بشأن سوريا.. رسالة عاجلة من بايدن ومصدر يكشف تفاصيلها

سوشال-متابعة

بشأن سوريا.. رسالة عاجلة من بايدن ومصدر يكشف تفاصيلها

وقال متحدث باسم مجلس الأمـ.ـن القومي إن الإدارة مرت بـ”عملـ.ـية صـ.ـارمة تشمل المراجعة القـ.ـانونية للضـ.ـربات التي تم إجراؤها”، وقال إن “الضـ.ـربات كانت ضـ.ـرورية لمواجـ.ـهة التهـ.ـديد ومتناسبة مع الهـ.ـجمات السابقة”.

بعث الرئيس “جو بايدن” برسالة إلى قيادة “الكونغرس” يوم أمس السبت يشرح فيها سبب الغـ.ـارة الجوية يوم الخميس في سوريا، والتي انتقـ.ـدها بعض الديمقراطيين في إطار الخـ.ـلافات الأخيرة بين السلـ.ـطتين التنفـ.ـيذية والتشـ.ـريعية حول سلطـ.ـات الحـ.ـرب.

في الرسالة، التي تفـ.ـي بالتزام الرئيس المدرج في قرار سلطـ.ـات الحـ.ـرب، حدد “بايدن” تفاصيل الضـ.ـربة -أول عمل عسكـ.ـري معلوم للجيـ.ـش الأمريكي تحت إدارته- وقال إن الإجراء كان عملاً بحـ.ـق الولايات المتحدة الأصـ.ـيل في الدفـ.ـاع عن النفـ.ـس على النحو الوارد في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

وقالت الناطقة الرسمية باسم البيت الأبيض “جين بساكي” يوم الجمعة إن وزارة الدفاع أطلعت قـ.ـيادة “الكـ.ـونغرس” قبل الضـ.ـربة، وأضافت “بساكي” أثناء سفـ.ـرها مع الرئيس إلى تكساس: “لقد قدمت الإدارة إحـ.ـاطة إلى الكونغـ.ـرس على مستوى الأعضاء والموظفين اليوم، سيكون هناك إحـ.ـاطة سـ.ـرية كاملة في وقت مبكر من الأسبوع المقبل على أبعد تقدير”.

وكتب “بايدن” في رسالته يوم السبت إلى رئيسة مجلس النواب “نانسي بيلوسي” والسناتور “باتريك ليهي” الرئيس المـ.ـؤقت لمجلس الشـ.ـيوخ:

“بناء على توجيـ.ـهاتي، شـ.ـنت القـ.ـوات الأمريكية ضـ.ـربة عسـ.ـكرية ضـ.ـد أهـ.ـداف محددة، في 25 شباط/ فبراير 2021 ضـ.ـد البنية التحتية في شرقي سوريا التي تستخدمها الميلـ.ـيشيات غير الحكـ.ـومية المدعومة من إيران”.

“تور.طت هذه الميليـ.ـشيات غير الحكـ.ـومية في الهـ.ـجمات الأخيرة ضـ.ـد موظفين من الولايات المتحدة والتحالف في العراق

بما في ذلك هجـ.ـوم 15 شباط /فبراير 2021 في أربيل، والذي أدى إلى إصـ.ـابة أحد أفراد الخدمة الأمريكية، وإصـ.ـابة أربعة متعـ.ـاقدين مع الولايات المتحدة، من بينهم شخص وضعه خطـ.ـير وقـ.ـتل مقـ.ـاول فلبيني”.

كتب “بايدن”: “الولايات المتحدة دائمًا على استعداد لاتخاذ الإجراءات الضـ.ـرورية والمتناسبة للدفـ.ـاع عن النفس، بما في ذلك

عندما تكون حـ.ـكومة الدولة التي يقع فيها التهـ.ـديد غير راغبة أو غير قادرة على منع استـ.ـخدام أراضـ.ـيها من قبل الميليـ.ـشيات غير الحكومية المسؤولة عن مثل هذه الهجـ.ـمات”.

وقالت إدارة الرئيس إن الضـ.ـربة جاءت رداً على الهجـ.ـمات الصـ.ـاروخية لميلـ.ـيشيات مدعومة من إيران على القـ.ـوات الأمريكية في الأسابيع الأخيرة، ودعمـ.ـتها المادة الثانية من الدستـ.ـور، فضلاً عن ميثاق الأمـ.ـم المتحدة.

لكن بعض الديمقـ.ـراطيين قالوا إن الكونغـ.ـرس لم يصدر تفـ.ـويضًا باستخدام القـ.ـوة العسـ.ـكرية على وجه التحـ.ـديد في سوريا

وأن القرارات السابقة التي صدرت في عامي 2001 و 2002 كانت مصممة لمهـ.ـاجمة المـ.ـسؤولين عن هـ.ـجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001 والدخول في حـ.ـرب مع العراق حيث لم يعلن الكونغـ.ـرس الحـ.ـرب منذ عام 1942.

وقال النائب الديمقراطي عن ولاية كاليفورنيا “رو خانا”: “هذا يجعل الرئيس بايدن الرئيس الأمريكي السابع على التوالي الذي يأمر بشـ.ـن ضـ.ـربات في الشرق الأوسط”

مضيفاً: “لا يوجد أي مبرر على الاطلاق لرئيس يأذن بضـ.ـربة عسـ.ـكرية لا تكون دفـ.ـاعاً عن النفـ.ـس ضـ.ـد تهـ.ـديد وشيـ.ـك دون تفـ.ـويض من الكونغـ.ـرس”.

لسنوات، بينما قصـ.ـفت الولايات المتـ.ـحدة مواقع في سوريا وأماكن أخرى، ضغط بعض أعـ.ـضاء الكونغـ.ـرس لإلغـ.ـاء قانـ.ـون عام 2001 (تفـ.ـويض استخدام القوة العسكـ.ـرية) المُفـ.ـسر على نطاق واسـ.ـع وتمرير قرار سلـ.ـطات حـ.ـرب أكثر تحديدًا.

قال السناتور الديمقراطي عن ولاية فرجينيا “تيم كين” يوم الجمعة، إنه “يجب إطلاع الكونغـ.ـرس بشكل كامل على هذه المسألة على وجه السرعة”، مشيرًا إلى أن “العمل العسكـ.ـري الهجـ.ـومي دون موافقة الكونغـ.ـرس ليس دستـ.ـوريًا في ظل ظروف استـ.ـثنائية”.

وقال متحدث باسم مجلس الأمـ.ـن القومي إن الإدارة مرت بـ”عملـ.ـية صـ.ـارمة تشمل المراجعة القـ.ـانونية للضـ.ـربات التي تم إجراؤها”، وقال إن “الضـ.ـربات كانت ضـ.ـرورية لمواجـ.ـهة التهـ.ـديد ومتناسبة مع الهـ.ـجمات السابقة”.

الكاتب: جاسون هوفمان / المصدر: شبكة سي إن إن الأمريكية ترجمة: نداء بوست