في قلب إيران.. عملية جديدة تضـ.ـرب رأس الهرم

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

في قلب إيران.. عملية جديدة تضـ.ـرب رأس الهرم

أفادت وسائل إعلام إيرانيّة معارضة، مساء أمس الإثنين، أن عملية اغـ.ـتيال جديدة في إيران طالت “مسؤولاً بـ وزارة الاستـ.ـخبارات الإيرانية”، مشيرةً إلى أنه لقي مصـ.ـرعه أمام منزله في هجـ.ـومٍ شـ.ـنّه مسلـ.ـحون عليه في مدينة الأهواز جنوب إيران.

عملية اغتيـ.ـال جديدة في إيران
وأوضح ناشطون إيرانيون والإعلام المعارض، أن “حبيب سواري أحد المسؤولين في جهاز الاستـ.ـخبارات الإيراني، لقي مصـ.ـرعه عندما كان عائداً إلى منزله، فجـ.ـر الأحد، في منطقة خشايار في شارع أبهاري في الأهـ.ـواز وأطلق مسـ.ـلحون مجهولون النـ.ـار عليه وقتـ.ـلوه أمام منزله”.

ونقل موقع “جوانه ها” المعارض عن مصادرها، قولهم: “حبيب سواري كان دائماً مسـ.ـلحاً وكان عمـ.ـيلاً سـ.ـريّاً لوزارة الاستخبارات”.

وأضافت: “منذ اغـ.ـتيال هذا المسؤول، استـ.ـدعت الأجهزة الأمـ.ـنية الأشخاص الذين لديـ.ـهم سجلات اعتقـ.ـال وسـ.ـجلات أمـ.ـنية لاستجوابهم، حتى يتمكنوا من التعرف على منفذي الاغتـ.ـيال”، وفقاً للموقع.

ولم تعلن وسائل الإعلام الإيرانيّة الرسمية إلى اللحظة عن عملية الاغـ.ـتيال في الأهواز، فيما تداول ناشطـ.ـون صوراً قِيل إنها لـ”السـ.ـواري” مقـ.ـتولاً داخل سـ.ـيارته.

ظـ.ـريف يتهم جهتين باغتيـ.ـال فخري زاده
وعلى صعيدٍ متصل، قال وزير الخارجية الإيرانيّ، محمد جواد ظريف، مساء الإثنين، تعليقاً على اغـ.ـتيال العالم النووي، محسن فخري زاده: “هذا عمل إرهـ.ـابي جبان ناجم عن زيارة وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، مؤخراً إلى المنطـ.ـقة”.

وأضاف: “أمريكا وإسرائيل هما من أعطى الوكالة الدولية للطـ.ـاقة الذرية، اسم فخري زادة الذي جرى اغـ.ـتياله الجمعة الماضي بالقرب من العاصمة طـ.ـهران”.

وتابع: “في أوّل خبر بعد اغتيـ.ـال فخري زادة نشرته وسائل إعلام ناطقة باللغة الفارسية، زعـ.ـمت فيه وسائل إعلام إسرائيليّة أن اسم العالم وصل إلى الموسـ.ـاد عبر قوائم الأمم المتحدة”.

قائلاً: “هذا الأمر يختلف 180 درجة عن الحقيقة، فقد زودت أمريكا وإسرائيل اسم الدكتور فخري زادة للوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال منتصف العقد الأول من القرن الجاري، وأدرج على قائمة حظـ.ـر مجلس الأمـ.ـن بالقرار المرقم 1747 الذي صدر في 23 آذار/مارس 2007”.

وزير الخارجية الإيرانيّ، اتهـ.ـم من وصفـ.ـهم بـ”القائمين على سياسة الضغوط القصوى” باستغلال الأيام الأخيرة من نظام الرئيس ترامب لـ”إثارة التـ.ـوتر والقـ.ـضاء على الأجواء التي توفرت لرفع الحـ.ـظر الجائر”.

