ميليـ.ـشيا حزب الله والأسد.. شـ.ـرارة البداية تنـ.ـدلع

سوشال-متابعة

ميليـ.ـشيا حزب الله والأسد.. شـ.ـرارة البداية تنـ.ـدلع

شهدت الحدود السورية اللبنانية توترات أمنية، مساء أمس الثلاثاء، على خلفية مقـ.ـتل ضـ.ـابط من قوات الأسد وعدد من الجـ.ـنود بنيـ.ـران مسلـ.ـحين فروا إلى داخل الأراضي اللبنانية.

وأكدت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، أن الجيـ.ـش اللبناني نفذ حملة مداهـ.ـمات بالتعاون مع مديرية المخـ.ـابرات في منطقة حوش السيد علي قرب الحدود مع سوريا بحثًا عن المتـ.ـورطين بالحادثة.

وأضافت أن قوات الجيـ.ـش والأمـ.ـن اللبناني أقاما حواجز بمحيط القرية المذكورة وأوقفا عددًا من المارة وفـ.ـتشا السيارات.

وكانت وسائل إعلام لبنانية ذكرت أن قوات الأسد داهـ.ـمت منزلًا في بلدة حوش السيد من الجهة السورية وفجـ.ـرته، حيث سمع السكان القريبون من المكان أصوات إطلاق نـ.ـار كثيف بالأسـ.ـلحة الرشـ.ـاشة.

وتستخدم ميـ.ـليشيا “حزب الله” الحدود اللبنانية السورية لتهـ.ـريب المخـ.ـدرات وتصديرها عبر أراضي النظام إلى كل دول العالم، بتسهيل من نظام الأسد.

هذا وتشهد المنطقة الحدودية بين البلدين عملـ.ـيات أمنية وملاحقات، تقـ.ـوم بها تيارات لبنانية موالية للنظام، للمـ.ـناوئين لنظام الأسد من اللاجئين والفـ.ـارين من بطـ.ـش الميلـ.ـيشيات.

وشهدت منطقة القلمون الغربي بريف دمشق، والتي يكثر فيها تواجد مجـ.ـموعات من ميلـ.ـيشيا حزب الله اللبناني، مقـ.ـتل عنصـ.ـر من قـ.ـوات الأسد نحـ.ـرًا بسـ.ـكين.

وبحسب موقع “زمان الوصل”، فقد قضـ.ـى عنصـ.ـر من الدفاع الوطني التابع لقـ.ـوات النظام نحـ.ـرًا بسكين ببلدة تلـ.ـفيتا في منطقة القلمون الغربي بريف دمشق على يد مجموعة مجـ.ـهولة.

وأضاف أنه تم العثور على جـ.ـثة العـ.ـنصر المذبـ.ـوح مضـ.ـرجة بالدمـ.ـاء على أطراف الطريق المؤدي إلى بلدة رنكوس، مساء السبت.

واستنفرت قـ.ـوات النظام، بعد نقل الجـ.ـثة إلى أحد المشافي، ونفذت عملية تمـ.ـشيط للمنطقة التي شهدت الحـ.ـادثة دون توصلها إلى نتيجة.

وسبق أن شهدت البلدة توترات كبيرة بين ميلـ.ـيشيا الدفاع الوطني التابع للنظام ومجـ.ـموعات من ميليـ.ـشيا حزب الله اللبناني أفضت لحـ.ـدوث اعتـ.ـقالات متبادلة.

الجدير بالذكر أن نظام الأسد أطلق يد ميلـ.ـيشيا حزب الله في معظم مدن وبلدات القلمون الغربي، وخصوصًا المحاذية للحدود اللبنانية، وهو ما جعلها تقيم مقرات دائمة وتتدخل في شؤون من تبقى من السكان المحليين، بعد أن تسببت بتهـ.ـجير معظمهم خارج البلاد.

قتـ.ـلى وجـ.ـرحى.. ميلـ.ـيشيا الأسد تستغيث

قـ.ـتل وجـ.ـرح عدد من عناصـ.ـر ميليـ.ـشيا أسد الطـ.ـائفية بانفجار لغـ.ـم أرضي في بادية تدمر شرق حمص، بحسب صفحات إخبارية موالية.

