واشنطن تتوعد.. لن يفلـ.ـت من العقـ.ـاب

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال- متابعة

واشنطن تتوعد.. لن يفلـ.ـت من العقـ.ـاب

ألمح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى أن بشار الأسد لن يفلت من العقـ.ـاب لعدم التـ.ـزامه بالمعـ.ـايير الدولية المتعلـ.ـقة بالأسـ.لحة الكيمـ.اوية.

وقال بلينكن إن الأسد استخدم مرارا الكيمـ.اوي ضـ.ـد شـ.ـعبه، وفـ.ـشل بالتعـ.ـاون مع منظـ.ـمة حـ.ـظر الأسـ.لحة الكيمـ.اوية للكشـ.ـف عن برنامجه وتد,مـ.ـيره.

وأضاف بلينكن ورصدت الوسيلة أن روسيا سـ.ـاعدت الدبـ.ـلوماسية والعسكـ.ـرية لنظام الأسد من أجل مواصـ.ـلة سـ.ـلوكه المد,مر.

وأشار بلينكن إلى أن روسيا استخـ.ـدمت السـ.ـلاح الكـ.ـيماوي في محاولة إنـ,ـهاء حـ.ـياة مواطنيها بينهم زعيم المـ.ـعارضة ألكسي نافالني.

وطالب وزير الخارجية الأمريكي روسيا ونظام الأسد بالامـ.ـتثال لالـ.ـتزاماتهما بمـ.ـوجب اتـ.ـفاقية الأسـ.لحة الكيمـ.اوية.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنه لا يمكن أن يـ.ـكون هناك إفـ.ـلات من العقـ.ـاب.

ومـ.ـنعت روسيا عدة مرات صـ.ـدور قرار في مجلس الأمن يلزم ويدين رأس النظام السوري بشار الأسد مستخدمة حق النقـ.ـض.

اقرأ أيضاً: خبـ.ـير يدعـ.ـو السوريين إلى الابتعـ.ـاد عن شـ.ـرب المتة واتباع عادات استـ.ـهلاكية بديلة من أجل مواجـ.ـهة الفقر!

وكانت روسيا قد استخدمت نفوذها العسـ.كري والسـ.ـياسي لدعـ.ـم نظام الأسد ضـ.ـد معـ.ـارضيه من السوريين الذين انتفـ.ـضوا عام 2011.

وتدخلت روسيا في سوريا أواخر عام 2015 بعد انهـ.يار النظام واقتراب سـ.ـقوطه وسيطـ.ـرة الفـ.ـصائل على مسـ.ـاحات واسعة من البلاد.

اقرأ أيضا: تم إصدار القرار والكـ.ـابوس الأكبر يبدأ على الأسد ونظامه

أصـ.درت محكـ.ـمة ألمانية، اليوم الأربعاء، حـ.ـكما بالسـ.ـجن 4 سنوات ونصـ.ـف على مسؤول سابق في جـ.ـهاز المخـ.ـابرات السورية، بتهـ.ـمة “التـ.ـواطؤ في جـ.ـرائم ضـ.ـد الإنـ.ـسانية”.

ود.انت المحـ.ـكمة الإقليمية العـ.ـليا في مدينة كوبلنز، العميل السوري السابق، إياد الغـ.ـريب، البالغ من العمر 44 عاما، وهو متهـ.ـم بالتـ.ـواطؤ في جـ.ـرائم ضـ.ـد الإنسـ.ـانية، بحـ.ـسب صحـ.ـيفة “دايلي ستار”.

واستند القرار إلى مشاركة الغـ.ـريب في اعـ.ـتقال وحبـ.ـس ما لا يقل عن 30 متظاهرا في دوما، كبرى مـ.دن الغـ.ـوطة الشرقية بالقرب من دمشق، في معتـ.ـقل سـ.ـري تابع يسمى “الفرع 251″، في سبتمبر وأكتوبر 2011.

أما المتهـ.ـم الثاني أنور رسلان، البالغ من العمر 58 عاما، فيعـ.ـتبر أكثر أهـ.ـمية في جهـ.ـاز الأمـ.ـن السوري الواسع، ومـ.لاحق بتـ.ـهمة ارتكـ.ـاب جـ.ـرائم ضـ.ـد الإنسـ.ـانية منها قتـ.ـل 58 شخـ.ـصا وتعـ.ذيب 4 آلاف معتـ.ـقل خصوصا.

ومن المتوقع أن تستمر محـ.ـاكمة هذا العقـ.ـيد السابق في المخـ.ـابرات السورية حتى نهاية أكتوبر على الأقل.

