عاجل: تحرك عسكري كبير في سوريا وإعلان رسمي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

عاجل: تحرك عسكري كبير في سوريا وإعلان رسمي

أعلنت العاصمة الفرنسية باريس، أن حـ.ـاملة الطائرات “شارل ديغول” ستنـ.ـفّذ خلال النصف الأول من العام الجاري مهـ.ـمّة في شرق البحر الأبيض المتوسط وفي المحيـ.ـط الهندي في إطار العمليات العسـ.ـكرية التي يقـ.ـودها التحـ.ـالف_الدولي بقـ.ـيادة واشـ.ـنطن ضـ.ـد تنظيـ.ـم “داعـ.ـش”.

وذكرت وزيرة الدفاع فلورانس بارلي في تصريحاتٍ صحافية، أن «المهمة التالية لحـ.ـاملة الطائرات “شارل ديغول” ستكون تعزيز قواتنا المشاركة في عملية شـ.ـامال، وتحديداً الشـ.ـق الفرنسي من العملـ.ـية العسـ.ـكرية الدولية التي تقودها الولايات المتحدة ضـ.ـدّ تنظـ.ـيم “داعـ.ـش” في العراق وسوريا».

وأضافت أن «حاملة الطـ.ـائرات سـ.ـتنتشر بالتالي في النصـ.ـف الأول من عام 2021 في البحر الأبيـ.ـض المتوسط والمحيط الهـ.ـندي. وهذا الالتزام يؤكّد، إذا ما لزم الأمر، على إرادتنا في مكافـ.ـحة الإرهـ.ـاب بشكل دائم وغير مشروط».

موضحة أن «قرابة /900/ جـ.ـندي يواصلون القتـ.ـال ضـ.ـد “داعـ.ـش” في إطار عـ.ـملية “شامال” المنضوية في التـ.ـحالف الدولي لمكـ.ـافحة التنـ.ـظيم الإرهـ.ـابي».

وفقاً لتصريحات المسؤولين الفرنسيين، فإن #فرنسا تعتبر أن “داعـ.ـش” لا يزال حاضـ.ـراً، فيما يتوقعون ظهوره بشكل من الأشكال مجدداً في العراق وسوريا.

وفي وقتٍ سابق، أعلنت إدارة الرئيس الأميركي المنتـ.ـهية ولايته دونالد_ترامب، «عـ.ـزمها على سحب 500 جـ.ـندي من العراق في منتصـ.ـف كانون الثاني/يناير في خـ.ـطوة من شـ.ـأنها أن تخفّـ.ـض عديد القوات الأميركية في هذا البلد إلى 2500 جـ.ـندي».

وأضافت أن الحاملة برفقة 900 جندـ.ـي فرنسي؛ ستنتشر في النصف الأول من العام الحالي بالبحر المتوسط والمحيط الهندي في إطار الحـ.ـرب ضـ.ـد تنظيـ.ـم “الدولةـ.ـ”.

وتحدثت الوزيرة الفرنسية خلال مقابلة تلفزيونية، قبل أيام، عن إمكانية عودة التنظـ.ـيم عسكريًّا في العراق وسوريا وضرورة مواجـ.ـهته.

وسبق أن سحـ.ـبت معظم دول التحـ.ـالف الدولي ضـ.ـد تنظـ.ـيم “الدولة”، ومن بينها فرنسا، قـ.ـواتها من المنطقة؛ على خلفية الانـ.ـتشار الواسع لفيـ.ـروس كورونا.

قبل ذلك، أعلن #الجـ.ـيش_الأميركي، إرسال طائرتين “قـ.ـاذفتين” من طراز B-52 إلى الشرق الأوسط من قاعدتهما في الولايات المتحدة، بهدف إرسال رسالة إلى إيران.

وذكر بيان أميركي رسمي، أن «هذه المهمة الأخيرة كانت لإظهار التزام الجيش الأميركي المستمر بالأمـ.ـن الإقليمي وردع العـ.ـدوان».

وبحسب وسائل إعلام أميركية، فإن «التحـ.ـركات العسـ.ـكرية الأميركية تشهد مستـ.ـويات متزايدة، وهناك استعـ.ـدادات عبر الأنـ.ـظمة الدفـ.ـاعية الإيرانية لتنفيذ هت.ـجمات محـ.ـتملة في #العـ.ـراق، رغم أنها غير واضـ.ـحة لحد الآن»

أمريكا فعلتها في سوريا وقلبت الموازين.. مسؤول يكشف

قال تقرير نشره المرصد السوري لحـ.ـقوق الإنسـ.ـان، ظهر اليوم الأربعاء، إن حصيلة الخـ.ـسائر البشـ.ـرية للغـ.ـارات الإسرائيلية في سورية، الليلة الماضية، “ارتفعت إلى ما لا يقل عن 40 قتـ.ـيلاً و37 جـ.ـريحاً.

