لن تصدق.. عاجل: بشار الأسد يصدر القرار الأول لعام 2021

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

لن تصدق.. عاجل: بشار الأسد يصدر القرار الأول لعام 2021

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الأربعاء، المرسوم رقم (1) لعام 2021.

وتضمن المرسوم “تعديل قيمة المكافآت التي يتم منحها للمتفوقين بحيث تصبح 100.000 ل.س للمتفوق الأول (ما يعادل 94دولاراً أمريكياً تقريباً)

و90.000 ل.س للمتفوق الثاني و75.000 للمتفوق الثالث و250.000 ألف للخريج الأول (ما يعادل 120دولاراً أمريكياً تقريباً)، بحسب ما نقله الإعلام الموالي.

بشار الأسد يصدر قراراً كارثياً على السوريين-تفاصيل

أصدرت “وزارة النفط والثروة المعدنية” التابعة للنظام قراراً يقـ.ـضي بتخـ.ـفيض المحـ.ـروقات من مادتي “المازوت والبنزين”، وتذرعت بأن القرار صادر إثر تأخر وصول توريدات المشـ.ـتقات النفطية بسبب العقـ.ـوبات الأمريكية.

وبحسب شبكة شام زعمت الوزارة في بيان صادر عنها بإن قرار خفض المخصصات بشكل مؤقت على أن يتم تخفيض كميات البنزين الموزعة على المحافظات بنسبة 17% وكميات المازوت بنسبة 24% لحين وصول التوريدات الجديدة، متوقعة وصولها قريباً وفق تعبيرها.

في حين كشفت صحيفة موالية اليوم الأحد عن صدور قرار بتخفـ.ـيض مادة البنزين وبنسبة تجاوزت 45 بالمئة في محافظة ريف دمشق وذلك بعد تخفـ.ـيض الكمية من 495 ألف ليتر يومياً إلى 225 ألف ليتر، ما يناقض القيمة المعلنة من قبل النظام.

ووفقاً لمصدر بوزارة النفط التابعة للنظام خلال حديثه للصحيفة ذاتها فإن نسبة التخفيض في محافظة دمشق نحو 30 بالمئة وفق تقديراته، فيما قالت الوزارة بأن النسبة تصل إلى 24% فقط.

فيما برر مسؤولين لدى النظام تصاعد الأزمة بقولهم إن دوريات تفتيش ضبـ.ـطت عمليات سـ.ـرقة وغـ.ـش وفـ.ـساد ضمن مستودعات خاصة بتخزين المحـ.ـروقات تتبع للوزارة، ما اعتبر تبريراً من النظام لتفاقم أزمة المحـ.ـروقات في مناطق سيطرته، فيما جدد تخفيض مخصصات المحـ.ـروقات.

كما تتهم أصحاب بعض الصهاريج باقتطاع كميات من حصص المواطنين عند التعبئة، في مشهد وصفته بأنه “حلقة فساد أخرى من هذه السلسلة”، متناسيةً رأس الفـ.ـساد الذي أصدر قرارات نتج عنها هذه الأزمات الاقتصادية المتلاحقة.

في حين تزايدت الطوابير خلال الأيام الماضية أمام محطات الوقود في مجمل مناطق سيطرة النظام لا سيما شوارع العاصمة، وذلك في ظل غياب التوضيحات والتبريرات من قبل مسؤولي وزارة النفط، التي تقتصر على ترويج أسباب منافية للواقع.

هذا وسبق أن جددت قرارات صادرة عن نظام الأسد أزمة الحـ.ـصول على مواد المحـ.ـروقات ومادة الخبز الأساسية، وذلك عقب قرارات تخفيض مخصصات تلك المواد، الأمر الذي أسفر عن تشكل طوابير طويلة من السيارات والسكان بمشاهد مكـ.ـتظة وسط تفـ.ـشي وباء “كورونا” في مناطق سيـ.ـطرة النظام.

اقرأ أيضا: كوارث كبرى.. فلكي وعالم فيزياء شهير يكشف عن 3 نبوءات أقرب إلى الخيال ستحصل في 2021

كشف عالم فيزياء النظرية الشهير، الأستاذ في كلية مدينة نيويورك، ميتشيو كاكو، عن ثلاثة من أكثر توقعات 2021 المثيرة بشأن مستقبل البشرية، مؤكداً أن ترجيحاته تؤكد إمكانية مساعدة التكنولوجيا في القضاء على مرض السرطان.

توقعات 2021 يجب أن نترك الأرض ونذهب إلى المريخ
وقال كاكو، إن السيارات ذاتية القيادة والذكاء الاصطناعي وظهور العملات الافتراضية، على الأبواب، وأن الإنسانية بحاجة إلى تركيز جهودها على التحرك بعيدا عن الكوكب، مضيفاً: “نحن بحاجة إلى بوليصة تأمين، وخطة احتياطية، لا أحد يقول إننا يجب أن نترك الأرض ونذهب إلى المريخ، لكن التسوية على المريخ هي احتمال مؤكد”.

التنبؤات الأكثر إثارة للعقل حول المستقبل
كشف الدكتور كاكو عن تنبؤاته الثلاثة الأكثر إثارة للعقل حول المستقبل، أولها أن الإنسانية ستصبح حضارة ترتاد الفضاء، قائلاً: “منعت المسافات الهائلة بين الكواكب والنجوم البشر من استيطان عوالم أخرى غير الأرض، وحتى استعمار الأجسام القريبة مثل القمر والمريخ يمثل تحديا كبيرا ما يزال يتعين علينا التغلب عليه”.

