تركيا تثلج صدور المسلمين وترد عنهم.. ما فعلته لم تفعله أي دولة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

تركيا تثلج صدور المسلمين وترد عنهم.. ما فعلته لم تفعله أي دولة

أدانت تركيا وبشدة، اليوم الإثنين، تصريحات رئيس الأساقفة اليونانيين، المدعو “أيرونيموس”، والذي تهجـ.ـم فيها على الإسـ.ـلام والمسلـ.ـمين، واصـ.ـفًا الإسـ.ـلام بأنه “ليس ديـ.ـنًا بل حـ.ـزبًا”.

وقال “أيرونيموس” في تصريح لإحدى الوسائل الإعلامية اليونانية المحلية، إن “الإسلام ليس ديـ.ـنًا، بل حـ.ـزب يمـ.ـلك طـ.ـموحا سياسيا، وأتباعه أناس حـ.ـرب توسعيون”.

وأضاف أن “هذه هي خصـ.ـوصية الإسلام، وما تدعو إليه تعـ.ـاليم محمد”.

وسارعت تركيا للرد على لسان وزارة خارجيتها، والتي ذكرت في بيان أن:

ديـ.ـننا الأسمى الإسلام ديـ.ـن سلام يقوم على فهم التسـ.ـامح والرحـ.ـمة، الذي يضمن تعـ.ـايش الأديان والحضـ.ـارات المختلفة.

في ظل ظروف الوبـ.ـاء العالمي التي يمر بها العالم بأسره، من المؤسـ.ـف أن لا يبذل الجميع جهوداً لتهـ.ـيئة بيئة من الاحتـ.ـرام المتبادل والتسـ.ـامح.

هذه التصريحات الاستفزازية لرئيس الأساقفة، والتي تحـ.ـرض المجتمع على العـ.ـداء والعـ.ـنف ضــ.ـد الإسلام ، تظهر أيضاً المستوى المخـ.ـيف الذي وصلت إليه الإسـ.ـلاموفوبيا.

مثل هذه (الأفكار الخبيثة) هي من الأسباب الكامنة وراء تزايد العنـ.ـصرية والإسلام وكـ.ـراهية الأجـ.ـانب في أوروبا.

حقيقة أن مثل هذا الإعلان صدر في وقت كانت فيه الاستـ.ـعدادات الأولية للمحادثات الاستكشافية بين تركيا واليونان، كانت خـ.ـطوة مؤسـ.ـفة نحو تقـ.ـويض العـ.ـملية”.

من جهته، رد رئيس الشؤون الديـ.ـنية التركية البروفيسور علي أرباش، على تصـ.ـريحات “أيرونيموس”، قائلا:

أهم واجب على رجال الديـ.ـن، الذين يجب أن يجتـ.ـهدوا في سبيل السلام والطمأنينة، هو المساهمة في ثقافة العيـ.ـش المشترك.
على العالم المسيحي الوقوف في وجه هذا المنظور المريض.

هذه الخطابات التي تهـ.ـدف إلى تهمـ.ـيش المسلـ.ـمين تغـ.ـذي المنـ.ـظور العنـ.ـصري ضـ.ـد المسلـ.ـمين، وتتحول إلى اعـ.ـتداء على أر.واحهم وأماكن عـ.ـبادتهم.

وأعلنت منظـ.ـمات إسـ.ـلامية في اليونان، إدانتها “أيرونيموس”، استهـ.ـداف للإسلام والمسـ.ــلمين، داعية إياه إلى “استبدال اللهـ.ـجة المعـ.ـادية للإسلام بلـ.ـغة السلام والوحدة”.

وذكرت في بيان أنه “في هذه الظروف الصعبة التي نمر بها، نأمل استبدال اللغة المعـ.ـادية للإسلام بلغة السـ.ـلام والوحدة”.

