مقـ.ـتل ضـ.ـابط جديد يتولى أهم المنـ.ـاصب العسـ.ـكرية في نظام الأسد

سوشال-متابعة

مقـ.ـتل ضـ.ـابط جديد يتولى أهم المنـ.ـاصب العسـ.ـكرية في نظام الأسد

لقي رئيس فرع الأمن العسكري في دير الزور، مصـ.ـرعه إثر قصـ.ـف جوي إسرائيلي طال مواقع ميـ.ـليشيات النظام وإيران في مدينة دير الزور وريفها شرقي البلاد

في وقت أعلن المسـ.ـاعد السياسي لقـ.ـائد “قوة القدس للحـ.ـرس الثوري” في إيران أحد كريم خاني، أن الغـ.ـارات الإسرائيلية على مواقع عسكرية في شرق سوريا لم توقع أي ضـ.ـحايا.

وقال ناشطون إن “أحمد خليل” متـ.ـزعم الأمـ.ـن العسكري التابع للنظام في ديرالزور قـ.ـتل بعد إصـ.ـابته بجـ.ـروح جـ.ـراء غـ.ـارات إسـ.ـرائيلية لمـ.ـقر الفرع في المدينة

فيما نعـ.ـت صفحات موالية للنظام بوقت سابق العسـ.ـكري “أحمد عبارة”، المنـ.ـحدر من مصياف جرّاء القـ.ـصف الإسرائيلي على دير الزور، دون الإفصاح عن مزيد من القـ.ـتلى إثر الغـ.ـارات.

وكانت شـ.ـنت طائرات الاحتـ.ـلال الإسرائيلي غـ.ـارات جوية على مواقع قوات الأسد والميليـ.ـشيات الإيرانية في محافظة ديرالزور، حيث طال القـ.ـصف كل من مدينتي البوكمال والمـ.ـيادين وشارع بورسعيد ومقر الأمـ.ـن العسكري.

يضاف لذلك “اللواء 137 وتلة الحـ.ـجيف ومخـ.ـازن عياش ومحيط مطار ديرالزور ومقر فاطـ.ـميون قرب قرية عياش وجبل ثردة وحي العمال ومحيط حي هرابش”، ما تسبب بسقـ.ـوط العديد من القـ.ـتلى والجـ.ـرحى في صفـ.ـوف قوات الأسد وميلـ.ـيشياته.

وبرغم حديث مصادر محلية عن مصـ.ـرع عشرات من ميليـ.ـشات النظام وإيران نفت معـ.ـرفات الميليـ.ـشيات الإعلامية مقـ..ـتل عدد من عناصـ.ـر ميلشـ.ـياته، في غـ.ـارات إسرائيلية طالت شرق سوريا، فـ.ـجر الأربعاء الماضي.

بعد ضـ.ـربة كبرى هزت أركانها.. إيران تنـ.ـسحب وإجراءات عاجلة

سحبت ميليـ.ـشيات إيران عصر اليوم الأربعاء، ثلاثة مـ.ـقرات لها تتضـ.ـمن 40 مـ.ـقـ.ـاتلاً من محيط بلدة مسطنة بريف حلب الشرقي نحو مناطق سيطرة قوات النظام السوري في ريف الطبقة الجنوبي بالرقة.

وقالت مصادر إعلامية، إن الانسـ.ـحاب تضمن سحب 40 مقـ.ـاتلاً من لواء فاطمـ.ـيون وزينبيون وبرفقتهم أسلـ.ـحتهم الميدانية بالإضـ.ـافة إلى سيارات الدفع الرباعي.

وتمركزت القوات التي انسحبت من ريف حلب الشرقي في منطقة صفيان جنوب مدينة الطبقة ومحيط بلدة الرصافة جنوب الرقة والتي تخـ.ـضع لسيطرة قوات النظام السوري.

ولفتت المصادر إلى أنه جرى اتخاذ مقرّات من نقاط قديمة لقوات النظام السوري في المنطقة بشكل مؤقتة للقوات المنسـ.ـحبة المدعومة من الحـ.ـرس الثوري الإيراني.

وتأتي العـ.ـملية بعد قصـ.ـف جوي بعد منتصف ليلة الأمس استهـ.ـداف مواقع للمليـ.ـشيات المدعومة من قبل إيران في بادية الرقة وريف دير الزور.

