عاجل: اتفاق أذري أرمني.. إليكم تفاصيله

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة
عاجل: اتفاق أذري أرمني.. إليكم تفاصيله

أعلنت أرمينيا وأذربيجان، مساء اليوم السبت، توصلهما إلى اتفاق حول هـ.ـدنة إنسانية، اعتـ.ـباراً من منتصف الليل.

أرمينيا وأذربيجان تعلنان الهـ.ـدنة
وذكرت وزارة الخارجية الأرمينية، في بيان: “اتفـ.ـقت جمهورية أرمينيا وجمهورية أذربيجان على هـ.ـدنة إنسانية، اعتباراً من السـ.ـاعة 00:00 من يوم 18 أكتوبر بالتوقيـ.ـت المحلي”.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا القـ.ـرار تمً اتخاذه تطبيقاً للبيان المشترك الصادر يوم 1 أكتوبر عن رؤساء روسيا، فلاديمير بوتين، والولايات المتحدة، دونالد ترامب، وفرنسا، إيمانويل ماكرون، وبيان رؤساء مجموعة مينسك لمنظمة الأمـ.ـن والتعاون في أوروبا الصـ.ـادر يوم 5 أكتوبر، وبيان موسكو يوم 10 أكتوبر.

تصـ.ـعيد عسكـ.ـري بين أرمينيا وأذربيجان
قالت السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأرمينية، شوشان ستيبانيان، عصر اليوم السبت، إنَّ: “وحدات الدفـ.ـاع الجويّ، أسـ.ـقطت ما بين الساعة 4:30 إلى 5:45 دقيقة، 3 طـ.ـائرات بدون طيار للعـ.ـدو في المجال الجـ.ـويّ لجمهورية أرمينيا”.

وأضافت ستيبانيان، عبر تغريدة على صفحتها الرسمية على منصة “تويتر”: “كما أسقـ.ـطت الوحدات طائرة واحدة للعـ.ـدو في منطقة آرتساخ”.

وفي تغريدةٍ متزامنة، أكّدت السكرتير العسـ.ـكري لوزارة الدفاع الأرمينية: “كم يـ.ـجب أن تكون السيدة مهـ.ـريبان غير إنسانية لتضـ.ـرب المستـ.ـشفى العسـ.ـكري ثم تعلن رسمياً التخلص من مخزن الزيوت ومواد التشحيم!”.

وتابعت مرفقةً التغريدة بمقطع مصوّر: “تُظهر اللقطـ.ـات قصـ.ـفاً متعمداً على المستشـ.ـفى الواقع شمال شرق آرتساخ في 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري”.

الدفـ.ـاع الأذربيجانية تعلن تدمـ.ـير مركـ.ـبات القـ.ـوات الأرمينية
وعلى صـ.ـعيدٍ متـ.ـصل، أعـ.ـلنت وزارة الدفـ.ـاع الأذربـ.ـيجانية، في تغريدة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مرفـ.ـقةً إيّاها بشريط مصوّر، عن تدمـ.ـير مركبات القـ.ـوات الأرمينية.

وأكّدت وزارة الدفـ.ـاع في تغريدة متـ.ـزامنة: “تمّ تدمـ.ـير مخـ.ـازن الوقـ.ـود والذخـ.ـيرة للعـ.ـدو بفعل الضـ.ـربات الجويّة”.

كما كشفت في تغريدة أخرى، عن تمـ.ـكن وحدات من الجيـ.ـش الأذربيجاني من تدمـ.ـير طـ.ـائرة بدون طيار تكتيـ.ـكية تعود للقـ.ـوات الأرمينية في 17أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ومن جهته، قال الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة “تويتر”: “ارتكبت القـ.ـيادة الفاشـ.ـية جـ.ـريمة أخرى، وأطلقت النـ.ـار على مدينتي غانيا و مينـ.ـغاشقير بأنظـ.ـمة صـ.ـاروخية علمية”.

وتابع مهـ.ـدداً القـ.ـوات الأرمينية: “سـ.ـيتم محـ.ـاسبتهم على هذه الجـ.ـريمة.. ثـ.ـأرنا في أرض المعـ.ـركة”.

وأضاف علييف: “لا يمكـ.ـن لأي قوة أن تقـ.ـف ضـ.ـد إرادة الشعب الأذربيجاني.. أظهرنا قوتنا للعـ.ـدو وللعالم كله في سـ.ـاحة المعـ.ـركة.. مصدر قـ.ـوتنا هي إرادة شعـ.ـبنا”.

القـ.ـوات الأرمينية تقصـ.ـف مدينة كنجة
وليلة أمس السبت، شهـ.ـدت المنـ.ـطقة تصعـ.ـيداً عسـ.ـكرياً بعد استهـ.ـداف القـ.ـوات المسـ.ـلحة الأرمينية ثاني أكبر المدن الأذربيجانية.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، دان الاتحاد الأوروبي، قصـ.ـف مدينة كنجة الأذربيـ.ـجانية، داعـ.ـياً طـ.ـرفي النـ.ـزاع في قره باغ إلى إعادة نظام وقف إطلاق النـ.ـار.

وجاء في بيان للمتـ.ـحدث باسم دائرة السـ.ـياسة الخارجية للاتحاد أن التكتل “يدين توجيـ.ـه ضـ.ـربات إلى مدينة كنجة الأذربيجانية ليلة 16 إلى 17 أكتوبر، أسفرت عن مقتـ.ـل مدنيين وإصـ.ـابات بلـ.ـيغة”.

وتابع البيان أن “جميع الاعـ.ـتداءات على مدنيين ومواقع مدنية تابعة للطرفين يجب وقـ.ـفها”، مضيفاً أنه من الضـ.ـروري البـ.ـدء في تطبيق نظام وقف إطلاق النـ.ـار الذي اتفق الطـ.ـرفان عليه في 10 أكتوبر.

وتجددت الاشـ.ـتباكات العسـ.ـكرية بين أرمينيا وأذربيجان على خـ.ـط التـ.ـماس في إقليم ناغورني قره باغ والمناطق المتاخمة له، في 27 أيلول/سبتمبر الفائت.

وتصاعدت حـ.ـدّة التوتر بين الطرفين، إذ تبادلا القـ.ـصف بالصـ.ـواريخ والمدفـ.ـعية، في أعـ.ـنف جولة من الصـ.ـراع المستمر منذ 30 عاماً، وسط اتهـ.ـامات متبادلة ببدء الأعمال القـ.ـتالية وجلب مسـ.ـلحين أجانب.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.