لإرضاء تركيا.. خطوة سعودية غير مسبوقة في سوريا

سوشال-متابعة

لإرضاء تركيا.. خطوة سعودية غير مسبوقة في سوريا

اتخذت المملكة العربية السعودية خطوة مفاجئة على طريق التقارب مع تركيا بعد اتصال هاتفي للملك سلمان مع الرئيس أردوغان.

وكشفت قناة الميادين الموالية للنظام ورصدت الوسيلة أن السعودية تقطع الدعم عن قسد إرضاءً لتركيا.

وأوضحت القناة أن مواقع إعلامية كردية أعلنت عن قطع السعودية دعمها لقسد والإدارة الذاتية للكرد.

وأرجعت المواقع الكردية هذه الخطوة إلى أنها ضمن الاجراءات التي تتخذها السعودية للتقارب مع تركيا التي تصنّف قسد على “إرهـ.ابية”.

وأكدت مصادر القناة أن السعودية أمهلت ممثل الإدارة الذاتية في الخليج، شفان خابوري، عدة ساعات لمغادرة أراضي المملكة.

وعملت السعودية خلال الفترة الماضية على دعم الإدارة الذاتي في مناطق شمال شرق سوريا على الصعيدين المادي والعسـ.كري.

وكان الوزير السعودي ثامر السبهان، قد زار مناطق سيطرة قسد في الحسكة والرقة ودير الزور معلناً دعم بلاده للإدارة الذاتية ورافضاً التدخل التركي في سوريا.

وسبق أن أعلنت السعودية إلى جانب عدد من الدول العربية عن رفضها العملية العسكرية نبع السلام في شمال شرق سوريا ومنددة بما أسمته التدخل التركي.

وذكرت تقارير إعلامية مؤخراً أن السعودية وتركيا تتجهان نحو التقارب عقب الاتصال الذي أجراه ملك السعودية مع الرئيس أردوغان على خلفية قمة مجموعة الـ20 التي ترأستها الرياض مؤخراً.

وتحدثت التقارير عن مؤشرات إيجابية لهذا التقارب بين البلدين خاصة بعد إعلان السعودية تقديم مساعدات إنسانية لضحـ.ايا زلزال إزمير ولقاء وزيري خارجية البلدين مؤخراً.
الوسيلة

اقرأ ايضا:زعيم المقاومة والممانعة نصر الله يطلب اللجوء لهذه الدولة.. هـ.ـروب من الاغـ.ـتيال

كشفت تقارير إعلامية أن زعيم ميليشيا “حزب الله” حسن نصر الله هـ.ـرب من لبنان بعد اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده.

وذكرت صحيفة “الجريدة” الكويتية نقلًا عن مصدر وصـ.ـفته بالمطلع أن نصر الله، يعتزم الانتقال إلى إيران، وربما يكون قد اتخذ هذه الخطوة بالفعل.

وأوضح المصدر للصحيفة الكويتية أنّ “أجهزة المخابرات اللبنانية ودول الجوار رصدت اتصالات بين الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني وحزب الله عقب اغتـ.ـيال العالم النووي الإيراني فخري زاده”.

ويتوقع المصدر أن “يبقى نصر الله في طهران لفتـ.ـرة غير محددة، وليس من الواضـ.ـح تاريخ عودته إلى لبنان”.

وبحسب المصدر ذاته أن نصر الله ربما يعود إلى لبنان بعد انتهاء التـ.ـوتر والأزمة الحالية، عشـ.ـية تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، على الأرجح.

وحسب الصحيفة تشير تقديرات طهران والحزب الله، إلى أن نصرالله سيكون أكثر أمناً في إيران، رغم الاختراق الأمني الكبير الذي تعرضت له طهران باغتـ.ـيال فخري زاده.

وكانت قناة 13 الإسرائيلية، ذكرت في وقت سابق من الأسبوع الجاري، أنّ “نصر الله ألغى تحركاته ونصحه فريقه الأمـ.ـني بالبقاء في مكانه، وسط مخاوف من أن “يكون هو التالي على قائمة استهـ.ـداف أميركية – إسرائيلية بعد اغتـ.ـيال كبير علماء إيران النـ.ـوويين في عـ.ـملية منسوبة إلى إسرائيل”، بحسب ما نقله عنها موقع “تايمز أوف إسرائيل”.

