روسيا تفـ.ـجر مفاجأة كبرى.. هذا ما فعلته اليوم

سوشال-متابعة

روسيا تفـ.ـجر مفاجأة كبرى.. هذا ما فعلته اليوم

أعلن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن بلاده لديـ.ـها علم مسـ.ـبق بعـ.ـزم الولايات المتـ.ـحدة الأمريكية تنـ.ـفيذ ضـ.ـربة عسكـ.ـرية ضـ.ـد المـ.ـواقع الإيرانية شرقي سوريا.

وأضاف “لافروف” أن واشـ.ـنطن أخبرت موسكو بخـ.ـطتها ضـ.ـرب المواقع العسكرية للميليـ.ـشيات التابعة لإيران في سوريا قبل دقائق من تنفـ.ـيذها.

ونقلت وكالة أنباء “تاس” عن الوزير الروسي أن بلاده تلقـ.ـت إخـ.ـطارًا بالهـ.ـجوم قبل أربع أو خمـ.ـس دقائق من تنفـ.ـيذه، وهو وقت غير كاف لجـ.ـلب أي مـ.ـنفعة على الأرض إذا قـ.ـيس ذلك على الإجراءات المتفـ.ـق عليها بين الجـ.ـانبين لمنع الاشـ.ـتباك.

من جـ.ـهة أخرى، أكد وزير الخـ.ـارجية الياباني “موتيجي توشيميتسو” أن بلاده تتابع عن كثب تطـ.ـورات الأوضـ.ـاع في سوريا، في أعـ.ـقاب الضـ.ـربة الأمريكية شرقي البلاد، وفقًا لما أوردته بعض الوكالات.

وفي ذات السياق، دعا المتـ.ـحدث باسم وزارة الخارجية الصـ.ـينية “وانغ ون بين” جميع الأطـ.ـراف المعـ.ـنية بالشأن السوري إلى احترام سـ.ـيادة البلاد وسـ.ـلامة أراضـ.ـيها، وعدم التسبـ.ـب بتعقيـ.ـدات جديدة في وضـ.ـع المنطقة.

يذكر أن المتحدث باسم وزارة الدفـ.ـاع الأمريكية “جون غيربي” أعلن عن قيام الجيـ.ـش الأمريكي بشـ.ـن غـ.ـارات جـ.ـوية ضـ.ـد أهـ.ـداف تابعة لميليشـ.ـيات إيرانية شرق سوريا، بموافقة من الرئيـ.ـس الأمريكي “جو بايدن”.

ووفق مصـ.ـادر محلية فقد تسبـ.ـبت الغـ.ـارات بمقتـ.ـل 24 عنـ.ـصرًا من الحـ.ـشد الشـ.ـيعي وميليـ.ـشيا حـ.ـزب الله العراقي، بالإضافة إلى وجود عشـ.ـرات الجـ.ـرحى، جـ.ـراح بعضهم خطـ.ـرة، مما يرجح ارتفاع حصيلة القـ.ـتلى.

عشرات القتـ.ـلى والجـ.ـرحى.. النـ.ـدب يبدأ رسميا وتطورات خطـ.ـيرة

أعلنت الرئاسة الروسية أنها لا تزال على اتصال مستمر مع حكـ.ـومة دمشق بخصـ.ـوص الغـ.ـارات الجوية التي شـ.ـنتها الولايات المتحدة على شرق سوريا الليل الماضي.

أفادت وكالة “رويترز” نقلا عن مصـ.ـادر محلية ومصدر طبي بأن الغـ.ـارات التي شـ.ـنتها الولايات المتحدة الليلة الماضية على شرق سوريا خلفت 17 قتـ.ـيلا على الأقل.

في غضون ذلك، تحدث “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض عن ارتفاع حصيلة ضـ.ـحايا القصف الأمريكي الذي طـ.ـال منطقة البوكمال الحدودية مع العراق إلى 22 قتـ.ـيلا على الأقل

معظمهم من عناصـ.ـر “كتـ.ـائب حـ.ـزب الله” العراقي والباقون من “الحـ.ـشد الشعبي”، مشيـ.ـرا إلى أن الحصـ.ـيلة مرشـ.ـحة للارتفاع.

وذكر “المرصد” أن القصـ.ـف استهـ.ـدف مواقـ.ـع وشـ.ـحنة أسلـ.ـحة لحـ.ـظة دخـ.ـولها الأراضي السورية قـ.ـادمة من العراق عبر معبر عسـ.ـكري قرب معبر القائم الرئيسي ضمـ.ـن منطقة البوكمال في ريف دير الزور الشرقي، مضيفا أن الغـ.ـارات الأمريكية أسفرت عن تدمـ.ـير ثلاث شاحنات للذخـ.ـيرة بشكل كامل.

وأعلن البنتـ.ـاغون أن الغـ.ـارات الأخيرة نفـ.ـذت استنادا إلى معلومات استـ.ـخباراتية وفرها الجـ.ـانب العـ.ـراقي، ضـ.ـد جـ.ـماعات مسلـ.ـحة تدعـ.ـمها إيران في شرق سوريا ردا على الهـ.ـجمات الأخيـ.ـرة ضـ.ـد موظفين أمريكيين في العراق.

