لاول مرة قدري جميل يكشف الأسـ.ـرار ويتحدث علنا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

لاول مرة قدري جميل يكشف الأسرار ويتحدث علنا

وأضاف قدري جميل المقرب من روسيا والذي يشغل أمـ.ـين حـ.ـزب “الإرادة الشـ.ـعبية” والقيادي في “جبـ.ـهة التغيير والتحرير”: “إنّ الخبر لا يمت للواقع بأية صلة”.

كشف رئيس منصة موسكو، قدري جميل، حقيقة تسلـ.ـم روسيا وثيقة من قبل منصات معارضة لإنشـ.ـاء جـ.ـسم عسـ.كري يقود المرحلة الانتقالية في سوريا.

وقال جميل في تغريدة رصدتها “الوسيلة” أن الأنباء التي نـ.ـقلتها صحيفة “الشرق الأوسط” بتسليم منـ.ـصتي “موسكو والقاهرة” لتلك الوثيقة غير صحيحة.

وكتب: “نشرت صحيفة الشـ.ـرق الاوسط، مادة أدّعت فيها أنّ منصتي موسكو والقـ.ـاهرة سلمتا الجانب الروسي وثيقة مكتوبة حول إنشاء مجلس عسـ.كري”

وأضاف قدري جميل المقرب من روسيا والذي يشغل أمين حـ.ـزب “الإرادة الشعبية” والقيادي في “جـ.ـبهة التغيير والتحرير”: “إنّ الخبر لا يمت للواقع بأية صلة”.

وعبر عن استغـ.رابه من نشر تلك الأنباء واسـ.تنكاره لفحواها، معتبراً ان الهـ.ـدف منها “خلط أوراق العملية السيـ.ـاسية التي نض.ـجت ظروفها وتهـ.دف إلى عـ.ـرقلتها”.

وكانت صحيفة الشرق الأوسط، قد تحدثت في تقرير لها عن تقديم منصـ.ـتي موسكو والقـ.ـاهرة اقـ.ـتراحاً لتنفيذ القرار الدولي 2254 بشأن سوريا .

وأضافت أنها حصلت على معـ.ـلومات تفيد بأن الاقـ.ـتراح تضمن “تشكيل مجلس عسـ.كري مشـ.ترك يضم جميع الأطـ.راف خـ.ـلال مرحلة انتقـ.ـالية يتم الاتفـ.ـاق حول مدتها”.

وتابعت بأن الجـ.ـسم العسـ.كري يهـ.ـدف لضـ.ـبط الأمـ.ـن والسـ.ـلاح وتفكيـ.ـك المجـ.وعات المسـ.ـلحة وتسـ.ـمية حكومة مؤقتـ.ـة تتمتع بكامل الصـ.ـلاحيات التنـ.ـفيذية.

إضافت إلى الإشـ.ـراف على كـ.ـتابة دستـ.ـور جديد للبلاد، وإطـ.لاق المعتقـ.ـلين وعودة اللاجئين، والشروع بإعادة الإعمار، وإخراج القوى الأجنبية من سوريا.

اقرأ أيضا: بايدن يتوعد حان الوقت.. هل يفعلها؟

وأشار إلى أنه “على المجتمع الدولي الحفاظ على القانون الدولي ضد استخدام الأسـ .ـلحة الكيماوية، وإلا فإننا نجازف بتطبيع استخدامها”.

أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أنه “لا يمكن أن يكون هناك إفلات من العقاب، حول عدم الالتزام بالمعايير الدولية ضد استخدام الأسـ .ـلحة الكيماوية”.

وقال بلينكن، في مؤتمر “نزع السـ .ـلاح”، الذي يعقد في جنيف برعاية الأمم المتحدة، إن نظام الأسد “استخدم مراراً وتكرراً الأسـ .ـلحة الكيماوية ضد شعبه، وفشل في التعاون مع منظمة حظر الأسـ .ـلحة الكيماوية للكشف الكامل عن برنامج أسـ .ـلحته الكيماوية، وتدمـ .ـيرها بشكل يمكن التحقق منه”.

