ذهب الثلج وبان المرج.. فضـ.ـيحة بجلاجل تضـ.ـرب الأسد.. تكشف للمرة الأولى

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

ذهب الثلج وبان المرج.. فضـ.ـيحة بجلاجل تضـ.ـرب الأسد.. تكشف للمرة الأولى

شارك بالاجتماع عن نظام الأسد هو “علي مملوك”، وهو اجتماع مع المسؤول الإسرائيلي “يوسي كوهين” في مكان آخر، لم يسمه.

كشف رجل الأعمال السوري المعارض، فراس طلاس، نجل وزير الدفاع السابق في نظام الأسد، مصطفى طلاس، تفاصيل الاجتماع السري بين النظام والاحتلال الإسرائيلي.

وأكد “طلاس”، عبر منشور له في صفحته الشخصية بموقع “فيس بوك”، أن الاجتماع الذي حصل في قاعدة حميميم باللاذقية مع الإسرائيليين لم يضم الأسد أو فريقه.

وأضاف أن الذي شارك بالاجتماع عن نظام الأسد هو “علي مملوك”، وهو اجتماع مع المسؤول الإسرائيلي “يوسي كوهين” في مكان آخر، لم يسمه.

وأوضح رجل الأعمال أن اجتماعات تنسيق دورية تعقد بين ضباط إسرائيليين وآخرين روس في كل فترة دون حضور لأي ضابط من نظام الأسد.

الجدير ذكره أن العديد من وسائل الإعلام كشفت قبل أيام عن لقاء جمع مسؤولين إسرائيليين بآخرين من نظام الأسد في حميميم، وهو ما نفاه النظام عبر بيان رسمي.

نحن مستعدون.. عرض روسي لـ بوتين بشأن بشار الأسد

نحن مستعدون لمثل هذا التعاون، شريطة احتـ.ـرام سيادة الجمهورية العربية السورية”، في إشارة إلى “نظام الأسد”.

أعلنت روسيا، اليوم الخميس، عن عرض إلى الولايات المتحدة بشأن سوريا والنظام السوري، بعد تولي جو بايدن رئاسة أمريكا رسميًا.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية، عن السفير الروسي لدى الولايات المتحدة الأمريكية، أناتولي أنطونوف، تأكيده إمكانية تعاون بلاده مع أمريكا في سوريا.

وقال “أنطونوف”: إنه “يمكن لروسيا والولايات المتحدة التعاون في عدة مجالات، مثل تقديم المساعدة الإنسانية، وإعادة الإعمار بعد الصـ.ـراع، وإزالة الألغـ.ـام، والمساعدة على عودة اللاجئين والمشردين داخليًا، فضلًا عن مكافحة الإرهـ.ـاب”.

وأضاف السفير الروسي في واشنطن: “بالطبع نحن مستعدون لمثل هذا التعاون، شريطة احتـ.ـرام سيادة الجمهورية العربية السورية”، في إشارة إلى “نظام الأسد”.

جدير بالذكر أن منطقة شرق سوريا شهدت في الآونة الأخيرة صـ.ـراعًا روسيًا – أمريكيًا بسبب موارد الطاقة التي تزخر بها المنطقة.

يذكر أن أمريكا وجهت في سنة 2018 ضـ.ـربة جوية للقـ.ـوات الروسية في ريف دير الزور، أدت إلى مقـ.ـتل أكثر من 100 مقاتل روسي.

ذهب الثلج وبان المرج.. فضـ.ـيحة بجلاجل تضـ.ـرب الأسد.. تكشف للمرة الأولى

أعلنت روسيا على لسان وزير خارجيتها، استعدادها لـ”معالجة” مخاوف إسرائيل في سوريا، كي لا تصبح سوريا “ساحة صـ.ـراعات”.

وصرّح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي أمس الاثنين أن بلاده اقتـ.ـرحت على إسرائيل إبلاغها بالتهـ.ـديدات الأمنية المفـ.ـترضة الصادرة عن أراضي سوريا، لتتكفل بمعالجتها، كي لا تكون سوريا ساحة للصـ.ـراعات الإقليمية.

وقال: “إذا كانت إسرائيل مضـ.ـطرة، كما يقولون، للرد على تهـ.ـديدات لأمنها تصـ.ـدر من الأراضي السورية، فقد قلنا لزملائنا الإسرائيليين عدة مرات: إذا رصـ.ـدتم مثل هذه التهـ.ـديدات، فيرجى تزويدنا بالمعلومات المعنية”.

وأضاف أن “روسيا لا تريد أن تستخدم الأراضي السورية ضـ.ـد إسرائيل، أو لا أن تستخـ.ـدم، كما يشاء كثيرون، ساحة للمواجـ.ـهة الإيرانية الإسرائيلية”.

وأردف لافروف: “إذا كانت لديكم حقـ.ـائق تفيد بأن تهـ.ـديداً لدولتكم ينطلق من جزء من الأراضي السورية ، فأبلغونا فوراً بهذه الحـ.ـقائق، وسنتخذ جميع الإجراءات لتحيـ.ـيد هذا التهـ.ـديد”.

وأوضح وزير الخارجية الروسي أن موسكو لم تـ.ـتلق حتى الآن رداً ملمـ.ـوساً على هذا الاقتراح، لكنها تواصل طـ.ـرحه.