روسيا انسحبت.. مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل وطـ.ـعنة في الظهر

نشر المصدر ذاته إحصائية أولية لأعداد القـ.ـتلى الإيرانيين والتابعين للنظام، خلال القصـ.ـف الجوي الذي تعرضت له عدة مواقع في دير الزور والبوكمال، فاقت الـ60 قـ.ـتيلًا، بالإضافة لعشرات الجـ.ـرحى.

كشفت مصادر إعلامية عن قيام روسيا بإخلاء عناصـ.ـرها وبعض ضـ.ـباطها من مدينة البوكمال شرقي سوريا، قبل تعرضها للقـ.ـصف الإسرائيلي، فـ.ـجر اليوم الأربعاء.

وبحسب موقع “عين الفرات” المتـ.ـخصص بأخبار البادية والمنطقة الشرقية من سوريا، فقد سحبـ.ـت القوات الروسية العـ.ـشرات من عناصـ.ـرها وقـ.ـيادييها من مدينة البوكـ.ـمال، مساء أمس الثلاثاء.

وأضاف أن أسباب سحب القوات الروسية من المدينة الخاضـ.ـعة لسيطرة الميليشـ.ـيات الإيرانية غير معروف، إلا أنه أرجع تلك الانسـ.ـحابات لوجود خـ.ـلافات غير معـ.ـلنة بين روسيا وإيران.

ووفقًا للمصدر، فإن القـ.ـوات الروسية لم تبقِ ضـ.ـمن مقرها الكائـ.ـن بالفندق السـ.ـياحي في مدينة البوكمال سوى بعض العـ.ـناصر المحـ.ـليين، خـ.ـوفًا على جـ.ـنودها من غدر الميلـ.ـيشيات الإيرانية.

ولم يمـ.ـضِ عدة ساعات على نشر الموقع خبر الانسحـ.ـاب الروسي حتى تعرضت عشرات الأهـ.ـداف التابعة لإيران وقـ.ـوات الأسد في دير الزور لأكـ.ـثر من خمـ.ـسين غـ.ـارة جـ.ـوية، يعتـ.ـقد أنها إسـ.ـرائيلية.

ونشر المصدر ذاته إحصائية أولية لأعداد القـ.ـتلى الإيرانيين والتابعين للنظام، خلال القصـ.ـف الجوي الذي تعرضت له عدة مواقع في دير الزور والبوكمال، فاقت الـ60 قـ.ـتيلًا، بالإضافة لعشرات الجـ.ـرحى.

هذا وتشهد العلاقات بين الميلـ.ـيشيات الإيرانية والقوات الروسية توتـ.ـرات ملحوظة، ازدادت مؤخـ.ـرًا نتيجة تعاون الروس مع إسـ.ـرائيل في قـ.ـصف مواقع الإيرانيين في سوريا.

أمريكا فعلتها في سوريا وقلبت الموازين.. مسؤول يكشف

قال تقرير نشره المرصد السوري لحـ.ـقوق الإنسـ.ـان، ظهر اليوم الأربعاء، إن حصيلة الخـ.ـسائر البشـ.ـرية للغـ.ـارات الإسرائيلية في سورية، الليلة الماضية، “ارتفعت إلى ما لا يقل عن 40 قتـ.ـيلاً و37 جـ.ـريحاً.

والقـ.ـتلى هـ.ـم 9 من قـ.ـوات النظام و31 من الملـ.ـيشيات الموالية لإيران من جـ.ـنسيات غير سورية

قـ.ـتلوا وأصـ.ـيبوا جميـ.ـعاً في الضـ.ـربات الجـ.ـوية الإسرائيلية على مواقع وتمـ.ـركزات ومـ.ـستودعات ذخـ.ـيرة وأسلـ.ـحة لكل من قوات النـ.ـظام وحـ.ـزب الله والقـ.ـوات الإيرانية والمـ.ـليشيات الموالية لها وعلى رأسها لواء “فاطـ.ـميون”

في المنطقة الممتدة من مدينة الزور إلى الحدود السورية – العراقية في بادية البوكمال”.

