ملف الحريري يعود للواجهة.. لكن هذه المرة الأمر حسم

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

ملف الحريري يعود للواجهة.. لكن هذه المرة الأمر حسم

حددت المحكـ.ـمة الدولية الخاصة بلبنان، 11 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، موعدا للنـ.ـطق بعقـ.ـوبة سليم جميل عياش، المـ.ـدان باغـ.ـتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري.

وقال بيان أصدرته المحـ.ـكمة، الثلاثاء، إن “غـ.ـرفة الدرجة الأولى أصدرت قرارا حددت فيه موعد النـ.ـطق بحـ.ـكم العـ.ـقوبة فيما يتعلق بالشخص المـ.ـدان سليم جميل عياش”.

وفي 18 أغسطس/ آب الماضي، أدانـ.ـت المحـ.ـكمة عياش “غيابيا”، وهو عضو في جمـ.ـاعة “حـ.ـزب الله” اللبنانية، بالوقوف وراء اغتـ.ـيال الحريري، فيما برأت ثلاثة متـ.ـهمين آخرين، هم حسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي، وأسـ.ـد حسن صبرا.

ولفتت المحـ.ـكمة في بيانها إلى أن “غرفة الدرجة الأولى قررت بالإجماع، في حـ.ـكمها المؤرخ في 18 آب 2020، أن عيـ.ـاش مذنـ.ـب على نحو لا يشـ.ـوبه أي شـ.ـك معقـ.ـول، بصفته شريكا، في ما يتعلق بالتـ.ـهم الخمس الموجـ.ـهة إليه في قرار الاتـ.ـهام الموحد المعدل”.

وأضافت: “تلك التـ.ـهم هي تدـ.ـبير مؤامـ.ـرة هـ.ـدفها ارتـ.ـكاب عـ.ـمل إرهـ.ـابي، وارتـ.ـكاب عـ.ـمل إرهـ.ـابي باستـ.ـعمال أداة متفجـ.ـرة، وقـ.ـتل الحريري عمدا باستعـ.ـمال مواد متفـ.ـجرة، وقتـ.ـل 21 شخصا آخر عمدا باستـ.ـعمال مواد متفـ.ـجرة، ومحاولة قـ.ـتل 226 شخصا عـ.ـمدا باستعمال مواد متفـ.ـجرة”.

وفي 14 فبراير/ شباط 2005، هز انفـ.ـجار ضخم العاصمة بيروت، حيث استهـ.ـدف موكب الحريري وأودى بحيـ.ـاته ومعه 21 آخرون، ليدخل لبنان بعد ذلك في مرحلة من التصعـ.ـيد السياسي.

ورفيق الحريري، والد سعد الحريري المكلف منذ 22 أكتوبر/ تشرين الأول بتشكيل الحكومة الجديدة، ستكون الرابعة في مسيرته السياسية حال تأليفها.

وذكر بيان المحكمة أنها “قررت أيضا أن السادة حسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي، وأسد حسن صبرا، غير مذنبين في ما يتعلق بجميع التهـ.ـم المسندة إليـ.ـهم في قرار الاتهـ.ـام الموحد المعدل”.

وكان المدعي العام في المحكـ.ـمة الخاصة بلبنان نايجل بافواس، قد طلب في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني، الحـ.ـكم بالسـ.ـجن المـ.ـؤبد على عياش.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.