مستقبل الأسد يقرره هذا.. أمريكا تسرع قبل رحيل ترامب

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

مستقبل الأسد يقرره هذا.. أمريكا تسرع قبل رحيل ترامب

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جويل ريبورن، أمس الثلاثاء، إنَّ: “الولايات المتحدة والمجتمع الدولي، استطاعوا دفع النظام السوري وحلفائه بعيداً عن فرض حل عسكري للأزمة”.

جويل ريبورن والوضع السوري
وأضاف: “الجميع قبل أربع سنوات كان يشعر بخيبة أمل، خاصةً بعد سقوط مدينة حلب، وسط إخفاق محاولات تطبيق العدالة في سوريا، ولكننا الآن أحرزنا الكثير بإيجاد موقف للشعب السوري لتحقيق طموحاته”.

وبحسب ما صرح به المبعوث الأمريكي لقناة “الحرة”، فإن العامل الأساسي لإيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا “يكون بالضغط على نظام، بشار الأسد، ومن يسانده لإجبارهم على وقف الحرب”، قائلاً: “خاصةً وأن النظام حالياً يعاني من ضغوطات لم يشهدها من قبل”.

وخلال حديثه، تطرق ريبورن إلى عائلة رئيس النظام السوري، بعد أن فرضت واشنطن عقوبات عليها بموجب قانون قيصر.

وأكّد أن “مستقبل عائلة الأسد يجب أن يقرره الشعب السوري، ولكنه يتوقع عدم اختيار المواطنين لاستمرار هذه العائلة في الحكم”.

وأوضح أن “قدرة النظام حالياً على الاستمرار أصبحت أضعف، ولا يجب أن يتفاجأ الجميع إذا بدأ بالانهيار بسرعة”.

وختم حديثه، قائلاً: “قانون قيصر سيكون له دوراً هاماً لمنع استغلال الانتفاع من العلاقات مع النظام السوري، وله سلطة كبيرة لعزل دمشق عن دول المنطقة”.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية فرضت، في 17 حزيران/يونيو الماضي، عقـ.ـوبات اقتصادية بموجب قانـ.ـون “قيـ.ـصر” على النظام السوري وكل من يدعـ.ـمه.

واتخذ المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جويل ريبورن”، صباح اليوم الثلاثاء، قرارًا جديدًا بما يخص الملف السوري.

ونقل موقع “عنب بلدي” عن مصدر بوزارة الخارجية الأمريكية أن المبعوث الأمريكي قدم استقالته من منصبه.

وأضاف أن “ريبورن” ترك منصبه كإجراء روتيني وذلك لكون تعيينه في منصبه يعتبر تعيينًا سياسيًّا، تطرأ عليه تغيّرات بتغيّر الإدارات التي تتعاقب على حكم البلاد.

وأشار الموقع إلى أن مثل هذا التغيير هو أمر متوقع، وهو إجراء روتيني، لأن الرئيس الجديد “جو بايدن” سيعمل على تشكيل فريق جديد خاص بالشأن السوري.

وشغل “ريبورن” منصبه كمبعوث أمريكي خاص إلى سوريا بعد استقالة المبعوث السابق “جيمس جيفري”، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، وهو أحد أهم المسؤولين الأمريكيين المعنيين بملفات سوريا والعراق ولبنان

اقرأ أيضا: كوارث كبرى.. فلكي وعالم فيزياء شهير يكشف عن 3 نبوءات أقرب إلى الخيال ستحصل في 2021

كشف عالم فيزياء النظرية الشهير، الأستاذ في كلية مدينة نيويورك، ميتشيو كاكو، عن ثلاثة من أكثر توقعات 2021 المثيرة بشأن مستقبل البشرية، مؤكداً أن ترجيحاته تؤكد إمكانية مساعدة التكنولوجيا في القضاء على مرض السرطان.

توقعات 2021 يجب أن نترك الأرض ونذهب إلى المريخ
وقال كاكو، إن السيارات ذاتية القيادة والذكاء الاصطناعي وظهور العملات الافتراضية، على الأبواب، وأن الإنسانية بحاجة إلى تركيز جهودها على التحرك بعيدا عن الكوكب، مضيفاً: “نحن بحاجة إلى بوليصة تأمين، وخطة احتياطية، لا أحد يقول إننا يجب أن نترك الأرض ونذهب إلى المريخ، لكن التسوية على المريخ هي احتمال مؤكد”.

التنبؤات الأكثر إثارة للعقل حول المستقبل
كشف الدكتور كاكو عن تنبؤاته الثلاثة الأكثر إثارة للعقل حول المستقبل، أولها أن الإنسانية ستصبح حضارة ترتاد الفضاء، قائلاً: “منعت المسافات الهائلة بين الكواكب والنجوم البشر من استيطان عوالم أخرى غير الأرض، وحتى استعمار الأجسام القريبة مثل القمر والمريخ يمثل تحديا كبيرا ما يزال يتعين علينا التغلب عليه”.

اقرأ أيضاً: توقعات مثيرة لعالمة فلك لبنانية لمصير محمد بن سلمان ومحمد بن نايف هذا العام!