والقـ.ـتلى هـ.ـم 9 من قـ.ـوات النظام و31 من الملـ.ـيشيات الموالية لإيران من جـ.ـنسيات غير سورية

قـ.ـتلوا وأصـ.ـيبوا جميـ.ـعاً في الضـ.ـربات الجـ.ـوية الإسرائيلية على مواقع وتمـ.ـركزات ومـ.ـستودعات ذخـ.ـيرة وأسلـ.ـحة لكل من قوات النـ.ـظام وحـ.ـزب الله والقـ.ـوات الإيرانية والمـ.ـليشيات الموالية لها وعلى رأسها لواء “فاطـ.ـميون”

في المنطقة الممتدة من مدينة الزور إلى الحدود السورية – العراقية في بادية البوكمال”.

وأضاف المرصد أنه “استـ.ـهدفت إسرائيل بأكثر من 10 ضـ.ـربات مستودعات عيـ.ـاش ومعسـ.ـكر الصاعقة واللواء 137 والجـ.ـبل المطل على مدينة دير الزور ومواقع أخرى في أطراف المدينة

أسفـ.ـرت عن تدمـ.ـير مـ.ـستودعات ومواقع، بالإضافة إلى مقـ.ـتل 16 شخـ.ـصا، هم 9 من قوات النـ.ـظام والبقية من المليـ.ـشيات الموالية لإيران من جـ.ـنسيات غير سورية”.

كما استـ.ـهدفت إسرائيل بـ6 ضـ.ـربات مواقع ومستـ.ـودعات ذخـ.ـيرة وسـ.ـلاح في بادية البوكمال، الأمر الذي أدى إلى مقـ.ـتل 11 من الميـ.ـليشيات الموالية لإيران من جنـ.ـسيات غير سورية

بالإضافة لخـ.ـسائر مادية كبيرة. كذلك جرى استـ.ـهداف تمركزات ومواقع ومستودعات في بادية الميادين بضـ.ـربتين، ما أدى إلى مقـ.ـتل 13 من الميليـ.ـشيات الموالية لإيران من جنـ.ـسيات غير سورية أيضاً.

ووصف المرصد هذه الغـ.ـارات الإسرائيلية بأنها “الأكثر كـ.ـثافة من نوعها على الأراضي السورية، فيما لم يتم رصد أي تصـ.ـدي أو محاولة تصـ.ـدي للقصـ.ـف الإسرائيلي من قبل دفـ.ـاعات النظام الجوية، وأن مدينة دير الزور التي جرى قصـ.ـف مناطق عدة فيها وبأطرافها تعد تحت الهـ.ـيمنة الروسية”.

قال مسؤول استخباراتي أميركي بارز على علم بالغـ.ـارة الإسرائيلية في سورية قبيل فجـ.ـر اليوم، الأربعاء، لوكالة أسوشيتد برس، إن الضـ.ـربات الجوية نُفِّذت بناء على معلومات استـ.ـخبارية قدمتها الولايات المتحدة واستـ.ـهدفت مسـ.ـتودعات في سورية كانت تُسـ.ـتخدم كجزء من خـ.ـط الأنابيب لتخـ.ـزين وتجهيز أسـ.ـلحة إيـ.ـرانية.

وأضاف المسـ.ـؤول إن المستـ.ـودعات كانت بمثـ.ـابة خط أنابيب للمكـ.ـونات التي تدعـ.ـم البرنـ.ـامج الـنـ.ـووي الإيراني.

وأكد المسؤول الأمريكي، الذي طلب عدم ذكر اسمه للتحدث عن مسائل الأمـ.ـن القومي الحـ.ـساسة، أن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، ناقش الغـ.ـارة الجوية مع رئيس الموساد، يوسي كوهين، في واشنطن، أول من أمس الإثنين.

وقال المدير التنفيذي لشبكة دير الزور 24، عمر أبو ليلى، في السـ.ـياق نفسه، “لقد أحـ.ـرقوا مواقع إيرانية في دير الزور”.

من جانبه، اعـ.ـتبر رئيس شعبة الاستـ.ـخبارات العسكرية الإسرائيلي الأسبق ورئيس “معهد أبحاث الأمن القومي” في جامعة تل أبيب، عاموس يدلين، عبر “تويتر”، أن “الهجـ.ـوم في سورية هذه الليلة تنطـ.ـوي على ميزات خاصة:

هجـ.ـوم في العمـ.ـق وبأمدية بعيدة جدا في دير الزور والبوكمال، حجم كبير من الأهـ.ـداف وبينها أهـ.ـداف في الحيـ.ـز الحضري (مواقع داخل مدن)، وقـ.ـتلى كثيرون”.

