شهر العسل انتهى.. نصـ.ـر الله يخـ.ـون بشار الأسد.. أمر كبير سيـ.ـشعل العالم العربي

سوشال-متابعة

شهر العسل انتهى.. نصـ.ـر الله يخـ.ـون بشار الأسد.. أمر كبير سيـ.ـشعل العالم العربي

وأكد الموقع أن الأشـ.ـهر القـ.ـادمة ستكون حاسـ.ـمة بين نظـ.ـام الأسد والميليـ.ـشيات الإيرانية، قد تتـ.ـطور لمواجـ.ـهات مسلـ.ـحة ضمن مناطق سيطـ.ـرة الأسد.

فـ.ـجر موقع “IMLebanon”، مـ.ـفاجأة بكشـ.ـفه أن متـ.ـزعم ميليـ.ـشيا “حزب الله” اللبناني انقلـ.ـب مؤخـ.ـرًا على رئيس النظام “بشار الأسد”، بسبب إسـ.ـرائيل.

وأضاف، نقلًا عن مصادر غربية، أن استفـ.ـاقة حسـ.ـن نصـ.ـر الله، مؤخرًا، ومطـ.ـالبته بكشـ.ـف حقيقـ.ـة انفـ.ـجار مرفأ بيروت، هـ.ـدفها تور.يط نظام الأسد ورئيـ.ـسه بشار.

ووفقًا للموقع، فإن التقرير الذي صـ.ـدر مؤخرًا، والذي يتـ.ـهم رجال أعمال من الدائرة الضـ.ـيقة المحيطة بالأسد بالتو,رط بنقل شحـ.ـنة نترات الأمونيوم إلى مـ.ـرفأ بيروت يثـ.ـبت موافـ.ـقة “حـ.ـزب الله” على مساعي تور.يط نظام الأسد.

وأوضح المصـ.ـدر أن ميليـ.ـشيا “حـ.ـزب الله” ومن خـ.ـلفها إيران تسـ.ـعيان للانتـ.ـقام من “الأسد” بعد المـ.ـساعي التي بذلـ.ـهـا مؤخرًا عبر الوساطة الروسية للتقـ.ـرب من إسرائيل.

مضيفًا أن هناك معـ.ـلومات لدى الميليـ.ـشيات الإيرانية، بأن نظام الأسد يـ.ـقدم معـ.ـلومات تتعـ.ـلق بمواقـ.ـعهم ضـ.ـمن سـ.ـوريا لإسرائيل.

وأكد الموقع أن الأشـ.ـهر القـ.ـادمة ستـ.ـكون حاسـ.ـمة بين نظام الأسد والميليـ.ـشيات الإيرانية، قد تتـ.ـطور لمواجـ.ـهات مسلـ.ـحة ضمن مناطق سيطـ.ـرة الأسد.

وبحسب المصادر، فإن مـ.ـتزعم ميلـ.ـيشيا الحـ.ـزب اللبناني بدأ يلـ.ـوح للأسد بكـ.ـشف تو.رط نظـ.ـامه بانفـ.ـجار بيروت، في حال أصـ.ـر على مقاطـ.ـعة الإيرانيين والتـ.ـقرب من إسرائيل.

وكان تحـ.ـقيق استقـ.ـصائي لبنـ.ـاني كشف، قبل يومين، تور.ط رجـ.ـال أعمال مقـ.ـربين من نظام الأسد بانفـ.ـجار مرفأ بيروت، وهـ.ـم مدلل الخوري وعماد الخوري وجورج حسواني.

وشهدت العاصمة اللبنانية بيروت في 4 آب/ أغسطس من العام الفائت؛ انفجـ.ـارًا ضـ.ـخمًا بمرفأ المدينة، تسبب بمـقـ.ـتل أكثر من 204 أشخاص، وإصـ.ـابة ما يزيد عن 6500 آخرين، وتضـ.ـرر نحو 50 ألف وحـ.ـدة سكنية، وتشـ.ـريد 300 ألف شخـ.ـص، وخـ.ـسائر مالية تتراوح بين 10 إلى 15 مليار دولار.

فضيـ.ـحة كبرى لنظام بشار الأسد وو.رطة لن يخرج منها أبدا

أزاح تحقـ.ـيق صحفي الستار عن معلوماتٍ تفـ.ـيد بتـ.ـورط رجال أعمال سوريين موالين لـ نظام الأسد بالانفـ.ـجار الذي طال مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت في شهر أغسطس/آب من العام الماضي.