وأفادت صفحة “حمص حكاية موت لاتنتـ.ـهي”، اليوم الأحد، بأن عنـ.ـصرين من ميليـ.ـشيا أسد قـ.ـتلا على الأقل وأصيـ.ـب ثلاثة آخرون بجـ.ـروح جراء انفجـ.ـار لغـ.ـم أرضي في بادية تدمر شرق حمص.

ونشرت الصفحة صورة لاثنين من قـ.ـتلى الميلـ.ـيشيا هـ.ـما، عارف أمين بسيـ.ـسيني وعهد أمين علي، لكنـ.ـها لم تشر إذا ما كانـ.ـا نفس العنـ.ـصرين اللذين قـ.ـتلا بالتفـ.ـجير أم لا.

ويأتي ذلك وسط أنباء عن إطلاق الميليـ.ـشيات بدعـ.ـم روسي إيراني لحملة جديدة للقـ.ـضاء على خلايا تنظـ.ـيم داعـ.ـش المنتـ.ـشرة في البادية السورية، هي الرابعة منذ شـ.ـهر تموز الماضي.

ومع كل حملة جديدة يسقط عشـ.ـرات القـ.ـتلى والجـ.ـرحى لميـ.ـليشيا أسد وميلـ.ـيشيات إيران، بكمائن وألغـ.ـام لخـ.ـلايا تنظـ.ـيم داعـ.ـش، الذي تزداد عـ.ـملياته مع كل حملة جديدة بدل أن يضـ.ـعف.

وقبـ.ـل ثلاثة أيام فقط نعـ.ـت صـ.ـفحات موالية، 11 عنصـ.ـرا لميليـ.ـشيا أسد الطـ.ـائفية جراء كمـ.ـين جديد نصبه لهم داعـ.ـش شرق حمص.

وخلال الشهر الجـ.ـاري نعت شبـ.ـكات موالية أكثر من 40 عنصرا لميليـ.ـشيات أسد وإيران على يد تنظـ.ـيم داعـ.ـش في البادية السورية، حسبما رصد موقع أورينت نت.

وتنتشر خلايا تنـ.ـظيم داعـ.ـش على مساحات شاسـ.ـعة من البادية السورية، تقع ضـ.ـمن أربع محافظات سورية هي الرقة ودير الزور وحمص والسويداء.

اقرأ أيضا: نصر الله في المرمى.. نجاة من المـ.ـوت في عملية خاطـ.ـفة

فجـ.ـرت صحيفة “الجريدة” الكويتية مفاجـ.ـأة من العيار الثقيل، بكشفها تفاصيل مخطـ.ـط لاغتـ.ـيال زعيم ميلـ.ـيشيا “حزب الله” اللبناني، حسن نصرالله، فـ.ـشل في اللحظة الأخيرة.

الصحيفة الكويتية نقلت عن مصادر مقـ.ـربة من قائد “فيـ.ـلق القدس” الإيراني اللواء إسماعيل قآني، أنه تم إفشال مخطـ.ـط اغـ.ـتيال حسن نصرالله الأسبوع الماضي في الضـ.ـاحية الجنوبية ببيروت، وذلك من جانب إسرائيل.

وقالت المصادر: “تمكن (حزب الله) الأسبوع الماضي، من كشف عملية واسعة، كانت إسرائيل قد جهزتها لاغتـ.ـيال حسن نصرالله، وعدد كبير من زعـ.ـماء بعض الفصائل في العراق وسوريا وفلسطين”.

وأشارت إلى أن “(نصر الله) قد أبلغ (قآني) بتفاصيل هذه المعلومات وحول تقديرات من اتباع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (الخطة ب) خلال لقائهما في بيروت”.

ونشرت هيئة التلفزيون الإسرائيلي “مكان” هذه التفاصيل، نقلًا عن الموقع، في تلميح “ربما” لإمكانية صحة هذه المعلومات، تحت عنوان بسيط “نبأ يفيد بأن إسرائيل خـ.ـططت لاغـ.ـتيال حسن نصرالله”.

