وزارة الدفاع تصرح رسميا وتعلن الجاهزية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

الحر يتجهز ويصرح رسميا.. وزارة الدفاع تعلن الجاهزية التامة

وتأتي تصريحات “إدريس” بعد أيام من قيـ.ـام نظام الأسد بنـ.ـقل بعـ.ـض وحـ.ـداته العسـ.ـكرية من حمص باتـ.ـجاه ريف حلب، وخصوصًا الجبـ.ـهات القريبة من مدينة الباب شرقي حلب، فيما قيل إنه تجهـ.ـيز لعمل عسكـ.ـري لاحـ.ـتلال المنطقة.

علقت قيادة الجــيش الوطني السوري، على الحشـ.ـودات التي استقـ.ـدمها نظام الأسد والميليـ.ـشيات المـ.ـوالية له، مؤخرًا، إلى جبهات ريفي حلب الشمالي والشرقي.

ونشرت إدارة التوجـ.ـيه المعنوي في الجيش الوطني تصريحًا لوزير الدفـ.ـاع في الحكومة السورية المؤقتة ورئيس هيـ.ـئة الأركان في الجـ.ـيش الوطني “سليم إدريس” أكد خلاله أن قـ.واته جـ.ـاهزة لمواجـ.ـهة أي تحرك للنظام.

وأضاف: “نحن نؤكد أن الجـ.ـيش الوطني السوري على أتم الجـ.ـاهزية للرد المـ.ـناسب على أي اعـ.ـتداءات على المنـ.ـاطق المحررة فور حـ.ـدوثها”.

وتأتي تصريحات “إدريس” بعد أيام من قيـ.ـام نظام الأسد بنـ.ـقل بعـ.ـض وحـ.ـداته العسـ.ـكرية من حمص باتـ.ـجاه ريف حلب، وخصوصًا الجبـ.ـهات القريبة من مدينة الباب شرقي حلب، فيما قيل إنه تجهـ.ـيز لعمل عسكـ.ـري لاحـ.ـتلال المنطقة.

وتسيطر فـ.ـصائل الجيـ.ـش الوطني السوري على مدينة الباب منذ مطلع العام 2017، حيث انتـ.ـزعتها من قبـ.ـضة تنـ.ـظيم “الدولة”، خلال عملية “درع الفرات” التي أطـ.ـلقها الجـ.ـيشان التركي والوطـ.ـني السوري عام 2016 لطـ.ـرد التنـ.ـظيم من تلك المنطقة وبقية مناطق شمال حلب.

وفي وقت سابق كشفت مصادر عسـ .ـكرية عن استقدام النـ.ـظام السوري في الآونة الأخيرة لتعـ.ـزيزات عسـ .ـكرية إلى محيط مدينة الباب بريف حلب الشرقي، وسط مخـ.ـاوف من شـ.ـن النـ.ـظام وروسيا هجـ .ـومًا عسـ .ـكرياً على المدينة.

وقال موقع “العربي الجديد” نقلًا عن مصادر عسـ .ـكرية، إن قـ.ـوات النظـ.ـام والقـ.ـوات الرـ.ـوسية دفعت بتعزيزات إلى قرية العويشة جنوب الباب شرقيّ حلب، ورجحت أن تكون تابعة للفيـ.ـلق الخامس المـ.ـدعوم من روسيا.

وأوضحت المصادر أن هذه التعزيزات جاءت من محور معرة النعمان، وهي مؤلفة من مدرعات وآليات عسـ .ـكرية ومدافـ .ـع ودبابات وعشرات السيارات رباعية الدفع مزودة برشـ .ـاشات ثقيلة ومتوسطة.

وذكرت المصادر أن الجيـ.ـش الوطني دفع بتعـ.ـزيزات ضخمة إلى مختلف محاور جبهة مدينة الباب لتدعيم نقاطه ضد أي هجـ .ـوم محتـ.ـمل.

يذكر أن عدة شخصيات إعلامية وعسـ .ـكرية محسوبة على الجيش الوطني بينهم مصطفى سيجري حذروا في وقت سابق من احتمالية شـ.ـن روسـ.ـيا والنـ.ـظام السوري حـ.ـملة عسـ .ـكرية على مدينة الباب.