وقتـ.ـل يوم الجمعة، 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي رئيس مركز الأبحاث والتكنولوجيا في وزارة الدفاع الإيرانية، محسن فخري زاده، في عملية اغـ.ـتيال وصفتها طهران بـ”الإرهـ.ـابية” متهمة إسرائيل بالوقوف وراء العـ.ـملية.

اغتـ.ـيال حسن نصر الله القادم.. الكشف عن تفاصيل لقاء الرعب السري- تفاصيل

كشفت القناة الإسرائيلية “13”، الاثنين، السر وراء امـ.ـتناع الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، من مغـ.ـادرة ملجأه السري في الضاحية الجنوبية بيروت.

وقالت القناة الإسرائيلية إن حزب الله يعيش في حالة تأهـ.ـب قصوى، خصـ.ـوصاً أمينه العام، الذي يحتمي في مكانه وسط مخـ.ـاوف من أن “يكون هو التالي على قائمة استهـ.ـداف أميركية – إسرائيلية”.

وأكدت القناة في تقرير لها، أن “نصر الله ألغى تحركاته، ونصحه فريقه الأمـ.ـني بالبقـ.ـاء في مكانه، بعد اغـ.ـتيال كبير علماء إيران النـ.ـوويين في عملية منسـ.ـوبة إلى إسرائيل”.

وأضافت: أن “نصرالله هـ.ـدف سهل لإسرائيل منذ سنوات، وسخـ.ـر منه بعض المسؤولين بسبب التزامه البقاء في مـ.ـلجأ وعدم ظهوره إلى العلن إلا بحالات نادرة جدًا”.

واعتبرت القناة الإسرائيلية أنه “من المرجـ.ـح أن تؤدي مثل هذه الضـ.ـربة الإسرائيلية لاغتيـ.ـال حسن نصر الله إلى تأجـ.ـيج المنطقة بشكل خطـ.ـير”.

وأثار مقـ.ـتل فخري زاده حالة غضـ.ـب واسعة النطاق في طهران، التي اتهـ.ـمت الموسـ.ـاد بالمسـ.ـؤولية عن الهجـ.ـوم، مهـ.ـددة بالانتقـ.ـام، ما دفـ.ـع إسرائيل إلى الاستعـ.ـداد لرد إيراني محـ.ـتمل، واضعة السفارات في حالة تأهب قصوى.

وكانت وكالة أنباء فارس الإيرانية “شبه الرسمية” كشفت تفاصيل جديدة عن عملية اغتيال العالم النـ.ـووي محسن فخري زاده .

وقالت الوكالة إن العملية استغرقت قرابة 3 دقائق فقط، ولم يكن ثمة عنصـ.ـر بشـ.ـري في مكان الاغـ.ـتيال، وتم إطلاق النـ.ـار بأسلـ.ـحة آلية جرى التحـ.ـكم بها عن بعد.

وأوضحت أن فخري زاده وزوجته كانا داخل سيـ.ـارة مصفـ.ـحة بمرافقة 3 سيارات حـ.ـراسة في طـ.ـريق عند منطقـ.ـة دماوند قرب العاصمة طهران صباح الجمعة.

وأضافت الوكالة أن إحدى سيارات الحـ.ـراسة انفصـ.ـلت عن الموكب على بعد كيلومترات من موقع الحـ.ـادث بهـ.ـدف التحقـ.ـق ورصـ.ـد أي حركة مريـ.ـبة.

وأشارت إلى أن صوت بضـ.ـع رصـ.ـاصات استهـ.ـدفت السيارة تسبب في إيقاف الموكب، حيث خرج محسن فخري زاده من السـ.ـيارة معتقدا على ما يبدو أن الصـ.ـوت نتج عن اصـ.ـطدام بعـ.ـائق خارجي أو مشكلة في محـ.ـرك السيارة.