رجال أعمال موالين لـ نظام الأسد
وجاء في التحقيق الذي نشره تلفزيون الجديد اللبناني، أن مالك شركة “هيسكو” للإنشاءات الملياردير السوري جورج حسواني، والذي سبق وأن ورد اسمه في حـ.ـادثة احتـ.ـجاز راهبـ.ـات كنـ.ـيسة معلـ.ـولا عام 2013 متـ.ـورط في الانـ.ـفجار.

حل شركة بعد ثلاثة أشهر من الانفـ.ـجار
وأشار التقرير إلى أنّ الشركة المذكورة تأسست عام 2005 وقد جرى حلّها بعد ثلاثة أشهر من انفـ.ـجار المرفأ، بعد أن كانت ضـ.ـمن شركات إنتاج الطاقة الوسيطة في شراء مشـ.ـتقات النفـ.ـط من تنظـ.ـيم “داعـ.ـش” وبـ.ـيعه لنظام أسد.

عقـ.ـوبات أمريكية على “حسواني” منذ خـ.ـمس سنوات
وأوضح أنه في عام 2015 طالت العقـ.ـوبات الأمريكية نفـ.ـس الشركة ومالكـ.ـها “حسواني” الذي جـ.ـرت مخاطـ.ـبته بشأن عـ.ـلاقته بشركات وهـ.ـمية في بريطانيا متـ.ـور.طة في شـ.ـحنة الأمونيوم.

ولفت إلى أن شركة أخرى تدعى “أي كي بيترولويوم” تأسست قبل أقل من شهر من إصدار بوليصة شحن نترات الأمونيوم، وكانت تدار من قبل شركة “انترستاتوس” القبرصية لعماد خوري، أحد أبرز أثرياء سوريا وداعمي نظام الأسد.

ونوه إلى أن “خوري” وضع على قائمة العـ.ـقوبات الأمريكية في 21 يوليو/تموز 2015 لدعم شـ.ـقيقه مدلل خوري المدرج سابقاً بسبب دعـ.ـمه لنظام الأسد.

وبيّن التحقيق أن “مدلل” يُعرف بأنه منسق مصالح نظام أسد في قبرص، وقد اقترن اسمه بالمعاملات التجارية للنظام منذ 1994 وعمل كوسيط لإدخال نتـ.ـرات الأمـ.ـونيوم إلى سوريا أواخر 2013.

وفي سياقٍ ذي صلة، قالت وسائل إعلام رسمية لبـ.ـنانية إن منظمة الشرطة الدولية (الإنتـ.ـربول) أصدرت أوامر باعتـ.ـقال صاحب وقبـ.ـطان السفـ.ـينة التي نقلت شحـ.ـنة نـ.ـترات الأمـ.ـونيوم التي دمـ.ـرت جزءاً واسعاً من بيروت في انفـ.ـجار في أغسطس آب، مما أسفر عن مقـ.ـتل 200 شخص.

وبعد حوالي خمسة أشهر على أحد أكبر الانفـ.ـجارات غير النـ.ـووية المسـ.جلة، لا تزال هناك تسـ.ـاؤلات بلا إجابة حول المادة الكيـ.ـماوية التي انفـ.ـجرت بعد تخـ.ـزينها في مرفـ.ـأ بيروت لسـ.ـنوات.

وتطالب “النشـ.ـرة الحمراء” التي أصدرها الإنتـ.ـربول، وهي ليست مذكرة اعتـ.ـقال دولية، السلطات في أنحاء العالم باعـ.ـتقال أشخاص مؤقتا انتظارا لاحـ.ـتمال تسليـ.ـمهم أو لإجراءات قاـ.ـنونية أخرى. ويصدر الإنتـ.ـربول هذه النشـ.ـرات بناء على طلب البـ.ـلد العضو.
وكالات

امتنع مطار بيروت الدولي عن تزويد الطيران المدني التابع لنظام أسد من الوقود، بعد استئناف الأخير رحلاته، وذلك خوفا من العقـ.ـوبات الأمريكية بموجب قيصر، ما يضيق الخيارات أمام نظام أسد لتأمين وقود طائراته في وقت يحاول تعريض لبنان لخطر الانهيار الاقتصادي ونار العقوبات الدولية، عبر الاتكاء عليه واستغلال موارده الاقتصادية بطرق التهريب التي يسهلها حليفه الإيراني، ميليشيا “حزب الله اللبناني.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية رسمية، قبل يومين، أن الشركات المسؤولة عن تزويد الوقود في مطار بيروت الدولي (توتال وكورال والوردية) أبلغت قرارها برفض تزويد طيران نظام أسد الذي استأنف رحلاته الأسبوع الماضي، معللة قرارها بسبب الخشية من عقـ.ـوبات بنود قانون قيصر الأمريكي.

