رئيس أقوى دول يلقن ماكرون درساً قاسياً

سوشال-متابعة
رئيس أقوى دول يلقن ماكرون درساً قاسياً

اتهـ.ـم رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان اليوم الأحد (25 أكتوبر/ تشرين الأول 2020) الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بـ “مهـ.ـاجمة الإسلام”، بعد أن انتـ.ـقد الزعيم الأوروبي الإسـ.ـلاميين ودافـ.ـع عن نشر رسوم كاريكـ.ـاتورية تصـ.ـور النبي محمد.

وتأتي تعليقات خـ.ـان في أعقاب تصريحات أدلى بها ماكـ.ـرون الأسبوع الماضي بعد قـ.ـطع رأس مدرس للغة الفـ.ـرنسية بالقرب من باريس لعـ.ـرضه رسوماً كاريـ.ـكاتورية للنبي محمد أمام تلامـ.ـذته في درس عن حرية التعبير.

وفي سلسلة من التغريدات، قال خان إن تصريح ماكرون سيبث الانقسـ.ـام. وكـ.ـتب خان “هذا هو الوقـ.ـت الذي كان يمكن فيه للرئيـ.ـس ماكرون أن يضـ.ـفي لمـ.ـسة علاجـ.ـية ويحـ.ـرم المتطـ.ـرفين من المساحة بدلاً من خـ.ـلق مزيد من الاستقـ.ـطاب والتهـ.ـميش الذي يؤدي حتـ.ـماً إلى التطـ.ـرف”.

وتابع “من المؤسف أنه اختـ.ـار تشجـ.ـيع الإسـ.ـلاموفوبيا من خلال مهـ.ـاجمة الإسـ.ـلام بدلاً من الإرهابيين الذين يمارسون العنف سواء كانوا مسلمين أو متشددين بيض أو من حاملي الأيديولوجية النازية”.

ويعد التجديف مسألة حساسة جدا في باكستان حيث يمكن أن تتسبب اتهـ.ـامات غير مثبتة بإهـ.ـانة الإسلام أو شخصيات إسلامية بأعمال عنـ.ـف وصولا الى المـ.ـوت.

وقال خان “من خلال مهـ.ـاجمة الإسلام، ومن الواضح أنه من دون أي فـ.ـهم له، هاجـ.ـم الرئيس ماكرون وأضر بمشاعر ملايين المسلمين في أوروبا وفي جميع أنحاء العالم.

وفي خطـ.ـاب أمام الأمم المتت.ـحدة الشهر الماضي، انتقد خان شارلي إيبدو لإعادة نشر الرسوم، قائـ.ـلاً إن “الاستـ.ـفزازات المتـ.ـعمدة” يجب “حظـ.ـرها عالـ.ـميًا”.

وبموازاة ذلك انتشرت دعوات لمقاطـ.ـعة البضائع الفرنـ.ـسية بشكل كبير للغاية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان الرئيس الفرنسي ماكرون قد صـ.ـرح بعد أن تم قطـ.ـع ر.أس المعلم الفرنسي صامويل باتي في إحدى ضـ.ـواحي باريس في وقت سابق من هذا الشهر بأن فرنسا “لن تتخلى عن رسـ.ـومنا الكاريكاتورية”. وتم عـ.ـرض الرسوم يوم الجمعة على مـ.ـبان حكومية في فرنسا، مما أثار ضجة في العالم العربي.

وفي مصر سخـ.ـر مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي من ماكرون .

وتم تداول قائمة بالعلامات التجارية الفرنسية مثل شركات السيارات بيجو ورينو، وأسماء ألبان معروفة مثل كيري ودانون، ودعوا إلى مقاطعتها.

وفي الكويت أعلنت 50 جمعية تعاونية أنها أزالت جميع المنتجات الفرنسية من فروعها في الدولة الخليجية، بحسب موقع القبس الإخباري. وفي قطر تردد أيضا أن المتاجر قد أزالت المنتجات الفرنسية من أرففها.

وأدانت منظمة التعاون الإسلامي نشر الرسوم الكاريكاتورية ووصفتها بأنها “تضـ.ـر بالعـ.ـلاقات الإسلامية الفرنسية”.

كما انتقدت وزارة الخارجية الأردنية مواصلة نشر تلك الرسوم “تحت ذريـ.ـعة حرية التعبير”. كما نددت جامعة الأزهر في مصر بالرسوم.

وقال أحمد الطيب، شيخ الأزهر في القاهرة في بيان إن الهجـ.ـوم على الرسول محمد جزء من حملة ممنهجة لاستخدام الإسـ.ـلام لكسب المعـ.ـارك السـ.ـياسية.