ولمحـ.ـاكمتهما، تطبق ألمانيا مبدأ الولاية القضـ.ـائية العالمية الذي يسـ.ـمح بمحـ.ـاكمة مرتكـ.ـبي أخـ.ـطر الجـ.ـرائم، بغـ.ـض النـ.ـظر عن جـ.ـنسيتهم ومكان حدوث الجـ.ـرائم.

وبحسب صحيفة “اندبندنت”، سبق أن فـ.ـر المشـ.ـتبه بهـ.ـما من سوريا وشـ.ـقا طـ.ـريقهما إلى الخـ.ـارج، ووصلا أخيرا إلى ألمانيا. وتم استـ.ـدعاء غـ.ـريب في الأصل للإدلاء بشـ.ـهادته كـ.ـشاهد محتـ.ـمل على جـ.ـرائم ارتـ.ـكبت في سوريا، إلى أن قـ.ـلب المدعـ.ـون العامون الطـ.ـاولة واتهـ.ـموه نفسه بارتكـ.ـاب جـ.ـرائم.

ويراقـ.ـب رجال القـ.ـانون الدوليـ.ـون وكـ.ـبار المسـ.ـؤولين المحـ.ـاكمة في كوبلنز عن كـ.ـثب. وقال وزير الخارجية الألـ.ماني هايـ.ـكو ماس في نوفمبر المـ.ـاضي: “الإفـ.ـلات من العقـ.ـاب يجب أن ينتـ.ـهي”، مشـ.ـيدا بمـ.ـحاكمة كوبـ.ـلنز. وأضـ.ـاف: “يجـ.ـب تقـ.ـديم الجنـ.ـاة إلى العـ.ـدالة”.
المصدر: دايلي ستار+ اندبندنت

اقرأ ايضا: بعد أن قالت ’’السوريين وسـ.ـخين وأقـ.ـرف منهم’’.. فنانة سورية تناصر الأحمدية وتقف بصفها

تطرقت الفنانة” أريج خضور” في حديث لها تناول عدة مواضيع أهمها ، نفت بعض الشـ.ـائعات التي تلاحقها باستمرار عن شكلها ومهنتها.

وقالت “خضور” أنها لم تخضع لأي عملية تجميل نافية مايتم تداوله، وأن وجهها و جمالها طبيعي.

وذكرت ” خضور” أنها تكره الألقاب في الوسط، وأنها لقبت “دلوعة الشاشة” من محبيها، حيث أدعت عدم علمها أنه للفنانة “جيهان عبد العظيم”.

وقالت أنها مع “الشللية” في الوسط الفني لأنها ووفق تعبيرها تولد “الكيميا” والتناغم بين الممثلين، الأمر الذي أثار حفيظة الجمهور.

ووصفت نقيب الفنانين “زهير رمضان” بأنه “سيء”، مؤكدة في ذات الوقت أن الانتخابات كانت “قانونية”، لكنها لا تعلم لم انتخب.

وأوضحت: أنها انتخبت “حسين عباس” ليكون نقيباً للفنانين، وأنها اعتقدت بأنه أهم من الحالي، لأن النقابة لم تقدم لها شيئاً.

وأشارت” خضور” إلى أن النقابة لم تستطع إعادة مستحقاتها المالية عندما تمت سرقتها من قبل أحد المنتجين، دون أن تذكر اسمه.

وتابعت أنها اشتهرت بدور “لطيفة” في باب الحارة، ولم تسـ.رق تعب زميلتها الفنانة “ليليا الأطرش”، بل استكملته بطريقتها وأسلوبها.

وقالت ” خضور” حول الجدل الذي تمت إثارته مؤخراً حول موهبة الفنانين السوريين واللبنانيين، وصفته :”أنه أمر معيب، وأنها حركات عنصـ.رية هدفها التفرقة”.

ودافعت” خضور: عن الإعلامية اللبنانية “نضال الأحمدية” بعد هجـ.ومها على السوريين اللاجئين،حيث أدعو بأن ” الأحمدية” أنها لم تقصد التعميم بل خصت الفئة المسيئة.

جددت الإعلامية اللبنانية “نضال الأحمدية” هجـ.ومها على النازحين السوريين، رافضة التراجع عن وصفها لهم بأنهم “مقرفين”.

وقالت نضال الأحمدية في لقاء جديد لها رصدته “الوسيلة” أن نزوح السوريين إلى لبنان “احـ.تلال جديد”، وأنهم لا يعترفون به كدولة.

وأضافت أن السوريين ينظرون إلى لبنان على أنه جزء من سوريا، وأن فكر الاـ.حتلال الذي دام حتى 2005 لا يزال في بالهم.