وفي وقت سابق حـ.ـذر القـ.ـيادي في الجـ.ـيش الوطـ.ـني السـ.ـوري، مصطفى سيجري، في تغـ.ـريدة له على حسابه في موقع تويتر، من عمل عسـ.ـكري لروسيا على مدينة الباب شرقي حلب.

وقال سيجري في تغريدة له “‏نحـ.ـذر المجـ.ـتمع الدولي ومجموعة أصدقاء الشـ.ـعب السوري من عـ.ـدوان روسي محتـ.ـمل على مدينة الباب السورية”.

وأضاف: “ندعو القـ.ـوى السيـ.ـاسية ومؤسسات المعـ.ـارضة للتحـ.ـرك باتجاه العمل لاسـ.ـتقدام الدعم العسـ.ـكري للجيـ.ـش الوطـ.ـني السوري”.

وأوضح أن نظام الأسد وحلفاءه لا يؤمـ.ـنون بالحـ.ـل السياسي، ويجهـ.ـزون لعمل عسكـ.ـري وعـ.ـدوان جديد”.

وسبق أن شـ.ـنت الطـ.ـائرات الحـ.ـربية الروسية غـ.ـارات جـ.ـوية على مدينة الباب منتصـ.ـف العام الفائت، والذي أسـ.ـفر حينها لسقـ.ـوط شهـ.ـداء وجـ.ـرحى.

ودا.ن الائتـ.ـلاف الوطني لقوى الثورة والمعـ.ـارضة ذاك القـ.ـصف، ووصفـ.ـه بالتصـ.ـعيد الخـ.ـطير والعمل الاجـ.ـرامي الذي يهـ.ـدد الاتفاقات في المـ.ـنطقة.

وقال الائتلاف وقتـ.ـها في بيان
إن “القـ.ـصف الذي نفـ.ـذته طائرات الاحـ.ـتلال الروسي على مدينة الباب، خـ.ـرق خطـ.ـير وتصـ.ـعيد يهدد الاتفـ.ـاقات والتفـ.ـاهمات التي حافظت على هدوء نسبـ.ـي في المنطقة، وحمل الإئتلاف روسيا كامل المسؤولية تجاه أي نتـ.ـائج خطـ.ـيرة قد تترتب على هذا التصـ.ـعيد.

وسبق أن كشف المحلل السياسي التركي “هـ.ـشام جوناي”، في تصريحات نقلتها منصة “SY 24” عن الأسباب التي دفعت روسيا لقصـ.ـف المدينة التي ينتشر فيها الجيـ.ـش التركي بكثافة

وقال وقتها: “إن روسيا تحاول إرسال رسائل لأنقرة باستعجـ.ـال حلّ المسألة في إدلب، لاسيما فيما يتعلق بالمقـ.ـاتلين الذين ضـ.ـمنت تركيا سحب السـ.ـلاح منهم وحلّ الفـ.ـصائل الموجودة في إدلب”.

وأكد أنه كان هناك عمـ.ـليات عسكـ.ـرية من النظام مدعـ.ـومة من روسيا في إدلب، وتركيا عـ.ـارضت هذه العمـ.ـليات

اقرأ ايضا: هيئة حكم انتقالي وإزالة بشار.. منصة القاهرة تطلق تصريحات عاجلة وتعلن الموافقة

أعلنت منصة القاهرة، المنضوية ضمن هـ.ـيئة التفاوض السورية المعـ.ـارضة، موقفها من تشكيل المجـ.ـلس العسكـ.ـري الانتقـ.ـالي بقيادة العـ.ـميد “مناف طلاس”.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية، عن فراس الخالدي، منـ.ـسق منصة القاهرة، تأكيده أن المنـ.ـصة تنـ.ـي نفيًا قاطعًا تقديم وثيـ.ـقة للروس تتضـ.ـمن إنشاء مجلس عسكري انتقالي.

وأضاف أن الثـ.ـورة السورية لم تقـ.ـم لتشكيل مجلـ.ـس عسكـ.ـري، وإنما كان هـ.ـدفها تطـ.ـبيق حكم ديمقراطي يحقق طمـ.ـوحات السوريين بجميع أطيافهم.