وأثارت حـ.ـادثة اغـ.ـتيال العالم النـ.ـووي الإيراني، محسن فخري زاده، أمس الجمعة، الكثير من التساؤلات حول أسباب وتوقـ.ـيت هذه العمـ.ـلية ومن يقف خلفها.

حزب الله أحـ.ـبط محاوله لاغتـ.ـيال حسن نصر الله
بحسب المصادر التي وصفتها الصحيفة الكويتية بـ”المقربة” من قائد “فيلـ.ـق القدس” الإيراني اللواء إسماعيل قـ.ـآني، فقد “تمـ.ـكن حزب الله اللبناني، الأسبوع الماضي، من كشف عمـ.ـلية واسعة، كانت إسرائيل قد جـ.ـهزتها لاغتيـ.ـال أمينه العام حسن نصر الله، وعدد كبير من زعـ.ـماء الفصائل الموالية لإيران في سوريا والعراق وفلسطين”.

هل بدأت إسرائيل بـ”الخـ.ـطة باء”
فجـ.ـرت حادثة اغتيال العالم الإيراني، محسن فخري زاده، أمس الجمعة، الكثير من التساؤلات حول أسباب وتوقيـ.ـت هذه العـ.ـملية ومن يقف خلفها.

منذ اللحظة الأولى لإعلان الخبر، شاركت الكثير من المواقع الإيرانية صورة لنتنـ.ـياهو يظهر فيها العالم الإيراني ضمن عرض تقديمي في عام 2018، حيث حذر من تقدم برنامج إيران النـ.ـوي، على حد زعـ.ـمه، لتأني بعدها التصـ.ـريحات الإيرانية لتؤكد ضـ.ـلوع إسرائيل في عملية الاغتـ.ـيال.

سياسة “اضـ.ـرب واهـ.ـرب”
تشير جميع الأحـ.ـداث التي تقوم بها إسرائيل في المنطقة، إلى اتباعها سـ.ـياسة الضـ.ـربات الخـ.ـفيفة والسريعة، وتجـ.ـنب الاشتبـ.ـاك المباشر، حتى في خارج حدودها البـ.ـعيدة مثل إيران.

على سبيل المثال، تقوم إسرائيل بتنفيذ ضـ.ـربات سريعة وأغـ.ـلبها من خارج الحدود، وتستهـ.ـدف قوات سورية في الجولان وريف دمشق بشكل متكـ.ـرر، وتتجنب بشكل حذر الاشتـ.ـباك المباشر والتصعيد.

وجميع المؤشرات تشير إلى اتباع إسرائيل سياسة ضـ.ـرب الأهـ.ـداف المحددة الصغيرة وتجنب العملـ.ـيات الكبيرة، أو شـ.ـن حـ.ـرب واسعة، لمنع أي مـ.ـأزق مـ.ـشابه لما حدث في حـ.ـربها مع حـ.ـزب الله عام 2016.

نصر الله لمّح سابقا “لعمل ما”
أكد الأمين العام لـ”حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، في تصريحات أدلى بها في منتصف الشهر الجاري، نقلتها موقع قناة “المنار” التابعة للحزب، أنه “جرى الحديث خلال المنـ.ـاورة الإسرائيلية الأخيرة عن جاهـ.ـزية إسرائيلية لعمـ.ـل ما في لبنان أو الجولان”.

وأكد نصر الله أن إسرائيل تشعر “بقلق كبـ.ـير”، لكنها تدرك أن يدها ليست مبسـ.ـوطة في لبنان، في تلميح إلى تجنبـ.ـها العمل العسـ.ـكري المباشر.

وربط نصر الله بين إقالة الرئيس ترامب لوزير الدفاع الأمريكي وبين وجود خطوات داخل أمريكا وخارجها، منوها إلى أن “شخص مثل ترامب كل الأمور محتملة فيما تبقى من ولايته”.