزب الله” العراقية وكتائب “سيد الشـ.ـهداء” في مدينة البوكمال شرق سوريا، ردا على الهـ.ـجمات الأخيرة على عسـ.ـكريين أمريكيين بالعراق.

وقال المتحدث باسم البنتـ.ـاغون جون كيربي إن الولايات المتحدة دمـ.ـرت تسع منشآت وألحـ.ـقت أضـ.ـرارا بمنشـ.ـآت أخرى في الهـ.ـجوم. قُـ.ـتل ما لا يقل عن 22 مسـ.ـلحاً عراقيا متحالفا مع إيران ودمـ.ـرت ثلاث شاحنات ذخيـ.ـرة في الهجـ.ـوم .

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.