وتشن الطائرات الحـ.ـربية الإسرائيلية غـ.ـارات جوية بين الحين والآخر، على مواقع عسـ.ـكرية للميليـ.ـشيات الإيرانية وقوات نظام “الأسد” في سوريا.

ونقلت وسائل إعلامية في وقت سابق عن مصادر إسرائيلية، أخباراً عن نيـ.ـة إسرائيل تكثيف القـ.ـصف بمعدل ثلاث غـ.ـارات كل عشرة أيام بدلاً من واحدة كل ثلاثة أسابيع، حيث يعتقد أن الجانب الإسرائيلي الذي يستعـ.ـجل الإفادة من دعم إدارة الرئيس دونالد ترمب إلى آخر يوم في عمرها، يريد وضع قواعد جديدة مع تسلـ.ـم إدارة جو بايدن، التي يعتـ.ـقد أنها بصدد التفـ.ـاوض مع طهران حول البرنامج النـ.ـووي.

وعقب الغـ.ـارات الإسرائيلية الأخـ.ـيرة منذ أسبوع، والتي قُـ.ـتل وجـ.ـرح فيها العشرات من عناصـ.ـر قوات النظام والميليـ.ـشيات الإيرانية، ودمـ.ـرت فيها مواقع عست.ـكرية عدة، خرج وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بتصـ.ـريحات، اتهـ.ـم فيها إيران بشكل مباشر، باحتـ.ـضان تنظـ.ـيم “القـ.ـاعدة”، ويعتقد مستشارو الرئيس المنتخب جو بايدن أن إدارة “دونالد ترامب” تحاول أن تجعل من الصـ.ـعب عليه إعادة التعامل مع إيران والانضـ.ـمام إلى اتفاق دولي بشأن برنامج إيران النـ.ـووي.

التطورات في المنطقة والضربات الاسرائيلية المتتالية لمواقع ايران وميليشياتها في سوريا دفعت رواد مواقع التواصل الاجتماعي الى الاضاءة على ما سبق ان كشفه قائد في هيئة الأركان الإسرائيلية لموقع “إيلاف” عن مضمون رسائل سرية وصلت إلى تل أبيب من بشار الأسد عبر روسيا وأطراف أخرى، تتحدث عن شروط مقابل السلام مع إسرائيل.

وقال الضابط الإسرائيلي الذي لم يكشف الموقع عن اسمه، ولكنه قال إنه مطلع على كل صغيرة وكبيرة ويقوم بإصدار الأوامر لعمليات خاصة ومعقدة، إن “الرسائل من السوريين تصلنا عبر روسيا وأطراف أخرى وبشكل مستمر”.

وحول فحوى هذه الرسائل، أضاف الضابط أن الأسد يريد “العودة للجامعة العربية، ومساعدات اقتصادية مثل الوقـ.ـود وغيرها، وأموالًا كي يدفـ.ـع للإيرانيين ليخرجوا من سوريا، وتثبيت نظـ.ـامه”.

واعتبر الضابط أن “الأسد يرى الوضع الحالي وهو يريد الاقتراب من المحور السنـ.ـي لتسديد ديونه لإيران وإخراجها من سوريا، فهو الآن يرى أن بإمكان إسرائيل مساعدته مع الولايات المتحدة من جهة، ومع المحور الخليجي والسني من الجهة الأخرى، فالآن يرانا مثل الروسي جسراً للولايات المتحدة وللدول الخليجية والسنية”.

وأعرب الضابط الإسرائيلي استعداده للاتفاق مع الأسد غداً صـ.ـباحاً، “لكن للأمـ.ـانة حتى الآن لم نتحدث في ذلك مع قـ.ـائد الأركان أو المستوى السياسي، لأن ذلك في بداياته من وسطاء هنا وهناك، لكن المهـ.ـم في ذلك أنه يمكن أن يفـ.ـكك المحور المتطـ.ـرف، محور إيران، وهذا هو المـ.ـهم في هذه الرسائل”.

وحول نظرية العـ.ـداء بين تل أبيب والأسد ومحاولة إسـ.ـقاطه لكونه تابعا للمحور الإيراني، أكد الضابط الإسرائيلي أن “الأفضل عدم إسقـ.ـاط الأسد لأنه لا يمكن التكـ.ـهن بمن سيأتي بعده، قد تقوم إيران بجلب قائـ.ـد متـ.ـطرف أكثر منه وتسيطر بشكل كامل على سوريا، ومن ناحية أخرى أنا أفضّل من أعرفه وأعرف كل شيء عنه على آخر لا أعرفه ولا أستطيع أن أتـ.ـكهن أو أقدر كيف سيكون، ولا نعرف من سيسـ.ـيطر على الدولة”.

لاشك ان الضـ.ـربة الاولى اذا ما حصل السلام بين الاسد واسرائيل سيتـ.ـلقاها “حـ.ـزب الله” الذي حـ.ـارب في سوريا لسنوات وخسر مئات وربما الاف القـ.ـتلى واستـ.ـنزف من كل الجـ.ـهات، وكذلك ايران التي حـ.ـرمت شعبها من المال ووضعته في ظروف اقتـ.ـصادية قاسـ.ـية من اجل تأمـ.ـين السـ.ـلاح لحـ.ـرب لم تربـ.ـحها في النهاية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.