هل هي لعنة السوريين عليه !! .. بوتين في وضع كـ.ـارثي ومقطع فيديو ينتشر كالنـ.ـار في الهشيم – شاهد

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

هل هي لعنة السوريين عليه !! .. بوتين في وضع كـ.ـارثي ومقطع فيديو ينتشر كالنـ.ـار في الهشيم – شاهد

وأكد ناشطون سوريون ومحللون أن “بوتين” أصبح في مأزق مع تزايد رقعة الاحتجاجات ضده، متوقعين أن يكون رئيس النظام السوري بشار الأسد في حالة مأساوية؛ خوفًا من انهيار داعمه الأول.

وثق مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، السبت لحظة فرار عناصر الشرطة الروسية أمام هجوم المتظاهرين بكرات الثلج المسماة بـ”القنابل البيضاء” في أحد ميادين العاصمة موسكو.

وأظهر مقطع الفيديو آلاف المتظاهرين الذين أمسكوا كرات ثلجية ورشقوا بها عناصر الشرطة الروسية في موسكو، والتي فرت هاربة من أمام الهجوم الكاسح لـ”القنابل البيضاء”.

وفي السياق، ازدادت الانتفاضة التي خرجت ضد نظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ اشتعالًا في الليل رغم حملة الاعتقالات العشوائية والكبيرة التي طالت المتظاهرين الروس.

وأكد ناشطون سوريون ومحللون أن “بوتين” أصبح في مأزق مع تزايد رقعة الاحتجاجات ضده، متوقعين أن يكون رئيس النظام السوري بشار الأسد في حالة مأساوية؛ خوفًا من انهيار داعمه الأول.

وأكدت شبكة “بي بي سي” البريطانية، أن السلطات الروسية، اعتقلت عشرات الأشخاص خلال مظاهرات في جميع أنحاء روسيا بدعوة من أنصار المعارض أليكسي نافالني.

أدانـ.ـت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وبريطانيا، اليوم السبت، ما أسمته بـ”الحملة المنظمة” لقمـ.ـع حرية التعبـ.ـير في روسيا.

الولايات المتحدة تديـ.ـن مـ.ـمارسات روسيا
قالت وسائل إعلام غربية إن أمريكا والاتحاد الأوروبي وبريطانيا أدانـ.ـت قمع الحريات في روسيا بعد مواجـ.ـهات جرت بين صـ.ـفوف مؤيدي المعـ.ـارض الروسي، أليكسي نافالني، الذي اعـ.ـتقل، يوم الأحد الماضي، فور وصول طـ.ـائرته القادمة من برلين، والسلطات الروسية.

وذكرت أنه تم اعتـ.ـقال 2131 شخصاً في احتـ.ـجاجات عمت أرجاء البلاد دعـ.ـماً لنافالني، ومن بين المعتقـ.ـلين زوجته، يوليا نافالنيا، التي أُفـ.ـرج عنها في وقت لاحـ.ـق، بعد اعـ.ـتقالها خلال تظـ.ـاهرة للآلاف في موسكو.

ومن ناحيتها، قالت المتحدثة باسم السفارة الأمريكية في موسكو، ريبيكا روس، إن: “السـ.ـلطات الروسية تعتـ.ـقل المتـ.ـظاهرين السلميين والصحـ.ـفيين – حملة منسـ.ـقة لقـ.ـمع حرية التعـ.ـبير والتجـ.ـمع السلمي”.

وأضافت: “يستـ.ـمر هذا لسنـ.ـوات من تشـ.ـديد روسيا للقيـ.ـود والإجـ.ـراءات القمـ.ـعية ضـ.ـد المجـ.ـتمع المدنـ.ـي ووسائل الإعلام المستقلة والمـ.ـعارضة السياسية”.

وأصدرت وزارة الخارجية البريطانية بياناً قالت فيه إن: “المملكة المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء اعتقال المتـ.ـظاهرين السلمـ.ـيين”، داعـ.ـيةً “الحكـ.ـومة الروسية لاحـ.ـترام التـ.ـزاماتها الدولية في مـ.ـجال حـ.ـقوق الإنسان والامـ.ـتثال لها، والإفـ.ـراج عن المواطـ.ـنين المعتقـ.ـلين خلال المـ.ـظاهرات السـ.ـلمية”.

الاتحاد الأوروبي يتوعـ.ـد روسيا
وأكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، على إدانة “الاعـ.ـتقالات الواسعة والاستـ.ـخدام غير المتناسب للقـ.ـوة” من قبل السلـ.ـطات الروسية ضـ.ـد المظاهرات، وأوضـ.ـح أنه سيناقش “الخـ.ـطوات التالية” مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، يوم الإثنين المقبل.

وصرح بوريل عن إدانته لممـ.ـارسات السلطـ.ـات الروسية في تغريدة عبر حسابه بمنصة تويتر، قائلاً: “أستنـ.ـكر عمليات الاحتـ.ـجاز الواسعة النطاق، والاستخـ.ـدام غير المتنـ.ـاسب للقوة، وقـ.ـطع الاتصال بالإنترنت والهاتف”.

واستـ.ـطاع المتظاهرين إجبار رجال الشـ.ـرطة في العاصمة الروسية موسكو، على التراجع بسبـ.ـب كرات الثلج المتلاحـ.ـقة التي كان المحتـ.ـجون يرشقـ.ـونهم بها.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.