بايدن وافق على هذه فقط.. عملية عسـ.ـكرية سريعة في سوريا

سوشال-متابعة

بايدن وافق على هذه فقط.. عملية عسـ.ـكرية سريعة في سوريا

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية توعـ.ـدت بالرد على الـقـ.ـصف الذي استهـ.ـدف موظفين لها في العراق، منتـ.ـصف شهر شباط/ فبراير الجاري.

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية تنفيذ عملية عسـ.ـكرية في سوريا ضـ.ـد مواقع تابعة لإيران، وذلك كرد فعل على الهجـ.ـمات التي استهـ.ـدفت قاعدة للجيـ.ـش الأمريكي في العراق.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤولين أمريكيين أن القـ.ـوات الأمريكية وجـ.ـهت ضـ.ـربة عسـ.ـكرية محدودة، يوم أمس الخميس، ضـ.ـد مواقع تابعة لجـ.ـماعة مسـ.ـلحة تابعة لإيران.

وأضاف المسؤولان أن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” وافق على توجيـ.ـه الضـ.ـربة داخل سوريا وليس الأراضي العراقية، لتـ.ـفادي رد فعل دبلـ.ـوماسي من قبل حـ.ـكومة العراق.

من جهة أخرى، ذكرت صـ.ـحيفة “نيويورك تايمز” أن الضـ.ـربات الجـ.ـوية تمثلت بإلقـ.ـاء سبع قنـ.ـابل على مجموعة مبـ.ـاني تتبع للميليـ.ـشيات الإيرانية على الحدود السورية العراقية، تستـ.ـخدمها إيران لنقل السـ.ـلاح والعـ.ـناصر بين البلدين.

ووفق مصادر محلية، فإن القصـ.ـف استهـ.ـدف المعبـ.ـر العسـ.ـكري قرب قاعدة الإمام علي بالبوكـ.ـمال، ومقـ.ـرًّا عسـ.ـكريًّا بالقرب من الحدود العراقية.

وأضافت المصادر أن ما لا يقل عن سبعة عشر عنصـ.ـراً من الميليـ.ـشيات الإيرانية لقـ.ـوا حـ.ـتفهم نتيجة الغـ.ـارات الجوية.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية توعـ.ـدت بالرد على الـقـ.ـصف الذي استهـ.ـدف موظفين لها في العراق، منتـ.ـصف شهر شباط/ فبراير الجاري.

اقرا ايضا: البيت الأبيض يعلن رسميا.. سيتم النشر على الملأ

أعلن البيت الأبيض اليوم الخميس أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيتصل بالعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود “قريبا جدا”، وأن هناك مجموعة إجراءات على الطاولة تتعلق بالمملكة.

وأكد البيت الأبيض أنه سيتم قريبا نشر التقرير الاستخـ.ـباريتي حول مـ.ـقـ.ـتل الصحفي، جمال خاشـ.ـقجي، والاتـ.ـصال الأول بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، والعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز.

وقال البيت الأبيض أنه سيتم قريبا نشر التقرير الاستخـ.ـباريتي حول مـ.ـقـ.ـتل الصحفي، جمال خاشقجي، والاتصال الأول بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، والعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز.

وبحسسب  موقع “أكسيوس” إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يعتـ.ـزم الاتصال بالعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الأربعاء، قبل الإعـ.ـلان عن تقرير استخبـ.ـاراتي حول مقتـ.ـل جـ.ـمال خاشقجي.

وأضاف الموقع الإخباري أن المكالمة المحتـ.ـملة المقررة اليوم، ستكون أول محـ.ـادثة لبايدن كرئيس مع العاهل السعودي، مشـ.ـيرا إلى أن من المنتـ.ظر أن يبحث الزعـ.ـيمان مجـ.ـموعة من القـ.ـضايا

قبل الإعلان الوشـ.ـيك للتقرير الذي قد يتهم أحد أبناء الملك بالتـ.ـو.رط في مقـ.ـتل الصحـ.ـفي السعودي جمال خاشقـ.ـجي.

وأوضح “أكسيوس” أن التقرير الاستخبـ.ـاراتي، وهو وثيـ.ـقة أعدها مكتـ.ـب مدير المخـ.ـابرات الأمريكية، قد يتم الإعلان عنه غدا الخميس

مشيرا إلى أن التقرير قد يتحـ.ـدث عن تو.رط ولي العـ.ـهد السعودي، الأمير مـ.ـحمد بن سلمان، في قتـ.ـل خاشـ.ـقجي وتقـ.ـطيع أوصاله في القنـ.ـصلية السـ.ـعودية في اسطنبول عام 2018، وهو ما نفـ.ـاه ولي العهد في وقت سابق.