وادعت الأحمدية أن السوريون استحوذوا على فرص عمل اللبنانيين، لأنهم يعملون بسعر أقل لأنهم لا يدفعون أي فواتير أو ضرائب.

وقالت أن أغلبهم عنصـ.ريون، مشيرة إلى أنها تعرف وتتعامل مع عدد منهم من أصحاب المحلات لأنهم نظيفين ويشبهون اللبنانيين.

وأضافت الإعلامية اللبنانية أنها تشتري حاجيات لابن الناطور السوري الذي يعمل لها من أمريكا، وتسمح له باستخدامه حاسوبها الخاص.

وقالت أن صورة اللبناني تظهر للعالم على أنه وحـ.ـش وأن السوري ضحـ.ـية، رغم أن اللبناني شخص مرتب ويعرف معنى الهجرة.

وتجاهلت كل التصرفات التي قام بها عدد من اللبنانيون تجاه النازحين السوريين، من هدم للبيوت وحـ.رق للخيام وخطـ.ف وضـ.رب وإهـ.انة.

وعن قولها أنها تقـ.ـرف من السوريين، جددت تأكيدها على ما قالته رافضة الاعتذار باعتبارها خصت البعض منهم وليس الجميع.

وادعت أن بعض السوريون الذين يعملون في توصيل الطعام يأتون دون كمامة وكفوف وأضافره غير نظيفة كأنه يعمل في التصليح.

وكانت قد أكدت في وقت سابق مصادر خاصة للوسيلة، إن “نضال الأحمدية” تتلقى دعماً مباشراً من “أسماء الأسد” زوجة رئيس النظام السوري بشار الأسد.

بالفيديو.. إعلامية لبنانية: أنا أقرف من اللاجئين السوريين لأنهم وسخين-شاهد

أثارت الإعلامية اللبنانية، نضال الأحمدية، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما أساءت إلى النازحين واللاجئين في بلدها.

وذكرت الأحمدية في الفيديو الذي تداوله مغردون على نطاق واسع، إنها لا تثق بنظافة النازحين الأجانب الذين يعملوا بالمطاعم.

وقالت الأحمدية في الفيديو “أنا لا أعرف أطبخ، ولا أطلب دليفري (توصيل) بعدما أصبح هناك نازحون كثيرون (في لبنان)، واحتلوا الوظائف”.

وتابعت الإعلامية اللبنانية “أنا بقرف، اللبناني كتير نظيف، الغريب ما بعرف نظيف أو غير نظيف”.

وإثر انتشار الفيديو، تعرضت الأحمدية إلى انتقادات شديدة سواء من أبناء بلدها، أو من جنـ.ـسيات عربية أخرى.

بعض المغردين اعتبروا حديث الأحمدية مغرق في العنصـ.ـرية، وهو إسـ.ـاءة لها قبل أن يكون إساءة للآخرين.

آخرون اعتبروا حديث الأحمدية هـ.ـدفه العودة إلى الأضواء مرة أخرى، بعدما خفت نجمها خلال الفترة الأخيرة، على حد تفسيرهم.

كما انتقد آخرون بعض الألفاظ التي ذكرت في فيديو الأحمدية، مثل لفظة “احـ.ـتلال”، والتي توحي بأن النازحين قد استولوا على فرص العمل في لبنان.

آخرون اعتبروا فيديو الأحمدية مسبة ليس لها فقط، وإنما لبقية اللبنانيين الذين عبر كثير منهم على تويتر، رفضهم لما جاء في الفيديو.

ويشهد لبنان من حين لآخر تصريحات أو تصرفات عنـ.ـصرية وعدائية تجاه اللاجئين والنازحين، وكان آخرها وأبرزها، حـ.ـرق مخيم للاجئين السوريين شمال لبنان في ديسمبر الماضي.

ويقدّر لبنان عدد اللاجئين السوريين المقيمين على أراضيه بحوالي 1.5 مليون لاجئ، نحو مليون منهم مسـ.ـجلون لدى مفوضية شؤون اللاجئين.

ويعيش هؤلاء في ظروف إنسانية صعبة، فاقمتها الأزمة الاقتصادية التي عمقها تفشّي فيروس كورونا المستجدّ ثم الانفـ.ـجار الكارثي الذي وقع في مرفأ بيروت في أغسطس الماضي.

ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية حادة، ويرى كثيرون بينهم أنّ وجود اللاجئين يحمّل الاقتصاد عبئاً إضافياً.

وفي نهاية نوفمبر، غادرت نحو 270 عائلة سورية بلدة بشري في شمال لبنان خشية من أعمال انتقـ.ـامية إثر اتهـ.ـام شاب سوري بقـ.ـتل أحد أبناء البلدة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.