ما القصة؟.. تحرك روسي عاجل ضـ.ـد كبار ضباط الاسد

سوشال-متابعة

ما القصة؟.. تحرك روسي عاجل ضـ.ـد كبار ضباط الاسد

وتعاني مؤسسات نظام الأسد العسـ.ـكرية من فسـ.ـاد مستـ.ـشرٍ بين الضـ.ـباط والعـ.ـناصر، زادت حدتها منذ فترة الانطلاقة الأولى للثورة السورية، حيث كانت تلك العـ.ـناصر تعمل منذ البداية بتهـ.ـريب الأسـ.لحة والذخـ.ـائر إلى المناطق الخارجة عن سيطرة الأسد.

بطـ.ـشت القوات الروسية بمسـ.ـاعدة دوريات من جيـ.ـش الأسد بعدد من ضـ.ـباط النظام وعناصـ.ـره، بعد إثبات تور.طهم بصـ.ـفقات مشبـ.ـوهة تتعلق ببيع وتهـ.ـريب الأسـ.ـلحة والذخـ.ـائر.

وذكر موقع “بلدي نيوز” أن دورية مشتركة من الشرطة العسكرية الروسية وميليـ.ـشيات الأمـ.ـن العسكري التابع للنظام، داهـ.ـمت معسـ.ـكر الطلائع في اللاذقية، الذي يتخذه الفيـ.ـلق الخامس اقتـ.ـحام مقرًا له، واعتقـ.ـلت العميد “محمد عيسى”، قائد اللواء الثالث بالفيـ.ـلق، وعددًا من الضـ.ـباط وصف الضـ.ـباط والعـ.ـناصر.

وأضاف الموقع، نقلًا عن مصادره، أن سبب تلك الحمـ.ـلة هو قيام المعـ.ـتقلين المذكـ.ـورين باسـ.ـتلام شحنة أسلـ.ـحة وذخـ.ـائر خفيفة ومتوسطة من قاعـ.ـدة حـ.ـميميم الروسية، في فترة سابقة، وبيعها لميلـ.ـيشيات تعمل لصـ.ـالح حـ.ـزب الله اللبناني.

وأوضحت المصادر أن أكثر من عشرين ضـ.ـابطًا تور.طوا بالصـ.ـفقة، واعتُقلوا خلال عمليات المداهـ.ـمة، إضافةً لمسؤولي المستـ.ـودعات، حيث جرى تحـ.ـويلهم للتحقيق في فرع الأمـ.ـن العسكري باللاذقية.

وأشارت المصادر إلى أن سائقي الشـ.ـاحنات التي نقلت الذخـ.ـائر اعـ.ـترفوا بالتعاون مع العميد “محمد عيسى”، وغيره من الضـ.ـباط، من أجل إتمام عـ.ـملية نقل تلك الشحـ.ـنات.

ويعتبر الفيلق الخامس أحد أهم الميليـ.ـشيات التي توجِّـ.ـهُها روسيا وتعتمد عليها لتوسيـ.ـع نفوذها ضـ.ـمن سوريا، وهو مكون من ثمانية ألوية، معظمهم من عناصـ.ـر التسويات.

وتعاني مؤسسات نظام الأسد العسـ.ـكرية من فسـ.ـاد مستـ.ـشرٍ بين الضـ.ـباط والعـ.ـناصر، زادت حدتها منذ فترة الانطلاقة الأولى للثورة السورية، حيث كانت تلك العـ.ـناصر تعمل منذ البداية بتهـ.ـريب الأسـ.لحة والذخـ.ـائر إلى المناطق الخارجة عن سيطرة الأسد.

اقرأ أيضا: أول عملية عسكرية لـ بايدن ووزير الدفاع يعلن رسميا

وأضاف “هناك عدد كبير من القـ.ـتـ.ـلى، والمعلومات الأولية تفيد بسقوط 17 قتـ.ـيلا على الأقل من المقـ.ـاتـ.ـلين العراقيين في الحشد الشعبي”.

