الحـ.ـرب في ناغورني قره باغ.. التطورات على مدار الساعة

سوشال-متابعة
الحـ.ـرب في ناغورني قره باغ.. التطورات على مدار الساعة

لليوم الثالث، تتواصل المعـ.ـارك الدا.مية في ناغورني قره باغ بين القـ.ـوات الأذرية والانفـ.ـصاليين الأرمـ.ـن موقـ.ـعة نحو 100 قـ.ـتيل. وبينما دعت دول عديدة إلى الهـ.ـدوء، أعلن مجلس الأمـ.ـن الدولي عقد اجتماع طارئ.

وفي ما يأتي أبرز تطورات وأخبار النـ.ـزاع لليوم الثلاثاء 29 سبتمبر/أيلول 2020، حسب توقيت مكة المكرمة:

الكرملين 14:17 يدعو تركيا للعـ.ـمل من أجل وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار

دعا الكرملين تركيا للعمل من أجل وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في ناغورني قره باغ. وقال الناطق باسم الكرملين للصحافيين “ندعو كل الدول ولا سيما الدول الشريكة لنا مثل تركيا، إلى بذل المستطاع للتوصل إلى وقف لإطـ.ـلاق النـ.ـار والعودة إلى التـ.ـسوية السلمية لهذا النـ.ـزاع”.

13:24 – بومبيو يدعو طرفي النـ.ـزاع إلى “وقف أعمال العنـ.ـف”

دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو طـ.ـرفي النـ.ـزاع إلى “وقـ.ـف أعمـ.ـال العنـ.ـف” والعودة إلى المفـ.ـاوضات “بأسرع وقت”.

وأعلن بومبيو الذي يجري زيارة إلى اليونان “على طرفي النـ.ـزاع وقف أعمال العـ.ـنف والعمل إلى جانب مجموعة مينسك (…) من أجل استئـ.ـناف المفـ.ـاوضات البالغة الأهـ.ـمية بأسرع وقت”.

13:08 – الانفصـ.ـاليون الأرمـ.ـن يتصدون لهجـ.ـوم للقـ.ـوات الأذرية

قالت وزارة الدفـ.ـاع الأرمينية إن “القوات الأرمينية تصدت لهجـ.ـمات أذربيجانية في مختلف قـ.ـطاعات الخطوط الأمامية وتكـ.ـبد العـ.ـدو خـ.ـسائر فـ.ـادحة في الأر.واح”.

وكتب المتحدث باسم الوزارة ارتسرون هوفانيسيان على فيسبوك أن “الجانب الأذري شـ.ـن قـ.ـصفا مدفـ.ـعيا كـ.ـثيفا على مواقع أرمينية، اسـ.ـتعدادا لهجوم جديد”.

12:04 – إيران: لن نسمح بمرور شاحنات محملة بالأسـ.ـلحة إلى أرمينيا

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده إن إيران لن تسمح بمرور شاحنات محملة بالأسلـ.ـحة عبر أراضيها إلى أرمينيا، وأن ما يتم الترويج له هي اتهـ.ـامات كـ.ـاذبة.

وأضاف أن إيران تراقب بشكل دقيق مرور الشاحنات المحملة بالبضائع والمتجهة لدول الجوار .

11:15 – مقـ.ـتل 10 مدنيين أذريين بعد قـ.ـصف أرميني

نقلت وكالة إنترفاكس عن رئيس أذربيجان إلهام علييف قوله إن 10 مدنيين قـ.ـتلوا بعد قـ.ـصف أرمني.

10:50 – الجـ.ـيش الأذري يدمـ.ـر فوجا مشـ.ـاة آلية أرمينيا

أعلنت وزارة الدفـ.ـاع الأذرية أن جيـ.ـشها دمّـ.ـر فوج مشاة آلية تابعا لأرمينيا في منطقة خوجاوند، وأوضـ.ـحت أن الفـ.ـوج -الذي تكبد خسائر بالأروا.ح والعـ.ـتاد- دُمّـ.ـر بالكامل، مشيرة إلى أن قـ.ـيادة الجيـ.ـش الأرمني طلـ.ـبت المساعدة لإجـ.ـلاء الجـ.ـرحى والقـ.ـتلى.

9:05 – اشتـ.ـباكات متـ.ـقطعة متواصلة في عدة جبـ.ـهات

نقل مراسل الجزيرة عن مصادر في وزارة الدفـ.ـاع الأذرية وقوع اشتبـ.ـاكات متقـ.ـطعة متواصـ.ـلة في عدة جبـ.ـهات من منطـ.ـقة قره باغ.

