أطـ.ـاح بهم.. اشـ.ـتباك كبير بين الجـ.ـيش الأردني وحـ.ـزب الله

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

أطـ.ـاح بهم.. الـ.ـجيش الأردني يـ.ـؤدب حـ.ـزب الله على طريقته

لقد كان الأردن مؤيـ.ـدا قـ.ـويا لبعـ.ـثات حفظ السـ.ـلام التابعة للأمـ.ـم المتحدة، وله قـ.ـوات مشـ.ـاركة في هذه البعثـ.ـات في مناطق عدة حول العالم.

أحبط الجـ.ـيش الأردني محـ.ـاولة تهـ.ـريب المخـ.ـدرات إلى أراضـ.ـيه عبر عـ.ـصـ.ـابة تابـ.ـعة لميلـ.ـيشيا حـ.ـزب الـ.ـله اللبناني

كانت تحـ.ـاول التسـ.ـلل من محافظة السـ.ـويداء جنوب سوريا، مع تزايد عـ.ـمليات التـ.ـرويج للمـ.ـخدرات والقـ.ـتل والخـ.ـطف في المنطـ.ـقة بدعم من مـ.ـيليـ.ـشيا أسـ.ـد وحليـ.ـفها “حــ.ـزب الـ.ـله”.

أكد الجيـ.ـش الاردني عبر بـ.ـيان له احـ.ـباط محـ.ـاولة تسـ.ـلل مـ.ـجموعة من الأشخاص من الأراضي الأردنـ.ـية إلى الأراضـ.ـي السورية.

وقال المصـ.ـدر بأنه تم تطـ.ـبيق قـ.ـواعد الاشـ.ــ.ـتباك ما أدى إلى إصـ.ـابة عدد مـ.ـنهم وإلقـ.ـاء القبـ.ـض عليهم وتحـ.ـويلهم إلى الجـ.ـهات الأمنـ.ـية المختصة.

وأكد المصـ.ـدر أن القـ.ـوات المسـ.ـلحة الأردنية – الجـ.ـيش العـ.ـربي ستتعـ.ـامل بكل قـ.ـوة وحـ.ـزم مع أي عـ.ـمـ.ـلية تسـ.ـلل أو محاولة تهـ.ـريب لحـ.ـماية الحـ.ـدود ومـ.ـنع من تسـ.ـول له نفسـ.ـه العبـ.ـث بالأمـ.ـن الوطـ.ـني الأردني. ­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­​

كما أكدت مصادر حـ.ـدوث اشـ.ـتـ.ـباكـ.ـات بين الجيـ.ـش الأردني وعـ.ـصـ.ـابات تهـ.ـريب المـ.ـخـ.ـدرات تابـ.ـعة لحـ.ـزب الـ.ـله اللبناني على الحدود السورية الأردنية جـ.ـنوب محافظة السويداء

حيث سمع اصـ.ـوات اطـ.ـلاق نـ.ـار كثيـ.ـف ناتج عن الاشـ.ـتباك بين الطـ.ـرفين في قرى الريف الجنوبي والجنوبي الشرقي.

ويعـ.ـتبر حـ.ـزب الله اللبناني هو أهم مصـ.ـدر من مصادر ترويـ.ـج ونقل المخـ.ـدرات في الجـ.ـنوب السوري وذلك عبر شـ.ـبكات تتبـ.ـع له تعمل على ترويـ.ـجـها في الجنوب السوري بالاضـ.ـافة الى العمل على نقـ.ـلها نحو الأردن.

يذكر أن عـ.ـصابات تهـ.ـريب المـ.ـخدرات التابعة لحـ.ـزب الـ.ـله اللبناني تـ.ـعمل في الجنوب السوري تـ.ـحت علم الأجهـ.ـزة الأمـ.ـنية وباتفـ.ـاق مشتـ.ـرك بين الطـ.ـرفين حيث تسـ.ـهل هذه الاجهـ.ـزة حـ.ـركتها وترويـ.ـجـ.ـها للمخـ.ـدرات بين ابناء الجنـ.ـوب السوري، ولا تقوم بأي عمـ.ـلية مصـ.ـادرة لها، وتسمـ.ـح لها بالوصول نحو الحدود { السورية- الاردنية}

يعود تاريخ تأسيس القـ.ـوات المسـ.ـلحة الأردنية إلى عام 1920 عندما شكل مجمـ.ـوعة من الـ.ـضـ.ـباط العـ.ـرب بقـ.ـيادة الأمـ.ـير عبدالله بن الحـ.ـسين النـ.ـواة الأولى للجيـ.ـش الذي عُـ.ـرف آنذاك باسـ.ـم الجـ.ـيش العربي.

