تحقق آمال ومتطلبات السوريين.. ضـ.ـربة تقض مضجع الأسد والحبل يضيق حول الرقبة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة
تحقق آمال ومتطلبات السوريين.. ضـ.ـربة تقض مضجع الأسد والحبل يضيق حول الرقبة

أعلن وزير الخارجية الهولندي “ستيف بلوك” عن توصل بلاه إلى وسيلة لإحالة رأس النظام السوري “بشار الأسد” ورموزه وأركان حكـ.ـمه لمحكمة الجنايات الدولية في “لاهاي”.

وأضاف “بلوك” أن الوسيلة تعتمد على اتفاقية مناهـ.ـضة التعـ.ـذيب، والتي وقَّع عليها نظام الأسد في عام 2004، مشيراً إلى أن الطـ.ـريقة المذكورة تحيل “الأسد” إلى “لاهـ.ـاي” بعد سنوات من عرقلة روسيا للأمر عبر استـ.ـخدامها “الفيتو”.

ولفت الوزير الهولندي إلى أن بلاده سـ.ـلمت سفير نظام الأسد في جنيف رسالة تتـ.ـضمن اتهـ.ـاماً للنظام بارتـ.ـكاب جـ.ـرائم تعـ.ـذيب وجـ.ـرائم ضـ.ـد الإنسـ.ـانية.

وشدد على أنهم واثقـ.ـون من استـ.ـطاعتهم إحالة رموز نظام الأسد إلى المحـ.ـكمة الدولية، من خلال العمل على جـ.ـمع شهادات الشـ.ـهود التي تديـ.ـن رجالات النظام بارتـ.ـكاب جـ.ـرائم تعـ.ـذيب.

وفي شهر أيلول/ سبتمبر الماضي أعلنت هولندا عن عزمها رفع دعوى قـ.ـضائية ضـ.ـد النظام في المـ.ـحكمة الجـ.ـنائية الدولية بـ”لاهاي”؛ سعياً لمحـ.ــ.ـاسبته على انتهـ.ـاكات حقـ.ـوق الإنسان بما في ذلك جـ.ـرائم التـ.ـعـ.ـذيب واستخدام الأسلـ.ـحة الكيمـ.ـيائية.

وأكدت أن نظام الأسد ارتكـ.ـب جـ.ـرائم مروعة مرة بعد أخرى، وقال وزير خارجيتها: “إن الأدلة دامـ.ـغة ويجب أن تكون هناك عـ.ـواقب، عدد كبير من السوريين تعرض للتعـ.ـذيب والقـ.ـتل والاخـ.ـتفاء القسري ولهـ.ـجمات بغاز سـ.ـام، أو فقدوا كل شيء وهم يـ.ـفرون بأروا.حهم”، مردفاً أن بلاده “تعلن اليوم قرارها محـ.ـاسبة سوريا بموجب القـ.ـانون الدولي على انتهـ.ـاكات جسـ.ـيمة لحقـ.ــ.وق الإنسان وخاصة التعـ.ـذيب”.

ونقل موقع الإذاعة أن هولندا تجمع مع دول أخرى منذ عام 2017، تقارير وأفلاماً وصوراً وشهادات من الشهود تدين رموز وأركان نظام الأسد بارتكـ.ـاب جـ.ـرائم تعـ.ـذيب، وأنها باتت واثقة من أنها تستطيع بهذه المستندات إحالتهم إلى المحكمة الدولية في لاهاي.

وكشف الوزير الهولندي أن بلاده سلمت سفير نظام الأسد في جنيف نهاية شهر أيلول الماضي رسالة تتضمن اتهـ.ـام نظام الأسد بارتكـ.ـاب جـ.ـرائم ضـ.ـد الإنـ.ـسانية وجـ.ـرائم تعـ.ـذيب

وطالبته بوقف التعـ.ـذيب وتسـ.ـليم الجلادين والمسؤولين الأمنيين عن جـ.ـرائم التعـ.ـذيب في السجـ.ـون والمسؤولين عن قـ.ـتل المدنيين سواء بالسـ.ـلاح الكـ.ـيماوي أو غيره ودفـ.ـع تعـ.ـويضات لأهالي الضـ.ـحايا.

وبحسب الموقع تجري محادثات دبلوماسية بين لاهاي و النظام في دمشق وراء الكواليس، وإذا فشلوا في تسليم الجـ.ـلادين، فسيكون الطريق مفتوحا أمام الإجراءات القانونية بما فيها وضع القضية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، أعلى محـ.ـكمة في الأمم المتحدة.

وبدورها علّـ.ـقت “ماريكي دي هون” الأستاذة المساعدة للقـ.ـانون الدولي في جامعة أمستردام الحرة على المحادثات الدبلوماسية وطلب تسليم المجـ.ـرمين.

وقالت إن المادة 30 من اتفاقية مناهـ.ـضة التعـ.ـذيب تشير بوضوح إلى أنه إذا لم تؤد المحادثات إلى أي نتيجة، يمكن للدول إحالة القـ.ـضية إلى محكمة العدل الدولية.

ومنذ سنوات تسعى دول ومنظمات حقوقية سورية ودولية ورجال قانون إلى إحالة بشار أسد وأركان حكمه إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي لمحاكمتهم كمجـ.ـرمي حـ.ـرب ومرتكـ.ـبي جـ.ـرائم إبـ.ـادة جماعية

غير أن روسيا ما تزال تقف حائلا أمام ذلك عبر استخدامها المستمر لحق النقـ.ـض الفيتو لأي مشروع قرار من هذا النوع في مجلس الأمـ.ـن.

ومحـ.ـكمة الجنـ.ـايات الدولية حسب موقع اورينت نت ، في مدينة لاهاي بهولندا هي أعلى محكمة تتبع لمنظمة الأمم المتحدة، وتختـ.ـص بنوعين من الأعمال، وهي محـ.ـاكمة الأفراد المتو.رطين بجـ.رائم حـ.ـرب وجـ.ـرائم ضـ.ـد الإنـ.ـسانية، والتوسط في النـ.ـزاعات بين الدول.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.