ويوم الجمعة الفائت، أكّدت وزارة الدفاع الإيرانيّة، اغـ.ـتيال العالم النووي المتخصص في الطاقة النـ.ـووية والصـ.ـواريخ، محسن فخري زاده، قرب العاصمة طهران.

اغـ.ـتيال شخصية إيرانية كبيرة.. وتتوالى الضـ.ـربات على إيران
كشفت مصادر محلية سورية عن مقـ.ـتل القائد في الحـ.ـرس الثوري الإيراني مسلم شهدان، في غـ.ـارة جـ.ـوية مجـ.ـهولة بمحافظة دير الزور .

وذكرت المصادر للأناضول أن شهـ.ـدان وأفراد حمايته تعـ.ـرضوا لقصـ.ـف جوي من مقـ.ـاتلة لم تعرف هـ.ـويتها، بعد فترة وجيزة من دخولهم سوريا عبر العراق صباح الإثنين.

ولفتت إلى أن الغـ.ـارة وقعت بالقرب من قرية السويعية التابعة لمدينة البوكمال شرقي دير الزور، وأسفرت عن مقـ.ـتل شهدان و3 من أفراد حمـ.ـايته.

ولم تعلن بعد أي جهة تبنيها للغـ.ـارة الجوية، التي جاءت في توقيت لافت بعد 3 أيام من اغتـ.ـيال العالم النـ.ـووي الإيراني محسن فخـ.ـري زاده قرب طهران.

يشار إلى أن نظام الأسد سيطر على مدينة دير الزور والأجزاء الغربية من المحافظة بدعم من المجموعات الإيرانية وروسيا، عقب انسـ.ـحاب تنظيـ.ـم الدولة من المنطقة في نوفمبر 2017.

وتتركز المجموعات الأجنبية الإرهـ.ـابية المدعومة من إيران والتي باتت بمثابة القـ.ـوات البرية للنظام، في دير الزور بشكل كبير.

وتتولى شخصيات من الحـ.ـرس الثوري الإيراني قيادة تلك المجموعات التي تنحـ.ـدر من إيران والعراق ولبنان وأفغانستان وباكسـ.ـتان.

قناة إسرائيلية تكشف سر هـ.ـروب حسن نصر الله
كشفت قناة إسرائيلية، اليوم الإثنين، عن السر وراء امتناع زعيم ميلـ.ـيشيا “حزب الله” اللبناني، حسن نصرالله، عن مغادرة ملجأه السري في الضاحية الجنوبية ببيروت.

وأكدت “قناة 13 الإسرائيلية” أن “حزب الله” يعيـ.ـش حالة تـ.ـأهب؛ خصوصًا حسن نصرالله، الذي يحتـ.ـمي في مكانه وسط مخـ.ـاوف من أن “يكون هو التالي على قائمة استهـ.ـداف أميركية – إسرائيلية”.

وأكدت القناة في تقرير لها، أن “نصر الله ألغى تحـ.ـركاته، ونصحه فريقه الأمـ.ـني بالبقاء في مكانه، بعد اغـ.ـتيال كبير علماء إيران النـ.ـوويين في عملية منـ.ـسوبة إلى إسرائيل”.

وأضافت: أن “نصرالله هـ.ـدف سهل لإسرائيل منذ سنوات، وسخر منه بعض المسؤولين بسبب التزامه البـ.ـقاء في ملـ.ـجأ وعدم ظهوره إلى العلن إلا بحالات نادرة جدًا”.

واعتبرت القناة الإسرائيلية أنه “من المرجـ.ـح أن تؤدي مثل هذه الضربة الإسرائيلية لاغـ.ـتيال حسن نصرالله إلى تأجـ.ـيج المنطقة بشكل خطير”.

وأثار مقـ.ـتل فخري زاده حالة غضب واسعة النطاق في طهران، التي اتهـ.ـمت الموساد بالمسؤولية عن الهجـ.ـوم، مهـ.ـددة بالانتقـ.ـام، ما دفع إسرائيل إلى الاستعداد لرد إيراني محتمل، واضعة السفارات في حالة تأهـ.ـب قصوى.”

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.