وفي وقت سابق من صباح اليوم، حاولت القـ.ـوات الأرمنية التقدم باتجـ.ـاه المواقع الأذرية في منطـ.ـقتي فوزولي وجبرائيل، فتـ.ـصدت لها القـ.ـوات الأذرية ودمـ.ـرت آلية عسـ.ـكرية وأوقعـ.ـت نحو 10 جـ.ـنود بين قتـ.ـيل وجـ.ـريح، وأجـ.ـبرتها على التقهقر.

وأضافت المصادر أن المدفـ.ـعية الأرمنية الثـ.ـقيلة قصـ.ـفت قرى ومناطق مدنية في منطقتي ترتر ونفتالان صبـ.ـاح اليوم أيضا.

7:49 – وزارة الدفـ.ـاع في أذربيجان تؤكد اسـ.ـتمرار القـ.ـتال

قالت وزارة الدفـ.ـاع في أذربيجان إن المعـ.ـارك استمرت خلال الليل بين قـ.ـواتها والقـ.ـوات الأرمينية في إقليم ناغورني قرة باغ، وأضافت في بيان أن “القـ.ـوات المعادية” حاولت استـ.ـعادة المناطق التي خسـ.ـرتها من خلال شـ.ـن هجـ.ـمات مضـ.ـادة.

2:35 – اجتماع طـ.ـارئ لمجلس الأمـ.ـن

أعلن مجلس الأمـ.ـن الدولي عقد اجتماع طارئ مغلـ.ـق يناقش فيه التطـ.ـوّرات في ناغورني قره باغ. وسيـ.ـعقد الاجتماع قرابة الساعة 21:00 بتوقيت غرينتش، بطلب من بلجيكا إثر مبادرة قامت بها ألمانيا وفرنسا.

ومنذ الأحد، لم تنفـ.ـكّ إستونيا -العضـ.ـو غير الدائم في مجلس الأمـ.ـن- تشدّد على وجوب أن يجتمع المجلس لتدارس الوضع في الإقليم. ووفقا لمصادر دبلومـ.ـاسية فقد انضمّت بريطانيا إلى الطـ.ـلب الأوروبي.

وبحسب دبلومـ.ـاسيين، فإنّ مجلس الأمـ.ـن قد يُصـ.ـدر في خـ.ـتام الاجتماع بيانا. وفي حال تعـ.ـذّر ذلك -كون بيانات المجلس لا تصدر إلا بالإجماع- فيمكن عندها للدول الأوروبية الأعضاء في المجلس أن تـ.ـصدر من جهتـ.ـها بيانا يمثّـ.ـلها لوحدها.

0:34 – حـ.ـزب العدالة والتنمية التركي: لن نسمـ.ـح بالتحـ.ـريض على مواطنينا الأرمـ.ـن في تركيا

حـ.ـذر المتحدث باسم حـ.ـزب العدالة والتنمية التركي عمر جليك من التحـ.ـريض على مواطني البلاد من الأقلية الأرمـ.ـنية، عبر استغلال “موقف تركيا الحـ.ـازم ضـ.ـد الاعتـ.ـداء الأرمـ.ـني على أذربيجان”.

وفي تغريدة عبر تويتر، قال جليك إن “الراغبين في تحـ.ـريف موقفنا الحـ.ـازم تجاه أرمينيا عن سـ.ـياقه، يسعون وراء التحـ.ـريض”، مؤكدا أن تركيا لن تسمح إطلاقا بتهـ.ـديد أو مضايقة مواطنيها الأرمـ.ـن في وسائل التواصل الاجتماعي أو في المجالات الأخرى.

0:33 – مقـ.ـتل 26 “انفـ.ـصاليا” أرمنيا إضافيا في المعـ.ـارك

أعلنت السلـ.ـطات الأرمنـ.ـية في إقليم ناغورني قره باغ مقـ.ـتل 26 من عسـ.ـكرييها مساء الاثنين في المعـ.ـارك الدائرة ضـ.ـدّ القـ.ـوات الأذرية، لترتفع بذلك حصيلة خـ.ـسائرها البشـ.ـرية منذ اند.لاع المواجـ.ـهـ.ـات الأحد إلى 84 قتـ.ـيلا.

وقال مسؤولون في باكو ويريفان إن الاشـ.ـتباكات العنيـ.ـفة استمرت طوال يوم الاثنين، كما أعلن المتحـ.ـدث باسم وزارة الدفـ.ـاع الأرمنية أرتسرون هوفهانيسيان أن القـ.ـوات الأذرية شـ.ـنّت مساء الاثنين “هجـ.ـوما كبيرا على القطاعين الجنوبي والشمالي الشرقي من حدود قره باغ”.
المصدر : وكالات