تصريح عاجل من الاتحاد الأوروبي بشأن القادم للأسد.. الشعب السوري هذا ما ينظركم

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

تصريح عاجل من الاتحاد الأوروبي بشأن القادم للأسد.. الشعب السوري هذا ما ينظركم

وقال بيدرسون في 29/01/2021، إن المعـ .ـارضة اقترحت بداية منهجيات للعمل، لكن ممثلي دمشق- بحسب تعبيره- رفضوا تلك المقترحات”، فضلا عن الأفكار التي قدمها هو نفسه لدفع العملية قدما.

كشفت المفوضية الأوروبية عن وجود سببين أسهما حتى الآن بعرقلة الحل السياسي في سوريا، مجددة التأكيد على شرط وحيد للمساهمة بإعادة الإعمار في سوريا.

وفي تصريح صادم أفادت المفوضية صباح الثلاثاء بأن سوريا لم تعد على سلم أولويات المجموعة الدولية ، مشيرة إلى أن السبب الثاني هو عرقلة الحل السياسي من قبل نظام الأسد المستمر في تعطيل أي تقدم في مفاوضات اللجنة الدستورية.

وأضافت، في تصريحها المتلفز الذي نقلته قناة العربية، أنها تجدد التأكيد على عدم الدخول في أي عملية إعادة إعمار دون انخراط نظام أسد بعملية سياسية جدية وفقا للقرار الدولي رقم 2254.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتحدث فيها المفوضية الأوروبية عن إعاقة نظام أسد للحل السياسي في سوريا، أو شروطها إلا أنها المرة الأولى التي تكشف عن تراجع أهمية القضية السورية بالنسبة لمنظمة الأمم المتحدة والمجموعة الدولية.

والمفوضية الأوروبية هي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، وهي مسؤولة أمام البرلمان الأوروبي في عرض كل المسائل المحلية والخارجية التي تهم الدول الأعضاء، والبالغ عددها 27 دولة.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” عبر عن خيبة أمله من تحقيق أي تقدم في الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية التي انتهت مطلع الشهر الجاري، ملمحا في كلمة له أمام مجلس الأمن أن نظام أسد هو من يتحمل مسؤولية الفشل في حدوث أي تقدم.

وقال بيدرسون في 29/01/2021، إن المعـ .ـارضة اقترحت بداية منهجيات للعمل، لكن ممثلي دمشق- بحسب تعبيره- رفضوا تلك المقترحات”، فضلا عن الأفكار التي قدمها هو نفسه لدفع العملية قدما.

اقرأ أيضا: بايدن يتوعد حان الوقت.. هل يفعلها؟

وأشار إلى أنه “على المجتمع الدولي الحفاظ على القانون الدولي ضد استخدام الأسـ .ـلحة الكيماوية، وإلا فإننا نجازف بتطبيع استخدامها”.

أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أنه “لا يمكن أن يكون هناك إفلات من العقاب، حول عدم الالتزام بالمعايير الدولية ضد استخدام الأسـ .ـلحة الكيماوية”.

وقال بلينكن، في مؤتمر “نزع السـ .ـلاح”، الذي يعقد في جنيف برعاية الأمم المتحدة، إن نظام الأسد “استخدم مراراً وتكرراً الأسـ .ـلحة الكيماوية ضد شعبه، وفشل في التعاون مع منظمة حظر الأسـ .ـلحة الكيماوية للكشف الكامل عن برنامج أسـ .ـلحته الكيماوية، وتدمـ .ـيرها بشكل يمكن التحقق منه”.

وأضاف أن “روسيا قدمت المساعدة الدبلوماسية والعسكرية لنظام الأسد لمواصلة هذا السلوك المدمر”، متهماً روسيا باستخدام السـ.ـلاح الكيماوي في محاولة اغتيال مواطنيها، بمن فيهم زعيم المعارضة ألكسي نافالني، وضابط المخابرات السابق سيرجي سكريبال.

ودعا بلينكن روسيا ونظام الأسد إلى الامتثال لالتزاماتهما بموجب اتفاقية الأسـ .ـلحة الكيماوية، مؤكداً أنه “لا يمكن أن يكون هناك إفلات من العقاب”.

وأشار إلى أنه “على المجتمع الدولي الحفاظ على القانون الدولي ضد استخدام الأسـ .ـلحة الكيماوية، وإلا فإننا نجازف بتطبيع استخدامها”.

وفي بداية الشهر الجاري، حثت مسؤولة أممية نظام الأسد على التعاون مع الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسـ .ـلحة النووية وإعلان أنواع وكميات العناصر الكيميائية المصنعة، أو التي تم استخدامها في الأسـ .ـلحة في موقع اكتشف استخدامه في إنتاج الأسـ .ـلحة الكيميائية.

ونقل موقع أخبار الأمم المتحدة عن إيزومي ناكاميتسو، الممثلة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع السـ .ـلاح، القول “إن هناك 19 قضية عالقة مرتبطة بالأسـ .ـلحة الكيميائية في سوريا”.

وسبق أن اتهم محققو منظمة حظر الأسـ .ـلحة الكيماوية النظام بشن هـ .ـجمات بغاز السارين والكلور في سوريا في 2017، وتنص المادة 21 من قرار مجلس الأمن 2118، على تجريم كل من يستخدم السـ .ـلاح الكيميائي، وفق البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وصدر هذا القرار بعد تعرض الغوطة الشرقية ومعضمية الشام بالغوطة الغربية لدمشق، جنوبي سوريا، في 21 آب 2013، لهـ .ـجمات بصواريخ تحمل غاز السارين والأعصاب، قضى على إثرها أكثر من 1450 شخصا أغلبهم أطفال.

اقرأ أيضاً: عاجل: وزارة التربية التركية تقرر فتح المدارس لهذه الصفوف اعتباراً من 1 آذار المقبل
تركيا بالعربي- ترجمة وتحرير: لمى الحلو

عاجل: وزارة التربية التركية تقرر فتح المدارس لهذه الصفوف اعتباراً من 1 آذار المقبل

اعلن وزير التربية الوطنية “ضياءسلجوق” أن جميع الاستعدادات والإجراءات للامتحانات وجهاً لوجه قد اكتملت قائلاً: “إن تأجيل امتحاناتك اليوم سيزيد من عبء الدراسة في المستقبل القريب”.

وبحسب ما نشره موقع (خبر 7) وترجمته تركيا بالعربي، فإن وزير التربية “ضياء سلجوق” اعلن في بيان له، انه في 1 مارس سيبدأ طلاب الصف الأول والثاني والثالث والرابع وطلاب الصف الثامن والثاني عشر تعليمهم وجهًا لوجه، وأن جميع الاستعدادات مكتملة في مرحلة الإجراءات الوبائية، بحيث يمكن إجراء الامتحان وجهًا لوجه”.

واضاف: “سيؤدي تأجيل الامتحانات اليوم إلى زيادة عبء العمل في المستقبل القريب، وسيمنعنا أيضًا من اكتشاف وضع وتصميم برامج دعم مناسبة لاحتياجات الطلاب”.

وذكر: “صحتك هي دائما أولويتنا في قراراتنا ودعمك وتعاونك مهم بالنسبة لنا، سنتغلب على هذه الأيام بجهد مشترك يرجى التركيز على دروسك وصحتك أشكركم جميعًا بصدق”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.