القـ.ـوات الأذرية تتقدم بقره باغ.. مسيّـ.ـرات تركية تشارك بالهـ.ـجوم ومجلس الأمـ.ـن يتدخل

سوشال-متابعة
القـ.ـوات الأذرية تتقدم بقره باغ.. مسيّـ.ـرات تركية تشارك بالهـ.ـجوم ومجلس الأمـ.ـن يتدخل

واصلت القـ.ـوات الأذرية تقدمها في منطقة قره باغ المـ.ـتنازع عليها مع أرمينيا، وسيطـ.ـرت على مواقع استـ.ـراتيجية فيها، وسـ.ـط إنذار الحـ.ـرب المتصاعد بين الدولتين.

وقالت وزارة الدفـ.ـاع الأذرية، إنها دمـ.ـرت 22 دبـ.ـابة، و15 وحدة من منظـ.ـومات الدفـ.ـاع الجـ.ـوي “أوسا”، و18 طائرة مسيـ.ـرة، وقـ.ـتلت أكثر من 550 جـ.ـنديا من الجـ.ـيش الأرمـ.ـني منذ صـ.ــباح أمس الأحد.

فيما أعلنت أرمينيا، ارتفاع عدد القـ.ـتلى من جنودها إلى 31 عسكـ.ـريا منذ بدء التصـ.ـعيد أمس.

واتهـ.ـمت أرمينيا، تركيا بالتـ.ـدخل المباشر في الهجـ.ـمـ.ـات التي تشـ.ـنها قـ.ـوات أذرية على نظـ.ـيرتها الأرمينية.

وقالت وزارة الخارجية الأرمنية في بيان إن تركيا لها “وجـ.ـود مباشر على الأرض”.

وأضافت أن خبراء عسكـ.ـريين أتراك “يقـ.ـاتلون جـ.ـنبا إلى جنب” مع أذربيجان، مشيرة إلى أن أذربـ.ـيجان تستخـ.ـدم أيضا أسـ.ـلحة تركية بما في ذلك طـ.ـائرات بدون طيـ.ـار ومـقـ.ـاتلات حـ.ـربية.

فيما أشارت وزارة الدفـ.ـاع الأذرية إلى أن الجـ.ـيش الأرمني استهـ.ـدف في ساعات الصباح، مناطق سكنية في مدينة ترتر.

وقالت: “نحـ.ـذر أرميـ.ـنيا للمـ.ـرة الأخيرة من عواقـ.ـب مواصلة استهـ.ـداف المناطق السكنية، سنتـ.ـخذ التدابير اللازمة وسنقـ.ـوم بالرد”.

وذكرت وكالة ديمير أوران “DHA” التركية، إنه مع استمرار التـ.ـوتر المتزايد بين أذربيجـ.ـان وأرمينيا، فإن الجيـ.ـش الأذري حقق تقدما ملحوظا.

ونقلت عن زعـ.ـيم آرتساخ (ناغورنو قره باخ) أرايك هاروتيونيان (المعيّن من أرمينيا)، إنهم خت.ـسروا كافة المواقع جنوب قره باغ، مشيرا إلى مقـ.ـتل العشرات من القـ.ـوات الأرمنية.

وأضاف المسؤول الأرمني، أن أذربيجان استخدمت في هجـ.ـومها مقـ.ـاتلات “أف16” ومسـ.ـيّرات بيرقدار التركية، مؤكدا أن تركيا تقف مـ.ـيدانيا إلى جانب أذربيجان.

وعلى الرغم من إعلان وقف إطلاق النـ.ـار بعد تـ.ـوتر بين البلدين في تموز/ يوليو الماضي، فقد بدأت القـ.ـوات الأرمنية بهجـ.ـوم على مواقع أذرية بنـ.ـيران المدفـ.ـعية مساء السبت الماضي، فيما رد الجـ.ـيش الأذري على الهجـ.ـمات أمس الأحد.