كشف وزير الدفـ.ـاع الأميركي لويد أوستن أن الضـ.ـربة الجوية على الميلـ.ـيشيات في سوريا كانت بتوصية منه وتأكيدا على ما قيل في وقت سابق بشأن “الرـ.ـد في الوقت المناسب”.

وقال وزير الدفـ.ـاع الأميركي: “أثق أن المبنى الذي تم استهدافه في سوريا تستخدمه الميلـ.ـيشيات المسؤولة عن الهـ.ـجـ.ـمات الأخيرة”.

وكانت وزارة الدفـ.ـاع الأميركية (البنتاغون) أعلنت أن سـ.ـلاح الجو وجّه ضـ.ـربة مباشرة ضد موقع تابع لجماعة مسلـ.ـحة مدعومة من إيـ.ـران داخل سوريا، الخميس، حسبما نقل مراسل “سكاي نيوز عربية”.

وقال بيان البنتاغون الصادر عن مكتب المتحدث باسمه جون كيربي، إن الضـ.ـربة الجوية الدفـ.ـاعية الأميركية “تمت بدقة عالية ضد تنطيمي كتائب حزب الله وكتائب سيد الشهداء المدعومين من طهران داخل الأراضي السورية”.

وأضاف البيان أنه “بناء على توجيهات الرئيس جو بايدن، نفذت القـ.ـوات الأميركية ضـ.ـربات جوية ضد البنى التحتية لتنـ.ـظيمات مدعومة من إيـ.ـران في شرق سوريا”.

وهذه الضـ.ـربات أجيزت كرد على الهـ.ـجـ.ـمات الأخيرة التي استهدفت قـ.ـوات أميركية وأخرى تابعة للتحالف في العراق.

وأوضح البيان أن الضـ.ـربات الجوية الأميركية “نفذت مع تدابير دبلوماسية بما فيها التشاور مع الحلفاء، وهي بالتالي رسالة واضحة بأن بايدن ملتزم بالدفـ.ـاع عن الأميركيين والقـ.ـوات الحليفة”.

وقال مسؤول في البنتاغون للصحفيين مساء الخميس، إن مجموعة أهداف عسـ.ـكرية تم تدـ.ـميرها بالكامل بعدما توافرت معلومات استخباراتية مفادها أن الجماعة المسلـ.ـحة كانت تخطط لتنفيذ هـ.ـجـ.ـمات صاروخية ضد مواقع لقـ.ـوات أميركية منتشرة في العراق.

وأوضح المسؤول أن “المجموعة المستهدفة داخل سوريا تتلقى تعليمات ودعما مباشرا من الحرس الثوري الإيـ.ـراني، ولديها تاريخ طويل في تنفيذ اعتداءات إرهابية ضد مصالح أميركية”.

وختم بإجابة على سؤال لـ”سكاي نيوز عربية”، قائلا إن “الولايات المتحدة تحتفظ لنفسها بحق الدفـ.ـاع عن النفس وردع أي تهديد إيـ.ـراني سواء كان في سوريا أو خارجها”.

وتعد الضـ.ـربة أول عملية عسـ.ـكرية تقوم بها إدارة بايدن ضد مجموعات إيـ.ـرانية، في وقت تسعى به إلى استئناف حوار مع طهران بوساطة أوروبية بهدف إعادة إحياء الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015.

المرصد السوري
من جانبه، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، صباح الجمعة، أن الغارات التي شنتها مقـ.ـاتـ.ـلات أميركية ليلا على مواقع شرقي سوريا بمحاذاة الحدود مع العراق، أسفرت عن مقـ.ـتـ.ـل 17 مسلـ.ـحا مواليا لإيـ.ـران على الأقل.

وقال مدير المرصد رامي عيد الرحمن لوكالة “فرانس برس”، إن الغـ.ـارات التي استهدفت معبرا غير شـ.ـرـ.ـعي جنوبي البوكمال أدت إلى “تدـ.ـمير 3 شاحنات محملة بذخـ.ـائر دخلت من العراق”.

وأضاف “هناك عدد كبير من القـ.ـتـ.ـلى، والمعلومات الأولية تفيد بسقوط 17 قتـ.ـيلا على الأقل من المقـ.ـاتـ.ـلين العراقيين في الحشد الشعبي”.