بايدن يكشف موعد القرار.. زعيـ.ـم عربي الهدف والبيت الأبيض يبرر

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

بايدن يكشف موعد القرار.. زعيـ.ـم عربي الهدف والبيت الأبيض يبرر

——————————————————————————————-

برر البيت الأبيض امتناع الولايات المتحدة عن فرض عقـ.ـوبات ضد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، على خلـ.ـفية “قـ.ـضية خاشقجي”.

وفي تصريحات لقناة CNN، اليوم الأحد، قالت المتحدثة باسم الإدارة الأمريكية، جين بساكي، ردا على سؤال عن سبب عدم فـ.ـرض عقـ.ـوبات ضـ.ـد الشخص الذي يقف وراء اغـ.ـتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي وفقا للاستخبارات الأمريكية:

“على مدار التاريخ، وحتى خلال حـ.ـقبته الحديثة، امتنـ.ـعت الإدارات الديمقراطية والجمهورية عن فرض عقـ.ـوبات ضـ.ـد قـ.ـادة حكومات أجنبية تربطها معنا علاقات دبلـ.ـوماسية، بل وحتى في حال غياب العـ.ـلاقات الدبلوماسية بيننا”.

وتابعت: “نعتقد أن ثمة أساليب أكثر فعالية لمنـ.ـع تكرار ذلك في المستقبل وكذلك لإفـ.ـساح المجال أمام العمل مع السعـ.ـوديين في مجالات يوجد فيها الوفاق وتوجد فيها مصالح قومية للولايات المتحدة. هذا هو وجه الدبلومـ.ـاسية”.

وسابقا اليوم، قلل مسؤول في البيت الأبيض من أهمية إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن المرتقب غدا الاثنين بشأن السعودية، قائلا إن إدارته لن تتخذ إجراءات كبيرة.

وكان بايدن قال يوم السبت إن إدارته ستصدر إعلانا يوم الاثنين عن السعودية في أعـ.ـقاب تقرير المخـ.ـابرات الأمريكية الذي خـ.ـلص إلى أن ولي العهد محمد بن سلمان وافق على قـ.ـتل الصحفي جمال خاشقجي.

وكشف الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه يعتزم إصدار إعلان، الإثنين، يتعلق بالسعودية.

جاء ذلك على خلفية نشر تقرير مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية الذي أشار إلى أن “ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أمر باعتــ.ـقــ.ـال أو قــ.ـتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي”.

وردا على سؤال حول احتمالية فرضه عقــ.ـوبات على ولي العهد السعودي ، قال بايدن، في مؤتمر صحفي، السبت، “سيكون هناك إعلان الإثنين حول ما سنفعله مع السعودية بشكل عام”، بحسب موقع “يو إس نيوز” الأمريكي.

ولم يتطرق بايدن إلى المزيد من التفاصيل.

وخلصت الاستخــ.ـبارات الأمريكية في تقريرها، الذي نشر الجمعة إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان “وافق على خطــ.ـف أو قــ.ـتل خاشقجي، حيث كان يرى فيه تهــ.ـديدا للمــ.ـملكة، وأيد استخدام تدابــ.ـير عنــ.ـيفة إذا لزم الأمر لإســ.ـكاته”.

فيما، أعلنت وزارة الخارجية السعودية في بيان، الجمعة، رفضها “القاطع” لما ورد في التقرير من “استنتاجات مســ.ـيئة وغير صحيحة عن قيادة المملكة”.

يُذكر أن التقرير الأمريكي مصنف غير سري لكن إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب كانت ترفض نشره.

وقتــ.ـل خاشقجي في 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، داخل قنصلية الرياض بمدينة إسطنبول، في قضــ.ـية هزت الرأي العام الدولي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.