وأضاف أن “روسيا قدمت المساعدة الدبلوماسية والعسكرية لنظام الأسد لمواصلة هذا السلوك المدمر”، متهماً روسيا باستخدام السـ.ـلاح الكيماوي في محاولة اغتيال مواطنيها، بمن فيهم زعيم المعارضة ألكسي نافالني، وضابط المخابرات السابق سيرجي سكريبال.

ودعا بلينكن روسيا ونظام الأسد إلى الامتثال لالتزاماتهما بموجب اتفاقية الأسـ .ـلحة الكيماوية، مؤكداً أنه “لا يمكن أن يكون هناك إفلات من العقاب”.

وأشار إلى أنه “على المجتمع الدولي الحفاظ على القانون الدولي ضد استخدام الأسـ .ـلحة الكيماوية، وإلا فإننا نجازف بتطبيع استخدامها”.

وفي بداية الشهر الجاري، حثت مسؤولة أممية نظام الأسد على التعاون مع الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسـ .ـلحة النووية وإعلان أنواع وكميات العناصر الكيميائية المصنعة، أو التي تم استخدامها في الأسـ .ـلحة في موقع اكتشف استخدامه في إنتاج الأسـ .ـلحة الكيميائية.

ونقل موقع أخبار الأمم المتحدة عن إيزومي ناكاميتسو، الممثلة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع السـ .ـلاح، القول “إن هناك 19 قضية عالقة مرتبطة بالأسـ .ـلحة الكيميائية في سوريا”.

وسبق أن اتهم محققو منظمة حظر الأسـ .ـلحة الكيماوية النظام بشن هـ .ـجمات بغاز السارين والكلور في سوريا في 2017، وتنص المادة 21 من قرار مجلس الأمن 2118، على تجريم كل من يستخدم السـ .ـلاح الكيميائي، وفق البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وصدر هذا القرار بعد تعرض الغوطة الشرقية ومعضمية الشام بالغوطة الغربية لدمشق، جنوبي سوريا، في 21 آب 2013، لهـ .ـجمات بصواريخ تحمل غاز السارين والأعصاب، قضى على إثرها أكثر من 1450 شخصا أغلبهم أطفال.

اقرأ أيضاً: عاجل: وزارة التربية التركية تقرر فتح المدارس لهذه الصفوف اعتباراً من 1 آذار المقبل
تركيا بالعربي- ترجمة وتحرير: لمى الحلو

عاجل: وزارة التربية التركية تقرر فتح المدارس لهذه الصفوف اعتباراً من 1 آذار المقبل

اعلن وزير التربية الوطنية “ضياءسلجوق” أن جميع الاستعدادات والإجراءات للامتحانات وجهاً لوجه قد اكتملت قائلاً: “إن تأجيل امتحاناتك اليوم سيزيد من عبء الدراسة في المستقبل القريب”.

وبحسب ما نشره موقع (خبر 7) وترجمته تركيا بالعربي، فإن وزير التربية “ضياء سلجوق” اعلن في بيان له، انه في 1 مارس سيبدأ طلاب الصف الأول والثاني والثالث والرابع وطلاب الصف الثامن والثاني عشر تعليمهم وجهًا لوجه، وأن جميع الاستعدادات مكتملة في مرحلة الإجراءات الوبائية، بحيث يمكن إجراء الامتحان وجهًا لوجه”.

واضاف: “سيؤدي تأجيل الامتحانات اليوم إلى زيادة عبء العمل في المستقبل القريب، وسيمنعنا أيضًا من اكتشاف وضع وتصميم برامج دعم مناسبة لاحتياجات الطلاب”.

وذكر: “صحتك هي دائما أولويتنا في قراراتنا ودعمك وتعاونك مهم بالنسبة لنا، سنتغلب على هذه الأيام بجهد مشترك يرجى التركيز على دروسك وصحتك أشكركم جميعًا بصدق”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.