كما دعت جمعية خـ.ـريجي مدارس الأئمة والخطابة في تراقيا الغربية، المدعو “أيرونيموس”، إلى تقديم اعـ.ـتذار للمسلـ.ـمين والإنسـ.ـانية، واصفة ألـ.ـفاظه بأنها “عـ.ـدوانية لا تليق بالمنصب الديـ.ـني الذي يشـ.ـغله، ولا تصدر حتى من إنست.ـان عادي”.

يذكر أنه في تموز/يوليو 2020، هاجم “إيرونيموس”، قرار تركيا بإعادة “آيا صـ.ـوفيا” لأصله مسجـ.ـدا كمان في عهد السلـ.ـطان محمد الفاتح، وقال إن “تركيا لا تجـ.ـرؤ على تحويل آيا صوفيا إلى مسجد”، مضيفا أن “السلطـ.ـات التركية تمارس الألاعيب من خلال إثـ.ـارة هذا الأمر”.
وكالة أنباء تركيا

اقرأ أيضا: نعم.. فيديو مدته 11 ثانية فقط لن تراه في حياتك لكنه حدث بالفعل في سوريا بشار الأسد

أثارت مباراة كرة قدم في طرطوس أمس السبت، جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد اتضاح سوء حال الملعب الذي أقيمت عليه المباراة، مما جعلها محط سخرية السوريين عموماً.

مباراة كرة قدم في طرطوس تثير السخرية
وأقيمت مباراة كرة قدم بين ناديي الساحل والحرية في طرطوس أمس، رغم الأجواء الماطرة، وفي ظل ملعب لا يمتلك أقل معايير اعتباره ملعباً لكرة القدم.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة من المباراة، كيف واصل اللاعبين في المباراة بين الوحل والبقع المائية التي غطّت معظم الملعب.

وفي لقطة تداولها السوريون ظهر شخص يقوم بمحاولة تجفيف بقع الوحل في الملعب من خلال اسفنجة وسطل ماء، مما أثار سخرية السوريين للحال الذي وصلت إليه الرياضة السورية في ظل رعاية النظام السوري.

لا تعليق من الاتحاد ودفاع من الساحل
ولم يصدر من الاتحاد الرياضي التابع للنظام السوري أي تعليق على الحدث الساخر، إلا أنّ صفحة نادي الساحل الطرطوسي صاحب الملعب الذي أقيمت عليه المباراة واصلت الدفاع عن ناديها وملعبعا وما أثير حولهما.

حيث هاجم النادي عبر صفحته السوريين المستهزئين بلقطات المباراة بين الوحل، معتبراً أنّ ذلك نوعاً من الشجاعة والصمود لناديهم الساحلي.

وبحسب نتيجة المباراة الغريبة فقد فاز نادي الساحل بهدفين لهدف على الحرية محققاً أول ثلاثة نقاط له في مسيرته بدوري الدرجة الأولى بسوريا.

يشار إلى أنّ الاتحاد الرياضي التابع للنظام السوري يترأسه عادة أحد ضباط النظام السوري الذي يقوم بتوظيف معارفه وأقاربه كنوع من المنفعة فيه، وهو أبعد ما يكون عن اتحاد رياضي رغم وجود خامات رياضية سورية استطاعت تحقيق إنجازات في دول أخرى.

في قلب جبلة.. حـ.ـرب شوارع حقيقية بين الموالين للأسد والسبب لا يصدق(فيديو)

في وقت سابق نشرت صفحات موالية، بإصابة العديد من الأشخاص خلال أعمال شـ.ـغب بعد نهاية مباراة كرة قدم مشحونة بين فـ.ـريقي جـ.ـبلة وتشرين في محافظة اللاذقية، غربي سوريا.

وذكرت الصفحات، أن أعمال الشـ.ـغب بدأت عندما احـ.ـتسب الحكم ركلة جزاء ضد فريق جبلة وطـ.ـرد لاعب الدفاع، ما تسبب بغـ.ـضب جمهور الفريق الذي نزل إلى الملعب مع عدد من لاعبي الفريق وإدارييه.

