مصادر بإدارة بايدن تطلق تصريحات نـ.ـارية للعرب.. هذه أول خطوة وأيام ترامب ولت

سوشال-متابعة

مصادر بإدارة بايدن تطلق تصريحات نـ.ـارية للعرب.. هذه أول خطوة وأيام ترامب ولت

نقل المحامي وخبير القانون الدولي الدكتور محمود رفعت، تصريحات خـ.ـطيرة عن مصادر بإدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، ستزعج السعودية والإمارات بشدة.

وقال محمود رفعت في تغريدة له بتويتر رصدتها (وطن) إن هذه المصادر أكدت أن الحـ.ـرب على اليمن عمل عـ.ـدائي وأن الإدارة الأمريكية الجديدة ستوقف تزويد السعودية والإمارات بالأسلـ.ـحة الهـ.ـجومية المستخدمة بالحـ.ـرب كما ستوقف تزويدهم بالمعـ.ـلومات المخـ.ـابراتية كصور الأقمار الصناعية.ـ

وعلق خبير القانون الدولي على هذه التصـ.ـريحات بقوله:”هذه خطوة عظـ.ـيمة لكن يجب الضغط لتحويل القـ.ـضية للجنـ.ـائية الدولية”

وكان الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، تلقى عريضةً موقعة من نحو 80 منظمة أميركية، تناشده إنهاء الحـ.ـرب على اليمن في أقرب فرصة ممكنة، حيث ضمّت العريضة هيئات مناهضة للحـ.ـرب، ولجان حقوقية، ومجموعات دينية، مذكِّرةً بتعهداته السابقة لوضع حدٍ لها.

وطلب الموقعون من الرئيس المنتخب، وقف التعاون الاستخـ.ـباراتي واللوجـ.ـستي مع السعودية، ووقف بيع الأسلـ.ـحة للرياض، وممـ.ـارسة ضغوط عليها لوقف قـ.ـصفها الجـ.ـوي وانهاء حصـ.ـارها على اليمن “واستئـ.ـناف المساعدات الإنسانية الأميركية لليمنيين”.

يشار إلى أن عدداً من أعضاء إدارته المقبلة، يناهـ.ـضون الدعـ.ـم الأميركي للسعودية، منهم مستشار الأمن القـ.ـومي المقبل جايك سوليفان.

وجاء في العريضة أن “إنهاء مشاركة الولايات المتحدة في الحـ.ـرب على اليمن، سيرسل إشارة لملايين اليمنيين وآلاف اليمنين الأميركيين، بأن مبيعات الأسـ.ـلحة ولعبة الشـ.ـطرنج الجيوسياسية ليست أكثر أهمية من حـ.ـياتهم”.

وذكر موقع “ستراتفور” الاستراتيجي الأميركي، في وقت سابق، أن نافذة السعودية للخروج من الصـ.ـراع في اليمن من دون تعـ.ـريض جميع مكـ.ـاسبها للخطـ.ـر تنغلق بسـ.ـرعة، حيث تنتقل الولايات المتحـ.ـدة إلى حكومة أقل صداقة للرياض.

وأضاف أن عمـ.ـلية الرياض المستمرة في اليمن، فـ.ـشلت في تحقيق هـ.ـدفها الأساسي المتمثل في إخراج “أنـ.ـصار الله” من العاصمة صنعاء، وإعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى السـ.ـلطة.

ويعاني اليمن حـ.ـربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة ومسـ.ـلحي الحوثي، المسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنـ.ـعاء (شمال) منذ سبتمبر 2014.

وخلفت الحـ.ـرب 112 ألف قـ.ـتيل، بينهم 12 ألف مدني، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتـ.ـمدون على المساعدات للبقـ.ـاء أحياء، في أسـ.ـوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

ومنذ سنوات، تتـ.ـهم شخصيات ومكـ.ـونات حكومية وحقوقية دولية فاعلة التحـ.ـالف العربي بارتكـ.ـاب انتهـ.ـاكات جسـ.ـيمة والتسبب بمقتـ.ـل وإصـ.ـابة آلاف المدنيين.