وأضاف المرصد أنه “استـ.ـهدفت إسرائيل بأكثر من 10 ضـ.ـربات مستودعات عيـ.ـاش ومعسـ.ـكر الصاعقة واللواء 137 والجـ.ـبل المطل على مدينة دير الزور ومواقع أخرى في أطراف المدينة

أسفـ.ـرت عن تدمـ.ـير مـ.ـستودعات ومواقع، بالإضافة إلى مقـ.ـتل 16 شخـ.ـصا، هم 9 من قوات النـ.ـظام والبقية من المليـ.ـشيات الموالية لإيران من جـ.ـنسيات غير سورية”.

كما استـ.ـهدفت إسرائيل بـ6 ضـ.ـربات مواقع ومستـ.ـودعات ذخـ.ـيرة وسـ.ـلاح في بادية البوكمال، الأمر الذي أدى إلى مقـ.ـتل 11 من الميـ.ـليشيات الموالية لإيران من جنـ.ـسيات غير سورية

بالإضافة لخـ.ـسائر مادية كبيرة. كذلك جرى استـ.ـهداف تمركزات ومواقع ومستودعات في بادية الميادين بضـ.ـربتين، ما أدى إلى مقـ.ـتل 13 من الميليـ.ـشيات الموالية لإيران من جنـ.ـسيات غير سورية أيضاً.

ووصف المرصد هذه الغـ.ـارات الإسرائيلية بأنها “الأكثر كـ.ـثافة من نوعها على الأراضي السورية، فيما لم يتم رصد أي تصـ.ـدي أو محاولة تصـ.ـدي للقصـ.ـف الإسرائيلي من قبل دفـ.ـاعات النظام الجوية، وأن مدينة دير الزور التي جرى قصـ.ـف مناطق عدة فيها وبأطرافها تعد تحت الهـ.ـيمنة الروسية”.

قال مسؤول استخباراتي أميركي بارز على علم بالغـ.ـارة الإسرائيلية في سورية قبيل فجـ.ـر اليوم، الأربعاء، لوكالة أسوشيتد برس، إن الضـ.ـربات الجوية نُفِّذت بناء على معلومات استـ.ـخبارية قدمتها الولايات المتحدة واستـ.ـهدفت مسـ.ـتودعات في سورية كانت تُسـ.ـتخدم كجزء من خـ.ـط الأنابيب لتخـ.ـزين وتجهيز أسـ.ـلحة إيـ.ـرانية.

وأضاف المسـ.ـؤول إن المستـ.ـودعات كانت بمثـ.ـابة خط أنابيب للمكـ.ـونات التي تدعـ.ـم البرنـ.ـامج الـنـ.ـووي الإيراني.

وأكد المسؤول الأمريكي، الذي طلب عدم ذكر اسمه للتحدث عن مسائل الأمـ.ـن القومي الحـ.ـساسة، أن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، ناقش الغـ.ـارة الجوية مع رئيس الموساد، يوسي كوهين، في واشنطن، أول من أمس الإثنين.

وقال المدير التنفيذي لشبكة دير الزور 24، عمر أبو ليلى، في السـ.ـياق نفسه، “لقد أحـ.ـرقوا مواقع إيرانية في دير الزور”.

من جانبه، اعـ.ـتبر رئيس شعبة الاستـ.ـخبارات العسكرية الإسرائيلي الأسبق ورئيس “معهد أبحاث الأمن القومي” في جامعة تل أبيب، عاموس يدلين، عبر “تويتر”، أن “الهجـ.ـوم في سورية هذه الليلة تنطـ.ـوي على ميزات خاصة:

هجـ.ـوم في العمـ.ـق وبأمدية بعيدة جدا في دير الزور والبوكمال، حجم كبير من الأهـ.ـداف وبينها أهـ.ـداف في الحيـ.ـز الحضري (مواقع داخل مدن)، وقـ.ـتلى كثيرون”.

وبحسب يدلين، فإن “هذا الهـ.ـجوم الرابع خـ.ـلال أقل من شهر. وإسـ.ـرائيل عازمة على الاستمرار في مواجـ.ـهة القـ.ـدرات العسكرية التي تبنيـ.ـها إيران في الحـ.ـيز السوري وضـ.ـد البنية التحتـ.ـية لنقل الأسـ.ـلحة”.