اقرأ أيضا: إيران تشتـ.ـعل.. ومحتـ.جون يسيطرون على قواعد للحرس الثـ.ـوري (فيديو)

وفي قرية خاش، تداول مقطع فيديو للحظة دخول السكان المحـ.ـليون قاعدة الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني بعد أن تغلـ.ـبوا على قـ.ـوات النظام في الداخل.

تواصلت المواجـ.ـهات والاحـ.ـتجاجات في محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية بين مـ.ـتظاهرين غاضـ.ـبين وعـ.ـناصر الحرس الثوري.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي الإيرانيين مقاطع فيديو لإغـ.ـلاق السكان الشوارع في محافظة سـ.ـيستان وبلوشستان الواقعة جنـ.ـوب شرقي طهران، وسط مواجـ.ـهات عـ.ـنيفة بين المتـ.ـظاهرين وعـ.ـناصر الحـ.ـرس الإيراني.

وفي مدينة زاهدان عاصـ.ـمة بلوشستان أحـ.ـرق المتـ.ـظاهرون صورة المرشد الأعلى الإيراني، علي خامـ.ـنئي وسط هـ.ـتافات معـ.ـادية لنظام الملالي.

وقالت تقارير إعلامية إن المتـ.ـظاهرين سيطـ.ـروا على قاعدة أمنية في قرية شورو، بينما تفتـ.ـح قوات الأمـ.ـن النـ.ـار باتجاه المناطق السكنية.

كما رصد مقطع فيديو سيطـ.ـرة شباب في إيران على مركز للشرطة في منطقة كورين التابعة لمدينة زاهدان.

وفي قرية خاش، تداول مقطع فيديو للحظة دخول السكان المحـ.ـليون قاعدة الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني بعد أن تغلـ.ـبوا على قـ.ـوات النظام في الداخل.

وذكرت قناة “رصـ.ـد بلوشستان” على تطبيق “تليـ.ـجرام” الأجواء في مدن بلوشستان ملتهـ.ـبة وأمـ.ـنية للغاية وعـ.ـناصر الأمـ.ـن في مدينة سراوان لا يسمـ.ـحون للمواطنين بالدخول والخروج.

وجاء ذلك عقب مقـ.ـتل 10 من بائـ.ـعي الوقـ.ـود على يد عنـ.ـاصر الحـ.ـرس الـ.ـثـ.ـوري الإيراني خلال احـ.ـتجاجاتهم أمام إحدى القواعد العسكـ.ـرية لـ”الحـ.ـرس” في زاهدان، حسـ.ـبما أوضح ملا مجيد، الناطق الرسمي بلسان “منظـ.ـمة حقـ.ـوق الإنسان البلوشي”.

وأغلق المواطنون والشباب البلوش، الذين نهـ.ـضوا دعما لانتـ.ـفاضة سراوان، طريق كورين – زاهدان بإحـ.ـراق الإطارات، واشتـ.ـبكوا مع عنـ.اصر النظـ.ـام رغم التـ.ـواجد الكثيف لعـ.ـناصر الأمـ.ـن.. وأطلـ.ـق عنـ.ـاصر النـ.ـظام المجـ.ـرمين النـ.ـار على المتـ.ـظاهرين.

بعد إغلاق طريق كورين – زاهدان، استولى الشـ.ـباب الشـ.ـجاع على قاعدة الحـ.ـرس في كورين وأشـ.ـعـلوا النـ.ار في سـ.ـيارة عنـ.ـد دخـ.ـولهم قـ.ـاعدة الحـ.ـرس.

وخـ.ـوفًا من الناس، لجـ.ـأ الحـ.ـرس إلى سـ.ـطح القـ.ـاعدة وبدأوا في إطـ.ـلاق النـ.ـار على الناس.

على الرغم من إطـ.ـلاق النـ.ـار المستمـ.ـر من قبل عنـ.اصر النظـ.ـام، إلا أن المـ.ـواطنين قاوموا ولم يغـ.ـادروا القاعدة.

بعد س.ـيطرة المواطـ.ـنين على قاعدة الحـ.ـرس، طلب الحـ.ـراس المرتـ.ـزقة المذعـ.ـورون من زاهدان وجون آباد المساعدة. وتوجـ.ـهت عشرات آليات القوات الخاصة وما يسـ.ـمى بقـ.ـوات مرصـ.ـاد إلى كورين لمواجـ.ـهة انتفـ.ـاضة شباب وأهالي زاهدان.

وبحسب الأنباء الواردة من زاهدان، بعد انتفـ.ـاضة الشباب وأهالي كورين، فإن القـ.ـوات الأمـ.ـنية والعسـ.ـكرية في زاهدان في حالة تـ.ـأهب كاملة وانتشـ.ـرت في مناطق متـ.ـفرقة من المدينة.