فضيحة عسكرية من العيار الثقيل بطلها بن زايد

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

فضيحة عسكرية من العيار الثقيل بطلها بن زايد

سلطت مجلة “فورين بوليسي” الضوء على تمويل الإمارات لمجـ.ـموعات من المرتزقة الروسية في ليبيا، وذلك من أجل رفع وتيرة القـ.ـتال بين الفرقاء سعياً لتمكين الانـ.ـقلابي الليبي خليفة حفتر من الحكـ.ـم في ليبيا واسـ.ـقاط الحكومة الشرعية.

وقالت المجلة، إن تلك المعلومة وردت في تقرير صدر الأسبوع الماضي عن المفـ.ـتش العام لوزارة الدفاع الأميركية (بـ.ـنتاغون) لعمليات مكافـ.ـحة الإرهـ.ـاب في أفريقيا، واعتبرته إفشـ.ـاء من المرجـ.ـح أن يعقد علاقة الولايات المتحدة الوثيـ.ـقة مع الدولة الخـ.ـليجية.

عسـ.ـكريين روس
وبحسب المجلة، طالما اشتبه الخبـ.ـراء في أن الإمارات تستخـ.ـدم متعاقدين عسـ.ـكريين روس خاصين للمسـ.ـاعدة في التعتيم على دورها في الصـ.ـراع؛ لكن التقرير هو أول تقييم علني رسمي لهذا الترتيب.

وقالت المجلة إن المسؤولين العسكـ.ـريين كانوا صرحاء بشكل متزايد في تقييماتهم لدور مجموعة فاغنر المزعـ.ـزع للاستقرار في ليبيا، وسط مخاوف من أن الكرملين قد يستخدم الصـ.ـراع لترسيخ موطئ قدم عسـ.ـكري على الشواطئ الجنوبية لأوروبا.

وذكر التقرير أنه في يوليو/تموز الماضي اتهمت قـ.ـيادة أفريقيا في البنتاغون المجموعـ.ـة بزرع ألغـ.ـام أرضية عشوائية حول العاصمة طرابلس، وتعريض حـ.ـياة المدنيين للخطـ.ـر.

وعلقت المجلة بأن الكشف بأن هؤلاء المرتـ.ـزقة الروس ربما مولوا من أحد أقرب الحلفاء العسكـ.ـريين لأميركا في الشرق الأوسط يزيد من تعقيد حسابات واشنطن، ويأتي في الوقت الذي يشـ.ـن فيه الديمقراطيون في الكونغرس حملة لمعارضة صفقة بيع إدارة الرئيس دونالد ترامب المقترحة من الطائرات المقـ.ـاتلة “إف-35” (F-35) بقيمة 23 مليار دولار إلى أبوظبي.

وأشارت إلى ما قاله فريدريك ويري، الزميل البارز في برنامج الشرق الأوسط في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، “يبدو الآن أن هناك وجودا روسيا دائما على جـ.ـبهة حلف شمال الأطلسي “ناتو” (NATO)، أسهم فيه حليف للولايات المتحدة”.

حلفاء أمريكا
الكشف بأن هؤلاء المرتـ.ـزقة الروس ربما مولوا من أحد أقرب الحلفاء العسـ.ـكريين لأميركا في الشرق الأوسط يزيد من تعقيد حسابات واشنطن

ويأتي في الوقت الذي يشـ.ـن فيه الديمقراطيون في الكونغرس حملة لمعـ.ـارضة صفقة بيع إدارة ترامب المقترحة من الطائرات المقـ.ـاتلة “إف-35” بقيـ.ـمة 23 مليار دولار إلى أبوظبي

وألمحت إلى أنه في حين أن الإمارات كانت أكبر داعم عسكـ.ـري للواء المتقاعد خليفة حفتر في ليبيا كجزء من جهـ.ـودها الأوسع لسحـ.ـق الإسلام السياسي في المنطقة، فإن دور الدولة الخليجية في الصـ.ـراع تلقى تدقـ.ـيقا أقل بكثير من تدخل روسيا.

ويعزو الخبراء ذلك إلى جهود الضغط الهـ.ـائلة التي تبذلها الإمارات في واشنطن، ودور الدولة في أهـ.ـداف السـ.ـياسة الخارجية الأميركية الرئيسية الأخرى

مثل حملة “أقصى ضغط” على إيران واتفاق السلام الإماراتي مع إسرائيل، الذي رحب به باعـ.ـتباره نجاحا نادرا في السيـ.ـاسة الخارجية لإدارة ترامب.

ونبهت المجلة إلى أن الإمارات هي الحليف الأقرب لروسيا في الخليج، وبينما تساور الخبراء شكوك منذ فترة طويلة في أن البلدين يتعاونان بشـ.ـكل وثيق في ليبيا، فإن اعتـ.ـماد الإمارات على المرتزقة الروس على الأرض مكنها أيـ.ـضا من التعتيم على تورطهم.

وأضافت أن الصياغة الحذرة في تقرير المفـ.ـتش العام بأن “وكالة استخـ.ـبارات الدفاع قدرت أن الإمارات قد توفر بعض التـ.ـمويل لعمليـ.ـات المجموعة” هي على الأرجـ.ـح انعكاس للحسـ.ـاسيات السياسية المعنية.
وطن

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.