يمـ.ـتلك الجيـ.ـش الأردني تاريـ.ـخا طـ.ـويلا وسجلا مشـ.ـرفا في الحـ.ـروب والصـ.ـراعات العربية- الإسـ.ـرائيلية وشـ.ـارك في العديد من المعـ.ـارك على أرض فلـ.ـسطين وكان له دور بارز في الحـ.ـفاظ على وحدة الأمـ.ـة العـ.ـربية والدفـ.ـاع عنها .

فيما أكدت شـ.ـبكات محلية أن قـ.ـنـ.ـابل ضـ.ـوئية شوهـ.ـدت على الحدود الأردنية السورية جنوب السويداء مصحـ.ـوبة بإطـ.ـلاق نـ.ـار كثيف، “نتيجـ.ـة الاشتـ.ـباكات بين القـ.ـوات الأردنية ومـ.ـجموعة من المـ.ـهربين”.

القـ.ـوات المسـ.ـلحة الأردنية (ويشار إليها أيضا باسـ.ـم الجـ.ـيش العربي) هي القـ.ـوات النظامية المـ.ـسلـ.ـحة التابعة للمملـ.ـكة الأردنية الهـ.ـاشمية.

وهي تتكون من القـ.ـوات البـ.ـرية الملكية الأردنية والقـ.ـوة البحـ.ـرية الملكية الأردنية وسـ.ـلاح الجـ.ـو الملكي الأردني.

تتبع القـ.ـوات المسـ.ـلحة الأردنية للمـ.ـلك مباشرة بصـ.ـفته القـ.ـائد الأعلـ.ـى للقوات المسـ.ـلحة بحسب نـ.ـصّ المادة 32 من الدستور الذي بيده أيضا اعلان الحـ.ـرب وعقد الصـ.ـلح مع أي دولة وهو الذي يأمـ.ـر باستـ.ـخدام القـ.ـوة المـ.ـسلحة ويعـ.ـلن الحـ.ـرب ويقـ.ـرر بدأها أو إنهـ.ـائها.

وأوضحـ.ـت المصادر: “كل العـ.ـصابات المتاجـ.ـرة بالمخـ.ـدرات في محـ.ـافظتي السويداء ودرعا تتبـ.ـع لميلـ.ـيشيا حـ.ـزب الله اللبناني، الحـ.ـزب أسس شـ.ـبكة كبيرة من أبناء الجنـ.ـوب تبدأ من منطـ.ـقة اللجاة بريف درعا وحتى جنوب السويداء ودرعا.

ومهمة هذه الشبكة نقل المخـ.ـدرات من منطقة بعـ.ـلبك اللبـ.ـنانية (معـ.ـقل حـ.ـزب الله) إلى السويداء وتوزيـ.ـع بعـ.ـضها في المنطقة ومن ثم نقـ.ـل القسـ.ـم الأكبر نحو الحـ.ـدود الأردنية”.

قام الأردن من أجل التعامل بشـ.ـكل أفضل مع مجموعة من التهـ.ـديدات المحتـ.ـملة، باعادة تنـ.ـظيم قواته المسـ.ـلحة. ”

كان أكثر التركيز على الرد السـ.ـريع والقـ.ـوات الخاصة.

وركزت قيادة العـ.ـمليات الخـ.ـاصة (SOCOM)، التي تأسـ.ـست في منتصف التسعيـ.ـنات على الامـ.ـن الداخلي، والأمـ.ـن على الحـ.ـدود لدعـ.ـم عـ.ـملية السـ.ـلام في الشـ.ـرق الأوسط.

وأخيرا تولي قيـ.ـادة العملـ.ـيات الخاصـ.ـة اهـ.ـتماما خـ.ـاصا بعملـ.ـيات التهـ.ـريب على الحدود العراقية، وعمليـ.ـات التسـ.ـلل من جـ.ـهة الحـ.ـدود السورية. وكذلك تركيـ.ـزها بشكل أكثر خـ.ـصوصية على المناطـ.ـق الحسـ.ـاسة مع الضـ.ـفة الغربية.ـ

لقد كان الأردن مؤيدا قـ.ـويا لبـ.ـعثـ.ـات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، وله قـ.ـوات مشاركة في هذه البعـ.ـثات في مناطق عدة حول العالم.
المصدر: السويداء ووكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.