وأعلنت وزارة الدفاع الأذرية أمس، أن اشتـ.ـباكات عنيفة مع أرمينيا بدأت على خط الجـ.ـبهة بأكمله، متهمة أرمينيا بأنها تسـ.ـعى لشـ.ـن حـ.ـرب جديدة مخطط لها في المنطقة.

الجيش الأذري يسيـ.ـطر على 7 قرى ومواقع اسـ.ـتراتيجية
وأعلن الجـ.ـيش الأذربيجاني السيطرة على بعض المرتفعات من أرمينيا في إطار هجـ.ـومه المضـ.ـاد الذي أطـ.ـلقه صباح الأحد.

وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان الإثنين، إن “استهـ.ـداف مواقـ.ـع الجـ.ـيش الأرميني بالصـ.ـواريخ والمدفـ.ـعية، أجبره على الانسحـ.ـاب من بعض مواقع، وبالتالي تم تحـ.ـرير بعض المرتفـ.ـعات المحـ.ـيطة بقرية تاليش”.

وذكرت وسائل إعلامية، أن الجـ.ـيش الأذري تمكن من السـ.ـيطرة على مواقع عدة في إقليم قره باغ، ووفقا لبيان صادر عن وزارة الدفـ.ـاع، فإن جيـ.ـشها سـ.ـيطر على سبـ.ـع قرى في منـ.ـطقتي فضـ.ـولي وجبرائيل التي كانت تسـ.ـيطر عليها أرمـ.ـينيا منذ سنـ.ـوات.

وأفادت الأنباء بأن الجـ.ـيش الأذري تمكن من السـ.ـيطرة على قمة “موروفداغ” ذات الأهمـ.ـية الاستراتيجية في المنطقة.

وقالت وزارة الدفـ.ـاع الأذرية في بيان إن تحرير القـ.ـمة يتيح للجـ.ـيش مراقبة الطريق البري الذي يربـ.ـط المنـ.ـاطق المحـ.ـتلة من قبل أرمينيا.

وتتيح السيـ.ـطرة على القمة منع نقل المعـ.ـدات العسكرية إلى منطقتي كلبجر وأغداره المحتلتين من قبل أرمينيا.

مجلس الأمن
وفي سياق متصل، قالت مصادر دبـ.ـلوماسية لوكالة الصحـ.ـافة الفرنسية إن مجلس الأمـ.ـن الدولي سيـ.ـعقد غدا الثلاثاء اجتماعا طـ.ـارئا مغلقا يناقش فيه التـ.ـطورات في إقليم ناغورني قره باغ، وأوضحت المصادر نفسها أن هذه المبادرة قامت بها ألمانيا وفرنسا، وتحـ.ـظى بتأييد دول أوروبية أخرى هي إستونيا وبلجيكا وبريطانيا.

وتتزامن المعـ.ـارك في الإقليم المتـ.ـنازع عليه مع انعقاد الجمـ.ـعية العامة للأمم المتحدة، وتثير مخـ.ـاوف من حـ.ـرب واسـ.ـعة النطاق بين أذربيجان وأرمينيا في جنوب القوقاز، حيث تتنافس أنقرة وموسكو. وعرضـ.ـت كل من روسيا وإيران الوساطة بين يريفان وباكو لتسوية النـ.ـزاع حول الإقليم المتـ.ـنازع عليه.

وبموجب القت.ـانون الدولي، يعد إقليم ناغورني قره باغ جزءا من أذربيـ.ـجان، لكن الأرمن -الذين يشكـ.ـلون الأغلبية العظـ.ـمى من سكانه- يرفضـ.ـون حكم باكو.

ويدير الإقليم شؤونه الخـ.ـاصة بدعم من أرمينيا منذ انشـ.ـقاقه عن أذربيجان خلال صـ.ـراع نشـ.ـب لدى انهت.ـيار الاتحاد السوفيـ.ـاتي في 1991.

ورغم الاتفاق على وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في 1994 بعد مقـ.ـتل الآلاف ونـ.ـزوح أعداد أكبر، فإن الدولتـ.ـين تتبادلان بشكل متكرر الاتهـ.ـامات بشـ.ـن هجت.ـمات داخل الإقليم وعلى الحدود بينهما.