السعودية ترد بحـ.ـزم.. أول رد سعودي على إيران

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

السعودية ترد بحـ.ـزم.. أول رد سعودي على إيران

رفضت الرياض، الثلاثاء، اتهـ.ـامات وزير الخارجية الإيراني جواد ظـ.ـريف، بشأن اغتـ.ـيال العالم النـ.ـووي محسن فخري زادة.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات لوزير الشؤون الخارجية عادل الجبير، غداة تصريحات ظـ.ـريف بأن عـ.ـملية الاغـ.ـتيال “مؤامرة سـ.ـعودية أمريكية صـ.ـهيونية”.

وقال الجبير عبر تويتر “يبدو أن اليـ.ـأس دفـ.ـع ظريف لإلقـ.ـاء أي لـ.ـوم على المملكة واتهـ.ـامها بتسـ.ـببها بما يحـ.ـدث في إيران”.

وأضاف “الاغـ.ـتيالات لا نقـ.ـرها بأي شكـ.ـل من الأشـ.ـكال وليست من سيـ.ـاسة المملكة”.

والثلاثاء، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، إن “دولة جـ.ـارة واحدة لم تتخـ.ـذ موقفا بشأن اغـ.ـتيال فخري زادة”، معربا عن أسـ.ـفه لذلك، في إشارة غير مباشرة إلى السعودية.

وأصدرت وزارات الخارجية في دول مجلس التعاون الخليجي، الكويت وقطـ.ـر والإمارات والبحرين وسلـ.ـطنة عمان، بيانات منفـ.ـصلة تديـ.ـن الاغـ.ـتيال، ما عدا الرياض.

وعلى فترات تشهد المنطقة حالة تـ.ـوتر، إذ تتهـ.ـم واشـ.ـنطن وعواصم خليجية، خاصة الرياض، طـ.ـهران باستـ.ـهداف سـ.ـفن ومنشآت نفطية خـ.ـليجية وتهـ.ـديد المـ.ـلاحة البحرية، وهو ما نفـ.ـته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية “عـ.ـدم اعتـ.ـداء” مع دول الخليج.

ابن سلمان على القائمة.. إيران تفـ.ـرج عن المعلومات السرية

كشف وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، الاثنين، عن خيوط ما وصفها بالمـ.ـؤامرة التي مهـ.ـدت لاغتـ.ـيال العالم النـ.ـووي الإيراني فخري زاده في طـ.ـهران.

وقال ظريف، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “انستغرام”، إن “أمريكا والكـ.ـيان الصهيوني زودتا الوكالة الدولية للطاقة الذرية باسم زاده خلال منتصف العقد الأول من القرن الجاري، وأدرج على قائمة حـ.ـظر مجلس الأمن بقرار المرقم 1747، الذي صدر في أبريل/ نيسان 2007.

وأوضح ظريف، بحسب وكالة تسنيم الإيرانية، أن القائمين على سياسة الضغوط القصوى الفاشـ.ـلة ضـ.ـد الشعب الإيراني وحـ.ـماتها يحاولون استغـ.ـلال الأيام الأخيرة من نظام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؛ لإثارة التـ.ـوتر، والقضـ.ـاء على الأجواء التي توفـ.ـرت لرفـ.ـع الحظـ.ـر الجـ.ـائر.

وأضاف: “زيارات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو المرتـ.ـبكة إلى المنطقة، والاجتماع الثـ.ـلاثي في السعودية، والبيانات الصادرة عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تكشف جميعها عن هذه المؤامرة، التي نفذت للأسف من خلال العـ.ـملية الإرهـ.ـابية الجـ.ـبانة يوم الجمعة، واستشـ.ـهاد أحد كبار مدراء البلاد”.

وتابع: “ولكن، تزامنا مع هذه الـ.ـعملية الإرهـ.ـابية، بدأت حمـ.ـلة استخـ.ـبارات مضادة وحـ.ـرب نفسية بقيـ.ـادة المحور الشيـ.ـطاني ذاته، على أمل كاذب في أن تكتمل الخـ.ـطط الشـ.ـريرة لبومبيو ونتنـ.ـياهو وولي العهـ.ـد السعودي محمد بن سلمان لإثـ.ـارة التـ.ـوتر”.

وأشار الوزير الإيراني إلى أن “دراسة وتحليل لعشرة آلاف تغريدة رئيسية، تم نشرها في الفـ.ـضاء الإلكتروني في الساعات القليلة الأولى بعد الاغتيـ.ـال، تكشف أن حوالي 79 بالمئة من التغريدات موجـ.ـهة نحو الفـ.ـتنة الداخلية (معارضة الاتفاق النووي والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والمفاوضات) وفقط 21 بالمئة منها كانت ضد آمري ومرتكـ.ـبي هذه الجـ.ـريمة الوحـ.ـشية”.

واستطرد: “والأمر الأكثر إثارة للاهتـ.ـمام هو أن حوالي 93 بالمئة من هذه التغريدات كانت مرتـ.ـبطة بحسابات مزيـ.ـفة ومجـ.ـهولة، عمرها أقل من عام، ومعظـ.ـمها من أصل أجنبي”.

وأكد ظريف أن “المسؤولين والشعب الإيراني اليقـ.ـظ لن ينخدعوا أبدا بآخر محاولات الإرهـ.ـابيين الدوليين ومثيري الحـ.ـروب الصهاينة سيئي السـ.ـمعة والمتطـ.ـرفين، وسيـ.ـحافظون على تضـ.ـامنهم ووحدتهم؛ لإرساء إنجـ.ـازات مقاومتهم البطولية أمام حـ.ـرب ترامب الاقتصادية والمتـ.ـحالفون معه”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.