اقرأ أيضاً: توقعات مثيرة لعالمة فلك لبنانية لمصير محمد بن سلمان ومحمد بن نايف هذا العام!

ويعتبر كاكو، أن الإنسانية في طريقها لأن تصبح نوعا يرتاد الفضاء بقوله: “نحن ندخل ما أسميه العصر الذهبي القادم لاستكشاف الفضاء”، فيما يخشى أنه لا مفر من أن تتعرض الأرض يوما ما لكـ.ـارثة كبرى، مثل الكويكب الذي قضـ.ـى على معظم الحياة على الأرض قبل 66 مليون سنة.

الكواكب
ويعتقد الفيزيائي الشهير، أنه سيكون من الحكمة نشر البشير عبر النجوم، بالرغم من عدم وجود مثل هذا “الكوكب” في طريقه إلينا في أي وقت قريب، مضيفاً: “الآن، بالطبع، أعاد إيلون موسك إحياء هذه الرؤية بالحديث عن أنواع متعددة الكواكب”.

قوانـ.ـين الفيزياء تقف في الطريق
ومع ذلك، فإن قوانين الفيزياء تقف في الطريق، لأن السفر إلى الفضاء عمل مكلف وغير فعال، حيث يتطلع الدكتور كاكو إلى استخدام تكنولوجيا رحلات الفضاء التي تستخدم أشعة الليزر الأرضية، لدفع المركبات الفضائية إلى ما يصل إلى 20% من سرعة الضوء، وهذه التكنولوجيا موجودة بالفعل ولا يمكن تحسينها، وفي الوقت المناسب، كما يعتقد الفيزيائي، ستسمح لنا بالوصول إلى أحد أقرب نجومنا، بروكسيما سنتوري.

أساطيل من الروبوتات والآلات
وقال الدكتور كاكو، إن البشر سيحتاجون إلى بناء أساطيل من الروبوتات والآلات التي ستنشئ ملاجئنا ومستـ.ـعمراتنا من المواد الموجودة بالفعل في هذه العوالم المسـ.ـتكشفة حديثا.

وفيما يتعلق بتوقعه ثاني، فإن الفيزيائي الشهير يرى بأن البشر سيوسعون قدرات الدماغ، خاصة وأن المجـ.ـاز الشـ.ـائع في الخيال العلمي هو أن البشر يستخـ.ـدمون فقط نسبة صغيرة جداً من قـ.ـدراتهم العقـ.ـلية.

التكنولوجيا ستسمح لنا بتوسيع آفـ.ـاقنا
وعلى الرغم من أن العلماء دحـ.ـضوا هذا الادعـ.ـاء تماما، إلا أن الدكتور كاكو يعتقد أن التكنولوجيا ستسمح لنا بتوسيع آفاقنا، مشيراً إلى أن أجهزة الكمبيوتر ستربط عقـ.ـولنا بالإنـ.ـترنت وتسمح لنا بتبادل الذكـ.ـريات ومشاركة عـ.ـواطفنا مباشرة مع الآخرين، كما أطلق على هذه التكنولوجيا الجديدة المذهـ.ـلة اسم “شبـ.ـكة الدمـ.ـاغ”.

وأضاف: “نحن ندخل حقبة جديدة حيث يمكن للإنترنت أن يصبح “شبكة عقـ.ـول”. ويمكن لشـ.ـبكة الدمـ.ـاغ أن تحل محل الإنترنت الرقمي، وبدلاً من الأصفار والآحاد، سترسل المشاعر والذكريات على الإنترنت. وبالطبع سيحبها المراهـ.ـقون”.

الإنسان سيقضي على السـ.ـرطان مرة واحدة
وفيما يتعلق بالتوقع الثالث، فيرى كاكو، أن الإنسان سيقضي على السـ.ـرطان مرة واحدة وللأبد، حيث يعتقد أن الإنسانية تدخل “الموجة الرابعة من الابتكار العلمي” التي ستشمل دمج التكنولوجيا الحيوية والذكاء الاصطناعي من أجل تحسين البشرية.

ويعتقد الفيزيائي أننا سنجد علاجات لأمراض مثل السـ.ـرطان والزهايمر ومرض باركنسون بمرور الوقت، قائلاً: “ستكون لدينا رصاصة سحرية ضد السرطان باستخدام طب النانو، هذه جزيئات فردية في الخلايا يمكنها استهداف الخلايا السرطانية الفردية باستخدام تقنية النانو”.

توقعات 2021 اكتشاف الأمراض في المنزل
وستساعد التطورات التكنولوجية الأخرى الناس على اكتشاف الأمراض في المنزل، عن طريق الكشف عن الخلايا السرطانية في سوائل الجسم.

ويعتقد الدكتور كاكو أن الطب سيصبح غير جراحي باستخدام التقنيات التي ستحلل الأعراض مباشرة من رقائق الحمض النووي وهي تقنية أطلق عليها اسم “الخزعات السائلة”، متابعاً: “ستكون لدينا سنوات من التحذير من أن هناك مستعمرة من الخلايا السرطانية تنمو في أجسامنا. وسيتساءل أحفادنا كيف يمكن أن نخشى السرطان كثيرا؟”.

الجدير ذكره، أن كاكو ذو الثلاث وسبعين عاماً لا يعتبر غريباً على عالم الخيال العلمي الرائع والتكنولوجيا المتطورة. وبصفته فيزيائيا نظريا ومستقبليا، كتب العديد من الكتب الأكثر مبيعا عن عالم الغد، واستضاف العديد من المسلسلات التلفزيونية، بما في ذلك فيلم وثائقي على هيئة الإذاعة البريطانية مدته ثلاث ساعات بعنوان رؤى المستقبل.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.