كما حملت الأمم المتحدة التحالف مسؤولية مقـ.ـتل معظم المدنيين في اليمن، جراء غارات جوية ينفذها في مناطق عديدة.

فيما يشدد التحالف على التزامه بحـ.ـقوق الإنسـ.ـان وحماية المدنيين في اليمن، مقرا بوقوع أخطاء، بعضها تسبب بمقتـ.ـل وجـ.ـرح المئات في غـ.ـارات محدودة، وفق تقديره.

وبمساعدات عسـ.ـكرية وسياسية ولوجيستية، لعبت إدارة ترامب، منذ مارس 2015، دورا حيـ.ـويا في دعم التحالف العسـ.ـكري العربي، بقيادة السعودية، ضد جماعة الحوثي اليمنية، المدعومة من إيرن.

هذا الدور الفاعل لإدارة ترامب في دعم التحالف جعل جماعة الحوثي تتهم بشكل متواصل واشنطن بأنها هي التي تقود عمليات التحالف العسـ.ـكرية، وأن اليمن يتعـ.ـرض لعـ.ـدوان أُعلن من الولايات المتحدة.

ومع إعلان فوزه، تصاعدت دعوات يـ.ـمنية لبايدن بأن يعمل مع إدارته المقبلة لإنهاء الحـ.ـرب وتحـ.ـقيق السلام في اليمن، البلد العربي الأفقر، والذي فقد 80 مليار دولار خسائر اقتصادية جراء الحـ.ـرب، وفق تقارير حكومية.

ودعا علي محسن صالح الأحمر، نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، إدارة بايدن المقبلة إلى العمل على تحقيق السـ.ـلام في اليمن، ووقف “عبـ.ـث إيران”، وفق برقـ.ـية تهـ.ـنئة بعثها.

وعبر “تويتر”، كتب عبد العزيز جباري، مستشار الرئيس هادي، نائب رئيس البرلمان: “ننظر لفـ.ـوز بايدن من زاوية مصـ.ـلحة اليمن فقط.. تغيير الإدارة في أمريكا فرصة جيـ.ـدة يجب استـ.ـغلالها من أجل تحـ.ـقيق السـ.ـلام في بلادنا”.

ومقابل النظرة التفاؤلية في اليمن بخـ.ـصوص فوز بايدن، ثمة من يرى أن فوزه سينعـ.ـكس إيجابيا فقط لصـ.ـالح الحوثيين، كون واشـ.ـنطن ستعمل على تحجـ.ـيم دور التحالف، الداعم للحكومة الشـ.ـرعية، ما سيؤدي إلى اسـ.ـتمرار نفوذ الحوثيين في البلاد.

ولا يوجد موقف رسمي واضح حتى الآن للحوثيين بشأن فوز بايدن وإمكانية تأثير ذلك على الملف اليمني، لكن ثمة تصريحات حوثية تشير إلى حالة ارتياح داخل الجـ.ـماعة لفوزه.

وتحدث محمد علي الحوثي، عضو المجلس السياسي للجماعة (بمثابة الرئاسة في مناطق الحوثيين)، عبر “تويتر”، قائلا إن “ردود الفعل الكثيرة على نتائج الانتخابات الأمريكية تؤكد الضرر الذي فعلته سياسة ‎ترامب في العالم، بغض النظر عن ماذا سيقدم خلفه ‎بايدن، رغم إفصاحه في برنامجه الانتخابي ببعض الخطوات”.

أما عبد الملك العجري، عضو فريق المفاوضات بجماعة الحوثي، فبدا سعيدا بفوز بايدن، حيث قال في تغريدة مقتضبة: “انتهى جنون ترامب، وبقي أن ينتهي جنون العـ.ـدوان على اليمن (يقـ.ـصد التحـ.ـالف)”.
المصدر: وطن