إن تمت فستكون أكبر سقـ.ـطة لبوتين.. روسيا على صفيح ساخن (فيديو)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

إن تمت فستكون أكبر سقـ.ـطة لبوتين.. روسيا على صفيح ساخن

حث المعارض الروسي أليكسي نافالني، اليوم الاثنين 18 من كانون الثاني، الشعب الروسي على النـ.ـزول إلى الشوارع للاحـ.ـتجاج على سياسة الكرملين، وذلك بعد اعـ.ـتقال الشـ.ـرطة الروسية له، وإقرار المـ.ـحكمة الروسية باحـ.ـتجازه احتياطيًا لمدة 30 يومًا.

وقال نافالني في تسجيل مصور نشره عبر قناه الشخصية في “يوتيوب”، “لا تخف، انزل إلى الشوارع. لا تخرج من أجلي، أخرج لنفسك ومستقبلك”، وفق ما ترجمت عنب بلدي.

وتابع المعارض الروسي، “إذا كان لدينا ما نخـ.ـافه، فهو خـ.ـوفك، وحقيقة أن حيـ.ـاتنا كلها سوف تمر تحت حـ.ـكم هؤلاء اللصـ.ـوص والأوغـ.ـاد الذين استـ.ـولوا على بلادنا. يحـ.ـرموننا من إمـ.ـكانيات الحـ.ـاضر، يسرقون مسـ.ـتقبلنا”، وفق تعبيره.

وأشار إلى أنه لا يمكن تعويض الخـ.ـسائر الناتجة عن فسـ.ـاد النظـ.ـام الروسي إلى بتـ.ـحرك الشعب الروسي، مضيفًا، “لن يسـ.ـاعدنا شيء ولن ينقـ.ـذنا أحد. كل ما هو مطلوب لانتـ.ـصار الشـ.ـر هو تقـ.ـاعس الأخيار. لا تكن خـ.ـاملًا”.

وكانت السلـ.ـطات الروسية اعتـ.ـقلت نافالني، أمس الأحد 17 من كانون الثاني، وذلك بعد عودته إلى روسيا عقب خضـ.ـوعه للعلاج في ألمانيا، نتيجة تعـ.ـرضه لعمـ.ـلية تسـ.ـمم متـ.ـعمدة في آب 2020.

وبحسب ما نقلته وكالة “رويترز” للأنباء، حُوّلت الطائرة التي تقل نافالني والقادمة من برلين، من مطار “فنوكوفو” في موسكو، ووُجهت إلى مطار “شيريميتييفو”.

وبررت السلـ.ـطات الروسية اعـ.ـتقال نافالني، عند وصوله إلى موسكو، بأنه انتـ.ـهك شروط عقـ.ـوبة بالسجـ.ـن مع وقـ.ـف التنفيـ.ـذ صدرت بحـ.ـقه، بينما سمـ.ـحت السلـ.ـطات الروسية لزوجته بالعبور.

في حين أعلنت شركة “بوبيدا للطيران” أن الطائرة التي تقل نافالني اضـ.ـطرت للهبوط في مطار “شيريميتييفو” لأسباب فنية، موضحة أن الأسباب ذاتها أدت إلى تحويل ثلاث رحلات إلى مطارات احتـ.ـياطية.

وأوقفت الشـ.ـرطة الروسية المحامية في “صندوق مكـ.ـافحة الفـ.ـساد” الذي أسسه نافالني، ليوبوف سوبو، إثر دخـ.ـولها المطار، وشقيق نافالني، وعددًا من الشخصيات في المعـ.ـارضة الروسية، تجمهروا لاستقـ.ـباله، بينما أكدت السـ.ـلطات الروسية أن نافـ.ـالني “سيبقـ.ـى معتـ.ـقلًا حتى تتخذ المـ.ـحكمة قرارًا بحـ.ـقه”.

واعتُـ.ـقل المعارض نافالني عند نقطة مراقبة الجوازات في “شيريميتيفو”، كما بث تلفزيون “tvrain” الروسي.

ردود أفعال غاضـ.ـبة وقـ.ـلقـ.ـة
مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة أعربت، اليوم الاثنين، عن قلـ.ـقها من توقيف المعـ.ـارض الروسي، ودعت لإخلاء سبيله بشكل فوري.