وكانت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام ذكرت أن طائرة تابعة لشركة “أجنحة الشام” (المعاقبة أمريكيا) حطت رحلتها في مطار بيروت، الجمعة الماضي، آتية من مطار حلب شمال سوريا، لكن نظام أسد أعلن أن تلك الطائرة تتبع لشركة “الخطوط الجوية السورية” (SYRIANAIR) وليس لـ “أجنحة الشام”، في محاولة مكشوفة للالتفاف على العقوبات الأمريكية.

ومن المقرر أن تسيّر الشركة رحلة أسبوعيا بين بيروت وحلب (كل يوم جمعة)، إضافة لثلاث رحلات أسبوعية بين دمشق وبيروت، وستواجه الطائرات عوائق عديدة في رحلاتها بسبب امتناع شركات لبنان عن تزويدها بالوقود، إضافة لعقوبات أوروبية “غير مفعلة” تمنع طيران النظام من الهبوط في مطار بيروت أيضا.

وتأتي الخطوة مع رحيل دونالد ترامب وتسلم جو بايدن، حيث ما زالت السياسية الجديدة لإدارة بايدين غير واضحة المعالم في بداية تسلمه للسلطة، فيما ستـ.ـكشف الأيام المقبلة مآلات التعامل الأمريكي مع العقوبات المفروضة سابقا وفرص التغـ.ـاضي عنها، وشركات طيران النظام مثالا على ذلك.

امتثالا للوائح العقوبات الدولية
الخبيرة الاقتصادية اللبنانية فيوليت غزال بلعة اعتبرت أن قرار مطار بيروت الامتناع عن تزويد طـ.ـائرات نظام أسد بالوقـ.ـود ليس الأول من نوعه، اذ سبق أن طبق قرارا مماثلا في نوفمبر 2018 فور صدور عقـ.ـوبات أمريكية على أكثر من 20 شركة طيران تابعة لـ15 دولة، بينها أكثر من شركة طيران سورية، وذلك في إطار امتثاله للوائح العقـ.ـوبات التي تصدر سواء عن الولايات المتحدة أو عن الأمم المتحدة كما الاتحاد الأوروبي.

ورأت غزال بلعة في حديثها لأورينت نت، أن قرار شركات الوقـ.ـود في مطار بيروت متصل بتطبيق “قانـ.ـون قيـ.ـصر” الذي يمـ.ـنع أي أشكال من التعاون مع نظام أسد وكل مؤسسـ.ـاته وشركاته، سواء في سوريا أو في خارجها، علما أن “لبنان يؤمّن وعبر تسـ.ـهيلات من ميلـ.ـيشيا “حـ.ـزب الله” مباشرة

مادة الوقود اللازمة للاستهـ.ـلاك المنزلي والسيارات، من خلال عـ.ـمليات تهـ.ـريب منظمة عبر المعابر غير الشرعية، رغم إنهـ.ـاك الاحتياطي الأجنبي المتـ.ـبقي لدى مـ.ـصرف لبنان، كون الدعم الذي يقدمه يشمل مادة النـ.ـفط ومشتقاته، وتقتـ.ـصر الإفادة منه داخل لبنان على نسبة 35 في المئة نتيجة عمليات التهـ.ـريب غير الشـ.ـرعية نحو الأسواق السورية.

وتؤكد المحللة الاقتصادية أن لبنان “يحاول تجنب ملامسة لائحة ممنوعات (قانون قيصر)، لأنه يدرك جيدا مفاعيل العقـ.ـوبات الأمريكية وتداعياتها نتيجة ما اختبره في الأعوام الماضية مع العقوبات المالية التي فرضتها واشنطن لتجفيف قنوات تمويل (حـ.ـزب الله) اللبناني”، الأمر الذي أفـ.ـضى إلى تفجّـ.ـر أسوأ أزمـ.ـاته المالية والمصـ.ـرفية والاقتـ.ـصادية.