وبحسب يدلين، فإن “هذا الهـ.ـجوم الرابع خـ.ـلال أقل من شهر. وإسـ.ـرائيل عازمة على الاستمرار في مواجـ.ـهة القـ.ـدرات العسكرية التي تبنيـ.ـها إيران في الحـ.ـيز السوري وضـ.ـد البنية التحتـ.ـية لنقل الأسـ.ـلحة”.

وتابع يدلين أنه “عدا إنـ.ـجازات إحباط البنية التحـ.ـتية الإيرانية، تبعث إسرائيل برسائل إلى ثلاث غايات: إلى إيران، أنه ’لن نتـ.ـوقف عن العمل في سورية في عهد (إدارة الرئيس الأميركي الجديد جو) بايدن’؛ إلى سورية، أنه ’يوجد ثمن باهـ.ـظ لليد الطليـ.ـقة التي تمنـ.ـحونها للإيرانيين في سورية’؛ وإلى الإدارة الجـ.ـديدة في الولايات المتحدة، أنه ’عدا الموضوع النـ.ـووي، يوجد نشـ.ـاط إيراني سـ.ـلبي آخر يسـ.ـتوجب التـ.ـطرق إليه’”.

وتساءل يدلين “هل توجد علاقة بين الهجـ.ـوم هذه الليلة وبين حالة التـ.ـأهب (الإسـ.ـرائيلية) من أجل إحـ.ـباط الرد الإيراني على الاستهـ.ـدافات الأخـ.ـيرة فيها – (تفجيـ.ـر منشأة) نطنز، (اغتـ.ـيال العالم النـ.ـووي الإيراني محسن) فخـ,.ـري زادة؟”.

وأضاف يدلين أنه “في جميع الأحوال، وإثر نتائج الهـ.ـجوم الهـ.ـامة هذه الليلة، ’الحسـ.ـاب المفتـ.ـوح’ لإيران ضـ.ـد إسرائيل تضخـ.ـم”.

في غـ.ـضون ذلك، نقلت قناة “العربية” السعودية عن مصدر عسـ.ـكري إسرائيلي قوله، اليوم، إن “القوات الإسـ.ـرائيلية متأهـ.ـبة وأي عملـ.ـية من حـ.ـزب الله سـ.ـتقابل بضـ.ـرب بنـ.ـك أهـ.ـداف كامل في لبنان”، مشيرا إلى أن “حـ.ـزب الله ما زال يـ.ـحاول اصطـ.ـياد جنـ.ـدي إسـ.ـرائيلي واحد مقابل المسؤول الذي قـ.ـتل بغـ.ـارة في أيلول/سبتمبر الماضي داخل سورية، لفـ.ـرض معادلة الرد من لبـ.ـنان على استهـ.ـدافه في سورية”.

وتابع المصـ.ـدر ننفـ.ـسه أن “إسـ.ـرائيل كـ.ـثفت وسـ.ـتواصل تكثيف الغـ.ـارات على سـ.ـورية، فمـ.ـعدل الغـ.ـارات بات الآن 3 خلال 10 أيام، أما سابقا فكان غـ.ـارة واحدة كل 3 أسابيع”. وادعى أن “الغـ.ـارات تتركز على الصـ.ـواريخ الإيرانية والسورية التقلـ.ـيدية والرادارات، بهـ.ـدف منع ضـ.ـربة أولى في مواجـ.ـهة مقبلة بصـ.ـواريخ إحـ.ـصائية عشوائية تشـ.ـغل المنظـ.ـومات الدفاعية.

وإسرائيل تريد أن تبـ.ـقى الصـ.ـواريخ الدقـ.ـيقة كي تتمكن لاحقا من إسقـ.ـاطها”.

واستبعد المصدر الإسـ.ـرائيلي ردا إيرانيا بادعـ.ـاء أن “طهـ.ـران باتت أضـ.ـعف بعد مقـ.ـتل قـ.ـائد فـ.ـيلق القـ.ـدس، قاسـ.ـم سـ.ـليماني.

لكنه أردف أن “إيران مررت مناسـ.ـبة سـ.ـليماني (الذكرى السنـ.ـوية لاغتـ.ـياله)، لكنها لم تتخل عن محاولة الرد، عبر إطـ.ـلاق صـ.ـواريخ أو طـ.ـائرات بدون طيار مفـ.ـخخة من العـ.ـراق”.

واعتبر أن “هناك ضـ.ـعفا نسبيا تـ.ـكتيكيا في إيران بعد سليـ.ـماني، لا سيما أن خلفه إسـ.ـماعيل قـ.ـآني لم ينجـ.ـح في إدارة تركـ.ـته المركـ.ـبة بعد، لكن القـ.ـدرات والتكنولوجيا موجـ.ـودة ويمكن استخـ.ـدامها”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.