وضعه على المحك فعلاً.. فيصل القاسم يحرج بشار الأسد أمام مواليه علناً

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة
وضعه على المحك فعلاً.. فيصل القاسم يحرج بشار الأسد أمام مواليه علناً

وجه الإعلامي السوري المعارض فيصل القاسم، سؤالًا محـ.ـرجًا لرأس النظام بشار الأسد، عقب الحـ.ـرائق التي اجـ.ـتاحت منطقة الساحل السوري.

وتساءل “الـ.قـ.ـاسم” في تغريدة عبر حسابه “تويتر”: “سؤال لبشار الاسد بعد زيارته للساحل السوري عقب الحـ.ـرائق التي اجتـ.ـاحت المنطقة: شو السر أن المجـ.ـرم والفـ.ـاعل دائمًا يحب أن يزور موقع جـ.ـريمته؟”.

وكان “القاسم” انـ.ـتقد صمت الموالين في الساحل على جـ.ـرائم نظام الأسد وقال في تغريدة سابقة: “الأخوة في الساحل السوري أنتم مخطـ.ـئون إذا ظـ.ـننتم أن الروسي والإيراني والإسرائيلي يسـ.ـاندكم للقـ.ـضاء على بقية السوريين وتمكينكم من سوريا”.

وأضاف: “لا أبدًا، فأنتم كبقية السوريين مجرد أدوات استـ.ـخدموكم لقـ.ـتل وتشـ.ـريد السوريين، والآن جاء دوركم على المقصـ.ـلة.. الآن يحـ.ـرقون غاباتكم وقـ.ـراكم وأرزاقكم والقـ.ـادم أعظم”.

وكان بشار الأسد أجرى الثلاثاء الماضي، أجرى زيارة إلى المـ.ـناطق المتضـ.ـررة بالحـ.ـرائق غير المسبوقة التي طالت مـ.ـناطق واسعة في محافظات اللاذقية وطرطوس وحمص، وزار قرى في ريفي اللاذقية وطرطوس.

وبحسب وسائل إعلام موالية، فإن “الأسد” زار قرية “بللوران” بريف اللاذقية، وهي إحدى أكثر المناطق المتضـ.ـررة من الحـ.ـرائق التي نشبت قبل أيام.

وتأتي زيارة “الأسد” بعد انتـ.ـقادات واضـ.ـطرابات في مناطق الساحل السوري، نتيجة إهـ.ـمال النظام للحـ.ـرائق، والتي تسببت بتلـ.ـف آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية والحرجية.

وفي سياق متصل أعلن مجلس محافظة اللاذقية عن منحة مالية لمتضرري الحـ.ـرائق التي التهـ.ـمت آلاف الهكتارات من أراضي قرى ومدن الساحل السوري منذ أيام.

وقال محافظ مدينة اللاذقية التابع لنظام أسد إبراهيم خضر  في الجلسة الاستثنائية للمحافظة والتي عقدت اليوم الخميس، إن  بشار أسد أمر بصرف منحة مالية بقيمة مليار و 530 مليون ليرة سورية (665 ألفا -217 دولارا فقط) لمتضرري الحـ.ـرائق، بحسب ما نقلته صحيفة “الوطن” الموالية.

ووفقاً للأرقام المعلنة، يقدر نصيب كل قرية متضـ.ـررة من المنـ.ـحة المالية نحو 10 ملايين ليرة سورية أي ما يعادل مبلغ 4 آلاف و 300 دولار أمريكي فقط، في وقت بلغ فيه سعر الليرة السورية أمام الصرف الأجنبي نحو 2290 ليرة لكل دولار أمريكي واحد، بحسب موقع “الليرة اليوم”.

على المقلب الآخر، تناقل موالون لنظام أسد خبر المنحة المالية بسخـ.ـرية وتهـ.ـكم حول قيمة المبلغ المطروح الذي بالكاد يغـ.ـطي الأضرار التي سبـ.ـتها الحرائق.

وقال علي إبراهيم في تعليقه على الخبر ” ٢٨٠ مليون ليرة لترميـ.ـم ٢١٦ بيت..يعني بحسبة بسيطـ.ـة بيطلع متوسط البيت الواحد 1,300,000 ليرة ..شو بتشتـ.ـريلو هي للمواطن تواليت عربي ؟”، حسب تعبيره.

في حين رد سامر معروف على الخبر بتعليق مفاده ” ياقمة المسـ.ـخرة.. كل ضيعة 10مليون؟؟؟؟ مابتـ.ـكفي مزارع واحد، كنا عارفين رح تنحـ.ـرق اراضي العالم وتضـ.ـحكوا عليهن”.

لكن أحد المعلقين والمدعو أسامة عجيب كشف تعاطي اللجنة المعنية بإصلاح الأضـ.ـرار بالقول انا طلبت من اللجنه الإطلاع على الدمـ.ـار الحاصل داخل المنزل جاء جوابهم انهم
مكلفين بنقل الأضـ.ـرار الخارجيه فقط علما بأن كل محتـ.ـويات المنزل اصبحت رمـ.ـاد والبناء تصـ.ـدع واصبح أيل للإنهـ.ـيار”.

وأعلن  12 تاجر حـ.ـرب مـ.ـوالٍ لنظام أسد في وقت سابق عن منحة مالية خجـ.ـولة تقدر بنحو 200 مليون ليرة أي بنحو  86 ألف دولار فقط، منهم وسيم قطان صاحب أكبر عملية استثمار في سوريا، ومحمد حمشو، وسامر الدبس.

لكن تقريراً أممياً كشف بحسب تقديرات أولية أن الأضـ.ـرار التي خلفتها النيران تتطلب مبالغ مالية تفوق تلك التي أعـ.ـلن عنها نظام أسد.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية  “أوتشا” إن الـحـ.ـرائق تسببت بتدـمـ.ـير المنازل وإلحـ.ـاق الضرر في الأراضي الزراعية وفقدان الكهرباء وإمدادات المياه ومحدودية الوصول إلى الخـ.ـدمات مثل المسـ.ـتشفيات مبينة أنه تم الإبـ.ـلاغ عن تدمـ.ـير أكثر من 9000 هكتار من الأراضي الزراعية والغابات.
الدرر الشامية+مواقع التواصل

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.