وعقب نزوله من السيارة -وفقا لهذه الرواية- انطلق وابل من الرصـ.ـاص من مدفـ.ـع رشـ.ـاش آلي يجري التحكـ.ـم به عن بعد كان مثبتا على شاحنة صغيرة متوقفة على بعد 150 مترا، لتـ.ـصيبه 3 رصـ.ـاصات قطعت واحدة منها نخـ.ـاعه الشوكي، وبعد لحظات انفجـ.ـرت الشاحنة الصغيرة.

ونقل فخري زاده جـ.ـريحا إلى مسـ.ـتوصف قريب، ومنه بطائرة مروحية إلى مسـ.ـتشفى في طـ.ـهران حيث فـ.ـارق الحـ.ـياة.

وقالت وكالة فارس إن التحقـ.ـيقات أظهرت أن صاحب الشاحنة المذكورة غادر البلاد بعد يوم من عملية الاغتيـ.ـال، دون تسمية الجهة التي توجه إليها.

في السياق نفسه، نقلت وسائل إعلام محلية أخرى أن الأسـ.ـلحة المستخـ.ـدمة في الاغتـ.ـيال صـ.ـناعة إسرائيلية، وتم التحكـ.ـم بها بواسطة الأقمار الصناعية.

وكان كبار القادة والساسة الإيرانيين قد أشاروا بأصـ.ـابع الاتهـ.ـام إلى إسرائيل، وتوعـ.ـدوها برد “حـ.ـاسم” و”محـ.ـسوب”.

وأقيمت في طهران جـ.ـنازة رسمية للعالم النـ.ـووي محسن فخري زاده بحضور عدد محدود من كبار القادة العسـ.ـكريين والسـ.ـياسيين، دون مشاركة جمـ.ـاهيرية بسبب الإجراءات الصـ.ـحية المرتبطة بجـ.ـائحة كورونا.

المقابل سيكون رأسك يا “نصر الله”.. الكشف عن تفاصيل لقاء الرعـ.ـب

أفادت صحيفة لوريان لوجور اللبنانية ان “قائد فيلق القدس اسماعيل قآني أجرى زيارة سـ.ـرية إلى لبنان”.

كشفت صحيفة “لوريون لوجور” اللبنانية، اليوم الإثنين، عن زيارة سـ.ـرية أجراها قائـ.ـد فيلق القـ.ـدس في الحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قآني، إلى لبنان.

وقالت الصحيفة الناطقة بالفرنسية في تقرير لها: إن “قائـ.ـد فيلق القدس التقى زعـ.ـيم ميليـ.ـشيا (حزب الله)، حسن نصرالله؛ حيث طلب الجنـ.ـرال الإيراني منه عدم إثـ.ـارة إسرائيل”.

وأضافت: أن “(قآني) شـ.ـدد على كبار المسـ.ـؤولين السياسيين والأمـ.ـنيين بحـ.ـزب الله بعدم اتخـ.ـاذ أي إجـ.ـراء يُمكن أن ينتـ.ـهي بزيادة التـ.ـوتر مع إسرائيل؛ وذلك بهـ.ـدف عدم استغـ.ـلال إسرائيل لهذا التـ.ـوتر لشـ.ـن عمـ.ـلية عسـ.ـكرية موسـ.ـعة”.

وأشارت الصحيفة إلى أن (قآني) أراد إيصال هذه الرسالة إلى الجماعات المسلـ.ـحة المؤيدة لطـ.ـهران في المنـ.ـطقة، بعدم تصعيد الموقـ.ـف العسـ.ـكري مع إسرائيل والقـ.ـوات الأمريكية المتـ.ـمركزة في المـ.ـنطقة.

وأكدت “لوريون لوجور”، أن قائد “فـ.ـيلق القدس” أجرى زيارات مؤخرًا إلى سوريا والعراق، والتقى بكبار القادة العسكـ.ـريين لهذه الجـ.ـماعات، ومنها الحـ.ـشد الشعبي، وفيلق بدر.

وختمت الصحيفة نقلًا عن مسؤول في “حزب الله” أن “رد إيران على اغتـ.ـيال فخري زاده سيكون متـ.ـساويًا باستهـ.ـداف مسؤول إسرائيلي، دون اتخاذ إجراء عسـ.ـكري ضـ.ـد إسرائيل عن طريق لبنان أو سوريا”.