جهة كبرى.. تحقيق صحفي يفـ.ـجر مفاجأة عن منفذ العملية التي قد تشـ.ـعل حـ.ـرباً

سوشال-متابعة

جهة كبرى.. تحقيق صحفي يفـ.ـجر مفاجأة عن منفذ العملية التي قد تشـ.ـعل حـ.ـرباً

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية تكشف عن أن الموساد كان قد أعد خطة لاغـ.ـتيال العالم النـ.ـووي الإيراني فخري زاده

وأضافت بحسب ما نقلت الجزيرة أن التحقيق الصـ.ـحفي الإسرائيلي يشير إلى أن زاده كان على رأس قائمة العـ.ـلماء الإيرانيين الذين قام الموسـ.ـاد بتعقـ.ـبهم

وفي وقت سابق كشف مسؤول بالإدارة الأمريكية النقاب عن مسؤولية إسرائيل عن عملية اغـ.ـتيال العالم النـ.ـووي الإيراني فخري زادة.

ونقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، الأربعاء، عن المصـ.ـدر الذي لم تسمه، قوله إنّ “فخري زاده كان أحد أهـ.ـداف إسرائيل لمدة طويلة ماضية”.

كما رفض المسؤول تأكيد ما إذا قامت إسرائيل باطلاع الإدارة الأمريكية هذه المرة على العـ.ـملية.

وأمس، اعتبر المتحدث باسم لجنة الأمـ.ـن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني، أبو الفـ.ـضل عموئي، أن بصمات إسرائيل في عملية اغـ.ـتيال فخري زاده “مشـ.ـهودة وواضحة”.

وجاءت تصريحات عموئي، بالتزامن مع نقل قناة “العالم” الإيرانية الناطقة بالعربية، عن مسؤول في طهران ـ لم يتم الكشف عن هويته ـ قوله إن “الأسلـ.ـحة التي استخدمت في الهجـ.ـوم الإرهـ.ـابي (على فخري زاده) إسرائيلية الصنع ويمكن التحـ.ـكم بها بالأقمار الصناعية”.

والجمعة، أعلنت إيران اغتيـ.ـال فخري زاده (63 عاما)، المعروف بـ”عـ.ـراب الاتفاق النووي”، إثر استهـ.ـداف سيارة كانت تقله قـ.ـرب طهران.

وتوعـ.ـد الحرس الثوري، بـ”انتقـ.ـام قاس” من قتلة فخري زاده، متهما إسرائيل بالوقوف وراء عملية اغـ.ـتياله.

فيما قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، عبر تويتر، إن “هناك أدلة مهـ.ـمة حول ضلوع إسرائيل في اغتيـ.ـال فخري زاده”.

أول تعليق لنتنياهو على اغتـ.ـيال العالم النووي.. هكذا أجاب

علق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على تو.رط بلاده في اغـ.ـتيال العالم الإيراني النـ.ـووي، محسن فخري زاده.

وأجاب نتنياهو على سؤال هيئة البث الإسرائيلية “كان”، مساء اليوم الأربعاء، حول تو.رط إسرائيل في عملية اغـ.ـتيال فخري زاده، بأنه كثيرا ما يسمع هذه “المـ.ـزاعم”، وسواء كانت صحـ.ـيحة أم لا، فهو لا يريد الرد عليها.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي: نسمع دائما هذه المزاعم، سواء كانت صحيحة أم لا، نحن لا نرغب في الرد عليها ولا أنوي الخـ.ـروج عن تلك السياسة.

تهمت إيران، إسرائيل، بقتل عالمها النـ.ـووي محسن فخري زاده. و​قال وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف، إن هناك دلائل واضحة على تور.ط إسرائيل في اغتـ.ـيال العالم الإيراني.

واغتـ.ـيل العالم النووي الإيراني المتخصص في مجال الصـ.ـواريخ النـ.ـووية، محسن فخري زاده، الذي يعمل رئيسا لهـ.ـيئة البحث والإبداع في وزارة الدفاع الإيرانية، في السابع والعشرين من الشهر الماضي.

وبحسب الوكالات الإيرانية، نوه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قبل أعوام، إلى خطورة هذا العالم، ونشر صورته خلال العرض التقديمي الذي تحدث فيه عن تصاعد قدرة إيران النـ.ـووية في الأعوام الأخيرة، وتحديدا في العام 2018، والذي تزامن مع إعلان أمريكا الانسـ.ـحاب من الاتفاق النـ.ـووي مع إيران.