ونقلت شبكة “يورو نيوز”، عن مكتب مفـ.ـوضة حقـ.ـوق الإنسان ميشـ.ـيل باشلـ.ـيه قولها، “نشعر بقلـ.ـق بالغ إزاء اعتـ.ـقال أليكسي نافالني وندعو للإفـ.ـراج عنه فورًا ولاحتـ.ـرام حقـ.ـه في الإجراءات القـ.ـانونية تماشيا مع حـ.ـكم القانون”، كما جدد دعواته للتحقـ.ـيق الدقيق في قضـ.ـية تسـ.ـميمه.

بدورها نددت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين باعتقـ.ـال نافالني وطالبت بالإفـ.ـراج عنه أيضًا، وتابعت في القول “أدين توقيف أليكسي نافالني… يتعين على السلـ.ـطات الروسية الإفـ.ـراج عنه فورًا وضـ.ـمان سلامته”.

وأكدت فون دير لاين ذات مطالب المفوضية بالتحـ.ـقيق المستقل بتسـ.ـميم نافالني.

بريطانيا
يضاف إلى ذلك الموقف البريطاني، إذ أعربت وزارة خارجية البلاد، عن “قلـ.ـقها العميق” إزاء إجـ.ـراءات السلـ.ـطات الروسية.

ووصف وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب توقيف السـ.ـلطات الروسية لنافالني بـ “أمر يثير الصـ.ـدمة”، مطالبًا موسكو بالإفـ.ـراج عنه، وبالتحـ.ـقيق في كيـ.ـفية “استخدام سـ.ـلاح كيمـ.ـيائي على أراضـ.ـيها”.

ألمانيا وأمريكا
وطالبت الخارجية الألمانية والخارجية الأمريكية صباح اليوم، الاثنين، بإطلاق سـ.ـراح المعـ.ـارض الروسي أليكسي نافالني.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في بيان له، “يجب على موسكو أن تدرك أن نافالني ليس هو المشكلة، مطالبة بضـ.ـرورة إطلاق سـ.ـراحه على الفور ودون قيـ.ـد أو شرط”، كما دعا الاتحاد الأوروبي إلى إطـ.ـلاق سـ.ـراحه.

وفي كانون الأول 2020، فتحت لجـ.ـنة التحقيـ.ـقات الروسية تحقـ.ـيقًا جـ.ـنائيًا بحـ.ـق نافالني، لاستخدامه 4.8 مليون دولار من التبـ.ـرعات لأغراض شخصية.

وفي 8 من أيلول 2020، استفاق نافالني من غيـ.ـبوبته، في مستـ.ـشفى “شاريتيه” الألماني، بعد أن نُقل إليها من وحدة العـ.ـناية المركزة للسمـ.ـوم في مستشفى “أومسك” الروسية في سيبيريا إلى برلين، في 22 من آب 2020، بعد استقـ.ـرار حالته إثر حـ.ـادثة التسـ.ـمم، بحسب وكالة “تاس” الروسية.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفان زايبرت، في 14 من أيلول 2020، أن المعامل المتـ.ـخصصة في فرنسا والسويد أكـ.ـدت تسميم المعارض الروسي بغـ.ـاز الأعـ.ـصاب (نوفيتشـ.ـوك) الذي يعود إلى الحقـ.ـبة السوفييتية.

بينما نفت الحـ.ـكومة الروسية هذه الرواية، وقالت إن نتائج الفحـ.ـوص التي خضع لها نافالني في مستشفى “أومسك” الروسي لا تتضمن أي مؤشرات على تسمـ.ـيمه، وأضافت أن “الكرملين” ليست لديه أي قيود تمـ.ـنع نافالني من العودة إلى روسيا.

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن نافالني يحـ.ـظى بدعم الاستـ.ـخبارات الغربية، واصفًا التقارير الصحفية عن تسـ.ـميمه بأنها “محاولة لشـ.ـرعنة مساعي الاستخـ.ـبارات الأمريكية”.

ويعتبر المعارض نافالني من أبرز خـ.ـصوم بوتين، وقد برز إلى السـ.ـاحة خلال احتجاجات 2011- 2012 ضد عودة بوتين إلى “الكرملين” لولاية ثالثة كرئيس.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.