ساعة الصفر.. حدث مفاجئ بسفارة السعودية في قطر (فيديو)

سوشال-متابعة

ساعة الصفر.. حدث مفاجئ بسفارة السعودية في قطر (فيديو)

يترقب المواطنون في السعودية وقطر إعادة فتح السفارات رسميًا وعودة التمثيل الدبلوماسي على أعلى مستوى بين البلدين، لتعود الأمور إلى سابق عهدها

تداول مغردون على موقع “تويتر”، مقطع فيديو يوثق حدثًا مفاجئًا في سفارة السعودية في العاصمة القطرية الدوحة، ليبدأ العد التنازلي وتقترب ساعة الصفر للحدث الأبرز.

وأظهر مقطع الفيديو، عدد من الموظفين السعوديين العاملين في سفارة المملكة في الدوحة، وهم يرفعون العلم السعودي في الباحة الأمامية للسفارة.

ويأتي رفع العلم السعودي في سفارة المملكة بالدوحة ضمن الإجراءات والترتيبات القائمة على قدم وساق، لإنجاز الأمور الفنية لإعادة فتح السفارة المغلقة منذ 2017.

وأكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أن المملكة ستعيد فتح سفارتها في قطر “خلال أيام” بعد التوصل إلى اتفاق حول تسوية الأزمة الخليجية.

ويترقب المواطنون في السعودية وقطر إعادة فتح السفارات رسميًا وعودة التمثيل الدبلوماسي على أعلى مستوى بين البلدين، لتعود الأمور إلى سابق عهدها قبل خلافات الأزمة الخليجية.

ورغم أن وزارة الخارجية السعودية لم تصرح بشأن مستوى التمثيل الدبلوماسي لسفارتها في قطر، إلا أنه يتوقع أن يكون على مستوى السفراء، بعكس الإمارات ومصر، وهي قائم بالأعمال.

اقرأ ايضا: تم كشفه الآن.. ترامب وقع قراراً عسكرياً يخص دولة عربية قبيل ساعة من مغادرته

كشفت وكالة “رويترز”، تفاصيل اتفاق إماراتي أمريكي وقعه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قبل ساعة من مغادرته البيت الأبيض وانتهاء مهامه.

تفاصيل اتفاق اللحظات الاخيرة
ووقعت الإمارات اتفاقا مع الولايات المتحدة لشراء 50 طائرة إف-35 مقـ.ـاتلة وما يصل إلى 18 طائرة مسيـ.ـرة مسلـ.ـحة، قبل مغادرة إدارة دونالد ترامب بساعة.

علاوة على ذلك ورغم أن الإمارات والولايات المتحدة كانتا تعملان على توقيع الاتفاق قبل تولي الرئيس جو بايدن السلطة أمس الأربعاء. إلا أن الرئيس الجديد أكد أنه سيعيد النظر في تلك الاتفاقيات.

بالإضافة إلى ذلك تعبر الإمارات، أحد أوثق حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط، منذ فترة طويلة عن اهتمامها بحيازة المقـ.ـاتلات إف-35 الشبح التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن.

اتفاق التطبيع فتح شهيتها
وتلقت الإمارات وعود بالحصول على فرصة لشراء تلك الطائرات في اتفاق جانبي عندما وافقت على تطبيع العلاقات مع إسرائيل في أغسطس/آب الماضي.

وأشارت “رويترز” إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية وسفارة أبوظبي في واشنطن لم تردان بعد على طلبين للتعليق.

للتوضيح فقد جرى توقيع الاتفاق قبل نحو ساعة من تنصيب بايدن. ومنح أبوظبي فرصة لقبول الجدول الزمني لتسليم الطائرات المقـ.ـاتلة الذي خضـ.ـع للتفاوض بين الجانبين وكذلك أكسب طلب الشراء الصفة الرسمية. حسب مصادر أبلغت الوكالة.

وقالت المصادر إن الإمارات أعدت أوراق الاتفاق منذ أكثر من أسبوع. بعبارة أخرى فإن أبوظبي وواشنطن كانتا تأملان يوماً ما الانتهاء من الاتفاق في ديسمبر/كانون الأول.

والأهم من ذلك كله فإن توقيت تسليم الطائرات وكلفتها والتكنولوجيا والتدريب وأمور أخرى مرتبطة بالصفـ.ـقة أطال أمد المـ.ـفاوضات”.

18 طائرة مـ.ـسيرة
في غضون ذلك وقعت حكومة أبوظبـ.ـي كذلك اتفاقا منـ.ـفصلا لشراء 18 طائرة مسيرة. في ثاني أكبر صفقة من نوعها تبرمها الولايات المتحدة مع دولة واحدة.

وقالت المصادر إن الموعد النهائي لتسليم الطائرات إف-35 المقاتلة لم يتأكد بعد. لكن الاقتراح الأولي الذي أرسلته الولايات المتحدة للإمارات كان عام 2027.

وطائرات إف-35 مكون كبير في صفقة حجمها 23 مليار دولار لبيع أسلـ.ـحة عالية التقنية من إنتاج جنرال أتوميكس ولوكهيد مارتن ورايثيون تكنولوجيز كورب للإمارات كان قد أُعلن عنها هذا الخريف.