المطار في منأى
بدوره صرح رئيس مطار بيروت الدولي، فادي الحسن، لصحـ.ـيفة “الشرق الأوسط” قبل أيام، أن أمر تزويد الطيران بالوقـ.ـود يعود لشركات الوقود في المطار، والتي بدورها تمتنع عن تزويد شركات الطيران الواردة اسمها على لائحة العقـ.ـوبات الأمريكية، حيث ضـ.ـرب مثالا على ذلك الطائرات الإيرانية التي تحط بشكل مستمر في المطـ.ـار اللبناني.

ويشير الحسن إلى أن مطار بيروت “لا يمنع شركات الطيران من التعامل انطلاقا من أي عقوبات أو إجراءات متخـ.ـذة ضدها إلا إذا كانت ضمن لائحة الاتحاد الأوروبي المتـ.ـعلقة بمخالفات ترتبط بالسـ.ـلامة العامة” بحسب قوله، وهذا ما يفـ.ـسر سبب قبول لبنان لاستقبال الطيران السوري رغم معـ.ـاقبته دوليا وعربيا.

وتحظر العقـ.ـوبات الأمريكية التعامل مع نظام أسد وحكومته وجميع مؤسـ.ـساته المشمولة بالعقـ.ـوبات، ما يعرض المتعـ.ـاملين أو حتى المتساهلين في ذلك وخاصة الأمور المالية لمخـ.ـاطر العقـ.ـوبات ذاتها، وخـ.ـاصة إن كان وقوف الطـ.ـائرات في المطار مقابل بدل مالي غير رسمي، بحسب خبراء قانونيين.

خيارات ضيقة لنظام أسد
تشير المحللة الاقتصادية فيوليت بلعة خلال حديثها لأورينت نت، إلى أن خيارات نظام أسد لجـ.ـهة توفير الوقود لطـ.ـائرات شـ.ـركاته باتت أضيق من السابق، وأنه “يجب ألا تعتمد دمشق على مطار بيروت محطة لتوفيرها تحت غطاء إعادة تسيير خط بيروت-حلب، وخصوصا أن القرار الداخلي للبنان لا يؤيد بالكامل أداء هذا النظام”، في وقت تعـ.ـجز ميـ.ـليشيا “حزب الله” عن تأمين ما يحتاجه تجنبا لتوريط لبنان في خـ.ـرق العقـ.ـوبات الأمريكية، بحسب قولها.

وتؤكد الخبيرة على أن خيارات البحث لدى نظام أسد يجب أن تشمل حلفاءه أولا، وفي مقدمها إيران وروسيا اللتان تخـ.ـضعان لعقوبات أمريكية، ولا تأبهان لإضافات جديدة في لوائح العقوبات.

وتحظر العقوبات الأمريكية التعامل المالي أو المادي أو التقني وحتى المعلوماتي مع أي كيان أو أشخاص أو مؤسسات تابعة لنظام أسد ومدرجة على لوائحها، بما يشمـ.ـل تزويد النفـ.ـط والتعامل النفطي بكافة أشـ.ـكاله أو حتى خدمات التكنلوجيا وقطع غيار الطـ.ـائرات والصيانة، هذا بالطـ.ـبع ينطبق على شركة “أجنحة الشام” المدرجة على لوائح العقوبات منذ عام 2016.

وكانت مواقع لبنانية أشارت إلى وجود علاقة مالية “من نوع آخر” بين لبنان وبين طيران نظام أسد في التـ.ـعاملات التي تسهل الالتفاف على العقوبات الدولية، حيث وصف الموقع تلك العلاقة بأنها “غير مثبّتة بأي مسـ.ـتند”.

خطوة سابقة
وكان مطار بيروت الدولي اتحذ قرارا في تشرين الثاني عام 2018، بالامتناع عن تزويد شركات الطيران التابعة لنظام أسد وإيران بالوقود، امتثالا للعـ.ـقوبات الدولية المفروضة على تلك الشركات وكذلك النظامين الحليفين، ويحاول النظامين الالتفاف على العـ.ـقوبات بشتى الوسائل وهذا برز مع اشتداد الأزمات الاقتصادية في مناطق سيطرة نظام أسد ومـ.ـحاولته استقدام النفط اللبناني عبر طرق التهـ.ـريب بالتعاون مع ميليـ.ـشيا حزب الله اللبناني.