وأوضح أنه لا يوجد ورقة مشـ.ـتركة بين منصتي القاهرة وموسكو سوى هيـ.ـة التفاوض السورية، وأن أي خطوة خارج القرار الأممي 2254 مرفـ.ـوضة.

وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” ذكرت قيام منصـ.ـتي القاهرة وموسكو بتقديم وثيقة إلى روسيا تتضـ.ـمن اقتـ.ـراحًا بتشكيل مجلـ.ـس عسكـ.ـري انتـ.ـقالي يقود إلى الحل في البلاد.

الجدير ذكره أن المـ.ـمثل والمعارض السوري والعضو لدى منصة القاهرة، جـ.ـمال سليمان، أعلن في وقت سابق أنه طرح فكرة تشكيل مجلس عسـ.ـكري على الروس بصفته الشخصية، مشيرًا إلى أنه لم يحضر المؤتمر ممثلًا عن منصة القاهرة.

1400 ضابط بدأوا.. ومجلس عسكري بديلا عن الأسد مفـ.ـاجأة غير متوقعة ورئيس التحرك يعتذر عن التصريح

أفادت مصادر مطلعة بأن العميد المنشق مناف طلاس اعتذر عن التصريح لإحدى الإذاعات المعارضة حول الأنباء المتداولة عن طرح تشكيل مجلس عسكري انتقالي في سوريا بقيادته.

وأشار راديو روزنة المعارض إلى أن احد مقدمي البرامج العاملين في الراديو أجرى اتصالاً هاتفياً مقتضباً مع العميد “طلاس”، يوم الخميس الماضي، طلب خلاله الاستفسار حول حقيقة زيارته إلى العاصمة الروسية موسكو مؤخراً، فاعتذر الأخير عن الإجابة.

وعند سؤاله حول عدم رغبته بالتصريح لوسائل الإعلام عن الأنباء المتداولة، أجاب طلاس:

“لا لا”.يأتي ذلك في ظل تداول معلومات تخص طرح فكرة تشكيل مجلس عسكري يقود مرحلة انتقالية في سوريا، يتألف من ضباط في النظام السوري وآخرين من المعارضة

برئاسة العميد المنشق مناف طلاس. وكتب المعارض والفنان السوري جمال سليمان، عبر صفحته في فيس بوك، أنه قدم بصفته الشخصية “فكرة تشكيل مجلس عسكري كصيغة بديلة لجسم الحكم الانتقالي الواردة في وثيقة جنيف”

ذلك خلال لقائه مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قبل أسابيع.وحول تفاعل الجانب الروسي مع فكرة تشكيل المجلس العسكري، أضاف سليمان “أظن أن عند الروس من يرى أنه المخرج الوحيد

ولكن يبدو أن هناك تيارات أخرى ترى غير ذلك، أو أن الوقت لم يحن بعد و الصفقات لم تنضج”. من جانبه صرح قائد “حركة تحرير وطن” العميد فاتح حسون لـ”روزنة”

أن “الحركة لا ترى أنه يمكن أن يقود المرحلة الانتقالية مجلس عسكري بدون وجود مظلة سياسية وهيئة قضائية”.وأشار العميد حسون، المتواجد ضمن الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري

إلى أن “حركة تحرير وطن تدعم الحل الذي توافق عليه مؤسسات الثورة السورية وفق بيان جنيف1 والقرار 2254، بحيث يكون هناك مرحلة انتقالية تقودها هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات لا مكان للأسد وأركان نظامه”.

من جهته قال الناطق باسم “وحدات حماية الشعب الكردية” نوري محمود، إن لديهم تواصل دائم مع العميد مناف طلاس، واصفاً إياه بـ”المثمر” ويأمل أن يفضي إلى نتيجة تخدم الشعب السوري ومستقبل البلاد.

وأضاف أن طرح اسم الأخير يناسب الحل في سوريا “لأن آراءه قريبة للواقع وهو شخص مناسب كونه لم ينزاح إلى طرف أو أجندات خارجية إنما كان له مواقف إلى جانب الشعب السوري”.

وأردف محمود أن “المشروع لم يطرح بشكل كامل، ونرى أن الوجود الأمريكي والروسي قريب من مثل هذه الحلول وبإمكانهم يكونوا داعمين لمثل هذا الحل”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.