عاجل: لبنان يشـ.ـتعل ومواجـ.ـهات دامية..انتفاضة بوجه حزب الله وأتباعه(فيديو)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة
عاجل: لبنان يشـ.ـتعل ومواجـ.ـهات دامية..انتفاضة بوجه حزب الله وأتباعه

اندلـ.ـعت مواجـ.ـهات بين متظـ.ـاهرين وقوى الأمـ.ـن اللبنانية، مساء السبت، خلال احـ.ـتجاجات شارك بها المـ.ـئات إحياءا لمرور عام على ثورة 17 تشرين أول/أكتوبر.

وذكرت الوكالة الوطـ.ـنية للإعلام، أن متظاهرين في ذكرى إحياء الثـ.ـورة ألقـ.ـوا الحـ.ـجارة صوب القـ.ـوى الأمنية في محيط بلدية بيروت.

وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن القـ.ـوى الأمـ.ـنية ردتة على المحـ.ـتجين بإطـ.ـلاق القـ.ـنابل المسـ.ـيلة للدمـ.ـوع، ولاحقت المتظاهرين إلى سـ.ـاحة الشهـ.ـداء في منـ.ـطقة الصيفي وصولا إلى جادة شـ.ـارل حلو حيـ.ـث انكفأ المتـ.ـظاهرون وتوقفت عملياـ.ـت الكر والفـ.ـر بين الطـ.ـرفين.

وكان المتـ.ـظاهرون قد احـ.ـتشدوا وسط بيروت لإحـ.ـياء ذكرى الثورة التي انطـ.ـلقت في 17 تشرين أول/أكتوبر 2019، وجابوا شـ.ـواراع العاصمة قبل أن يتجـ.ـمعوا قبالة المرفأ المدمـ.ـر.

وعند الساعة 18:07 (15,07 بتوقيت غرينتش)، لحظة دوي انفـ.ـجار المرفأ، أضيـ.ـئت شعـ.ـلة في مجسم معدني تم تصـ.ـميمه خصيصا للمناسبة يحمل عـ.ـبارة “ثورة 17 تشرين” على وقع هتـ.ـافات “ثورة، ثورة”.

كما تجمع المتـ.ـظاهرون على المسـ.ـلك الغربي لأوتوستراد زوق مـ.ـكايل مقابل كنيـ.ـسة مار شربل، تحت شعـ.ـار “مكـ.ـملين منوصل للحـ.ـرية”، ورفعوا لافـ.ـتات تطـ.ـالب بانتخـ.ـابات نيابية مبكرة، وسط انتـ.ـشار للجـ.ـيش وقوى الأمـ.ـن الداخلي، بحسب ما أوردته الوكالة الرسمية.

وفي الجنوب، نفذ نشـ.ـطاء من “حراك صيدا” وقفات احتجـ.ـاجية أمام فروع مصرف لبنان وعدد من المصارف في المدينة، وكتبوا على جدرانها شعارات ضـ.ـد سـ.ـياسة المصرف المركزي، ونددوا بالسـ.ـياسات الاقتـ.ـصادية والمالية “التي أوصلت البلد إلى الانهـ.ـيار وأفقرت المواطنين”.

وفي 17 تشرين الأول/أكتوبر 2019، أطـ.ـلقت محـ.ـاولة الحـ.ـكومة فـ.ـرض رسم على “واتساب” شرارة الاحتجـ.ـاجات.

وخرج مئات آلاف اللبنانيين إلى شوارع بيروت والجنوب والشمال والبقاع في تظاهرات غير مسبوقة تخـ.ـطت الانـ.ـتماءات الطـ.ـائفية والحزبية.

ورفع المتـ.ـظاهرون صوتهم عـ.ـالياً في وجه الطـ.ـبقة السـ.ـياسية مجتمعة. وطالبوا برحـ.ـيلها متهـ.ـمينها بالفـ.ـساد وعدم المبالاة، وحمّلوها مسؤولية تردي الوضع الاقتصادي وضـ.ـيق الأحوال المعيـ.ـشية.

وعلى وقع الاحتجـ.ـاجات استقـ.ـالت حـ.ـكومة رئيس الوزراء سعد الحريري في 29 تشرين أول/أكتوبر 2019.

ومنذ ذلك التاريخ، شهد لبنان أزمـ.ـات متتالية من انهـ.ـيار اقتصادي متسـ.ـارع فاقم معدلات الفقر، إلى قيـ.ـود مصـ.ـرفية مشـ.ـدّدة على أموال المودعين، وتفـ.ـشّي وبـ.ـاء كوفيد-19، وأخيـ.ـرا انفـ.ـجار مرفأ بيروت المروع الذي حصد أكثر من 200 قتيـ.ـل وآلاف الجـ.ـرحى وألحق أضـ.ـرارا مادية جـ.ـسيمة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.