ويعتبر كاكو، أن الإنسانية في طريقها لأن تصبح نوعا يرتاد الفضاء بقوله: “نحن ندخل ما أسميه العصر الذهبي القادم لاستكشاف الفضاء”، فيما يخشى أنه لا مفر من أن تتعرض الأرض يوما ما لكـ.ـارثة كبرى، مثل الكويكب الذي قضـ.ـى على معظم الحياة على الأرض قبل 66 مليون سنة.

الكواكب
ويعتقد الفيزيائي الشهير، أنه سيكون من الحكمة نشر البشير عبر النجوم، بالرغم من عدم وجود مثل هذا “الكوكب” في طريقه إلينا في أي وقت قريب، مضيفاً: “الآن، بالطبع، أعاد إيلون موسك إحياء هذه الرؤية بالحديث عن أنواع متعددة الكواكب”.

قوانـ.ـين الفيزياء تقف في الطريق
ومع ذلك، فإن قوانين الفيزياء تقف في الطريق، لأن السفر إلى الفضاء عمل مكلف وغير فعال، حيث يتطلع الدكتور كاكو إلى استخدام تكنولوجيا رحلات الفضاء التي تستخدم أشعة الليزر الأرضية، لدفع المركبات الفضائية إلى ما يصل إلى 20% من سرعة الضوء، وهذه التكنولوجيا موجودة بالفعل ولا يمكن تحسينها، وفي الوقت المناسب، كما يعتقد الفيزيائي، ستسمح لنا بالوصول إلى أحد أقرب نجومنا، بروكسيما سنتوري.

أساطيل من الروبوتات والآلات
وقال الدكتور كاكو، إن البشر سيحتاجون إلى بناء أساطيل من الروبوتات والآلات التي ستنشئ ملاجئنا ومستـ.ـعمراتنا من المواد الموجودة بالفعل في هذه العوالم المسـ.ـتكشفة حديثا.

وفيما يتعلق بتوقعه ثاني، فإن الفيزيائي الشهير يرى بأن البشر سيوسعون قدرات الدماغ، خاصة وأن المجـ.ـاز الشـ.ـائع في الخيال العلمي هو أن البشر يستخـ.ـدمون فقط نسبة صغيرة جداً من قـ.ـدراتهم العقـ.ـلية.

التكنولوجيا ستسمح لنا بتوسيع آفـ.ـاقنا
وعلى الرغم من أن العلماء دحـ.ـضوا هذا الادعـ.ـاء تماما، إلا أن الدكتور كاكو يعتقد أن التكنولوجيا ستسمح لنا بتوسيع آفاقنا، مشيراً إلى أن أجهزة الكمبيوتر ستربط عقـ.ـولنا بالإنـ.ـترنت وتسمح لنا بتبادل الذكـ.ـريات ومشاركة عـ.ـواطفنا مباشرة مع الآخرين، كما أطلق على هذه التكنولوجيا الجديدة المذهـ.ـلة اسم “شبـ.ـكة الدمـ.ـاغ”.

وأضاف: “نحن ندخل حقبة جديدة حيث يمكن للإنترنت أن يصبح “شبكة عقـ.ـول”. ويمكن لشـ.ـبكة الدمـ.ـاغ أن تحل محل الإنترنت الرقمي، وبدلاً من الأصفار والآحاد، سترسل المشاعر والذكريات على الإنترنت. وبالطبع سيحبها المراهـ.ـقون”.

الإنسان سيقضي على السـ.ـرطان مرة واحدة
وفيما يتعلق بالتوقع الثالث، فيرى كاكو، أن الإنسان سيقضي على السـ.ـرطان مرة واحدة وللأبد، حيث يعتقد أن الإنسانية تدخل “الموجة الرابعة من الابتكار العلمي” التي ستشمل دمج التكنولوجيا الحيوية والذكاء الاصطناعي من أجل تحسين البشرية.

ويعتقد الفيزيائي أننا سنجد علاجات لأمراض مثل السـ.ـرطان والزهايمر ومرض باركنسون بمرور الوقت، قائلاً: “ستكون لدينا رصاصة سحرية ضد السرطان باستخدام طب النانو، هذه جزيئات فردية في الخلايا يمكنها استهداف الخلايا السرطانية الفردية باستخدام تقنية النانو”.

توقعات 2021 اكتشاف الأمراض في المنزل
وستساعد التطورات التكنولوجية الأخرى الناس على اكتشاف الأمراض في المنزل، عن طريق الكشف عن الخلايا السرطانية في سوائل الجسم.

ويعتقد الدكتور كاكو أن الطب سيصبح غير جراحي باستخدام التقنيات التي ستحلل الأعراض مباشرة من رقائق الحمض النووي وهي تقنية أطلق عليها اسم “الخزعات السائلة”، متابعاً: “ستكون لدينا سنوات من التحذير من أن هناك مستعمرة من الخلايا السرطانية تنمو في أجسامنا. وسيتساءل أحفادنا كيف يمكن أن نخشى السرطان كثيرا؟”.

الجدير ذكره، أن كاكو ذو الثلاث وسبعين عاماً لا يعتبر غريباً على عالم الخيال العلمي الرائع والتكنولوجيا المتطورة. وبصفته فيزيائيا نظريا ومستقبليا، كتب العديد من الكتب الأكثر مبيعا عن عالم الغد، واستضاف العديد من المسلسلات التلفزيونية، بما في ذلك فيلم وثائقي على هيئة الإذاعة البريطانية مدته ثلاث ساعات بعنوان رؤى المستقبل.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.