هذا وقد أكد البيت الأبيض، في وقت سابق، أن بايدن، “لن يلتـ.زم الصمت” في ما يخـ.ـص اعـ.ـتراضات الولايات المتحدة بشـ.ـأن قـ.ـضايا حـ.ـقوق الإنسان في السعودية “على عكـ.ـس” سلفه، دونالد ترامب.

اقرا ايضا: تم إصدار القرار والكـ.ـابوس الأكبر يبدأ على الأسد ونظامه

أصـ.درت محكـ.ـمة ألمانية، اليوم الأربعاء، حـ.ـكما بالسـ.ـجن 4 سنوات ونصـ.ـف على مسؤول سابق في جـ.ـهاز المخـ.ـابرات السورية، بتهـ.ـمة “التـ.ـواطؤ في جـ.ـرائم ضـ.ـد الإنـ.ـسانية”.

ود.انت المحـ.ـكمة الإقليمية العـ.ـليا في مدينة كوبلنز، العميل السوري السابق، إياد الغـ.ـريب، البالغ من العمر 44 عاما، وهو متهـ.ـم بالتـ.ـواطؤ في جـ.ـرائم ضـ.ـد الإنسـ.ـانية، بحـ.ـسب صحـ.ـيفة “دايلي ستار”.

واستند القرار إلى مشاركة الغـ.ـريب في اعـ.ـتقال وحبـ.ـس ما لا يقل عن 30 متظاهرا في دوما، كبرى مـ.دن الغـ.ـوطة الشرقية بالقرب من دمشق، في معتـ.ـقل سـ.ـري تابع يسمى “الفرع 251″، في سبتمبر وأكتوبر 2011.

أما المتهـ.ـم الثاني أنور رسلان، البالغ من العمر 58 عاما، فيعـ.ـتبر أكثر أهـ.ـمية في جهـ.ـاز الأمـ.ـن السوري الواسع، ومـ.لاحق بتـ.ـهمة ارتكـ.ـاب جـ.ـرائم ضـ.ـد الإنسـ.ـانية منها قتـ.ـل 58 شخـ.ـصا وتعـ.ذيب 4 آلاف معتـ.ـقل خصوصا.

ومن المتوقع أن تستمر محـ.ـاكمة هذا العقـ.ـيد السابق في المخـ.ـابرات السورية حتى نهاية أكتوبر على الأقل.

ولمحـ.ـاكمتهما، تطبق ألمانيا مبدأ الولاية القضـ.ـائية العالمية الذي يسـ.ـمح بمحـ.ـاكمة مرتكـ.ـبي أخـ.ـطر الجـ.ـرائم، بغـ.ـض النـ.ـظر عن جـ.ـنسيتهم ومكان حدوث الجـ.ـرائم.

وبحسب صحيفة “اندبندنت”، سبق أن فـ.ـر المشـ.ـتبه بهـ.ـما من سوريا وشـ.ـقا طـ.ـريقهما إلى الخـ.ـارج، ووصلا أخيرا إلى ألمانيا. وتم استـ.ـدعاء غـ.ـريب في الأصل للإدلاء بشـ.ـهادته كـ.ـشاهد محتـ.ـمل على جـ.ـرائم ارتـ.ـكبت في سوريا، إلى أن قـ.ـلب المدعـ.ـون العامون الطـ.ـاولة واتهـ.ـموه نفسه بارتكـ.ـاب جـ.ـرائم.

ويراقـ.ـب رجال القـ.ـانون الدوليـ.ـون وكـ.ـبار المسـ.ـؤولين المحـ.ـاكمة في كوبلنز عن كـ.ـثب. وقال وزير الخارجية الألـ.ماني هايـ.ـكو ماس في نوفمبر المـ.ـاضي: “الإفـ.ـلات من العقـ.ـاب يجب أن ينتـ.ـهي”، مشـ.ـيدا بمـ.ـحاكمة كوبـ.ـلنز. وأضـ.ـاف: “يجـ.ـب تقـ.ـديم الجنـ.ـاة إلى العـ.ـدالة”.
المصدر: دايلي ستار+ اندبندنت