بشار الأسد على الموعد و 3 أيام ستقلب الموازين.. هذا ما سيحدث بحسب التسريب

سوشال-متابعة

بشار الأسد على الموعد و 3 أيام ستقلب الموازين.. هذا ما سيحدث

هـ.ـزت ضـ.ـربات جوية مكثفة في سوريا ليل الثلاثاء المـ.ـاضي مناطق البوكـ.ـمال قرب الحدود مع العراق وفي دير الزور، وتقـ.ـع المديـ.ـنتان على نهر الفرات وتعتـ.ـبران جـ.ـزءا من “شـ.ـبكة القـ.ـواعد الإيرانية ومناطـ.ـق نفـ.ـوذها في سوريا”، وفقا لصـ.ـحيفة “جـ.ـيروزاليم بوسـ.ـت” الإسرائيلية.

وتقول الصـ.ـحيفة إن “الضـ.ـربات الجـ.ـوية الأخيـ.ـرة مختلفة عن سـ.ـابقاتها، ودمـ.ـرت مسـ.ـتودعات ومـ.ـقرات عسـ.ـكرية ومواقع أخرى”.

وفي التفاصيل كشف مستشار المجلس “السوري – الأمريكي” “محمد غانم”، عن تفاصيل قرار أمريكي جديد يحظر على إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” الاعتراف بنظام الأسد والسماح لبشار الأسد الترشح للانتخابات السورية الجديدة المقبلة.

وقال غانم في منشور له على صفحته الشخصية في “فيسبوك”، إن القرار الجديد يحظر على إدارة بايدن الاعتراف بنظام الأسد كحكومةً سورية شرعيّة، أو الاعتراف بحق بشّار الأسد في الترشح في أيّة انتخابات مستقبلية في سورية.

وأضاف غانم، إن مشروع القرار يُنزل أقصى العقوبات حتّى الآن ليس فقط على نظام الأسد وحسب بل على المصارف التي تربطها علاقات مع الأسد في لبنان والأردن والإمارات والخليج والصين وأية دولة أجنبية أخرى.

وأشار إلى أن مشروع القرار يخوّلُ الرئيس الأمريكي بإنشاء مناطق اقتصاديّة في سوريا المحرّرة، لتنشيط اقتصاد المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري، والسّماح لها بإنشاء علاقات تجارية مع الولايات المتّحدة الأمريكيّة وغيرها من دول العالم.

وأكد على أن مشروع القانون ينص على أن سياسية الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا يجب أن تكون الإطاحة بالأسد، ودعم السوريين الساعين لذلك، بعيداً عن معالجة الشأن السوري فحسب.

وذكر أن المشروع نصّ أيضاً على مواد من قانون قيصر، وسدّ بعض الثغـ.ـرات الموجودة فيها، والتي من الممكن أن تستغـ.ـلها الإدارة القادمة، إن أردات منح الإعفـ.ـاءات والاستثناءات.

ومن المقرر أن يتم تنصيب جو بايدن رسـ.ـمياً رئيساً جديداً لأمريكا ويبدأ بمزاولة مـ.ـهامه رسمياً نهاية الشهر المقبل (كانون الثاني).

أسماء رئيسة سوريا!.. انقلاب مخفي يجري في أروقة القصر(صورة)

مع اقتراب موعد استحقاق الانتخابات الرئاسية عام 2021، برز في المشهد السوري ظاهرة جديدة، وهي وضع صورة زوجة رئيس النظام، أسماء الأسد

وهذا في بعض الدوائر الحكومية ومكاتب الوزراء، وقد تم رصد هذه الخطوة من قبل ناشطين معارضين للنظام.

ونشر الإعلامي السوري ومؤسس موقع “كلنا شركاء”، أيمن عبد النور، عبر حسابه في موقع “تويتر”، صورة لمكتب وزير التربية السوري، دارم طباع

وظهر خلفه صورة كبيرة لرئيس النظام بشار الأسد وإلى جانبها صورة أصغر لزوجته أسماء.

وعن دلالات هذه الظاهرة، قال عبد النور، في حديث لموقع “الحرة”: “لم نعتد نهائياً في سوريا على إبراز صورة الزوجة، حتى في فترة ما قبل حكم البعث

عند الرئيس شكري القوتلي وخالد العظم”، مذكرا انه “في عهد حافظ الأسد، كانت زوجته أنيسة مخلوف لا تظهر إلا نادرا وكثير من السوريين لا يعرفون صورتها”.

ويبدو أن وضع صور أسماء في المقرات الرسمية خطوة جديدة، حيث يظهر البحث عن استقبالات قام بها وزير التربية أن الخزانة خلفه

كانت تحتوي على شاشة تلفزيون وبعض الكتب فقط، كما يظهر في منشور خلال استقباله لجنة علمية في 3 سبتمبر الماضي.

أما في الأيام الماضية فقد غطت صورة الأسد وزوجته على الكتب والتلفزيون في الخزانة، وفي السياسة، يوضح عبد النور أن “بعض الأمور لا يجوز فيها التمسك بخطة واحدة فقط”

ويشرح قائلا: “صحيح أن وزير الخارجية، فيصل المقداد، أبلغ روسيا أنّ الخطة ألف هي بقاء بشار الأسد في سدة الرئاسة

إلا أن ترشيح أسماء لسدة الرئاسة قد تكون الخطة باء، في حال فرضت الظروف ذلك”.
واعتبر عبد النور أنّه “في حال حصول اتفاق دولي، أو تشديد للعـ.ـقوبات تحت البند السابع، وفي ظل العـ.ـقوبات المفروضة أساساً

يمكن أن يضـ.ـعف ذلك بشار الأسد أكثر أمام الأطراف الدولية، الأمر الذي يسهل فرصة أسماء للحكم”.
ولفت إلى أنّ “أسماء شخصية سنيّة، أيديها غير ملطخة بالدمـ.ـاء بشكل مباشر، ولديها قصة إنسانية مميزة إذ أنها ناجية من السرطان

فضلأً عن كونها معروفة في المجتمع المدني وقدمت الكثير من القروض، لاسيما أنها رئيسة صندوق الأمانة للتنمية،

وكيل الأمم المتحدة لتوزيع المساعدات الإنسانية في البلاد”.