وأضافت أن الأجواء توترت أكثر في الشوط الثاني، وسط انتقادات لحكم المباراة واعتباره منحازاً لفريق تشرين، الذين أعلن عن 20 دقيقة كوقت بدل ضائع.

و”اختلط الحابل بالنابل”بعد المباراة بحسب الصفحات، وحدث ما يشبه “حـ.ـرب الشوارع” في المدينة، أدت إلى إصـ.ـابات بين الطـ.ـرفين، وتخـ.ـلل أعمال الشغـ.ـب رمي حـ.ـجارة ومحاصـ.ـرة فريق تشرين، وتكسـ.ـير مقاعد.

ونقلت شبكات محلية، عن مدير المستـ.ـشفى الوطني في جبلة، الطبيب قصى الخليل، أن المستـ.ـشفى استقبل ثلاث إصـ.ـابات طفيفة بعد أعمال شغـ.ـب وقعت عقب انتهاء مباراة فريقي تشرين وجبلة.

وتداول موالون تسجيلات مصوّرة تظهر أعمال شغـ.ـب وتخـ.ـريب ممتلكات بعد المباراة، التي انتهت بثلاثة أهـ.ـداف مقابل واحد لمـ.ـصلحة فريق تشرين.

وأضافت المصادر أن الأجواء تـ.ـوترت أكثر في الشوط الثاني، وسط انتقادات لحـ.ـكم المباراة واعتباره منحازا لفريق تشرين، وانتهت المباراة بثلاثة أهـ.ـداف مقابل هـ.ـدف لصـ.ـالح تشرين.

وبعد المباراة “اختلط الحابل بالنابل” حسب المصادر، وحدث “ما يشبه حـ.ـرب الشوارع في المدينة، أدت إلى إصابات بين الطرفين” وأن “قوات الشـ.ـرطة وحفظ النظام أطـ.ـلقت الرصـ.ـاص في الهواء حتى استطاعت السيطرة على الوضع بعد نحو ساعة من التوتر”.

وتخلل أعمال الشغب رمي حجارة ومحاصـ.ـرة فريق تشرين، وتكسير مقاعد.

وجرت المباراة على أرض ملعب البعث في مدينة جبلة، وضمن الجولة الثامنة من الدوري السوري الممتاز لكرة القدم.

يُذكر أن الملاعب في مناطق سيطرة نظام الأسد، شهدت حالات شغب خلال مسابقة الدوري في الأشهر الماضية، أدت إلى وقوع إصـ.ـابات نتيجة هجـ.ـوم اللاعبين على بعضهم، واعـ.ـتداء الجماهير على اللاعبين وتكسيـ.ـر مدرجات الملعب.

ويتوقع كثيرون أن تفرض عقـ.ـوبات جديدة على فريق فريق جبلة الذي كان أحد الأندية التي فرض بحقها اتحاد كرة القدم السوري مطلع الشهر الجاري عقـ.ـوبات إضافة إلى أندية أخرى وشخصيات رياضية بعد أحداث شغـ.ـب وشتـ.ـم وعـ.ـراك ورمي حـ.ـجارة في الملاعب.

وتابع المباراة اكثر من عشرة الاف متفرج وافتتحها جبلة باداء حماسي أثمر عن هدف السبق عبر هدافه محمود البحر (9 ) قبل أن تتوقف في الدقيقة 24 والكرة في منتصف الملعب عندما أشار الحكم المساعد عقبة حويج إلى وجود خطا على مدافع جبلة

حمزة الكردي الذي ضـ.ـرب لاعب تشرين علاء الدالي بدون كرة داخل منطقة الجزاء ليعلن الحـ.ـكم الرئيسي بعد التشاور مع الحـ.ـكم المساعد عن احتساب ركلة جزاء مع بطاقة حمراء للكردي وسط اعتـ.ـراضات من لاعبي جبلة وإدارييه.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.