الأمر تخطى الحدود.. صدق أو لا تصدق فضـ.ـيحة وإهـ.ـانة كبرى لرأس الهرم الإيراني والسلطات تستنفر

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

الأمر تخطى الحدود.. فضـ.ـيحة وإهـ.ـانة كبرى لرأس الهرم الإيراني

أثارت التصريحات المسيئة التي تضمنها برنامج “زافيي”، الأربعاء الماضي، الذي يبث على التلفزيون الحكومي ضد الرئيس الإيراني حسن روحاني، ردود فعل رسمية وشعبية غاضبة.

ويأتي ذلك على خلفية إساءة ضمنية، وجهها أحمد جيهان بوزورجي، رئيس قسم العلوم السياسية في معهد الثقافة والفكر الإسلامي، الذي شارك في برنامج “زافيي” المذاع على التلفزيون الحكومي، ملمحاً إلى أن الرئيس روحاني “يتـ.ـعاطى المخـ.ـدرات”.

وبوزورجي، المعروف بهـ.ـويته الدينية المحافظة، زعم أن الرئيس الإيراني غير مهتم بمشاكل البلاد في البرنامج، الذي شارك فيه الأربعاء، قائلاً: “ربما يجلس المسؤول في منزله بجانب الموقد متجـ.ـاهلاُ ما يحصل في بلاده وتواصل الوزراء معـ.ـه”.

ومصطلح الجلوس بجانب الموقد هو إشارة إلى متعاطي المخـ.ـدرات في إيران.

وقام ممثلو السلـ.ـطة التنفيذية في مجلس الإشراف في هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية (IRIB) برفع دعوى قضـ.ـائية بزعم “التشـ.ـهير” ضـ.ـد البرنامج المعني.

وأشار رئيس الديوان الرئاسي ، محمود واعظي، في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” : “مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في يونيو المقبل ، ازداد توجيه الإهـ.ـانات لروحاني والإجراءات “الهـ.ـدامة” ضـ.ـد الحكومة”.

ووصف واعظـ.ـي العـ.ـبارات المهـ.ـينة لروحـ.ـاني بأنها “تتنـ.ـافى مع التعاليم الدينية ،ولن تقلل من إصـ.ـرار الرئيس والحكومة على العمل بجدية أكبر لخدمة الشعب في هذه الظـ.ـروف الصعبة “.

وأوضح علي رضا معزي ، نائب رئيس الاتصالات في رئاسة الجمهورية، أن الرئيس روحاني قد تعـ.ـرض للإهـ.ـانة من قبل ، لكنهم لن يتسـ.ـامحوا مع هذا الوضـ.ـع بعد الآن ، متـ.ـهماً التلفزيون الحكومي بالتواـطؤ.

وانتقدت وكالة تسنيم للأنباء، المعروفة بقربها من المحافظين في إيران، كلام رجل الديـ.ـن المحافظ بوزورجي تجاه روحاني ووصـ.ـفته بأنه “مبتذل” و “لا عـ.ـلاقة له بالـفـ.ـكر والحوار”.

وبوزورجي، المعروف بهويته الدينية المحافظة، زعم أن الرئيس الإيراني غير مهــتم بمشاكل البلاد في البرنامج، الذي شارك فيه الأربعاء، قائلاً: “ربما يجلس المسؤول في منزله بجانب الموقد متجـ.ـاهلاُ ما يحصل في بلاده وتواصل الوزراء معه”.

ومصطلح الجلوس بجانب الموقد هو إشارة إلى متعـ.ـاطي المخـ.ـدرات في إيران.

وأشار رئيس الديوان الرئاسي ، محمود واعظي، في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” : “مع اقتراب موعد الانتـ.ـخابات الرئاسية في يونيو المقبل ، ازداد توجيه الإهـ.ـانات لروحاني والإجـ.ـراءات “الهـ.ـدامة” ضد الحـ.ـكومة”.

اقرأ أيضا: تم كشفه الآن.. ترامب وقع قراراً عسكرياً يخص دولة عربية قبيل ساعة من مغادرته

كشفت وكالة “رويترز”، تفاصيل اتفاق إماراتي أمريكي وقعه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قبل ساعة من مغادرته البيت الأبيض وانتهاء مهامه.

تفاصيل اتفاق اللحظات الاخيرة
ووقعت الإمارات اتفاقا مع الولايات المتحدة لشراء 50 طائرة إف-35 مقـ.ـاتلة وما يصل إلى 18 طائرة مسيـ.ـرة مسلـ.ـحة، قبل مغادرة إدارة دونالد ترامب بساعة.

علاوة على ذلك ورغم أن الإمارات والولايات المتحدة كانتا تعملان على توقيع الاتفاق قبل تولي الرئيس جو بايدن السلطة أمس الأربعاء. إلا أن الرئيس الجديد أكد أنه سيعيد النظر في تلك الاتفاقيات.

بالإضافة إلى ذلك تعبر الإمارات، أحد أوثق حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط، منذ فترة طويلة عن اهتمامها بحيازة المقـ.ـاتلات إف-35 الشبح التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن.

اتفاق التطبيع فتح شهيتها
وتلقت الإمارات وعود بالحصول على فرصة لشراء تلك الطائرات في اتفاق جانبي عندما وافقت على تطبيع العلاقات مع إسرائيل في أغسطس/آب الماضي.

وأشارت “رويترز” إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية وسفارة أبوظبي في واشنطن لم تردان بعد على طلبين للتعليق.

للتوضيح فقد جرى توقيع الاتفاق قبل نحو ساعة من تنصيب بايدن. ومنح أبوظبي فرصة لقبول الجدول الزمني لتسليم الطائرات المقـ.ـاتلة الذي خضـ.ـع للتفاوض بين الجانبين وكذلك أكسب طلب الشراء الصفة الرسمية. حسب مصادر أبلغت الوكالة.

وقالت المصادر إن الإمارات أعدت أوراق الاتفاق منذ أكثر من أسبوع. بعبارة أخرى فإن أبوظبي وواشنطن كانتا تأملان يوماً ما الانتهاء من الاتفاق في ديسمبر/كانون الأول.

والأهم من ذلك كله فإن توقيت تسليم الطائرات وكلفتها والتكنولوجيا والتدريب وأمور أخرى مرتبطة بالصفـ.ـقة أطال أمد المـ.ـفاوضات”.

18 طائرة مـ.ـسيرة
في غضون ذلك وقعت حكومة أبوظبـ.ـي كذلك اتفاقا منـ.ـفصلا لشراء 18 طائرة مسيرة. في ثاني أكبر صفقة من نوعها تبرمها الولايات المتحدة مع دولة واحدة.

وقالت المصادر إن الموعد النهائي لتسليم الطائرات إف-35 المقاتلة لم يتأكد بعد. لكن الاقتراح الأولي الذي أرسلته الولايات المتحدة للإمارات كان عام 2027.

وطائرات إف-35 مكون كبير في صفقة حجمها 23 مليار دولار لبيع أسلـ.ـحة عالية التقنية من إنتاج جنرال أتوميكس ولوكهيد مارتن ورايثيون تكنولوجيز كورب للإمارات كان قد أُعلن عنها هذا الخريف.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.