وأضاف الإعلامي السوري أنّ “أعضاء منظمة الأمانة، يحصلون على تأشيرات سفر، ويتجولون في أوروبا

ما يعني أنّ علاقات أسماء في المجتمع الدولي ليست بالبسيطة، وهي معروفة داخلياً وخارجياً”.

وكانت واشنطن قد فـ.ـرضت، ديسمبر الماضي، عقوبات جديدة على سوريا حيث استهدفت مصرف سوريا المركزي

وأدرجت عددا من الأفراد والكيانات على القائمة السوداء، بينها أسماء الأسد، زوجة الرئيس السوري، المولودة في بريطانيا

لدورها في عرقلة الجهود الرامية إلى حل سياسي للحرب، إلى جانب عدد من أفراد أسرتها، بحسب وزير الخارجية الأميركية، مايك بومبيو.

وأكّد عبد النور أنّ “هناك محاولة لتعويم أسماء، وفرض وجودها، لكي لا يكون ترشيحها، إن حصل، مفاجأة للوزراء والسياسيين، والشعب السوري”.

وكان المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا، جويل ريبورن تطرق في مقابلة مع “الحرة” إلى عائلة الأسد، قائلا إن “مستقبل عائلة الأسد يجب أن يقرره الشعب السوري”

ولكنه يتوقع عدم اختيار المواطنين لاستمرار هذه العائلة في الحكم، وأن قدرة النظام حاليا على الاستمرار أصبحت أضعف، ولا يجب أن يتفاجأ الجميع إذا بدأ بالانهيار بسرعة.

ومن المقرر أن تجري انتخابات الرئاسة في منتصف عام 2021، ولم يعلن أي شخص ترشحه بعد للانتخابات

بما في ذلك بشار الأسد الذي قال في أكتوبر الماضي إنه “من المبكر الحديث عن ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة”.

وأوضـ.ـحت أن هذه المناطـ.ـق كانت تحـ.ـت حـ.ـراسة كتـ.ـائب حـ.ـزب الله في المـ.ـاضي، وعام 2018 د.مـ.ـرت غـ.ـارة جـ.ـوية مـ.ـكانا كانت تديـ.ـره هذه المجـ.ــ.ـموعة المـ.ـوالية لإيران والمتـ.ـخـ.ـصصة بالتـ.ـهـ.ـريب.

وبدأت إيـ.ـران في بنـ.ـاء ما يسمـ.ـى “قاعـ.ـدة الإمـ.ـام علي” بالقرب من البوكمال عام 2018، وقامـ.ـت بحفـ.ـر الأنفـ.ـاق وتشـ.ـييد المـ.ـباني والمـ.ـسـ.ـتودعات بين عامي 2019 و2020. وقد تعـ.ـرضت هذه المنطقة للقـ.ـصـ.ـف عدة مـ.ـرات، واتهـ.ـمت سوريا إسرائيل في بعـ.ـض الغـ.ـارات الجـ.ـوية.

وذكرت الصـ.ـحيفة أن إسـ.ـرائيل نفـ.ـذت أكثـ.ـر من 1000 غـ.ـارة جـ.ـوية على مواقع إيـ.ـرانية في سوريا خلال السنـ.ـوات الخمـ.ـس المـ.ـاضية، ولكـ.ـنها لم تذكـ.ـر من نفـ.ـذ الغـ.ـارة ليلة 12 ينايـ.ـر الحالي.

ورجحـ.ـت أن تتـ.ـكثف الضـ.ـربات تزامـ.ـنا مع “قرب انتـ.ـهاء ولاية الرئيـ.ـس الأميركي دونالد ترامـ.ـب، في وقت تزداد فيه الأنشـ.ـطة العسـ.ـكرية في قاعـ.ـدة الإمـ.ـام علي المرتـ.ـبطة بطـ.ـرق تسمى T-1 و T-2 و T-3، وT-4″.

وتضـ.ـم القاعـ.ـدة وحـ.ـدات النخـ.ـبة في الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني، وتم استـ.ـخدامها لتوجـ.ـيه طـ.ـائرات مسيـ.ـرة نحو المـ.ـجال الجـ.ـوي الإسـ.رائيلي.

واخـ.ـترقـ.ـت طـ.ـائرة بدون طـ.ـيار الأجواء الإسـ.ـرائيلية وتم إسقـ.ـاطها في فبـ.ـراير 2018.

واستـ.ـعاد النظام السوري مناطق بالقـ.ـرب من الجولان، وقامت إيران مع حليـ.ـفها حـ.ـزب الله بالسيطـ.ـرة على مناطق قرب القنيطـ.ـرة ودرعا.

ويعتـ.ـقد أن الضـ.ـربات استهـ.ـدفت مـ.ـجموعات لـ”فاطـ.ـميون” وهي تابعة للحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني.

وختمت الصـ.ـحيفة مقالها بالتذكـ.ـير أن “إسـ.ـرائيل تعهـ.ـدت بوقـ.ـف التمـ.ـدد والتواجـ.ـد الإيراني في سوريا”، واستنـ.ـتـ.ـجت أن “حجـ.ـم الضـ.ـربات الجـ.ـوية يشـ.ـير إلى أن إيران لا تزال موجـ.ـودة”.