وتابع يدلين أنه “عدا إنـ.ـجازات إحباط البنية التحـ.ـتية الإيرانية، تبعث إسرائيل برسائل إلى ثلاث غايات: إلى إيران، أنه ’لن نتـ.ـوقف عن العمل في سورية في عهد (إدارة الرئيس الأميركي الجديد جو) بايدن’؛ إلى سورية، أنه ’يوجد ثمن باهـ.ـظ لليد الطليـ.ـقة التي تمنـ.ـحونها للإيرانيين في سورية’؛ وإلى الإدارة الجـ.ـديدة في الولايات المتحدة، أنه ’عدا الموضوع النـ.ـووي، يوجد نشـ.ـاط إيراني سـ.ـلبي آخر يسـ.ـتوجب التـ.ـطرق إليه’”.

وتساءل يدلين “هل توجد علاقة بين الهجـ.ـوم هذه الليلة وبين حالة التـ.ـأهب (الإسـ.ـرائيلية) من أجل إحـ.ـباط الرد الإيراني على الاستهـ.ـدافات الأخـ.ـيرة فيها – (تفجيـ.ـر منشأة) نطنز، (اغتـ.ـيال العالم النـ.ـووي الإيراني محسن) فخـ,.ـري زادة؟”.

وأضاف يدلين أنه “في جميع الأحوال، وإثر نتائج الهـ.ـجوم الهـ.ـامة هذه الليلة، ’الحسـ.ـاب المفتـ.ـوح’ لإيران ضـ.ـد إسرائيل تضخـ.ـم”.

في غـ.ـضون ذلك، نقلت قناة “العربية” السعودية عن مصدر عسـ.ـكري إسرائيلي قوله، اليوم، إن “القوات الإسـ.ـرائيلية متأهـ.ـبة وأي عملـ.ـية من حـ.ـزب الله سـ.ـتقابل بضـ.ـرب بنـ.ـك أهـ.ـداف كامل في لبنان”، مشيرا إلى أن “حـ.ـزب الله ما زال يـ.ـحاول اصطـ.ـياد جنـ.ـدي إسـ.ـرائيلي واحد مقابل المسؤول الذي قـ.ـتل بغـ.ـارة في أيلول/سبتمبر الماضي داخل سورية، لفـ.ـرض معادلة الرد من لبـ.ـنان على استهـ.ـدافه في سورية”.

وتابع المصـ.ـدر ننفـ.ـسه أن “إسـ.ـرائيل كـ.ـثفت وسـ.ـتواصل تكثيف الغـ.ـارات على سـ.ـورية، فمـ.ـعدل الغـ.ـارات بات الآن 3 خلال 10 أيام، أما سابقا فكان غـ.ـارة واحدة كل 3 أسابيع”. وادعى أن “الغـ.ـارات تتركز على الصـ.ـواريخ الإيرانية والسورية التقلـ.ـيدية والرادارات، بهـ.ـدف منع ضـ.ـربة أولى في مواجـ.ـهة مقبلة بصـ.ـواريخ إحـ.ـصائية عشوائية تشـ.ـغل المنظـ.ـومات الدفاعية.

وإسرائيل تريد أن تبـ.ـقى الصـ.ـواريخ الدقـ.ـيقة كي تتمكن لاحقا من إسقـ.ـاطها”.

واستبعد المصدر الإسـ.ـرائيلي ردا إيرانيا بادعـ.ـاء أن “طهـ.ـران باتت أضـ.ـعف بعد مقـ.ـتل قـ.ـائد فـ.ـيلق القـ.ـدس، قاسـ.ـم سـ.ـليماني.

لكنه أردف أن “إيران مررت مناسـ.ـبة سـ.ـليماني (الذكرى السنـ.ـوية لاغتـ.ـياله)، لكنها لم تتخل عن محاولة الرد، عبر إطـ.ـلاق صـ.ـواريخ أو طـ.ـائرات بدون طيار مفـ.ـخخة من العـ.ـراق”.

واعتبر أن “هناك ضـ.ـعفا نسبيا تـ.ـكتيكيا في إيران بعد سليـ.ـماني، لا سيما أن خلفه إسـ.ـماعيل قـ.ـآني لم ينجـ.ـح في إدارة تركـ.ـته المركـ.ـبة بعد، لكن القـ.ـدرات والتكنولوجيا موجـ.ـودة ويمكن استخـ.ـدامها”.